إغلاق 11 مطارا مغربيا بسبب سحابة بركان أيسلندا

شووق قطر

¬°•| مراقبة عامة سابقة وصاحبة العطاء المميز |•°¬
إنضم
29 سبتمبر 2009
المشاركات
27,429
الإقامة
قـــلــبي""الـــدفــــنــــه""
3970face2dij4.gif




large_72833_108273.jpg

مطار الرباط شبه مهجور بعد قرار إغلاقه بسبب السحابة


قررت السلطات المغربية مساء الثلاثاء 11-5-2010 إغلاق ثلاثة مطارات أخرى بسبب السحابة البركانية القادمة من أيسلندا، ليرتفع بذلك عدد المطارات التي تقرر إغلاقها في البلاد إلى 11 مطارا.

المطارات الثلاثة الجديدة، التي أعلنت وزارة التجهيز والنقل المغربية، عن إغلاقها اعتبارا من الساعة الحادية عشرة بتوقيت غرينتش من ليلة الثلاثاء الأربعاء، إلى الساعة السادسة صباحا من يوم الأربعاء بتوقيت غرينتش هي مطاري مدينة الحسيمة والناظور في شمال البلاد على البحر الأبيض المتوسط، ومطار فاس في وسط البلد.

هذا وأكدت الوزارة المسؤولة على المطارات، الليلة، أنه تم تمديد إغلاق مطارات كل من مدن الدار البيضاء، والرباط، وطنجة، وتطوان، وأكادير، وكلميم، إلى غاية الساعة السادسة، من صباح الأربعاء بتوقيت غرينتش ، وذلك حرصا على سلامة المسافرين.

وشددت السلطات المغربية على أن سحابة الرماد البركاني، ستواصل توسعها في المجال الجوي المغربي، خلال الساعات القادمة، ووعدت الرباط بأنه سيتم متابعة هذه المعلومات، وفقا لتطور الوضع، وإبلاغها بالتالي إلى الرأي العام، مؤكدة في نفس الوقت أن شركات الطيران، التي تؤمن الربط الجوي مع المغرب، يجري إخبارها عن كثب بمدى تقدم سحابة الرماد البركاني، في المجال الجوي المغربي.

ودعت الرباط المسافرين قبل التوجه إلى المطارات بالتزود بمعلومات حول رحلاتهم لدى شركات الطيران أو لدى مركز الاتصال التابع للمكتب المغربي للمطارات.


وكانت السلطات المغربية قد أعلنت في وقت سابق من الثلاثاء، وفي سابقة من نوعها ، منذ اندلاع أزمة الطيران الجوي الدولي بسبب السحابة البركانية القادمة من أيسلندا،عن اغلاق ثمانية مطارات، منها مطارا الدار البيضاء والعاصمة الرباط، تحسباً لوصول السحابة التي ستغطي جزءا من المجال الجوي المغربي خلال الساعات المقبلة.

وأوضح بلاغ صادر عن وزارة التجهيز والنقل أنه لضمان الحد الأقصى من السلامة بالنسبة للمسافرين، "الذين قرروا السفر هذا اليوم، تم اتخاذ قرار إغلاق مطارات كل العاصمة الرباط، ومدينة الدار البيضاء، إضافة إلى كل من طنجة وتطوان، في شمالي البلاد، ومدينة الصويرة، في الجنوب، في وجه حركة النقل الجوي".

وعلمت "العربية" أن إدارة المطارات في المغرب عمدت إلى توجيه المسافرين الراغبين في مغادرة البلاد إلى مطارات المدن القريبة. إذ أكد مسافرون مغاربة كانوا ينتظرون طائراتهم من مطار العاصمة الرباط، فتم فتم توجيههم عبر حافلات النقل البري، صوب مطار مدينة فاس، في وسط المغرب.

وأغلق المغرب المطار الرئيسي في الدار البيضاء وفي العاصمة الرباط من الساعة الثامنة صباحا وحتى الواحدة ظهرا بالتوقيت المحلي (7.00 حتى 12.00 بتوقيت غرينتش)، كما أغلقت مطارات طنجة وتطوان والصويرة من الساعة الخامسة صباحا وحتى الواحدة ظهرا (4.00 حتى 12.00 بتوقيت غرينتش).


وكانت سحابة الرماد البركاني أرغمت بالفعل عددا من المطارات في اسبانيا على الاغلاق خلال مطلع الاسبوع ومن الممكن أن يكون هناك المزيد من الاغلاق خلال الايام المقبلة.

وقال متحدثة باسم الهيئة ان "مطاري اشبيليا وخيريث في الاندلس ومطار باداخوث في استريمادورا اغلقت منذ الساعة السادسة (الرابعة تغ). واضافت ان "اربعة مطارات في الكاناري، اثنان منها في جزيرة تينيريفي اضافة الى مطار جزيرة لابالما ومطار جزيرة لاغوميرا، مغلقة منذ الساعة الرابعة (الثالثة تغ)".

وكان انتشار سحابة الرماد البركاني في المجال الجوي الاسباني ادى الاثنين الى الغاء رحلات لكنه لم يتسبب باغلاق اي مطار اسباني.

وعاود بركان ايافيول الايسلندي منذ الخميس الماضي قذف كميات كبيرة من الرماد البركاني، بعدما شل ثورانه حركة الملاحة الجوية لمدة اسبوع تقريبا في منتصف نيسان (ابريل).

وتسببت الانبعاثات من بركان ايافيالايوكول في أيسلندا باغلاق المجال الجوي الاوروبي الشهر الماضي، وعطلت السفر بالنسبة لملايين الركاب وكلفت شركات الطيران أكثر من مليار يورو من العائدات.
 

شووق قطر

¬°•| مراقبة عامة سابقة وصاحبة العطاء المميز |•°¬
إنضم
29 سبتمبر 2009
المشاركات
27,429
الإقامة
قـــلــبي""الـــدفــــنــــه""
شــكــــرآ عــــــــ المرور
 

القلب الدافئ

¬°•| كتلوني للأبد|•°¬
إنضم
25 يناير 2010
المشاركات
924
الإقامة
ِبيـن القـمر والشمــسـِِ
يسلموووووووووووووو شوق
 
أعلى