::::<<< مشروع القطار إضافة جديدة لمشاريع البنية الأساسية في السلطنة >>>::::

عالم بلا حدود

:: تـاجر معتمد::
إنضم
21 يونيو 2008
المشاركات
393
مشروع القطار إضافة جديدة لمشاريع البنية الأساسية في السلطنة
Sun, 27 يونيو 2010 [ جريدة عمان ]


1277584950035281700.jpg

خطان لمسار سكك الحديد بسرعة 200 كيلو متر في الساعة لقطارات الركاب و80 إلى 120 كيلو مترا للبضائع
كتب – سعود بن جميل الغنبوصي
بدأت السلطنة في التخطيط لبناء خط سكة حديد محلية حيث قام مجلس المناقصات مؤخرا بفتح مظاريف مناقصة التأهيل المسبق للشركات والمكاتب الاستشارية في إدارة وتنفيذ هذا المشروع.
وتقدمت أكثر من 32 شركة عالمية للفوز بمشروع إنشاء مشروع سكك حديد والتي من ضمنها شركات عالمية من بريطانيا وروسيا وفرنسا وألمانيا وماليزيا وأمريكا والصين.
حيث إن عملية التأهيل المسبق تعد خطوة أولية تسبق اختيار الشركات بشكل نهائي للبدء في المشروع على أرض الواقع.
وأوضح سالم بن محمد العفاني المدير العام للتخطيط العمراني باللجنة العليا لتخطيط المدن أن مشــــروع إنشــــاء خــــط سكــــة الحديــــد فــي السلطنــــة يأتي تنفيذاً للسياسة الوطنية الرامية إلى استكمال مشاريع البنية الأساسية في البلاد.
وذلك لمواكبة متطلبات التنمية الشاملة والمستدامة للسلطنة، كما يأتي المشروع تتويجاً للتوجهات العليا لدى دول مجلس التعاون الخليجية لتحقيق التكامل بين دول المجلس الشقيقة من خلال ربطهما بنظام موحد لسكة الحديد.
وأشار المدير العام للتخطيط العمراني إلى أن مشروع سكة الحديد بالسلطنة يتكون من أربعة أجزاء.

خط صحار - مسقط

وسيكون الجزء الأول من خط سكة الحديد من (صحار ـــ محافظة مسقط) بطول (260) كم ويتضمن محطات رئيسية للبضائع والركاب و(8) محطات رئيسية للركاب.

مسقط - الدقم

ويتكون الجزء الثاني من خط سكة الحديد من (مسقط ــ الدقم) : بطول (526) كم ويتضمن محطتين للبضائع و(9) محطات للركاب.

صحار - البريمي

ويتكون الجزء الثالث: خط سكة الحديد من (صحار ـــ البريمي): بطول (140) كم ويتضمن محطتين للبضائع و(4) محطات للركاب.

صحار - خطمة ملاحة

والجزء الرابع: خط (صحار ـــ خطمة ملاحة بولاية شناص): بطول (58) كم ويتضمن محطة واحدة للبضائع و(4) محطات للركاب.

التنسيق مع الجهات

وأشار سالم بن محمد العفاني إلى أن هذه المكونات سوف تخضع للدراسة وستتم بلورتها على ضوء المستجدات أثناء عملية التصميم الهندسي التفصيلي.
كما يجري التنسيق مع عدد من الجهات التي يتداخل المسار مع الأراضي التابعة لها وسيتم الاتفاق على المسار النهائي قبل مباشرة أعمال التصميم.
كما تقوم الأمانة العامة للجنة في الوقت الراهن بتحليل وتقييم العروض الفنية المقدمة من الشركات العالمية والمحلية لغرض التأهيل المسبق لهذه الشركات، حيث يتضمن مهام ومسؤوليات الاستشاري الذي سيتم تعيينه كمدير للمشروع على مراجعة واعتماد التصاميم الهندسية والإشراف على التنفيذ.

هيئة وطنية للقطارات

بالإضافة إلى وضع استراتيجية التنفيذ شاملاً البرنامج الزمني والبرنامج التنفيذي ومكوناته ومراحله المختلفة شاملاً البنية الأساسية وخطوط سكة الحديد، وخطوط التغذية بالكهرباء وأنظمة التحكم تمهيداً لطرح المناقصة الخاصة بالتصميم التفصيلي للمشروع، وكذلك المناقصة الخاصة بتعيين مدير لإدارة المشروع.
إلى جانب وضع التوصيات بشأن الهيكل المؤسسي والقانوني للهيئة الوطنية للقطارات، ووضع استراتيجية التشغيل.

مواصفات معتمدة

وأشار سالم بن محمد العفاني مدير عام التخطيط العمراني إلى أن المواصفات المعتمدة لنظام سكة الحديد في السلطنة تتماشى مع المواصفات المعتمدة على مستوى دول مجلس التعاون الخليجي وذلك لغرض تأمين الربط عند اكتمال الخطوط بين الدول والسلطنة.

خطان لمسار سكة الحديد

وأوضح العفاني أن المواصفات المعتمدة تتمثل في اعتماد خطين لمسار سكة الحديد واعتماد تشغيلهما لتكون سرعة (200كم/ساعة) لقطارات الركاب وسرعة (80-120كم/ساعة) لقطارات البضائع، علماً بأن تحديد المسار يأخذ في الاعتبار المواصفات اللازمة للقطار السريع (350كم/ساعة).
حيث سيتم تشغيل القطار باستخدام الكهرباء. إلى جانب اعتماد نفس نظام الإشارات والاتصالات من خلال التكامل مع نظام دول مجلس التعاون الخليجي.
وسيكون اعتماد الحمل المحوري (32.2) طن.

1940 كم طول المسار بدول المجلس

وكانت وزارة النقل والاتصالات قد كشفت في بداية العام الحالي أنها فرغت من إعداد دراسة الجدوى الاقتصادية للجزء الخاص بالسلطنة في مشروع سكك الحديد الذي يربط دول مجلس التعاون الذي يبلغ طوله 1940كم منه 306 كم المسار الاجمالي الذي يربط السلطنة ودولة الإمارات العربية المتحدة ومنها إلى بقية دول المجلس.

عمليات التصميم والإشراف

وتعتبر عملية التأهيل المسبق الخطوة الأولية التي تسبق اختيار الشركات بشكل نهائي قبل البدء في المشروع على أرض الواقع.
وتشير التقديرات الأولية إلى أن مدة التصميم ستتم خلال العام ونصف العام فيما سيجري تنفيذ المشروع كاملا خلال خمس سنوات.
وكانت اللجنة العليا لتخطيط المدن قد وضعت المشروع ضمن أولى مناقشاتها في مطلع شهر مايو الماضي من العام الجاري حيث تمت مناقشة خطوات التنفيذ بما في ذلك عمليات التصميم والإدارة والإشراف.

خمس سنوات لتنفيذ المشروع

وتشير التقديرات الأولية إلى أن مدة التصميم ستتم خلال العام ونصف العام فيما سيجري تنفيذ المشروع كاملا خلال خمس سنوات.
وكانت اللجنة العليا لتخطيط المدن قد وضعت المشروع ضمن أولى مناقشاتها في مطلع شهر مايو الماضي من العام الجاري حيث تمت مناقشة خطوات التنفيذ بما في ذلك عمليات التصميم والإدارة والإشراف.
 

المغرم الهاوي

¬°•| فخر المنتدى |•°¬
إنضم
23 ديسمبر 2008
المشاركات
2,631
الإقامة
BETWEEN MY LOVE
اووووه فري نايس


الامور طيبه عيل

يالله نتريا عيل ابرك عن السياره بعد

يسلموو عالخبريه
 

محمد المرزوقي

¬°•| مجموعة تفاعل لأجل البريمي|•°¬
إنضم
13 أبريل 2010
المشاركات
1,002
الإقامة
داري البريمي
يسلمو ع الخبر


بس عن جد صجها زهر الصباح

يمكن يتجاسمون الفلوس جبل تنفيذ المشروع

هههههههه



وأن شاء الله يتنفذ المشروع



وسموحه
 

عالم بلا حدود

:: تـاجر معتمد::
إنضم
21 يونيو 2008
المشاركات
393
الشكر لجميع من علق على الموضوع
مشروع شبكة القطار كان باتفاق جميع دول مجلس التعاون الخليجي وهو ثمرة من ثمار التعاون المشترك بين دول الخليج وبناء عليه تم إنشاء الهيئة الخليجية للقطارات وعليه فإن الدول الست وجب عليها أن تلتزم بتسخير كافة الإمكانيات للبدء في مشروع القطار ولا أعتقد أن هناك تقاسم للأموال التي سوف تسخر لخدمة المشروع لأن عمليات التصميم والإشراف وكافة الأعمال تديرها شركات عالمية من الصين أو اليابان أو ألمانيا وليس شركات محلية لا جودة للمشاريع لديها وأغلب تلك المشاريع لا تتحمل أبسط الظروف المناخية عوضاً أن عمرها الإفتراضي قصيراً.
تحياتي لكم جميعــــــــاً​
 
أعلى