بندورة مربعة الشكل" تبطئ" الشيخوخة

رماد الشوق

¬°•| فخر المنتدى |•°¬
إنضم
19 يوليو 2008
المشاركات
3,087
الإقامة
فبيـــــــتــنا

بندورة مربعة الشكل" تبطئ" الشيخوخة

news-all.com_3175718.jpg



نشرت في 2010-07-07



عرض مزارعون إيطاليون نوعاً من البندورة مربعة الشكل يقولون إنها قد تساعد على إبطاء عملية الشيخوخة و تتميز بطعم ونكهة جيدة. ونقلت وكالة الأنباء الإيطالية ( أنسا) عن مسؤولين في اتحاد المزارعين الإيطاليين "كولديرتي" قولهم إن النوع الجديد من البندورة " السوبر" يحتوي على خواص تبطئ عملية الشيخوخة بسبب وجود نسبة عالية من مادة الـ " ليكوبين" أو الصبغية الحمراء التي تعد من أكثر العناصر المعروفة المضادة للأكسدة فيها.



ويقول علماء إن المواد المضادة للأكسدة في هذه البندورة تشل نشاط العناصر التي تتلف الخلايا البشرية في الكثير من الأحيان.
وأوضح اتحاد المزارعين الإيطاليين أن التعاونيات الزراعية في مناطق إيميليا روماغنا و لومباردي في الجزء الشمالي من البلاد هي التي زرعت هذا النوع الجديد من البندورة، وشدد على عدم استخدام تقنيات الهندسة الوراثية فيها. وكان أول المتذوقين للبندورة الجديدة وزراء : الاقتصاد جوليو تريمونتو، و الزراعة جيانكارلو غالان ،و العمل موريزيو ساكوني ،الذين احتسوا بعد ذلك كؤوساً من النبيذ الأحمر. وقال مسؤولون في الاتحاد " إن البندورة تبطئ الشيخوخة وتمنع الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية".



وأشارت دراسات سابقة إلى أن مادة الـ " ليكوبين" في البندورة قد تمنع الإصابة بأمراض القلب وسرطان البروستات والجلطة الدماغية.
وينصح الأطباء بتناول الخضار و في مقدم ذلك البندورة التي تعد جزءاً أساسياً من الحمية الشرق أوسطية بسبب احتوائها على نسبة متدنية من المواد الدهنية ،ولكونها غنية بالألياف ولفائدتها للقلب والتهابات المفاصل ومكافحة السمنة و مرض السكري والربو والأمراض القلبية الوعائية.
 
أعلى