*** عمو بابا ... شيخ المدربيين العراقيين و قصة الخرزة السحرية ***

السَعيدي

<font color="#ff0000">¬°•| إداري سابق|•°¬</span></
إنضم
21 سبتمبر 2007
المشاركات
9,912
الإقامة
توام
ammo2.jpg


عمو بابا مدرب كرة قدم من العراق و لاعب سابق في صفوف منتخب العراق لكرة القدم يشرف الان على المدرسة الكروية التابعة للاتحاد العراقي لكرة القدم.ولد عام 1934 وترعرع في مدينة الحبانية (98 كيلومترا غرب بغداد)، بدا حياته الرياضية بعيدا عن كرة القدم فكان بطل العراق في 400 موانع ، وبطل الرصافة بكرة المضرب قاد المنتخب العراقي في 123 مباراة دولية وودية، وحقق العديد من الانجازات، من بينها الميدالية الذهبية في دورة الالعاب الاسيوية في الهند 1982 ولقب بطولة الخليج 3 مرات صاحب أول هدف دولي لمنتخب العراق في عام 1957 في شباك منتخب المغرب اثناء بطولة كأس العرب الثانية , واول من نفذ ضربة (double kick) في العراق إعتزل اللعب مبكرا نتيجة إصابة وتوجه نحو التدريب في عام 1966 مع نادي المواصلات العامة في بغداد ثم قام بتديب منتخب العراق العسكري لكرة القدم وقاد الفريق للحصول على كاس العالم العسكري لكرة القدم للاعوام 1972 ، 1977 ، 1977 . تسلم مهمة تدريب منتخب العراق لكرة القدم عام 1979 وفاز الفريق في ذلك السنة بكاس الخليج العربي 1979 ، قاد منتخب بلاده إلى حمل لقب كأس الخليج أعوام 1979 و 1982 و 1984 ، و الوصول إلى نهائيات الاعاب الاولمبية 3 مرات أعوام 80 و 84 و 88 ، و إلى احراز كأس العرب و ذهبية دورة الألعاب الآسيوية.

image003.jpg


أكبر إنجاز له هو قيادة منتخب العراق في المباراة الاخيرة فقط امام منتخب سوريا للتصفيات الؤهيلة إلى نهائيات كاس العالم لكرة القدم عام 1986 في المكسيك حيث ان المدير الفني للمنتخب العراقي المدرب المشهور واثق ناجي لم يستطع المشاركة في المباراة لاخيرة ذهابا وايابا امام المنتخب السوري فقد كلف الاتحاد العراقي المدرب المعروف عمو بابا لقيادة المنتخب العراقي فقط خلاال المباراة الاخيرة امام منتخب سوريا في مباراة محسومة سلفا لان المنتخب السوري كان ضعيفا جدا لدرجة انه الاحتفالات بالترشيح لكأس العالم في العراق كانت قد بدأت بعد الفوز الكبير على منتخب الإمارات وقبل خوض المباراة النهائية مع سوريا. ومن الجدير بالذكر ان المدير الفني للمنتخب العراقي المدرب المشهور واثق ناجي أعتمد على الثلاثي حسين سعيد و احمد راضي و كريم صدام في تحقيق النصر الكبير بتأهل منتخب العراق لكرة القدم لاول مرة بتاريخه إلى كأس العالم لكرة القدم وخصوصا في المباراة الحاسمة امام المنتخب الاماراتي بقيادة المدرب البرازيلي كارلوس ألبرتو بيريرا. ولذالك فان المدرب عمو بابا اتم مسيرة زميلة المدرب واثق ناجي في المباراة لاخيرة بلاعتماد على هذا الثلاثي لتحقيق الفوز على منتخب سوريا لكرة القدم.

على الصعيد المحلي قاد عمو بابا فريق نادي الطلبة إلى كاس الدوري العراقي عام 1981 وقام بتدريب نادي الزوراء عام 1994 . في اغسطس 2005 اختارت اللجنة الاولمبية ووزارة الرياضة في السويد عمو بابا، سفيرا للرياضة العراقية لدى السويد، تثمينا لتاريخه الزاخر بالانجازات مع المنتخبات العراقية .

و الخرزه هي قصة مشهورة عن عمو بابا حيث كان معروف انه لديه خلع في كتفه فنصحه الطبيب باستخدام شي قوي يضعه في راحة يده و يضغط عليه عند الالم و كان عمو بابا في مرة في احدى المباريات ذهب يبحث عن شيء بعد الم كتفه فوجد حصه فقام بحملها و وضعها في يده و ضغط عليها و فاز في المبارة بعدها ... فاتهم بانه يحمل خرزه سحرية خاصة و ان الفريق العراقي كان كلما يواجه ازمه يستنجد به فيقوم بقلب الاوراق رأسا على عقب.



منقول​
 

gmar

¬°•| مراقبة قسم سابقة|•°¬
إنضم
17 أكتوبر 2007
المشاركات
1,370
يمكن تكون صدفة............... الله اعلم ....


شكرا على القصة وعلى الموضوع .....

بوركت جهودك اخي الارجنتيني البار ..
 
أعلى