بي بي تنفق 3 مليارات على التسرب

الموضوع في ',, البُريمِي الاقتِصَادية ,,' بواسطة شووق قطر, بتاريخ ‏6 جويليه 2010.

  1. شووق قطر

    شووق قطر ¬°•| مراقبة عامة سابقة وصاحبة العطاء المميز |•°¬

    [​IMG]



    [​IMG]

    بي بي تلقت 95 ألف طلب تعويض نتيجة التسرب النفطي


    أكدت شركة بي بي أن تكاليف كارثة التسرب النفطي بخليج المكسيك زادت ما يقارب نصف مليار دولار في الأسبوع الماضي، لترتفع التكلفة الجمالية إلى حوالي 3 مليارات دولار, يأتي ذلك في وقت تبدي فيه شركات وصناديق سيادية اهتمامها بشراء أصول في الشركة التي تعاني من أزمة التسرب النفطي.

    وقالت بي بي ومقرها لندن الاثنين في أحدث إحصاء للتكاليف إن مجموع النفقات بلغت 3.12 مليارات دولار، ارتفاعا من 2.65 مليار دولار في وقت سابق من الأسبوع.

    ويشمل الرقم تكاليف الاستجابة لتسرب النفط والاحتواء وحفر آبار الإغاثة والمساعدات المالية للولايات المطلة على الخليج، فضلاً عن التعويضات والنفقات الفدرالية.

    وأشارت إلى أنها تلقت نحو 95 ألف طلب تعويض، وتمت الاستجابة لأكثر من 47 ألفاً منها، وبلغت قيمتها الإجمالية 147 مليون دولار.

    وأعلنت بي بي في السادس من يونيو/حزيران فتح حساب بقيمة 20 مليار دولار لتغطية تكلفة الأضرار المترتبة عن التسرب.

    وأشارت إلى أن 44500 شخص وأكثر من 6563 سفينة و113 طائرة يشاركون في جهود الاستجابة, في حين توقفت عملية إزالة النفط عن سطح الماء مؤقتاً لثلاثة أيام بسبب آثار الإعصار أليكس.

    وأضافت بي بي أنه تم حتى الآن جمع أكثر من 673 ألف برميل من السائل النفطي وإزالة 238 ألف برميل نفط من سطح الماء.

    اهتمام عربي
    وعلى صعيد متصل قال رئيس المؤسسة الوطنية للنفط في ليبيا شكري غانم إن الأسهم في شركة بي بي التي تضررت بشدة من التسرب النفطي في خليج المكسيك تمثل قيمة جيدة للمستثمرين وفرصة مناسبة لصائدي الصفقات.

    ولم يحدد غانم ما إذا كانت المؤسسة الليبية للاستثمار وهي صندوق الثروة السيادية في البلاد ستشتري أسهم بي بي, مشيرا إلى أنه لن يكون جزءا من أي قرار تتخذه بالإقدام على ذلك.

    كما أفادت تقارير صحفية أن الكويت قد تشتري بعض أصول "بي بي" في الشرق الأوسط وآسيا، في إطار محاولة شركة النفط البريطانية تدبير التمويل ودرء محاولات للاستحواذ عليها.

    كما ذكرت صحيفة غارديان أن بي بي تجري محادثات مع مكتب الاستثمار الكويتي، وهو ذراع الهيئة العامة للاستثمار الكويتية في لندن، بشأن رفع حصتها البالغة 1.75% في شركة النفط إلى ما قد يبلغ 10%.
     
  2. Ąℓŋ3αỉмỉ

    Ąℓŋ3αỉмỉ ¬°•| مُراقب سَابق ومطور |•°¬

مشاركة هذه الصفحة