تحذير قطري من تراجع أسعار النفط

شووق قطر

¬°•| مراقبة عامة سابقة وصاحبة العطاء المميز |•°¬
إنضم
29 سبتمبر 2009
المشاركات
27,429
الإقامة
قـــلــبي""الـــدفــــنــــه""
3970face2dij4.gif




1_991837_1_34.jpg




حذر نائب رئيس الوزراء ووزير الطاقة والصناعة القطري عبد الله العطية اليوم من أن تراجع أسعار النفط دون 70 دولارا للبرميل من شأنه أن ينفر شركات الطاقة من الاستثمار في مشروعات باهظة التكلفة لزيادة الطاقة الإنتاجية من النفط.


تأتي تصريحات العطية في وقت تراجعت فيه أسعار الخام لأقل من 70 دولارا للبرميل في التعاملات الآسيوية الاثنين مسجلة أدنى مستوى خلال ما يزيد عن ثلاثة أشهر.

وواصلت أسعار النفط خسائرها بأكثر من 18% حتى الآن في مايو/أيار الجاري جراء المخاوف من أزمة ديون أوروبا وضعف العملة الأوروبية الموحدة (اليورو).


وعلى هامش منتدى الدوحة الثاني للطاقة الذي عقد اليوم، أوضح العطية أن أعمال الحفر في المياه العميقة وعمليات أخرى عالية التكلفة للتنقيب على النفط لن تكون مربحة عند مستويات سعر للخام أقل من 70 دولارا لبرميل النفط.


وأعرب العطية عن دعم بلاده، وهي عضو في منظمة الدول المصدرة للنفط (أوبك)، للسعودية في سعرها المأمول للنفط.

وكان الملك السعودي عبد الله بن عبد العزيز قال في ديسمبر/كانون الأول الماضي إن سعر برميل النفط ما بين 75 و80 دولارا سعر عادل.

يشار إلى أن قطر وهي من بين المنتجين الصغار في أوبك، تضخ حاليا نحو 800 ألف برميل يوميا.





بيع الغاز


1_679041_1_23.jpg

من جهة أخرى أشار العطية إلى أن بلاده تُجري محادثات مع لبنان وتركيا لبيع الغاز المسال.

وأبلغ أن قطر تجري مناقشات لإمداد لبنان بنحو ثلاثة ملايين طن من الغاز الطبيعي المسال، ولم يحدد الفترة الزمنية لذلك.

وقال العطية إن شركة قطر للغاز، وهي واحدة من شركتين قطريتين لإنتاج الغاز الطبيعي المسال، تجري محادثات لبيع الغاز المسال مع شركة بوتاش الحكومية التركية لإدارة خطوط الأنابيب.


وتعد قطر أكبر مصدر للغاز المسال في العالم، وتعمل على زيادة إنتاجها للوصل إلى 77 مليون طن سنويا من مستواها الحالي عند 61 مليون طن سنويا.


وإنتاج قطر من الغاز الطبيعي المسال مقسم بين شركتي قطر للغاز وراس غاز، وتملك قطر للبترول الحكومية حصة أغلبية في كل منهما.

وأشار العطية إلى أن بلاده ستبدأ في إمداد دبي بشحنات من الغاز الطبيعي المسال اعتبارا من 2011 وأنها تمد حاليا الكويت بشحنات.

 

جعلاني ولي الفخر

✗ ┋ جًعًلٌأَنٌيِ وَلِيَ أُلّفّخِرَ أُلٌمًسًرًۇۈۉرً
إنضم
2 نوفمبر 2009
المشاركات
6,236
العمر
33
الإقامة
جعلان بني بو حسن
الله يعينكم !!!

وإن شاء الله بترجع مثل أول وبعد أحسن عن أول !!!

تسلمي أختي على هذا الطرح !!!
 
أعلى