~~~: قتلى ومفقودون بإعصار في الفلبين :~~~

الموضوع في 'مركز البُريمِي للأخبَار المَحَلية و العَالميةّ' بواسطة عالم بلا حدود, بتاريخ ‏14 جويليه 2010.

  1. عالم بلا حدود

    عالم بلا حدود :: تـاجر معتمد::

    الجزيرة-الأربعاء 2/8/1431 هـ - الموافق 14/7/2010 م (آخر تحديث) الساعة 10:40 (مكة المكرمة)، 7:40 (غرينتش)
    قتلى ومفقودون بإعصار في الفلبين​

    [​IMG]

    قتل عشرة أشخاص على الأقل وفقد نحو 22 آخرين عندما ضرب إعصار قوي شمال وشرق الفلبين، حسب ما أعلنه مسؤولون حكوميون اليوم الأربعاء.

    ووصل الإعصار كونسون مساء الثلاثاء إلى اليابسة في شمال شرق إقليم كيزون، وأدى إلى هطول أمطار غزيرة وهبوب رياح قوية على مانيلا وعدة أقاليم في جزيرة لوزون الشمالية.

    وقال حاكم إقليم كافيت (جنوب مانيلا) جونفيك ريمولا إن أربعة أشخاص على الأقل قتلوا إثر سقوط حطام مبان وأشجار مقتلعة عليهم في أنحاء الإقليم.

    وغرق ستة أشخاص آخرون عندما اجتاحت مياه الفيضانات منازلهم في بلدتي لوريل وتاليساي في إقليم باتانجاس المجاور في قمة نشاط الإعصار مساء أمس. كما فقد ثلاثة آخرون في الحادث.

    وقالت الشرطة إن اثنين من القتلى هما أم وطفلتها، موضحة أنهما لقيتا حتفهما عندما سقطت على منزلهما شجرة مانغو في مدينة تريس مارتيريز (45 كلم شمال مانيلا).

    وقال المتحدث باسم الجيش في الإقليم الرائد هارولد كابونوك إن 19 صيادا فقدوا إثر انقلاب أربعة قوارب صغيرة أمس الثلاثاء قبالة إقليم كاتاندوانيس الشرقي.
    مانيلا تغرق
    وقطعت الكهرباء عن مانيلا مما عطل حركة قطارات الأنفاق، كما أغلقت العديد من الشوارع بسبب الأشجار التي اقتلعها الإعصار وغطى الحطام شوارع العاصمة.

    وغرقت منطقة واسعة في مانيلا والأقاليم المجاورة في الظلام بعد إصابة خطوط الكهرباء بأضرار. وأوقفت الدراسة في معظم المدارس بينما توقف العمل في بعض المكاتب الحكومية.

    وقد غيرت عشرات الطائرات المحلية والدولية من جداولها أو غيرت اتجاه رحلاتها عن مطار مانيلا الرئيسي، كما أغلقت المدارس وأوقف العمل الرسمي، حيث بدأ البلد بتنظيف الشوارع وإزالة مخلفات الإعصار.

    وترأس الرئيس الفلبيني بنينو إكينو الثالث اجتماعا للمجلس القومي للكوارث في قاعدة عسكرية بالعاصمة مانيلا، ووبّخ فيه هيئة الأحوال الجوية لفشلها في التوقع الصحيح للإعصار.

    وقال مكتب الأرصاد الجوية إن الإعصار كونسون الذي بلغت أقصى سرعة للرياح فيه 120 كلم/ الساعة ، مصحوبة بعواصف تصل سرعتها إلى 150 كلم/ الساعة قد ضعفت شدته مع تحركه نحو بحر الصين الجنوبي.

    وقد تسبب الإعصار كيتسانا العام الماضي بمقتل 227 شخصا وأغرق 80% من مانيلا وضواحيها، مما ترك الآلاف بدون مأوى، كما سجلت خسائر قدرت بمائة مليون دولار في قطاع الزراعة والعقارات.​
     
  2. Ąℓŋ3αỉмỉ

    Ąℓŋ3αỉмỉ ¬°•| مُراقب سَابق ومطور |•°¬

  3. رماد الشوق

    رماد الشوق ¬°•| فخر المنتدى |•°¬

    يآآآآآآآآآآآآآربي
    شكله قووووي
    ربي يحفظهم ان شاء الله ,,
     

مشاركة هذه الصفحة