الشمس تتعامد على الكعبة في ظاهرة فريدة لتحديد القبلة

شووق قطر

¬°•| مراقبة عامة سابقة وصاحبة العطاء المميز |•°¬
إنضم
29 سبتمبر 2009
المشاركات
27,429
الإقامة
قـــلــبي""الـــدفــــنــــه""
3970face2dij4.gif



large_36140_109640.jpg

ظل الزوال سيكون صفراً


تتعامد أشعة الشمس الجمعة المقبلة 28-5-2010 على الكعبة المشرفة في ظاهرة فلكية فريدة تساعد على تحديد القبلة لعدد من الدول.

وستتعامد أشعة الشمس على الكعبة المشرفة على ارتفاع 89 درجة وزاوية 356 درجة فيما يكون ميل الشمس مساوياً لخط عرض الكعبة، وفقاً لما ذكرته الجمعية الفلكية في جدة.


وتعتبر هذه الظاهرة مهمة في معرفة الاتجاه الدقيق للقبلة في المناطق البعيدة عن مكة المكرمة، بحسب تقرير نشرته صحيفة "الرياض" السعودية الأربعاء 26-5-2010.

أوضح ذلك رئيس الجمعية الفلكية بجدة المهندس ماجد أبوزاهرة، وأضاف: إنه في تمام الساعة 12:18 ظهراً بتوقيت مكة المكرمة يوم الجمعة المقبل ستكون الشمس عمودية تماماً فوق الكعبة المشرفة حيث يختفي ظلها وظلال الأجسام في مكة فيكون ظل الزوال صفراً.

واعتبر أن هذه الظاهرة مهمة كونها تسهم في معرفة اتجاه القبلة بشكل دقيق، ففي لحظة التعامد تكون الشمس مشاهدة في كل المناطق المجاورة للقطب الشمالي وأوروبا وإفريقيا وروسيا والصين وشرق آسيا، حيث يكون أفضل توقيت لتلك المناطق في معرفة اتجاه القبلة هو وقت الغروب ويكون عن طريق النظر إلى الشمس، أما في أمريكا الشمالية والجنوبية فيتم تحديد اتجاه القبلة الدقيق عند شروق شمس ذلك اليوم.
 
أعلى