•»|[• الـلـقيــط \ الـلـقيــطـه • ]|«•

الموضوع في ',, البُريمِي للِحِوار و النقَاشْ ,,' بواسطة الطموحه, بتاريخ ‏6 أبريل 2008.

  1. الطموحه

    الطموحه ¬°•| مراقبة عامة سابقا |•°¬


    خرجوا للحياة فوجدوا أنفسهـم بين أحضان الغرباء .. خرجوا للحيـاة وحيدين إلا من عطف المحسنين
    النسب والعرض
    احد الكرامات التي ميـز الله بها الإنسان عن بقية الكائنات
    فبه يمتدح المرء أو يذم
    ولذلك فقد شرع الإسلام الضوابط الكفيلـة للحفاظ على العرض ما يعلو بكرامة الإنسان
    وتتوثق به الروابط الاجتماعية بأرقى الوسائل وأشرف الطرق .. حتى لا تختلط الأنساب وتضيع الذرية ويتشرد الأطفال بخروج فئة ( اللقطاء ومجهولي النسب)
    فئة منبوذة من المجتمـع بدون ذنب اقترفوه ..

    نتيجـة علاقة اتصال غير شرعي حاول أطرافه التخلص منه خشية العار أو الفضيحة ..
    أو
    أن لا تكون هناك علاقة محرمة ولكن لأسباب معينة كالحاجة والفقر ..
    أو
    أن تكون هناك نعرات أو مفاهيم جاهلية تقتضي التخلص من جنس معين من الأبناء ..
    أو
    أن يكون هناك جهل لمسائل النكاح والتبني فنسمع عن الزواج العرفي وغيره من أشخاص يتبنون مثلا طفل ثم يفاجئوا بمعرفة حكم شرعي فيما بعد فيتركوا الطفل بجهل أيضاً للتخلص منه


    نعلم أن الموضوع شديد الحساسية .. وقل من يتطرق إليه ولكننا أردت الوقوف عليـه والحديث عنـه بصراحـة متناهيـة

    وطرح هذه الأسئلــة على الشباب والفتــيات :-

    * هل تقبــل الزواج بفتــاة \ شاب من ملجــأ ؟

    * هل ستنظر لأراء النــاس قبيل التفكير والارتباط من فتاة \ شاب ترضى ( دينـه , خلقـه ) ومؤهل وقادر على تحمل مسؤولية أسرة وأولاد مستقبلا ؟

    * إذا كنت من الأشخاص الذين لا يهتمون برأي المجتمـع كثيرا
    وكانت الفتاة \ الشاب مؤهل لتحمل مسؤولية أسرة وأولاد مستقبلا تقبل به ؟

    * هل يعتبر هذا الزواج محكومًا عليه بالفشل
    بعيدًا عن عدم تقبل المجتمع، وعدم معرفة أصل الفتاة \ الشاب ؟

    * لماذا يرفض الغالبية العظمى من المجتمع قبولهم علماً بأنهــم نماذج مظلومة ؟.

    بعد هذا كلــه أليس من حق الفتــاة وحق الشاب أن يحلـم بتكوين أسرة كباقي البشــر ؟!


    ساهم في إعداد هذا الموضوع لنساعد فئه ليس لها ذنب


    اختكم في الله

    أم يوسف




    أرجوا التحاور بجديه تامه و الابتعاد عن ردود الشكر فقط
     
    آخر تعديل: ‏6 أبريل 2008
  2. oOo أحساس غالي oOo

    oOo أحساس غالي oOo ¬°•| عضو مبتدى |•°¬

    الصراحه يسلمو ع الموضوع الحلو والي يستحق النقاش الجاد

    الموضوع عن النسب والعرض ووباللغه العامه عن (الاصل) وكما يقولون اجدادنا وابائنا (الاصل حجه)

    بلاش المقدمات ونجاوب ع الاسئله

    * هل تقبــل الزواج بفتــاة \ شاب من ملجــأ ؟
    - اقبل ليش لا اذا كانت الفتاه ذات خلق ودين وتعرف ربها وتقدر كل صغيره وكبيره في الحياه فـــ شو الي يمنع من القبول .

    * هل ستنظر لأراء النــاس قبيل التفكير والارتباط من فتاة \ شاب ترضى ( دينـه , خلقـه ) ومؤهل وقادر على تحمل مسؤولية أسرة وأولاد مستقبلا ؟
    - اذا بتم تسمع كلام الناس والله مابتوصل لشي ومثل مايقولون كلام الناس لايقدم ولاياخر . بعدين هذه حياتي يعني انا الي بتحمل مسؤلية كل الي يصير لي وماعلي من كلام الناس يعني اسمع من اليمين وظهر من اليسار .

    * إذا كنت من الأشخاص الذين لا يهتمون برأي المجتمـع كثيرا
    وكانت الفتاة \ الشاب مؤهل لتحمل مسؤولية أسرة وأولاد مستقبلا تقبل به ؟
    - اكيد اقبل بها دامها ملمه بها الشي وقادره تتحمل مسؤليه اسره كامله .

    * هل يعتبر هذا الزواج محكومًا عليه بالفشل
    بعيدًا عن عدم تقبل المجتمع، وعدم معرفة أصل الفتاة \ الشاب ؟
    - ليش يعتبر فاشل ، يعني ان البنت بدون اصل مب شرط انه يكون فاشل يمكن ايكون ناجح ، فهناك شباب يتزوجون من فتيات من اصل وفصل لكن في الاخير يكون هذا الزواج فاشل . اما اذا يكون ناجح او فاشل هذا بيد الزوجين اذا كانو متفاهمين من البدايه وكل واحد منهم عارف الي له والي عليه بيكون زواج ناجح اما اذا كان عكس ذلك بيكون زواج فاشل بغض النظر عن الاصل .

    * لماذا يرفض الغالبية العظمى من المجتمع قبولهم علماً بأنهــم نماذج مظلومة ؟.
    - مب سالفه انهم مظلومين او لا بس خلاص ترسخ فعقول الناس انه هذه الفئه من الناس مستحيل ان نقبلهااا ضمنا كيف يعني اذا بتقول حق شخص شورايك في هذا الشخص يعني القيط اواللقيطه بيقولك شتبا فيه هذا ولد كذا وكذا وتراه الا ملقوط من الشارع طبعا مب الكل الي بيقول نفس هذا الكلام في ناس فاهمه في الحياه وعندهم العلم بان هذه الفئه من الناس ظلمتهم الحياه وحتم عليهم القدر بان يكونو كذلك عكس مبتغاهم في الحياه .

    هذه من وجهة نظري واكيد بيكون هناك اختلاف في وجهات النظر

    ويسلموووووووووووووووووو على الطرح الجميل يالـــــــــ طموحه

    موضوع شامخ وراقي وكما عودتنا الطموحه بوجود مثل هذه المواضيع الراقيه بالمنتدى

    تحياتي oOo أحساس غالي oOo
     
  3. أبن الحميقاني

    أبن الحميقاني ¬°•| مشرف سابق |•°¬


    فعلى ماأتقد هذه الظاهره منتشره في الكويت والهند :: وهم اللقيط / ــه :: وأنا أتنحسر عليهم :: كيف أسرهم :: ليس لهم رحمه :: فالله يرعاهم برحمته ويحفظهم بحفظه ::

    فعلى ماأعتقد :: في كثير من أهل الخير يسوون أماكن متخصصه لزي هذه الحالات ::

    وشكراً أختي طموحه على الطرح النقاشي ::
     
  4. جوري

    جوري ¬°•| عضو مثالي |•°¬

    قال تعالى: {إِنَّ الْأَبْرَارَ يَشْرَبُونَ مِن كَأْسٍ كَانَ مِزَاجُهَا كَافُورًا *عَيْنًا يَشْرَبُ بِهَا عِبَادُ اللَّهِ يُفَجِّرُونَهَا تَفْجِيرًا * يُوفُونَ بِالنَّذْرِ وَيَخَافُونَ يَوْمًا كَانَ شَرُّهُ مُسْتَطِيرًا * وَيُطْعِمُونَ الطَّعَامَ عَلَى حُبِّهِ مِسْكِينًا وَيَتِيمًا وَأَسِيرًا * إِنَّمَا نُطْعِمُكُمْ لِوَجْهِ اللَّهِ لَا نُرِيدُ مِنكُمْ جَزَاء وَلَا شُكُورًا * إِنَّا نَخَافُ مِن رَّبِّنَا يَوْمًا عَبُوسًا قَمْطَرِيرًا * فَوَقَاهُمُ اللَّهُ شَرَّ ذَلِكَ الْيَوْمِ وَلَقَّاهُمْ نَضْرَةً وَسُرُورًا * وَجَزَاهُم بِمَا صَبَرُوا جَنَّةً وَحَرِيرًا} (الإنسان/5 ـ 12).

    هل بالضرورة أن يكون اللقيط ابن غير شرعي ؟؟؟؟
    ويبدو لكثير من الناس لأول وهلة أن اللقيط هو ابن الزنا وأنه لا أهل له ولا عشيرة، وهذا خطأ لاحتمالات كثيرة .. وقد يكون من ضمن هذه الأسباب ما يلي :
    * أن يكون الولد ثمرة زواج عجزت الأم عن إثباته، أو أن يكون من إفرازات زواج المسيار حيث يشترط الطرفان أو أحدهما عدم الإنجاب ، فإذا حدث الحمل حدثت المشكلة ثم السعي لحلها بالتخلص من الولد خشية تبعات هذا الأمر التي ستنعكس على الطرفين دون التفكير في مصير هذا الطفل.
    * قد يكون الولد مسروقا وهو في المهد في غفلة من أهله؛ بقصد الإيذاء أو لغرض الاستغلال أو لعدم إنجاب الأطفال، ثم ندم الفاعل وخشي أن يكشف أمره فيتورط، فألقاه في مكان ما تخلصا منه.
    * قد يكون الأب مصابا بمرض الشك تجاه زوجته أو قد تكره الزوجة زوجها كرها شديدا بسبب فساده وانحراف أخلاقه أو إيذائه لها فتفارقه وهو لا يعلم بحملها ...فيقوم هذا الزوج بالتخلص من الطفل ظنا منه أنه ليس ابنه ... وتقوم المرأة بالتخلص من الطفل لتقطع آخر ما كان يربطها بذاك الرجل .. !! دون التفكير في مصير الطفل الصغير ...
    * قد تمرض الأم مرضا مزمنا مع عدم وجود العائل وضيق الحال وكثرة الأطفال فتتركه في المستشفى. ·أو أن يترك الطفل لسبب آخر غير الأسباب التي ذكرت كأمثلة فقط ، وغيرها كثير وغامض وفي غاية التعقيد حيث يصعب حصره.
    وهدفي من كل ما ذكرت أنهم ليسوا بالضرورة أبناء غير شرعيين كما يعتقد الكثيرين منا ...

    وقفات حول قضية اللقطاء

    * لكل أب ورب أسرة أقول ...
    ها أنت تستعد للعيد بكل مفرح جديد لأبنائك وأسرتك ... فهلا بحثت في مدينتك عن يتيم ... فقد من يعوله لتمنحه البسمة كما منحتها لأبنائك فتشتري له ولو البسيط القليل من حاجيات العيد .. فأنت بهذا تقدم لنفسك قبل أن تقدم له ... وأنت المحتاج الحقيقي لهذه المبادرة وليس هو فهل وعيت هذا الآن ؟؟؟

    · أختي الكريمة
    وأنت تداعبين أبنائك وتلاطفينهم تذكري من لا يجد هذا الحضن الدافيء ... تذكري من لم يذنب يوما غير أنه يتحمل أخطاء وتبعات غيره ... هلا سمحت بأن تمنحي أحدهم حضنك الدافيء ... فمالضير في أن تربينه بين اولادك ... بل قد يكون باب للأجر والرزق في آن واحد ...

    · إلى كل من لم يرزق الولد ...
    فبقي هو الأيام ينتظر ويترقب أن تزف له البشرى ... وبقيت هي تتأمل الليالي لعلها أن تحمل لها يوما خبرا ينهي أحزانها ووحدتها ... إليهم أقول ... لم لا ..؟؟ لم لا تكسروا حواجز نظرة المجتمع المتحجرة ..؟؟ لم لا تكفلوا أحد هؤلاء اللقطاء ففيهم الأجر وفيهم السلوة عن الولد ... والكثير ممن أقبلوا على هذه الخطوة بالذات رزقهم الله بعدها فلا تترددوا ....

    · لهذا اللقيط أقول ...
    لا تحزن وإن رأيت ظلم المجتمع وجحوده ... لا تحزن إن رأيت الكثير اعتبروا أن الدين أشبه باللوحات والشعارات التي ترفع متى شاءوا وتخفض متى شاءوا ... صدقني يا أخا الإسلام لك الكثير من الحق علينا ... لكن لا تحزن .. واعتمد على نفسك بعد الله فهو لك خير حافظا ...

    · لكل امرأة رمت بطفلها أقول ...
    ستقفين معه أمام الله يوما وسيسألك عن الأمانة التي ضيعتيها .. ولكل رجل رضي برمي هذه النفس البريئة له نقول المثل ... لكن اعلموا أن الخطأ لا يعالج بأكبر منه ... واعلموا أن الله غفور رحيم .. لكن أين التائبين ..؟؟!!!!

    · لعلماء التربية الذين يقولون ..
    " لا بد من توعية المرأة والرجل بالصحة الإنجابية وبخطورة الزنا والحمل على صحة المرأة وجنينها .." .......أقول ... لا بد من تنمية الوازع الديني والأخلاقي لدى أفراد المجتمع ... فالخوف من الله وحده هو الرادع عن مثل هذه التصرفات وغيرها ..

    ختاما نقول :
    مهما قلنا أو فعلنا ، فلن ندرك أبدا كيف هو شعور من يكتشف في لحظة أنه بدون أب أو أم ؟ .
    ولن نعيش أبدا إحساس من أدرك في غفلة من المجتمع ، أنه مجهول الوالدين ؟.
    ولن نحصي مطلقا كم من الأطفال كتب عليهم ألا يروا آباءهم ؟ .
    ولكننا قد ننجح إذا صحت منا النية واشتدت الإرادة ،
    في أن نكون ممن يمسحون دموع هؤلاء الصغار ،
    ويبلسم جروح الكبار منهم ؟ .
     
  5. جوري

    جوري ¬°•| عضو مثالي |•°¬

    بداية: موضوع في الصميم،،

    على حسب تربـيته هو..وكيف ينظر لنفسه..هل يشوف أنه لقيط بمعنى أنه منبوذ من المجتمع أو داخل مع الناس واجتماعي ومنسجم معهم
    وأخلاقه طبعا..لانها تأثر بشكل كبير على شخصيته وهل هو ناجح بحياته أو لا
    بعدها أنا أوافق

    لقيط بمعنى لقيط مايهمني..لأن وش ذنبه هو في ماضي سئ ماله ماصنعه هو ولاتدخل في تغيير شئ..
    أعتقد أن اللقيط شخص برئ

    طبعا هذا رأيي شخصياً..لكن راح يعتمد على رأيي أهلي..لأنهم راح يتدخلون بما أنه" لقيط" فـ راح يكون صعبه شوي
    مجمتمعنا ينظر للقطيين أو اللقطيات بأنهم ناس غير مرغوب فيهم..وهذي مشكلتـنا
    ----------------

    يعطيك ألف عافيه
    وماتقصر،،
    تحياتي العطرة
     
  6. السَعيدي

    السَعيدي <font color="#ff0000">¬°•| إداري سابق|•°¬</span></

    موضوع حساس ولكن رااااااااائع

    * هل تقبــل الزواج بفتــاة \ شاب من ملجــأ ؟

    يعتمد على الفتاه اللتي سأرتبط بها،،، قد تكون هذه الفتاه افضل من اي فتاه التقيت بها في حياتي.
    وبهذا لا يكون هناك اي مانع من الارتباط بها رغم المعارضات اللتي سألقاها من اهلي والمجتمع من حولي.​


    * هل ستنظر لأراء النــاس قبيل التفكير والارتباط من فتاة \ شاب ترضى ( دينـه , خلقـه ) ومؤهل وقادر على تحمل مسؤولية أسرة وأولاد مستقبلا ؟

    لن استطيع الارتباط بفتاه لم يرضى عنها ابي وامي مهما كانت درجت حبي وأعجابي بها،،، اما بقية البشر فلا علاقة لهم بمن سأرتبط​


    * إذا كنت من الأشخاص الذين لا يهتمون برأي المجتمـع كثيرا
    وكانت الفتاة \ الشاب مؤهل لتحمل مسؤولية أسرة وأولاد مستقبلا تقبل به ؟

    نفس الجواب السابق
    انهم الوالدين غير سواهم

    * هل يعتبر هذا الزواج محكومًا عليه بالفشل
    بعيدًا عن عدم تقبل المجتمع، وعدم معرفة أصل الفتاة \ الشاب ؟

    لااااااااااااا والف لااااااااا

    نحن نرى في مجتمعنا رجال يتزوجون بنساء من دول اوروبية او غيرها ويعيشون حياة سعيده مدى الحياه. فهل هذه الفتاه الاوروبية افضل من هذه الفتاه المسلمه بنت البلد رغم تاريخهاا السيء او المشين وقد يكون غير ذلك ومع كل هذا فهي ليس لها اي ذنب انها مظلومه​


    * لماذا يرفض الغالبية العظمى من المجتمع قبولهم علماً بأنهــم نماذج مظلومة ؟.

    لأنهم عديمي الاحساس وتفكيرهم محدود.

    بعد هذا كلــه أليس من حق الفتــاة وحق الشاب أن يحلـم بتكوين أسرة كباقي البشــر ؟!

    حق شرعي لكل من يعيش على هذه الارض مهما كان ماضيه وتاريخه​





    اختي الكريمه الف شكر لج على الطرح المميز والجميل لهذا الموضوع الحساس



    تقبلوا خالص احترامي



    سلااااااااااااام


    أخوكم الارجنتيني البار​
     

مشاركة هذه الصفحة