كيف نحمي ابنائنا من التحرشات الجنسة -حمانا الله واياكم-؟؟؟

الموضوع في ',, البُريمِي للأُسرَة و الطِّفل والمُجتَمَع ,,' بواسطة أم شذى, بتاريخ ‏12 جويليه 2010.

حالة الموضوع:
مغلق
  1. أم شذى

    أم شذى :: تـاجر معتمد::

    كيف نحمي ابنائنا من التحرشات الجنسة -حمانا الله واياكم-؟؟؟
    ________________________________________



    أسئلة و أجوبة للاستاذه الدكتورة أمل المخزومي


    السؤال الأول : كيف نحمي أبنائنا من التحرش الجنسي ؟

    1 ـ توعية الأبناء منذ الصغر وبشكل صريح بعيد عن الابتذال والتطرف في الصراحة.

    2 ـ أن تكون التوعية حسب عمر الطفل وتكون مبسطة جدا مع الصغار وبتوضيح أكثر مع الكبار .

    3 ـ عدم السماح للأطفال أن يناموا بفراش واحد .

    4 ـ ينبغي مراقبتهم عند اللعب خاصة عندما يختلون بأنفسهم . وقد يعملون أشياء تعتمد على التقليد للكبار وببراءة .

    5 ـ لا يسمح للأطفال اللعب مع الكبار والمراهقين لئلا يحدث المحذور عن طريق الاستغلال والاعتداء والانحراف وهذه هي الطامة الكبرى .

    6 ـ ينبغي على الوالدين الحرص والحذر الشديد أثناء ممارسة العلاقة الجنسية فيما بينهما وأن يسيطرا على كل مجال يتيح التلصص لأبنائهما أو سماع صوتهما لان حب الاستطلاع لدى الأبناء بهذا الخصوص شديدا جدا .

    7 ـ تجنب التحدث أو التشويق أو الإثارة الجنسية مهما كان نوعها .

    8 ـ بعض الأمهات تلاعب طفلها بمداعبته لإعضاء جنسه وهو صغير كي تثير لديه الضحك وغرضها الدعابة ولا تدري أن هذه المداعبة ستجلب له المشاكل .

    السؤال الثاني : كيف نشجعهم في حالة تعرضوا لذلك أن يخبرونا بحيث نستطيع فعل شيء...أو على الأقل منع أي تحرشات جديدة قدر الإمكان؟

    1- على الأبوين أن يحيطوا الطفل بالحنان والحب وزرع الثقة بينهم

    2 ـ الابتعاد عن زرع الخوف في نفوس الأطفال بحيث لا يستطيع الطفل أن يكون صريحا مع والديه نتيجة لذلك الخوف .

    3 ـ أن تكون ألام قريبة لبنتها كي تساعدها على حل مشاكلها وليس هناك فتاة بدون مشاكل وقد تكون بين تلك المشاكل مشكلة التحرش الجنسي بكل أنواعه من الكلام إلى الفعل عندها تستطيع ألام أن تقدم النصائح لابنتها . وأن يكون الأب قريب لابنه كي يفصح له ما يجول بخاطره .

    4 ـ قص أو تزويد الأبناء بقصص وحوادث تتحدث عن العفة والشرف كي يتعلموا منها العبر .

    السؤال الثالث :ما هي آثار التحرشات الجنسية على نفسية الطفل؟

    للتحرشات الجنسية عواقب كثيرة منها ما يأتي :

    1 ـ قد يتلذذ الطفل بهذا الموقف ويستمر على ذلك ويؤدي به إلى الانحراف إذا أهمل ولم يتلقى النصح والحذر من ذلك .

    2 ـ يشعر بالخوف من الطرفين عند الإفصاح لوالديه أو للكبار خوفا من العقاب أو التندر عليه أو الاستهزاء به …الخ ومن الجانب الثاني يخاف من المعتدي عليه لأنه يهدده بالقتل أو بشيء آخر إن أفشى ذلك لأحد .

    3 ـ يشعر بالإهانة من جراء ذلك التحرش وكم من حالات نواجهها في العيادة بأن الضحية يبكي أشد البكاء ويسأل ماذا أعمل وهذا يدل على المرارة التي يشعر بها .

    4 ـ قد يكون الضحية عدواني انتقامي وقد يعتدي على الآخرين مثلما اعتدي عليه وتكون الحلقة مفرغة في هذا الموقف .

    5 ـ قد يكون انطوائي منعزل يكره الآخرين ولا يرغب في العلاقات الاجتماعية .

    6 ـ منهم من يصاب بإضرابات نفسية مختلفة كالنكوص أو الكآبة وأحيانا الانتحار أو الوسواس القهري …الخ .

    7 ـ تكون ثقته بنفسه وبالأخرى ضعيفة جدا .

    8 ـ قد يصاب بأمراض جسمية وحتى عقلية .

    9 ـ يصاب بالخجل ويكون من الصعب عليه التعامل معهم .

    10 ـ يصاب بالشذوذ الجنسي كاللواط للرجل أو السحاق للمرأة .

    11 ـ يعزف عن الزواج خوفا منه وإن أجبر على الزواج لا يسعد بذلك الزواج.

    12 ـ يخجل من الإفصاح عما يعاني من أمراض في الجهاز التناسلي والتهابات مختلفة .

    13 ـ يعاني من تأنيب الضمير الشديد .

    14 ـ تسيطر عليه أحلام اليقظة .

    المشاكل الجنسية للمعاقين ذهنياً...

    يمر معظم الأفراد ذهنياً بمراحل النمو الطبيعي نفسها التي يمر بها الأفراد غير المعاقين ، وإن كان المعاقون يمرون بهذه المراحل أبطأ وأحياناً أسرع من غيرهم ,,كما أن لهم في اغلب الاحتياجات نفسها التي للآخرين.
    وبالتالي فقد نجدهم يطورون في المجال ( بدوافع عاطفية أو جنسية ) بعض أنماط من السلوك التي قد تتعزز - لسوء الحظ - نتيجة لبعض ردود الأفعال التي يظهرها بعض المحيطين بالطفل.


    ومن أهم النصائح التي يمكن أن نقدمها للأهل في هذا المجال ما يلي:

    § لا تعودي طفلك على الحضن الزائد الذي من الممكن أن يتعود عليه وخاصة في فترة المراهقة.

    § مراقبة البرامج , والإعلانات التلفزيونية التي يشاهدها وتوجيهه إلى البرامج التعليمية الخاصة بالأطفال.

    § شغل أوقات فراغه والقضاء على الطاقة الموجودة عنده بما يعود عليه بالفائدة

    § تعويده منذ الصغر على ارتداء الملابس الفضفاضة وخاصة الملابس الداخلية والبنطلون.

    § تعويد الطفل أن ينام في غرفة منفصلة عن أبوي، و عدم السماح له الذهاب إلى الفراش دون حاجته للنوم

    § على الأهل التحلي باليقظة والحذر والانتباه لعدم تغيبه طويلا وتحذيره من احتمال تعرضه لمثل هذه المشاكل وتدريبه على كيفية حماية نفسه . وعلى سبيل المثال تنبيهه بأن لا يذهب مع شخص غريب إلى مكان منعزل ، وعدم السماح لأحد أن يقوم بتجريده من ملابسه ، أو قبول أي هدية أو مغريات يقدمها له غرباء.

    § أخيراً على الأهل تنشئة أبنائهم المعاقين مثل إخوانهم وأخواتهم غير المعاقين ومراعاة الأسس

    § يعتقد أن غلي الكزبرة وإضافة السكر النبات يساعد في تهدئة النشاط الجنسي

    وهذه الاقتراحات مفيدة لجميع الفئات و لذلك يمكن الاستفادة منها لذوي الاحتياجات الخاصة..


    * كيف ينفتح الآباء مع أبنائهم ؟

    * أفكار وأساليب علي حسب سن الابن لحماية ابنائنا بإذن الله ..

    1. الطفل الرضيع : - الحرص علي عورته وأن لا نتركه لأي شخص حتى يغير له ملابسه أو يحميه . - أن لا نعوده علي تحسس أماكن العورات . - أن لا نتركه في المنزل لوحده مع الخادمة والأفضل أخذ الطفل معنا ، أو تركه في منزل جدهّ .

    2. إذا بلغت البنت 6 سنوات : - لا تخرج من المنزل لوحدها في فترات الظهيرة والمساء . - يتم إفهامها ألا يحاول أحد أن يتحسسها في أماكن عورتها ، لأن هذا عيب ، وهذه منطقة لا يطلع عليها أحد . - إذا خلعت ملابسها ، فتخلعها بعدما تتأكد أن باب الغرفة مغلق . - لا تخلع ملابسها أبداً خارج المنزل مهما كانت الأسباب . - لا نجعلها تخرج أبداً مع السائق لوحدها . - لا تلعب مع أبناء عمها أو أبناء خالها الأكبر منها سناً أبداً وحدها . - محاولة تعويدها علي لبس الملابس الداخلية الطويلة ( في حالة ارتدائها فستاناً) ، بالإضافة إلي تعليمها طريقة الجلوس السليمة ، مثل أن لا تجلس ورجلها مفتوحة ، وملابسها مرتفعة . - لا تدخل أبداً غرفة السائق أو الخادم . - تنمية الرقابة الذاتية لديها عن طريق تدريبها علي تغيير محطات التلفزيون إذا ظهرت لقطات مخلة للآداب وحتى ولو كانت وحدها . - بدء الفصل في النوم عن أخوتها الشباب .


    3. إذا بلغ الولد 6 سنوات :

    - لا يخرج من المنزل وحده في فترات الظهيرة والمساء . - تعويده علي النوم علي الشق الأيمن إتباعاً للسنة النبوية ، فإن نوم الطفل علي وجهه يؤدي إلي كثرة حك أعضائه التناسلية . - يتم إفهامه أن لا يحاول أحد أن يتحسسه في أماكن عورته . - البدء في تعليمه الاستئذان قبل الدخول علي الأم والأب أوقات الظهيرة والعشاء والفجر . - إذا خلع ملابسه ، يتأكد أنه لا يوجد هناك من يراه . - تنمية الرقابة الذاتية لديه عن طريق تدريبه علي تغيير محطات التلفزيون إذا ظهرت لقطات مخلة بالآداب . - بدء الفصل بالنوم عن أخواته الفتيات .


    4. إذا بلغت البنت 10 سنوات :

    - تشرح لها والدتها معني البلوغ ، والدورة الشهرية . - تتحدث معها والدتها حول معني الاعتداء الجنسي وتورد لها قصصاً في هذا الموضوع . - توضح الأسباب الحقيقية من وراء منع والدها لها التالي :

    • الخروج مع السائق وحدها . • اللعب مع أولاد العم والخال الأكبر سناً لوحدها . • دخول أماكن يتواجد بها العمال والصباغين والخدم والطباخين الرجال . - تربية البنت علي الحياء ، والنظرة الحلال ، وتغيير محطات التلفزيون إذا ظهرت لقطات مخلة بالآداب ، أو ظهرت سيدة غير محتشمة . - البدء في تدريبها الامتناع عن لبس القصير والعاري في المنزل ، وبالأخص أمام أخوتها الشباب ووالدها . - ضرورة الابتعاد عن الفتيات في المدرسة اللاتي يكررن محاولة الالتصاق الجسدي ، أو مسك اليد أو الاحتضان .


    5. إذا بلغ الولد 10 سنوات : - يشرح له والده معني البلوغ + الاحتلام . - يتحدث معه والده حول معني الاعتداء الجنسي ، ويورد له قصصاً في هذا الموضوع . - يوضح له أهمية أن يحتاط في اللعب مع زملائه في المدرسة وضرورة الانتباه للحركات التالية والتي تصدر من الزملاء الأكبر سناً إذا تكررت : 1- التقبيل . 2- مسك اليد وتحسسها . 3- وضع اليد في الشعر . 4- الالتصاق الجسدي أو الاحتضان . 5- المديح لجمال الشكل والجسم . - التربية علي الحياء والنظرة الحلال ، وتغيير محطات التلفزيون إذا ظهرت امرأة غير محتشمة ، أو لقطات مخلة بالآداب .


    6. إذا بدأت علامات البلوغ تظهر علي الفتاة :

    - تشرح لها والدتها طريقة تكون الجنين ، وأن الطريق الوحيد في الإسلام له هو ، الزواج فقط . - توضح له أهمية ارتداء الحجاب ، والأسباب التي جاء من أجلها تحريم الخروج دون حجاب . - توضح لها والدتها تحريم الاختلاء بشخص أجنبي عملياً ويدخل في ذلك كل أبناء خالاتها وعماتها مع بيان معني الخلوة المحرمة شرعاً . - تشرح لها والدتها طريقة الغسل ، والطهارة . - توضح لها أهمية ابتعادها عن الفتيات اللاتي يوزعن أفلاماً جنسية ، أو أرقام هواتف شباب . - بيان صفات الفتاة المسلمة صاحبة الأخلاق الراقية بعدم حديثها مع أي شاب لا تعرفه ، ويحاول التعرف عليها .




    7. إذا بدأت علامات البلوغ تظهر علي الولد : - يشرح له والده طريقة تكون الجنين ، وأن الطريق الوحيد في الإسلام له هو الزواج فقط . - يوضح له أهمية غض البصر . - يوضح له تحريم الشرع في الاختلاء بأي فتاة . - يتحدث معه حول ضرورة ابتعاده عن الشباب الذين يروجون أفلام الجنس ويحثون علي الحديث مع الفتيات . وأخيراً لماذا هذا الانفتاح الذي تؤيده مجلة ولدي مع الأبناء ؟! وهل أنت من مؤيدي هذا الانفتاح أم ضده ؟
     
  2. قطوة البريمي

    قطوة البريمي ¬°•| مُشرِفَة سابقة |•°¬

    وااايه واايه انا

    الله يستر من هاليهال

    مشكله الصراحه

    يسلمو ع الموضوع

    لازم الاهل ياخذون احتياطاتهم
     
حالة الموضوع:
مغلق

مشاركة هذه الصفحة