صناع محركات الطائرات يعكفون على دراسة تأثير الرماد البركاني

ذبحهم غروري

¬°•| فخر المنتدى |•°¬
إنضم
30 أكتوبر 2009
المشاركات
2,780
واشنطن (رويترز) - قال مسؤولون ان شركة جنرال اليكتريك وغيرها من شركات صناعة محركات الطائرات والجهات المنظمة لقطاع الطيران تدرس امكانية وضع حدود للتشغيل الامن لمحركات الطائرات لدى العمل خلال سحب الرماد البركاني.

وتأتي الجهود الجديدة في الوقت الذي تكافح فيه السلطات وشركات الطيران في أوروبا لمعرفة متى سيمكن استئناف عمليات النقل عبر الاطلسي بشكل كامل بعد أن تعطلت بسبب سحابة الرماد الناجمة عن بركان ايسلندا.

وقال منظمون أوروبيون وأمريكيون ان من المقرر استئناف بعض الرحلات يوم الثلاثاء بعد التأخيرات التي كلفت شركات الطيران العالمية 250 مليون دولار يوميا في صورة ايرادات مفقودة.

وتقطعت السبل بالركاب في جميع أنحاء العالم ونقلت الطائرات الى مواقع نائية في المطارات انتظارا لانتهاء أسوأ تعطل في قطاع الخدمات العالمي منذ هجمات الحادي عشر من سبتمبر ايلول 2001 على الولايات المتحدة.

وينبع القلق الرئيسي من احتمال أن تضر رواسب الرماد الدقيقة بالمحركات عالية الاداء والتي تأخذ الهواء لتبريد التوربينات. ويمكن للرماد أن يسد القنوات ويسبب ارتفاعا في درجة الحرارة واعطالا كما يمكن أن تنصهر جزيئات الزجاج الموجودة في الرماد وتتسبب في تدمير المراوح واجزاء أخرى.

ومع عدم وضع ارشادات أو حدود لاستخدام المحركات لدى وجود رماد بركاني بات من الصعب الحكم على مخاطر السلامة المرتبطة بالسحابة التي تعطل السفر والتجارة في أوروبا.

وقال بيل فوس من مؤسسة سلامة الطيران ومقرها فرجينيا "لا نعرف مستوى تركيز (الرماد) المقبول... لا يوجد مستوى امن او غير امن."

ومن أبرز الامثلة على التعرض لمستوى خطير من الرماد رحلة الخطوط الجوية البريطانية (بريتيش ايروايز) التي حلقت خلال سحابة رماد فوق اندونيسيا في عام 1982. وتوقفت محركات الطائرة الاربعة عن العمل ونزلت الطائرة من على ارتفاع كبير قبل التمكن من اعادة تشغيل التوربينات.

وتشارك أجهزة تنظيم حركة الطيران مثل ادارة الطيران الاتحادية في الدراسة المبكرة لحدود الرماد التي يمكن للمحرك العمل فيها وفي التقييم الجاري لموعد استئناف أنشطة الطيران بشكل كامل في اوروبا.

من جون كرولي
 

Ąℓŋ3αỉмỉ

¬°•| مُراقب سَابق ومطور |•°¬
إنضم
19 يوليو 2008
المشاركات
8,398
العمر
33
الإقامة
[البريمي دآري ومربآي] « ™
لاهنت ختيه
 
أعلى