شوه لاخطبوط

الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.

المغرم الهاوي

¬°•| فخر المنتدى |•°¬
إنضم
23 ديسمبر 2008
المشاركات
2,631
الإقامة
BETWEEN MY LOVE
mlah.gif



%D8%A7%D9%84%D8%A8%D8%B3%D9%85%D9%84%D8%A9.gif



Octopus-RY.jpg




الأخطبوط من الأحياء المائية المميزة. و تعيش الأخطبوطات أساسا في ، وعلى امتداد سواحل هاواي هنا ] وجزر الأنديز الغربية.


من أغرب الكائنات الحية


غريب الشكل و له صفات قد يعتقد البعض أنها مجرد خيال !



للأخطبوط ثلاثة، اثنان منهما يضخان إلى الغلاصم، في حين أن الثالث يضخ الدم إلى باقي الجسم. يحنوي دم الأخطبوط على بروتين الهيموسيانين الغني وذلك من أجل نقل

وللأخطبوط عينان كبيرتان وفكان قويان قاسيان يلتقيان في نقطة تشبه منقار الببغاء، ويستعمل الأخطبوط أذرعه ليمسك بالسرطانات، (جراد البحر) والرخويات والأسماك الصدفية الأخرى. ولكي يفصل بين أجزاء الأصداف، يقطع غذاءه بفكيه القرنيين.




mimic3.jpg





له 8 أذرع مغطاة من باطنها بممصات قوية يستخدمها في الامساك بفرائسه من والأحياء المائية الأخرى.

gulfhunter_qCkhKVk2tb.jpg



mid-Moving_Octopus_Vulgaris_2005-01-14.ogg.jpg



ذكائه


محدود ولم يتميز عن غيره من الحيوانات البحرية.إلا أنه يعتبر الأخطبوط هو الحيوان الأذكى في عالم اللافقاريات، وهي الحقيقة التي جعلت علماء البحار لا يكفون عن اختبار خلاياه العصبية. وكان باحثان إيطاليان قد اجريا تجربة على مجموعة من الأخطبوطات في تسعينات القرن العشرين حيث قاما بتعليمها كيفية التمييز بين كرة حمراء وأخرى بيضاء. وعندما كان الاخطبوط يختار الكرة الحمراء، كان الباحثان يقدمان له كمية من الغذاء كنوع من المكافأة، أما إذا وقع اختياره على الكرة البيضاء فكان يتم تعريضه كنوع من العقاب، لشحنة كهربائية خفيفة تشعره بألم بسيط . وبعد ان اتم الاخطبوط 16 محاولة، وصل إلى مرحلة أصبح بعدها لا يختار إلا الكرة الحمراء، والواقع أن القدرة على التمييز بين الأشياء وحفظ الدرس لأسابيع عدة، من الملكات التي تتميز بها الثدييات التي تمتلك دماغاً متطوراً جداً كالإنسان مثلاً!، أما فيما يتعلق بالأخطبوط، فدماغه بسيط التركيب من حيث إنه لا يتكون إلا من كمية صغيرة من الخلايا العصبية التي تكون بدورها حلقة حول قناة البلعوم، وعلى الرغم من ذلك نجد أن الاخطبوط قادر على القيام بإنجازات أو أعمال لا يمكن أن يقوم بها أي حيوان آخر من اللافقاريات، وقد أثبتت التجربة التي قام بها الباحثان الإيطاليان، أن الأخطبوط قادر على تعلم سلوك معين من خلال ملاحظة تصرف أقرانه، فبينما تسعى مجموعة من الاخطبوطات إلى اختيار الكرات الحمراء المطلوبة، تحاول مجموعة أخرى تعلم التصرف أو السلوك الصحيح من خلال مراقبتها لما يحدث من خلف إحدى الواجهات الزجاجية، وعندما أخضعت هذه المجموعة للتجربة السابقة ذاتها، كانت تتوجه بسرعة لاختيار الكرة الحمراء، فهل الأمر مجرد مصادفة ام ان الاخطبوط يتمتع بذكاء فطري يميزه عن اللا فقاريات الأخرى؟! الواقع أن الاجابة عن هذا التساؤل لم يتم التأكد منها حتى الآن، حتى ان باحثة أمريكية حاولت إعادة التجربة السابقة من جديد، لكنها لم تتوصل إلى النتائج نفسها .


التكاثر


الطريف أن التكاثر بين ذكر الأخطبوط وأنثاه يجري عن بعد أي من دون اتصال بين جسديهما، حيث يمد الذكر أحد مجساته الطويلة المنتهية بميزاب (مزراب) ويدخله في تجويف يؤدي إلى المبايض، وهناك يفرغ الذكر جرعات من حيواناته المنوية، وتقوم الأنثى بالاحتفاظ بها لعشرة شهور، وذلك داخل غدة تقع بالقرب من المبايض، وعندما تجد الأنثى عشاً ملائماً يحفظ بويضاتها، تقوم بوضع البويضات الملقحة التي يصل عددها إلى 200 ألف بويضة فيه. وتبقى الأنثى تحرسها وتتوقف عن التغذي. ولكي تتجنب عدم تعرض بويضاتها إلى الاختناقات بفعل الجزئيات العالقة في الماء تقوم بتنظيفها بأطراف أذرعها وتعيد تجديد الماء المحيط بها وذلك بالنفخ عليه باستخدام ماصة أو رشافة. وتستمر عملية حضانة البويضات لفترة تتراوح بين أسبوعين و11 أسبوعاً، ويعتمد ذلك بالطبع على درجة حرارة المياه. والمفارقة المثيرة ان انثى الاخطبوط تتعرض للموت عقب هذه الفترة نظراً لعدم حصولها على أي تغذية، كنها تترك وراءها آلاف الاخطبوطات الأخرى! ويقال ان الاخطبوطات الجديدة المولودة تكون يتيمة الأم، بمجرد خروجها من البويضات ورؤية نور الحياة. ويتوجب عليها البحث عن غذائها باستخدام 3 شفاطات في كل ذراع أو مجس فقط! كا عليها ان تتعلم بمفردها كيف تتخفى من الحيوانات القانصة الأخرى وذلك باستخدام 70 خلية ملونة فقط! الجدير بالذكر ان صغار الاخطبوط لا يمكنها في هذه المرحلة تشكيل ألوان في جلدها بما يتلاءم مع لون الأرضية التي تتخفى داخلها، بل تكتفي بجعل جلدها قاتماً أو فاتح اللون. وتبدأ صغار الاخطبوط السباحة في المياه لمدة ثلاثة أشهر ثم ينتهي أمرها بالركود عند القاع نظراً لوزنها الثقيل.


0x4x_89056493.jpg



الاحساس


كما نعرف فإن للأخطبوط ثماني اذرع طويلة أو ما تسمى بالمجسات، كل ذراع أو مجس مجهز ب 240 شفاطة “فم لاصق” وعندما تنقبض العضلات التي تغطي الشفاطات تتكون فيها شفطة تجعلها تلتصق بالصخور أو بالضحية. ويستطيع الاخطبوط من خلال هذه الشفاطات التعرف إلى شكل الأشياء التي يلتقطها بها، كما يمكنه التعرف إلى طعمها، وتغطي الشفاطات كميات كبيرة من المستقبلات الحسية تفوق قدرة لسان الإنسان على الإحساس بطعم الأشياء من ناحية مرارتها وحموضتها أو حلاوتها بعشر مرات. ويمكن للأخطبوط ان يغير لونه في أقل من ثانية، حيث تغطي جلده ملايين الخلايا الملونة التي تخضع لسيطرة النظام العصبي. ويطلق على هذه الخلايا تعبير “كروماتوفور” وتمتلئ هذه الخلايا بصبغات سوداء أو بنية أو صفراء وهي محاطة بألياف عضلية عندما تنقبض تتوسع الخلايا ومعها الصبغات مشكلة بقعاً تعمل على اسوداد الجلد، وفي المقابل، يقوم الحيوان بإرخاء عضلاته فيما لو أراد مفاجأة خصمه أو الاختفاء تحت الرمال، وفي هذه الحالة تتقلص، الخلايا الملونة، وتكوّن الصبغات نقاطاً غير مرئية بشكل يصبح معها جلد الحيوان فاتح اللون .



يتميز الأخطبوط بسرعة السباحة في المياه كما أنه يستطيع تغيير لونه ليناسب البيئة التي يختبئ بها في انتظار فرائسه التي تصبح عديمة القدرة عندما يمسك بها.




ينمو الأخطبوط ليصل إلى أحجام عملاقة وقد وصل حجمه في السواحل الأسترالية إلى 18 مترا أي ما يعادل بناء بست طوابق



في بعض البلدان الساحلية يؤكل لحم الأخطبوط ويعتبر شهياً. وتنتمي الأخطبوطات إلى مجموعة من الأسماك الصدفية تدعى الرخويات . وتتضمن تلك المجموعة أيضًا المحار والقواقع. والحبارات رخويات كالحبار والأسماك الهلامية التي ليست لها أصداف خارجية.



كحيوان اليف


كان ملهماً للعديد من صناع أفلام فتخيلوه وحشاً بحرياً عملاقاً يغرق السفن ، وهو ليس صحيحاً فالأخطبوط من حيوانات القاع.



702f477c9a.jpg



e16d97ae19.jpg



octopus.jpg




كيف يصطاد الاخطبوط فريسته ؟



يحقن الأخطبوط سمًا يشل فريسته. يحمل الأخطبوط الأسترالي ذو الدوائر الزرقاء سم أعصاب بإمكانه أن يقتل إنسانًا. ويبلغ حجم أغلب الأخطبوطات حجم قبضة اليد تقريبًا. أما الأخطبوط العملاق فيبلغ طوله 6م من طرف أحد الأذرع إلى طرف الذراع الثاني في الجانب الآخر من الجسم.


12640almuhands.org.jpg



عندما يتعرض الأخطبوط لخطر ويستثار من أحد فسرعان مايغير لونه فيجعله أزرق أو بنيًا أو رماديًا أو أحمر أو أبيض بل مجردًا من اللون حتى يستطيع الانسجام مع ما حوله، وتضع أنثى الأخطبوط عنقودًا يحوي نحو 100,000 بيضة. ويلتصق البيض بالصخور ويفقس في شهرين تقريبًا. وترعى الأنثى البيض ولاتأكل خلال هذه الفترة. وتبدأ الصغار في الحصول على طعامها بنفسها بعد الفقس مباشرة !!!





هل تعلم من هم سحرة البحار ..؟؟



barela_chris-sculptures-medium_octopus.jpg




تمتلئ البحار بالسحرة .. إلا أن أشكالهم ليست مثل سحرة أفلام ( هاري بوتر) .. وعلى الرغم من ذلك فسحرة البحار يمكلون العديد من الحيل السحرية .. هل تعلم من هم سحرة البحار؟؟؟؟ انها حيوانات الأخطبوط التي لا تعدم وسيلة في تغيير شكلها ,, فقد تختفي عن أنظار أعدائها خلف سحابة من الحبر الأسود الذي تقذفه من كيس خاص ... وممكن أن تجعل من نفسها كائنا غير مرئي .. أو تخفي نفسها بين صخور قاع البحر وتبدو أنها جزء منه ,, كما أن بعض انواع الأخطبوط يلون نفسه بألوان جميلة مبهرة .. والبعض الآخر يحافظ على نفسه من أعدائه بما يفرزه من سموم مميتة .


ولقد ظهرت حيوانات الأخطبوط والحيوانات الرخوية عامة منذ 400 مليون سنة .. إلا أن هذه الحيوانات خجولة"..ولعلك لم تشاهد احداها سابحا في مياه البحار ... فهي بارعة في الإختباء و الإيتعاد عن أعين الناس .. تماما مثل السحرة من البشر .




والحيل التي يقوم بها الأخطبوط :-
1- السموم سلاح فعال :



octopus_blueringed.jpg





يفرز الأخطبوط ذو الحلقات الزرقاء blue-ringed أحد أكثر السموم فتكا في العالم. وهو يحتفظ بالسم في لعابه ,ويستخدمه لشل حركة سرطانات البحر التي تصر على مهاجمته , فإنه يعتبر سلاحا قويا ضد أعدائه


الأخطبوط الواحد من هذا النوع أصغر من حجم كف اليد , ولديه من السم ما يكفي لقتل عدد كبير من البشر . ويقوم هذا الأخطبوط بتحذير من حوله من الكائنات الأخرى مظهرا مدى خطورته التي تدل عليها الحلقات الزرقاء الكبيرة .. فتسارع هذه الكائنات بالابتعاد عن طريقه .. وتختار لنفسها طريق السلامة ..




2- تحركات سحرية




أغلب حيوانات الأخطبوط ليست ماهرة في السباحة . وهي تتغلب على ذلك عادة باستخدام أذرعها للزحف على قاع المحيط . كما أنها تستطيع أن تضغط جسمها لتمر عبر الفتحات الضيقة كما لو كانت تنتقل من غرفة لأخرى عبر ثقب المفتاح . كثير من هذه الحيوانات تستطيع أن تدفن أجسامها في الرمال أو الطين . وبعضها يمكن أن يسبح عبر رمال القاع , بيبنما يبرز إحدى عينيه من آن لآخر مثل نظار الغواصة للتأكد أن الماء آمن
.


وهناك نوع من حيوانات الأخطبوط يسمى الأخطبوط المغامر يقضي طول حياته سابحا في المحيط المفتوح داخل صدفة بناها بنفسه يستخدمها كأنها زورق



3-القوى السحرية لصغار الأخطبوط



Baby-octopus-461.jpg




لا تعرف صغار الأخطبوط آباءها أبدا .. فهي تخرج من البيض في حجم أقل من بذرة البازلاء , لذا فوجب عليها استخدام كل ما لديها من قوة وذكاء للبقاء على قيد الحياة , إلا أن بعض صغار الأخطبوط تتميز بروح مغامرة .. وتندفع لاكتشاف العالم من حولها .. فتجرفها تيارات المحيط بعيدا . وعلى الرغم من أن أجسامها رهيفة شفافة فهي تستطيع أن تغير ألوانها .. وافراز الحبر الأسود , بل إن ما يقطع من أطرافها ينمو من جديد .








13SAYP1441.jpg

أما صغار الأخطبوط ذات الحلقات الزرقاء فهي أكبر حجما وأسرع نموا وتطورا من أنواع الأخطبوط الأخرى , وهي تستقر في قاع البحر .. ثم تبدأ في صيد السرطانات الصغيرة ..بينما تظهر الحلقات الزرقاء على أجسامها لتحذر من حولها من الأعداء



4- أساتذة التنكر


لا يوجد حيوان على وجه الأرض له القدرة على تغيير شكله بصورة أفضل من الأخطبوط . في لمح البصر يستطيع أن يغير لونه وأن يجعل سطحه أملس أو أن يبرز أشواكه .




وتستخدم بعض أنواع الاخطبوط هذه التغيرات كنوع من أنواع التمويه , لتنسجم مع البيئة المحيطة بها , كما توجد انزاع أخرى تستجمع قدراتها المختلفة لتتنكر كما تحب في أشكال وألوان فصائل مختلفة من الأسماك . فالأخطبوط هو أستاذ من الدرجة الأولى في التنكر


5- فنان في الهروب







إذا لم يحقق التنكر ما يرغبه الأخطبوط ..فانه يلجأ للاختفاء عن عيون أعدائه خلف ستارة من الحبر الأسود .. وتساعده هذه الحيلة على الهرب في سرعة مهارة قبل أن تنقشع سحابة الحبر الأسود .. ويكشف المهاجم هروب الفريسه بعد فوات الأوان



6- عصا الساحر




TremoctSilhou1.jpg



TremoctSilhou31.jpg




يستخدم الأخطبوط ذو الدثار ( عصا سحرية ) قاتلة لابعاد المهاجمين .. فهذا الأخطبوط لديه زوجان من اللوامس التي تشبه المجسات اللاسعة لقنديل البحر .. ويحمل هذه اللوامس في أذرعه العليا فإذا ما اقترب منه عدو ما .. برزت هذه اللوامس في وجه المهاجم لتحذيره ليبقى بعيدا



7- أذرع مزيفه



Thaumoctopus-mimicus-eel.jpg

تلجأ بعض حيوانات الأخطبوط إلى حيل صعبة وخطيرة للغاية , فتقطع واحدة من أذرعها وتبعد عنها بسرعة , بينما تظل الذراع تلتوي لعدة ساعات , وفي بعض الأحيان تبدأ هذه الذراع في الزحف نحو المهاجم لتشتت انتباهه في الوقت الذي يكون الأخطبوط قد فر بعيدا , وسرعان ما تنمو له ذراع جديدة بدل القطوعة




8- الإختباء .. الحيلة الأخيرة



قد يفشل الأخطبوط في نفث الحبر الأسود في وجه مهاجمه .. وقد لا يستجيب أعداؤه للألوان التحذيرية التي تلون بها .. وربما يكون تنكره ليس محكما بدرجة كافية .. فماذا يفعل ؟ تبقى لديه حيلى عجيبة.. فهو يرفع أذرعته الثماني لأعلى فتأخذ شكل صدقة يختبئ هو داخلها .. تماما كما يفعل حيوان ( البطلينوس)

 

*ڎڕبــۃ'ة ♛

¬°•|هيبة تميز |•°¬
إنضم
19 يناير 2010
المشاركات
2,056
العمر
28
يعطيك العافية أخويه ع المعلومات المفيدة

ربي لاهانك
 

المغرم الهاوي

¬°•| فخر المنتدى |•°¬
إنضم
23 ديسمبر 2008
المشاركات
2,631
الإقامة
BETWEEN MY LOVE

Sμilε

¬°•| » نقـآء يسڪْننيّ|•°¬
إنضم
9 يناير 2009
المشاركات
2,085
العمر
63
معلوماااات قيمة ..

بارك الله فيك


بس عاد الصور تلوع ^^"


المهم القيمه العلمية .. لاهنت ~
 

رحآيل

¬°•| مُشْرِفة سابقة |•°¬
إنضم
29 أكتوبر 2009
المشاركات
4,647
العمر
30
الإقامة
حيث عآش آلبشر ، وسيظلون حتى ينتهي آلقدر ~ْ
مشكور أخوي عالمعلومات الحلوة والمفيدة ..
مشكوووور ..


الله الحميد المجيد
 

المغرم الهاوي

¬°•| فخر المنتدى |•°¬
إنضم
23 ديسمبر 2008
المشاركات
2,631
الإقامة
BETWEEN MY LOVE
الله يعطيكم الصحه والعافيه
 

قطوة البريمي

¬°•| مُشرِفَة سابقة |•°¬
إنضم
18 يوليو 2008
المشاركات
7,113
العمر
33
يسلمو ع المعلومات ..

يعيبني الاخطبوط اسمه حلو ^^
 

المغرم الهاوي

¬°•| فخر المنتدى |•°¬
إنضم
23 ديسمبر 2008
المشاركات
2,631
الإقامة
BETWEEN MY LOVE
الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.
أعلى