قطر تسعى لحصة بسيتي غروب

شووق قطر

¬°•| مراقبة عامة سابقة وصاحبة العطاء المميز |•°¬
إنضم
29 سبتمبر 2009
المشاركات
27,429
الإقامة
قـــلــبي""الـــدفــــنــــه""
3970face2dij4.gif





1_868648_1_34.jpg

حصة الخزانة الأميركية بمجموعة سيتي غروب تصل إلى 27% (الفرنسية)



كشفت صحيفة فايننشال تايمز البريطانية نقلا عن مصادر مطلعة أن جهاز قطر للاستثمار أعرب عن رغبته في شراء جزء من حصة وزارة الخزانة الأميركية في المجموعة المصرفية (سيتي غروب).

وقالت الصحيفة إن اهتمام قطر بسيتي غروب، التي أنقذتها الحكومة الأميركية بعد أن خسرت خمسين مليار دولار في الأزمة المالية الأخيرة، يأتي بعد أن ابتعدت الصناديق السيادية الثرية عن البنوك غالبا بسبب الخسائر الكبيرة التي منيت بها مثل هذه الاستثمارات في الماضي.

وقالت المصادر إن جهاز قطر للاستثمار، الذي حققت استثماراته نجاحا في كريديت سويس وباركليز أثناء الأزمة المالية، لديه الرغبة في شراء جزء من حصة الخزانة الأميركية في مجموعة سيتي غروب والتي تصل إلى 27%.

لكن المصادر قالت إن الصفقة ستعتمد على السعر وأوضاع السوق ورغبة الحكومة الأميركية في بيع أسهم بالمجموعة إلى صندوق سيادي بسعر مخفض.

وكانت الخزانة الأميركية أعلنت في أبريل/ نيسان الماضي أنها ستبيع أسهمها في سيتي غروب البالغ عددها 7.7 مليارات سهم والتي حصلت عليها مقابل إنقاذ المجموعة المصرفية، وبأنها ستكلّف المؤسسة المالية مورغان ستانلي ببيع 1.5 مليار سهم في السوق. لكنها لم تحدد مصير بقية الأسهم، مما عزز احتمال بيعها إلى مستثمر كبير بسعر مخفّض.

ونقلت الصحيفة عن مصدر مطلع القول إن عملية بيع أول مجموعة من الأسهم ستتم خلال الأيام المقبلة.

وقال مشاركون بعملية البيع إن اتصالات جرت مع جهاز قطر للاستثمار بشأن شراء أسهم وزارة الخزانة الأميركية في سيتي غروب، دون أن يحددوا الجهة التي أجرت الاتصال بسبب الحساسية السياسية لمثل هذه الصفقة.

وأشارت الصحيفة إلى أن كلا من سيتي غروب ومورغان ستانلي رفضتا التعليق. وقال مقربون منهما إن جهاز قطر للاستثمار لم يتقدم بعد بالطلب بصورة رسمية.

كما ذكرت فايننشال تايمز أن جهاز قطر للاستثمار الذي يدير ما بين 65 مليار وتسعين مليار دولار، رفض التعليق على الصفقة.

وقال مسؤول كبير إن الخزانة الأميركية أعطت مورغان ستانلي مساحة كبيرة للتعامل مع الصفقة. وأضاف "لقد كان علينا إسناد العملية إلى مورغان ستانلي لكي لا تصيب عملية البيع أية شوائب".

وانخفض سعر سهم سيتي غروب من 4.97 دولارات في 20 أبريل/ نيسان إلى 3.78 دولارات يوم أمس الثلاثاء بعد تسرب أنباء عن الصفقة.

يُشار إلى أن الخزانة الأميركية كانت قد اشترت السهم بسعر 3.25 دولارات.
 

جعلاني ولي الفخر

✗ ┋ جًعًلٌأَنٌيِ وَلِيَ أُلّفّخِرَ أُلٌمًسًرًۇۈۉرً
إنضم
2 نوفمبر 2009
المشاركات
6,236
العمر
33
الإقامة
جعلان بني بو حسن
يسلموووو على هذا الطرح !!!

ويعطيك 1000 عافيه !!!
 
أعلى