صندوق النقد يرجح نموا عالميا أفضل

الموضوع في ',, البُريمِي الاقتِصَادية ,,' بواسطة شووق قطر, بتاريخ ‏22 أبريل 2010.

  1. شووق قطر

    شووق قطر ¬°•| مراقبة عامة سابقة وصاحبة العطاء المميز |•°¬

    [​IMG]



    [​IMG]



    رفع صندوق النقد الدولي تقديراته لنمو الاقتصاد العالمي في العام الجاري ليصل إلى 4.2%، بدلا من 3.9% التي قدرها سابقا. وأبقى توقعاته لمعدل النمو في العام المقبل دون تغيير عند 4.3%.

    ورجح الصندوق أن تتمكن اقتصادات دول الشرق الأوسط وشمال أفريقيا من التعافى خلال العام وتحقق نموا بنسبة 4.5%، وحثها على بقاء إجراءات التحفيز المالي لتعزيز النمو.


    وبين الصندوق في تقريره الصادر اليوم حول توقعاته للاقتصاد العالمي أن على دول في المنطقة العربية كمصر التي لا تربط عملتها بأي عملة أخرى الاستمرار في استخدام السياسة النقدية للمساعدة في دعم النمو نظرا لتراجع الضغوط التضخمية.

    وكان البنك المركزي المصري أوضح الشهر الماضي أن التضخم لا يزال في الحدود المقبولة وأبقى أسعار الفائدة دون تغيير.

    وأما عن الدول الأخرى في المنطقة التي تربط عملاتها بالدولار كالسعودية والإمارات، فقد اعتبر الصندوق أن سياستها النقدية تتوافق مع السياسة الأميركية وهي تحفيزية بشكل مناسب.






    [​IMG]

    النمو الكبير المتوقع لقطر عُزي إلى التوسع بإنتاج الغاز الطبيعي


    قطر الأقوى أداء


    وتوقع تقرير الصندوق أن تكون قطر صاحبة أقوى أداء اقتصادي بين الدول المصدرة للنفط في المنطقة هذا العام، بتقدير نمو بنسبة 18.5% في الناتج المحلي الإجمالي.

    وعزا النمو الكبير في قطر إلى استمرار التوسع في إنتاج الغاز الطبيعي والإنفاق الحكومي الكبير على البنية التحتية.

    ورجح الصندوق أن تحقق السعودية، وهي أكبر مصدر للنفط بالعالم وصاحبة أكبر اقتصاد عربي، نموا هذا العام بنسبة 3.7%، بعد أن حققت نموا بنسبة 0.15% فقط العام الماضي جراء تداعيات الأزمة المالية العالمية.

    وعن الإمارات صاحبة ثاني أكبر اقتصاد عربي، فقد رفع الصندوق توقعاته لنمو الناتج المحلي الإجمالي إلى 1.3% هذا العام بدلا من 0.7% كان توقعها سابقا في يناير/كانون الثاني الماضي. وكان اقتصاد الإمارات قد انكمش العام الماضي بنسبة 0.7%.

    وتوقع التقرير أن يشهد اقتصاد الكويت نموا بنسبة 3% هذا العام.

    وخارج منطقة الخليج توقع الصندوق أن يكون الاقتصاد اللبناني الأفضل أداء، وتوقع أن تبلغ نسبة النمو 6%، في حين ستأتي مصر وسوريا في المركز التالي بنمو بنسبة 5%.



    الصين بالمقدمة



    وأوضح التقرير أن الصين ستكون صاحبة نمو مميز يتوقع أن يصل معدله إلى 10% في العام الجاري، كما رجح أن تسجل الهند نموا هذا العام بنسبة 8.8%.

    وبالنسبة للولايات المتحدة صاحبة أكبر اقتصاد في العالم رجح الصندوق أن تنمو بنسبة 3.1%، في حين ستسجل منطقة اليورو على الأغلب معدل نمو بنسبة 1%.

     
  2. Ąℓŋ3αỉмỉ

    Ąℓŋ3αỉмỉ ¬°•| مُراقب سَابق ومطور |•°¬

  3. جعلاني ولي الفخر

    جعلاني ولي الفخر ✗ ┋ جًعًلٌأَنٌيِ وَلِيَ أُلّفّخِرَ أُلٌمًسًرًۇۈۉرً

    ماشاء الله في تنافس قوي !!!

    يعطيج ألـــــــــــــــف عافيه !!!
     

مشاركة هذه الصفحة