اسباير تكشف الجيل الجديد من المنشآت الرياضية

الموضوع في 'البُريمِي للِرِياضَة المِحليًة و العَالميّة' بواسطة شووق قطر, بتاريخ ‏28 أبريل 2010.

  1. شووق قطر

    شووق قطر ¬°•| مراقبة عامة سابقة وصاحبة العطاء المميز |•°¬

    [​IMG]


    كشفت مؤسسة أسباير زون، عن منشآت رياضية غير مسبوقة في المنطقة وعلى الصعيد العالمي تجمع بين آخر التقنيات وعبق التراث والأصالة القطريين ، ويتعلق الأمر بإستاد رياضي لكرة القدم وميدان لسباق الهجن .

    وتأتي هذه المنشآت الرياضية لتكمل عقد المنشآت الرياضية فى دولة قطر المرصع بمنشآت رياضية أبهرت العالم وشدت أنظاره واهتمامه، من ملاعب كرة قدم بمواصفات عالمية كاستاد جاسم بن حمد بنادي السد واستاد خليفة الدولي وحلبة لوسيل الدولية لسباق السيارات والدراجات النارية، وقبل ذلك كله تحفة المنشآت ومنارة الرياضة والعلم أكاديمية التفوق الرياضي اسباير.

    وقد قررت مؤسسة اسباير زون اظهار مقدرتها على تصميم استاد لكرة القدم من الطراز العالمي والذي يتماشى تصميمه مع طبيعة مناخ المنطقة.

    ومعروف أن من اهم احد الاهداف الرئيسية التي تقوم عليها مؤسسة اسباير زون هو الترويج للرياضة بدولة قطر. وذلك من خلال تنفيذ واقتراح البرامج والمشاريع التي من شأنها تعزيز الثقافة الرياضية بالمجتمع القطري .

    وقد تم استيحاء اسم الاستاد الرياضي بشكله الهندسي المميز من عبق التراث القطري ، حيث يحمل اسم " البيت " ، وهو بيت الشعر المنسوج من شعر بعض الحيوانات كالماعز، ويكون عادة اسود وابيض اللون ، أو بعض الألوان الطبيعية الأخرى، ويبدو شكل الملعب الخارجي وكأنك أمام بيت شعر مما يضفي عليه رونقا وجمالية تعكس عمق التراث القطري.

    أما ميدان سباق الهجن بمنطقة الشحانية، فيعد الأول من نوعه على المستوى العالمي ، ويؤكد اعتزازنا كقطريين بإرثنا التاريخي وتراثنا الأصيل في تناغم مع استخدام التقنيات الحديثة."

    ويبقى الشكل الهندسي لميدان سباق الهجن بالشحانية شكلا يعكس روح الاعتزاز بالأصالة والانتماء والقدرة على محاكاة البيئة المحيطة. فهو فريد من نوعه على الإطلاق، ليس فقط في المنطقة، حيث منبع هواية رياضة سباق الهجن، بل وعلى الصعيد العالمي من حيث الشكل ، والية العمل ، حيث ان ابرز مايتميز وينفرد به هذا المضمار هو امكانية تنقل جميع المشاهدين والمدربين عبر كبائن مريحة حول مضمار السباق ، مما يسهل عليهم مشاهدة ومتابعة الهجن والذي سيلغي بدوره فكرة متابعة الهجن عبر ملاحقتها بالسيارات خلال السباق ، اضافة الى الدور الذي سيساهم به هذا المشروع في المحافظة على البيئة.

    ويستمد مضمار الهجن شكله الهندسي الرائع من منظر جمل يجلس في وسط الصحراء .

    وتعتزم مؤسسة أسباير زون إنشاء استاد البيت وفقا لأعلى المعايير الدولية وبلغة معمارية تعكس التراث القطري الأصيل، مما يجعله متفرداً عن أي منشأة رياضية أخرى في العالم.

    ويشبه شكل الاستاد الخارجي بيت شعر قطري عريق، وسط واحة تحيط بها الأودية. وسيتم إستخدام احدث التكنولوجيا من كابلات وصلب وأقمشة مطاطة في بناء المنشأة. كما يهدف التصميم إلى جعل المنشاة صديقة للبية بتوفير الطاقة على مدار العام ، من خلال السقف المتحرك (قابل للطي) ونظام التبريد المعتمد.

    وتتميز مقاعد الجمهور في شكلها الذي يشبه التلال الرملية، والتي تشتهر بها شبه الجزيرة العربية.

    وسقف الاستاد متحرك (قابل للطي) ويسمح في نفس الوقت بقدر كاف من أشعة الشمس بالدخول، مما يمد المنشأة بالضوء الطبيعي الكافي لنمو العشب والرؤية الواضحة التي تساعد في إدارة البث التلفزيوني أثناء المباريات. . اضافة الى ردهة ملائمة لعدة استخدامات ومناسبة لاستضافة أنشطة متعددة.. ويتسع الاستاد ل 65 ألف متفرج.. وسيكون اجمالي مساحة الاستاد عند اكتماله نحو 140 ألف متر مربع.

    وتضم مرافق الاستاد أماكن مخصصة وكبار الشخصيات ،وأماكن مخصصة للإعلاميين والشركات الراعية وغيرها. بالاضفة الى مواقف للسيارات فوق وتحت الأرض تكفي عشرين ألف سيارة.

    وسيكون مضمار سباق الهجن... منشأة فريدة من نوعها على مستوى العالم، ويتمتع بمميزات لم يسبق استخدامها من قبل لهذا النوع من الرياضات. ويتميز المضمار بتصميم فريد يشبه جملا باركا، مع العناصر الفنية المختلفة والمرتبة وفقا لملامح الجمال.

    ويؤمّن المضمار مرافق للجمهور والإبل حرية وسلاسة الوصول إلى أماكنهم المخصصة ، ويتسع المدرج الرئيسي لحوالي 5 آلاف شخص، بالاضافة الى مرافق تقدم المرطبات والمأكولات داخل الخيام للجمهور، و جميع وسائل الراحة، فضلا عن أماكن وقوف السيارات.

    ويتسع المدرج الرئيسي لاستضافة 5 آلاف متفرج، بما في ذلك مرافق كبار الشخصيات، والمجالس الفاخرة، وأجهزة التلفزيون، وغرف معدة للاعلاميين وغيرها. ويعد نظام التنقل جزءاً لا يتجزأ من المدرج ، حيث ان احد اجزاء المدرج الرئيسي متحرك ، مما يتيح متابعة مستمره وواضحة للسباق وذلك من خلال دورانه حول المضمار متتبعا الجمال.

    وأعدت هذه المنطقة لتتيح للجمهور فرصة مشاهدة الإبل قبل مشاركتها في السباق، وتشمل أيضا منطقة استعراضات الفائزين مع توفيرها لشاشات عرض كبيرة.

    ويحتوي البرج على منطقة مخصصة لكبارالشخصيات مزودة بكاميرات تلفزيون ومرافق خدمية واتصالات.

    بينما تتضمن هذه المرافق المطاعم والمحلات التجارية وغيرها من مرافق الترفيه العامة، ومعارض السيارات بالإضافة إلى مسجد.

    وتوجد مساحات مخصصة لكبار الشخصيات، وتوفر لهم الراحة والخصوصية والخدمات المناسبة.. كما كما خصصت مرافق الادارة و مراقبة المرافق وموظفي مضمار الهجن، اضافة لمركز الطب البيطري ومركز الكشف عن المنشطات، ومرفق المشاركين في السباق وعداتهم الخاصة ، اضافة الى منطقة مخصصة لرجال الامن والاسعافات والى مهبط هيلكوبتر ومحطة وقود للسيارات ومخازن ومواقف سيارات.

    كما تضم المرافق مراكز صيانة المرافق العامة، وحلبة صيانة المعدات وأماكن الإقامة. وتتضمن مركزاً صحياً مزوداً بأحدث المعدات الطبية ، وساحة للإبل لتوفير مناخ يضمن سلامتها وسلامة أصحابها.

    تجدر الاشارة ان "اسباير زون" تحتل مساحة 250 هكتاراً وتعد واحدة من الرموز الشامخة التي تفتخر وتعتز بها دولة قطر وشاهداً على النهضة والتنمية الشاملة التي تعيشها.

    وصممت "اسباير زون" وبنيت على طراز حديث ومواصفات ومستويات عالمية بحيث تتشرف باستضافة شتى أنواع الاحداث المحلية والقارية والدولية ، وتوفرت فيها جميع مقومات وعوامل النجاح من ملاعب ومرافق رياضية ومحلات تسوق وخدمات وأماكن ترفيه واستجمام لتكون بحق الوجهة المفضلة التي يقصدها ويستمتع بها الجميع.
     

مشاركة هذه الصفحة