بروكسل تحيي ذكرى فاجعة إستاد هيسل

شووق قطر

¬°•| مراقبة عامة سابقة وصاحبة العطاء المميز |•°¬
إنضم
29 سبتمبر 2009
المشاركات
27,429
الإقامة
قـــلــبي""الـــدفــــنــــه""
201052882654587734_2.jpg



تحيي بروكسل غداً السبت ذكرى مرور 25 عاماً على مأساة ملعب " هيسل " التي ذهب ضحيتها 39 مشجعا غالبيتهم العظمى من الإيطاليين وذلك في 29 أيار/مايو 1985 قبل نهائي مسابقة كأس الأندية الأوروبية البطلة بين يوفنتوس الايطالي وليفربول الإنكليزي.

ولقي مشجعو يوفنتوس مصرعهم قبل ساعة على انطلاق المباراة النهائية بسبب التدافع الذي تسبب به 200 من "مشاغبي" ليفربول الذين استفادوا من ثغرة في السياج الفاصل ليدخلوا إلى القسم المخصص لمشجعي يوفنتوس ما تسبب بتدافع كبير أدى إلى مقتل 34 إيطاليا وبلجيكيين وفرنسيين وإصابة أكثر من 600 شخص.

وشاهد العالم بأجمعه هذه المأساة مباشرة عبر شاشات التلفزة لكن المعمعة التي حصلت جراء هذا التدافع لم تظهر الحجم الحقيقي للمأساة إلا لاحقاً.

ووجهت الانتقادات حينها إلى الشرطة البلجيكية التي لم تكن متواجدة في الملعب بالعدد الكافي، كما نال الاتحاد البلجيكي لكرة القدم حصته من الانتقادات بسبب تحضيره المتواضع للقاء من هذا النوع.

وخرج يوفنتوس فائزاً من تلك المباراة بهدف وحيد سجله رئيس الاتحاد الأوروبي حالياً الفرنسي ميشال بلاتيني من ركلة جزاء، علماً بان الأخير واجه الانتقادات أيضاً بسبب احتفاله المفرط بالهدف في وقت كانت جثث المشجعين لا تزال على بعد أمتار من أرضية الملعب.

وحكم في 1989 على 14 مشجعا من ليفربول بالسجن لمدة ثلاثة اعوام، وهي أحكام خفضت بعضها بعد الاستئناف.

وحرمت الفرق الانكليزية من المشاركات الأوروبية لمدة خمسة أعوام بسبب هذه المأساة، مقابل ستة أعوام لليفربول.
 
أعلى