مسجد قباء

عبدالكريم الخلايله

¬°•| عضو شرف |•°¬
إنضم
22 مارس 2010
المشاركات
177
الإقامة
عمــَّـان / الأردن

مَسْـجـِدُ قـُبَـاء








QOBAa3.jpg







إعداد عبدالكريم أحمد الخلايله
أيار 2009 م





ــ قــُبـَـاء


تقع ُ منطقة ُ قـُباء على الطريق الذي سلكه الرسولُ محمد صلى الله عليه وسلم َ عندما هاجر من مكة المكرمة إلى المدينة المنورة ، وعلى بعد خمسة كيلومترات ٍ في الجنوبيةِالغربية ِ للمدينة المنورة ؛ وهي منطقة ٌ مشهورة ٌ ببساتينها ونخيلها ، وهي في الأصل بئر ماء ٍ عـُرفت به هذه المنطقة ، وأصبحت إحدى ضواحي المدينة المنورة .


ــ وصول الرسول عليه الصلاة والسلام إلى قباء

تشيرُ المصادرُ إلى أن الرسول َعليه الصلاةوالسلامُ وصل إلى قباء يوم الإثنين الثاني عشر من ربيع ٍ الأول من السنة الأولى للهجرة النبوية ( يوافق 23 / 9 / 622 م ) ونزل في دار بني عمرو بن عوف عند شيخها كلثوم بن الهدم ، ومكث فيها أربعة أيام ٍ هي الإثنين والثلاثاء والأربعاء والخميس ، وأسس فيها مسجد ِ قباء ، بناءا ً على إقتراح ٍ من عمار بن ياسر ، وذلك في نفس المكان الذي كان المتقدمون من أصحابه في الهجرة ومن الأنصار يستخدمونه مصلى ً لهم .

ــ تاريخ بناء مسجد قباء

روى الطبراني عن جابر ٍ رضي الله عنه أنه قال : لما قدم رسولُ الله صلى الله عليه وسلم إلى المدينة المنورة مهاجرا ً من مكة المكرمة قال لأصحابه " ... إنطلقوا بنا إلى أهل قباء نسلم عليهم ... " فاتاهم النبي عليه الصلاة والسلام ، وسلم عليهم ، فرحبوا به ثم قال : " ... يا أهل قـُباء إئتوني بأحجار ٍ من هذه الحرة َ ... " فجمعوا حجارة كثيرة ، ثم قام عليه الصلاة والسلام ، فأمسك بعصاه وخط َ بها خطا ً على الأرض كي يحدد لهم قبلتهم ، ثم أخذ حجرا ً فوضعه ، ثم قال يا أبا بكر خذ حجرا ً فضعه ُ إلى حـَجـَري ، ثم قال ياعمر خذ حجرا ً فضعه ُ إلى جنب حَجَر أبي بكر ٍ ، ثم إلتفت عليه الصلاة والسلام إلى الناس فقال " ... ليضع كل رجل ٍ حَجَره ُحيث أحب َّ على ذلك الخط ... ".
وقد روى الطبراني عن الشموس بنت النعمان الأنصارية ِ أنها قالت : نظرت إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم َ حين قدم ونزل وأسس َّ هذا المسجد َ ( تعني مسجد قباء ) فرأيتـُه ُيأخذ ُالحجرَ أو الصخرة َحتى يهْصُره ُالحجر ( أي حتى يضمه إليه ِ لثقله ِ )........... فيأتي َ الرجل ُ من أصحابه ويقول ُ : بأبي وأمي يارسول الله أعطني أكـْفـِيك َ فيقول : " ... لا ... خذ مثلـَه ُ..." .
أما إبن شبه فقد روى أن عبدالله بن رواحة كان يُنشد أثناء البناء ليبعث الهمة في نفوس الرجال ويقول : ـ
ــ أفلح َمن يعالـج المساجـدا (وكان الرسول عليه السلام يردد المساجدا)
ــ ويقرأ القرآن قائما ًوقاعـدا(وكان الرسول عليه السلام يردد قاعــدا )
ــ ولا يـبيــت الليــــل راقــدا(وكان الرسول عليه السلام يردد راقــدا )


ــ بناء المسجد




صورة ٌ قديمة ٌ جدا ً لمسجد قباء


QOBAa1.jpg





بُني المسجدُ بشكل ٍ أوليٍّ من الحجر ، في منتهى البساطةِ والتواضع ، وتم إتخاذ سقف ٍ له على جذوع النخل ليقي المصلين حرالشمس ومطرالشتاء ،ولم يكن له مئذنة ٌومحراب ٌ
وبذلك يكون مسجد قباء ٍ أولُ مسجد ٍ بُني َ في الإسلام لجماعة المسلمينَ عامة ً، حيث صلى فيه عليه الصلاة ُوالسلامُ جماعة ً ظاهرا ًمع أصحابـِه ِ، وقد حاز مسجد ُ قـُباء شرفَ وضع النبي ِّ عليه الصلاة والسلام ُ لأساساته ِ والمشاركة الفعلية َ في بنائه ِ، لكن المنافقين قاموا ببناء ِ مسجد قبالَة مسجد قباء ، ودعوا الرسول عليه السلام ُ ليصلي فيه ، فنزل جبريل ُ عليه السلام ُ ، وحذر سيدنا محمدا ً صلى الله عليه وسلم َ من كيدهم ... ونزلت عليه الآية الكريمة ُ : {وَالَّذِينَ اتَّخَذُواْ مَسْجِداً ضِرَاراً وَكُفْراً وَتَفْرِيقاً بَيْنَ الْمُؤْمِنِينَ وَإِرْصَاداً لِّمَنْ حَارَبَ اللّهَ وَرَسُولَهُ مِن قَبْلُ وَلَيَحْلِفَنَّ إِنْ أَرَدْنَا إِلاَّ الْحُسْنَى وَاللّهُ يَشْهَدُ إِنَّهُمْ لَكَاذِبُونَ } والآية ُ {لاَ تَقُمْ فِيهِ أَبَداً لَّمَسْجِدٌ أُسِّسَ عَلَى التَّقْوَى مِنْ أَوَّلِ يَوْمٍ أَحَقُّ أَن تَقُومَ فِيهِ فِيهِ رِجَالٌ يُحِبُّونَ أَن يَتَطَهَّرُواْ وَاللّهُ يُحِبُّ الْمُطَّهِّرِينَ } ( التوبة 107ــ 108) .

وكانت قبلتـُه إلى بيت المقدس حتى أتى جبريل عليه السلام ليـُريَ النبيَّ صلى الله عليه وسلم َ القبلة الشريفة َ؛ حيث ُأنزل الله آيتـَهُ الكريمة َ عليه ِ {...قَدْ نَرَى تَقَلُّبَ وَجْهِكَ فِي السَّمَاء فَلَنُوَلِّيَنَّكَ قِبْلَةً تَرْضَاهَا فَوَلِّ وَجْهَكَ شَطْرَ الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ وَحَيْثُ مَا كُنتُمْ فَوَلُّواْ وُجُوِهَكُمْ شَطْرَهُ ... } هذا ويُعتبرُ مسجدُ قـُباء ثانيَ مسجد ٍ في المدينة ِالمنورة ِ، من حيث الأهمية ، بعد المسجد النبوي الشريف .

ــ فضل ُزيارة مسجد قباء




QOBAa5.jpg





QOBAa6.jpg




ينبغي على كل من يتوجه ُ لزيارة مسجد قباء أن يتذكر مايلي : ـ

1 ــ أن يكون طاهرا ً ومتوضأ ً
2 ــ يمكن الوصول للمسجد راكبا ً أو ماشيا ً.
3 ــ الصلاة فيه ركعتين ويمكن الزيادة في الصلوات .
4 ــ أن تكون الصلاة فيه في غيرأوقات الكراهة وهي : ـ
أ ــ بعد الفجر حتى تطلع الشمس .
ب ــ وقت الزوال أي قبل آذان الظهر .
جـ ــ بعد العصر حتى تغرب الشمس .
5 ــ لا يـُقصَد المسجد ُلطلب ِ الفضل ِ في صلاة ِالجمعة .

يستحب ُ لكل زائر ٍ للمدينةِ أو لكلِّ حاج ٍ أو معتمر ٍ أن يزور مسجدَ قـُباء ويصلي فيه ركعتين أو اكثر ، إقتداءا ً بسنة الرسول عليه الصلاة والسلام ، حيث ُ ورد في الصحيحين مارواه الترمذي وإبن ماجه وصححه الألباني أن رسول الله عليه الصلاة والسلام قال : " ... صلاة ٌ في مسجد ِ قباء كعمرة ٍ ... " كما روى إبن النجار في تاريخ المدينة المنورة عن أبي أمامة بن سهل بن حنيف عن أبيه عن النبي صلى الله عليه وسلم َ أنه قال : " ... من توضأ َ فأسـْبـَغ َ الوضوء َ وجاء مسجدَ قباء فصلى فيه ركعتين كان له أجر ُ عـُمـْرَة ٍ ... "، كما روى أحمد ُ والنسائي ُ وإبن ماجه عن سهل بن حنيف رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم َ " ... من تطهر َ في بيته ِ ثم أتى مسجد قـُباء فصلى فيه ِ صلاة ً كان له أجر ُ عـُمـْرَة ٍ ... " وروى إبن أبي شيبه في المصنف ِ، وروى عبدالرزاق في المصنف أيضا ًعن عمر بن الخطاب أنه قال : " لو كان مسجد قـُباء في آفاق لضربنا إليه المطي ..." وعن عائشة بنت سعد ٍ بن أبي وقاص قالت : سمعت أبي يقول " لإن أصلي في مسجد قباء ركعتين أحب ُّ إلي َّ من أن آتي بيت المقدس مرتين ، لو يعلمون مافي قباء لضربوا إليه أكباد الإبل "
روى البخاري ُ والنسائي أن رسول الله صلى الله عليه وسلم َ كان يأتي مسجد قباء كل سبت ، كما رُوي َ عن إبن عمر أن رسول الله كان يزور مسجد قباء راكبا ً أو ماشيا ً ويصلي فيه ركعتين ، أما صحيح مسلم فقد جاء فيه عن إبن عباس رضي الله عنه قوله أن رسول الله عليه السلام " كان يتيه ُ( يأتيـِهِ) كل سبت " .

ــ تجديدات مسجد قـُبـَاء




QOBAa4.jpg


شهد مسجد قـُباء ، عدة ُ تجديدات ٍ ، عبر التاريخ ، منها : ـ
ــ زيادة ٌ في بناء مسجد قـباء في عهد أمير المؤمنين عثمان بن عفان رضي الله عنه .
ــ توسعة المسجد وتنميقه وعمل مئذنة وأروقة له ، في عهد عمر بن عبد العزيز ( 87 هـ ــ 93 هـ ) والي المدينة المنورة آنذاك وبإيعاز ٍ من الوليد بن عبدالملك الأموي .
ــ إعادة ترميمه وإعماره على يد الشريف الحسيني أبو يعلى أحمد بن الحسن في عام 435 هـ
ــ تجديدات قام بها جمال الدين الأصفهاني عام 555 هـ
ــ تجديدات أخرى حصلت في المسجد في الأعوام 671 هـ ، 733 هـ ، 840 هـ ، 881 هـ .
ــ إعادة تأهيل المسجد في عهد السلطان قايتباي في عهد السلطان محمود الثاني عام 1245 هـ وإبنه عبدالحميد ،.
ــ نقـْل منبر المسجد النبوي إلى مسجد قباء على يد السلطان مراد الذي أهدى للمسجد النبوي الشريف منبرا ً جديدا ً.
ــ تم شق طريق ٍ واسع ٍ إلى مسجد قباء في عام 1336 هـ لتسهيل الوصول إليه .
ــ قام الأمير عبدالعزيز إبراهيم في عام 1351 هـ بإعادة تأهيل الطريق .
ــ تجديد بناء جدران المسجد الخارجية ، وبناء رواقين بإيعاز ٍ من الملك فيصل بن عبد العزيز طيب الله ثراه
ــ مضاعفة مساحة المسجد وبناء الرواق الجنوبي والشمالي ،وبناء القباب الكبيرة والصغيرة فوقه ، وإضافة أربعة مآذن للمسجد في عام 1405 هـ بأمر ٍ من المغفور له ، بإذن الله ، الملك فهد بن عبدالعزيز ، ونتيجة هذه التوسعة أصبح المسجد يتسع لتسعة آلاف ِ مـصـل ٍ .
 

اثير

¬°•| مشرفة سابقة |•°¬
إنضم
21 مارس 2009
المشاركات
2,181
الإقامة
جميرا
يزاك الله الف خير اخوويه
ماقصرت فعلا مجهود ملحوظ


انشا الله تكون في ميزان حسناتك ...
 

شووق قطر

¬°•| مراقبة عامة سابقة وصاحبة العطاء المميز |•°¬
إنضم
29 سبتمبر 2009
المشاركات
27,429
الإقامة
قـــلــبي""الـــدفــــنــــه""
جزآك آلله خير اخوي ع المجهود
وتستحق التقيم
 

kashe5at.dxb

¬°•| عضو مبتدى |•°¬
إنضم
5 يونيو 2010
المشاركات
63
الإقامة
دبــــي
يزاك الله الف خير اخوويه ع الموضووع المحمس

وتسلم ..

في ميزان حسناتك ان شاءلله
 

رحآيل

¬°•| مُشْرِفة سابقة |•°¬
إنضم
29 أكتوبر 2009
المشاركات
4,647
العمر
30
الإقامة
حيث عآش آلبشر ، وسيظلون حتى ينتهي آلقدر ~ْ
لعلنا يوماً له زائرين ..
بارك الله فيك أخوي عالطرح ..
ويعله فميزان حسناتك إن شاء الله ..


الله المعز المذل ..
 

حشيمة القلب

<font color="#DA0202"><b> ¬°•| إدارية سابقة |•°¬<
إنضم
29 يوليو 2008
المشاركات
24,489
العمر
37
الإقامة
°• مِنْ رَحِمْ الحُزنْ أتيتْ .. وسأبقىْ ..! °•
نسال الله ان يجعلنا من الزائرين لمسجد قباء


الف شكر لك اخوي ع الطرح وجعله ربي بميزان حسناتك


 

طواش

¬°•| مصدر الخبر|•°¬
إنضم
8 أكتوبر 2009
المشاركات
1,226
استاذنا الكبير تسلم ع الطرح
ولك مني كل الاحترام والتقدير
 
أعلى