دعوة إيرانية لإنشاء إقليم "الخليج الفارسي" عاصمته جزيرة أبوموسى

شووق قطر

¬°•| مراقبة عامة سابقة وصاحبة العطاء المميز |•°¬
إنضم
29 سبتمبر 2009
المشاركات
27,429
الإقامة
قـــلــبي""الـــدفــــنــــه""
3970face2dij4.gif




large_44599_108326.jpg

جزيرة أبوموسى


تقدّم موقع إلكتروني إيراني واسع الانتشار ومقرب من التيار المحافظ باقتراح يفيد بإنشاء محافظة جديدة في إيران تحمل اسم "الخليج الفارسي" على أن تكون جزيرة أبوموسى المتنازع عليها مع الإمارات عاصمة الإقليم الجديد.

وجاء هذا الاقتراح في إطار حملة مكثفة يقودها موقع "عصر إيران" ورئيس تحريره جعفر محمدي القريب من التيار المحافظ وبالتحديد الجنرال محسن رضائي، سكرتير مجلس تشخيص مصلحة النظام في إيران.

وأضاف الموقع أن الإقليم الجديد سيضم جزيرتي طنب الكبرى والصغرى الإماراتيتين إلى جانب الجزر الإيرانية في الخليج كافة على أن تتحول هذه المحافظة إلى منطقة تجارية حرة.

ويأتي هذا الاقتراح رداً على مطالبة الإمارات بالجزر الثلاث أبوموسى وطنب الكبرى وطنب الصغرى، وهذا ما أكده جعفر محمدي بهذا الخصوص قائلاً: "يبدو أنه قد حان الوقت لتتخذ الجمهورية الإسلامية الإيرانية المزيد من الإجراءات العملية لترسخ سيطرتها بشكل أكمل على أبوموسى وطنب الكبرى وطنب الصغرى".

ويتعاطى محمدي من خلال كتاباته بنفس قومي متعصب مع الخلافات بين إيران والبلدان العربية وغير العربية، حيث كان موقعه الإلكتروني الأول الذي زعم بأن البحرين "جزء من إيران"، وذلك في أعقاب تصريحات ناطق نوري مستشار مرشد النظام آية الله خامنئي بهذا الخصوص في مطلع عام 2009.

وقال محمدي آنذاك "هذا البلد كان يوماً ما جزءاً من الجسد الإيراني، ويجب أن يعود إلى الوطن الأم"، مشيراً إلى "أن تصريحات علي أكبر ناطق نوري مستشار قائد الثورة لم تكن إلا إشارة إلى حقيقة تاريخية"، على حد تعبيره، كما يروّج لتسميات مختلقة لبلدان عربية مستقلة مدعياً أنها كانت أراضي ايرانية انفصلت عن "الوطن الأم".

وبما أن المحافظة المقترحة سوف تضم أغلبية عربية نظراً للتركيبة السكانية للجزر والساحل الإيرانيين، دعا موقع "عصر إيران" إلى نمو سكاني فارسي في هذه المناطق من خلال وضع خطة سريعة لتغيير التركيبة الديموغرافية في هذه الجزر لاسيما جزيرة أبوموسى عبر تشجيع غير العرب للهجرة إلى هذه المناطق بعد تحويلها لمناطق سياحية ومناطق تجارية حرة.

وأكد محمدي في موقعه الإلكتروني "ما اعتبره ضرورة منح حوافز مالية من قبيل قروض منخفضة الفائدة وإعفاءات جمركية وإقامة مطارات بغية التنقل السريع ودفع الاستثمارات الداخلية والأجنبية للتوجه إلى هذه المحافظة المقترحة"، وأضاف "بما أن نسبة سكان هذه الجزر ضئيلة يجب رفع عدد السكان فيها"، مشيراً إلى مثال جزيرة قيس (كيش) الإيرانية حيث غيرت الهجرة المنظمة تركيبتها السكانية لصالح غير العرب بأضعاف.

وفضلاً عن الدعوة إلى إنشاء "متحف الخليج الفارسي" في الجزيرة ومراكز ترفيهية ورياضية، دعا محمدي إلى نقل قسم من الترسانة العسكرية الإيرانية إلى هذه المحافظة المقترحة وجزيرة أبوموسى بالتحديد بهدف ما وصفه بـ"ترسيخ السلطة الإيرانية على هذه الجزر والدفاع عن سلامة الأراضي الإيرانية".

وقال خبير في الشؤون الإيرانية موسى الشريفي لـ"العربية.نت" معلقاً على هذا الاقتراح "سوف لن يكون الأمر مستعصياً على أصحاب مثل هذه الفكرة لتنفيذ اقتراحاتهم لاسيما أنها تأتي من شخص قريب جداً من السلطات ومعادٍ للعرب بشدة، وأن تجربة صهر القوميات غير الفارسية خاصة العرب في الأهواز التي بدأها رضا شاه في عام 1925 عالقة أمام أعيننا فقام مؤسس السلالة البهلوية بتنفيذ اقتراحات قدمها له جيش من المنظرين القوميين الذين عبروا عن الشعب الفارسي من خلال جعل الآخر نقيض له".

وأضاف قائلاً: الشعب الفارسي شعب طيب للغاية حاله حال الكثير من الشعوب الأخرى إلا أنه "ابتلى بأنظمة لقنته بأنه هو الأفضل وأن كل بلدان المجاورة كانت ملكاً له فمن حقه استعادتها متى يشاء".

ويعرّف صاحب أكبر قاموس باللغة الفارسية المعروف باسم "دهخدا" الفرس قائلاً: "الفارسي هو من ليس عربياً". واعتبر الشريفي أن "هذا التعريف خطير للغاية فبدلاً من أن يعرف الشعب الفارسي من خلال تاريخه أو الجغرافيا أو اللغة التي يتحدث بها يذهب لتقديم العربي كنقيض للفارسي".

يُذكر أن محمدي أكد أن مقترحه يأتي رداً على ما وصفه بـ"أطماع الإمارات" في الجزر الإيرانية، وتكهن بأن تنمو هذه الجزر تحت السيطرة الإيرانية خلال خمسة أعوام.
 

شووق قطر

¬°•| مراقبة عامة سابقة وصاحبة العطاء المميز |•°¬
إنضم
29 سبتمبر 2009
المشاركات
27,429
الإقامة
قـــلــبي""الـــدفــــنــــه""
شكرآ عــــــ المرور
 

القلب الدافئ

¬°•| كتلوني للأبد|•°¬
إنضم
25 يناير 2010
المشاركات
924
الإقامة
ِبيـن القـمر والشمــسـِِ
يسلموووو ع الطرح
 
أعلى