احتجاج إيراني على استخدام الخطوط القطرية الاسم العربي لـ"عبادان"

شووق قطر

¬°•| مراقبة عامة سابقة وصاحبة العطاء المميز |•°¬
إنضم
29 سبتمبر 2009
المشاركات
27,429
الإقامة
قـــلــبي""الـــدفــــنــــه""
3970face2dij4.gif



large_25972_114714.jpg




أثار استخدام الخطوط الجوية القطرية المسمى العربي لمدينة "عبادان" بدلاً من "آبادان" الفارسي في الخارطة التي تظهر أمام الركاب على شاشة التلفاز، ضجة إعلامية واحتجاجات في إيران، الأمر الذي اعتبره البعض تصرفاً مقصوداً من قبل دولة صديقة لإيران كقطر.

وعكس موقع "تابناك" التابع للجنرال محسن رضائي، أمين مجلس تشخيص مصلحة النظام الإيراني القائد الأسبق للحرس الثوري إبان الحرب العراقية الإيرانية، بعض الاحتجاجات من خلال مقال بهذا الخصوص متهماً القطريين بـ"تزوير التاريخ وتصرف خبيث ضد إيران"، وذلك من خلال استخدامها مسمى كان قد تبناه "صدام حسين وأعداؤنا الانفصاليون"، حسب تعبير الموقع الذي يعد من أكثر المواقع قراءة في إيران.

وذهب "تابناك" أبعد من ذلك فاعتبر هذا الإجراء من قبل الخطوط الجوية القطرية "دليلاً على النوايا المشؤومة ضد سلامة الأراضي الإيرانية".

ورداً على هذا الموقع الإيراني أصدرت جمعية عربية أهوازية تطلق على نفسها "الجمعية المناهضة للعنصرية ومعاداة العرب في إيران" والتي تكونت أخيراً من قبل شخصيات عربية إيرانية، بياناً تلقت "العربية.نت" اليوم السبت 24-7-2010 نسخة منه أكدت فيه أن "عبادان" هو "المسمى التاريخي" لهذه المدينة التي تقع في جنوب غرب إقليم خوزستان الذي يطلق عليه العرب الإيرانيون اسم عربستان أو الأهواز.

جمعية مناهضة العنصرية: اسم عربي

وجاء في بيان الجمعية "أن الخطوط الجوية القطرية استخدمت الاسم العربي الأهوازي التاريخي ولا علاقة لصدام حسين بذلك"، متمهة وسائل الإعلام الإيرانية المحتجة على هذا الأمر بـ"الغوغائية ومعاداة الشعوب غير الفارسية في إيران والعمل على تفكيك إيران من خلال إهانة العرب الإيرانيين بشكل خاص والعرب بشكل عام".

ثم تطرق البيان إلى حرب الأسماء بين العرب والفرس، مضيفاً "أن أولئك الذين يثيرون الضجيج لإثبات صحة مسمى الخليج الفارسي ويتحدثون عن خلفيته التاريخية يصابون بالتناسي والتجاهل عندما يتعاطون مع الأسماء العربية الإيرانية التاريخية من قبيل: (عربستان وعبادان والمحمرة والخفاجية والفلاحية) وعشرات الأسماء الجغرافية العربية لمدن وقرى في إقليم تقطنه أغلبية عربية"، حسب تعبير البيان.

ووصف الموقع الإيراني الذي يمثل جهة تعتبر نفسها إسلامية، الفتح الإسلامي لإيران في عام 17 للهجرة بـ"هجوم الأعراب" على إيران، متهماً العرب بتغيير الأسماء الفارسية إلى أخرى عربية، ومؤكداً أن "الشعب والحكومة الإيرانيين عقدا العزم بعد مرور السنين على استعادة الهوية القومية الإيرانية عبر إعادة المسميات التاريخية القديمة، فمن هذا المنطلق تم تغيير أسماء (كرمانشاه وجلبايجان وسونجرد وشوش وشاداجان وآبادان)".

وثائق فارسية تعترف بعروبة "عبادان"

هذا وفنّدت الجمعية المناهضة للعنصرية ومعاداة العرب في إيران التعليل التاريخي الذي جاء في مقال موقع "تابناك"، واستندت إلى وثائق تاريخية فارسية تعترف بـ"عبادان" كاسم تاريخي لهذه المدينة التي أسسها الخليفة العباسي المهدي كقلعة لمكافحة القرصنة البحرية، حيث تبتعد المدينة الواقعة على الضفة الشرقية لشط العرب مئات الأمتار من مدينة الفاو العراقية. واستعاد البيان إلى الأذهان مثلاً عربياً قديماً يقول: "ليس وراء عبادان قرية"، مشيراً إلى أن العرب في إيران لايزالون يطلقون على المدينة مسمى عبادان.

يُذكر أن العرب الإيرانيين يستخدمون أسماء عربية لمدنهم من قبيل: (عبادان والخفاجية والفلاحية والمحمرة والسوس) بدلاً من الأسماء الفارسية مثل (آبادان وسوسنجرد وشادجان وخرمشهر وشوش) التي غيرها رضا شاه في عام 1935 بعد إسقاط الحكم المحلي لشيخ خزعل الكعبي، حسب البيان.

ويبلغ سكان العرب في إيران خمسة ملايين نسمة يعيش أغلبهم في إقليم الأهواز ثم في الكثير من المدن المطلة على الخليج وجزره.

وطالب بيان الجمعية المناهضة للعنصرية ومعادة العرب باستعادة الأسماء التاريخية للمدن العربية، حيث تم بعد الثورة استعادة الكثير منها الأسماء التي غيرها النظام الملكي السابق، في حين أصرت الجمهورية الإسلامية الإيرانية على التمسك بالتغييرات التي أحدثها النظام الذي أسقطته بثورة عام 1979 بخصوص الأسماء العربية وآخرها شط العرب الذي أطلق عليه في السنوات الأخيرة مسمى "أروند رود".
 

غرور العزاني

¬°•|مشٌرفةِ سابقة |•°¬
إنضم
30 أكتوبر 2009
المشاركات
3,916
الإقامة
البريمي
يسلمووووووو ع الخبر
 

GENERAL

¬°•| I AM ... JOE FIERCE|•°¬
إنضم
16 يونيو 2010
المشاركات
1,086
الإقامة
الــعــالــم
يسلموووو ع الموضوع الشيق
 

شووق قطر

¬°•| مراقبة عامة سابقة وصاحبة العطاء المميز |•°¬
إنضم
29 سبتمبر 2009
المشاركات
27,429
الإقامة
قـــلــبي""الـــدفــــنــــه""
مشكوووووووووووووورين ع المروور
 
أعلى