لماذا لا يذهب الشيطان عندما يستعيذ منه الإنسان ؟

a picky girl

¬°•| مُشرِِفَة سابقة |•°¬
إنضم
31 يناير 2010
المشاركات
2,893
العمر
34
الإقامة
Among Stars
8 أبريل/ نيسان

8 أبريل/ نيسان سنة 1904 توقيع الاتفاق الودي بين فرنسا وبريطانيا بخصوص تقسيم نفوذهما في الوطن العربي.

8 أبريل/ نيسان سنة 1906 سنة تم التوقيع على مرسوم يمنح فرنسا وأسبانيا السيطرة على مراكش (المغرب) .

8 أبريل/ نيسان سنة 1907 الطيران الإسرائيلي يقصف مدرسة بحر البقر موديا بحياة 30 طفلا .

9 أبريل/ نيسان سنة 1948 مذبحة دير ياسين .

8 أبريل/ نيسان سنة 1948 استشهاد البطل المجاهد الفلسطيني عبد القادر الحسيني في معركة القسطل "نفس يوم مولده"

8 أبريل/ نيسان سنة 1970 الطيران الاسرائيلي يقصف مدرسة بحر البقر مودياً بحياة 30 طفلاً




مذبحة بحر البقر



كم هو حافل السجل الدموي الإسرائيلي بالمجازر التي ارتكبتها في حق البشرية بذبحها آلاف الأبرياء من المدنيين،

وبالطبع كان نصيب الشعب الفلسطيني في الأرض الفلسطينية المحتلة هو الأكثر بين هذه المذابح، في أماكن متفرقة مثل الصفصفاف وبلد الشيح وسوق حيفا وسعسع وكفر قاسم وصبرا وشاتيلا والمسجد الأقصي وقانا والحرم الإبراهيمي وغير ذلك كثير من هذه الجرائم، وهناك جرائم ارتكبتها في حق الشعب المصري،

إذ استهدفت أهدافاً مدنية كمصنع أبو زعبل ومدرسة بحر البقر التي حدثت « من عام ١٩٧٠ ، رداً علي عمليات قام بها فدائيون مصريون في حرب الاستنزاف، وكانت مدرسة بحر البقر الابتدائية المشتركة تقع في مركز الحسينية، وتتألف من طابق واحد يضم ثلاثة فصول ويبلغ عدد تلاميذها ١٣٠ تلميذاً،

وقد تم قصفها في التاسعة والثلث صباح يوم الأربعاء بصواريخ أطلقتها عليها طائرات فانتوم، وراح ضحية هذا القصف ثلاثون طفلاً، وكان الشاعر صلاح جاهين قد كتب في ذلك رائعته «الدرس انتهي لموا الكراريس»، والتي لحنها سيد مكاوي.


أحــــــداث


1513 وصل المستكشف الأسباني خوان بونس دي ليون إلى منطقة في جنوب أمريكا الشمالية حيث تقع ولاية فلوريدا الأمريكية حالياً ورفع عليها العلم الأسباني لتصبح ضمن المستعمرات الأسبانية في العالم الجديد.
وقد نجح البحار والمستكشف الأسباني دي ليون في تحقيق العديد من الكشوف في قارتي أمريكا الشمالية والجنوبية فعينه ملك أسبانيا حاكما لمستعمرة بورتريكو ليصبح أول حاكم أسباني لها. وقد دخل دي ليون المولود عام 1460 التاريخ الأوروبي باعتباره أول أوروبي يصل إلى منطقة فلوريدا.
وجاء اكتشاف دي ليون لولاية فلوريدا بالصدفة حيث كان يبحث عن نبع مياه كانت الأساطير تقول إنه نبع الشباب الذي يضمن لمن يشرب منه الشباب الدائم فوصل إليها ورفع عليها العالم الأسباني.

1730 - تدشين أول معبد يهودي في مدينة نيويورك في الولايات المتحدة.

1879 قرر الخديوي إسماعيل بن إبراهيم بن محمد علي باشا حاكم مصر طرد الوزيرين الأجنبيين الفرنسي والبريطاني من الحكومة المصرية وإلغاء الاتفاق الذي كان قد وقعه مع الدول الأوروبية الدائنة لمصر ويقضي بوجود وزيرين فرنسي وبريطاني في الحكومة المصرية لإدارة الشؤون المالية لمصر ضماناً لأموال الدائنين.حاول الخديوي إسماعيل تنفيذ مشروع طموح لتحديث مصر وجعلها (قطعة من أوروبا) ولكن موارد مصر لم تكن تسمح بمثل هذا الطموح فحاول إسماعيل أن يسد العجز في الميزانية عن طريق الضرائب المختلفة، إلا أنه لم يفلح في ذلك، فلجأ إلى الاستدانة من الخارج، وتدافعت البنوك والمؤسسات المالية على إقراضه، ولكن سماسرة الديون وقناصل الدول أخذوا ما يقرب من 40 مليون جنيه إسترليني من قروض مصر البالغة 90 مليونًا، وكان هذا غبنًا فاحشًا؛ فتعثرت مصر عن السداد، واضطرت إلى بيع أسهمها في قناة السويس بمبلغ هزيل للإنجليز، وهو ما جعلها على حافة الإفلاس والخراب المالي، وكان ذلك ذريعة لمزيد من التدخل الأجنبي، فأنشأت الدول الدائنة (صندوق الدين)، وعينوا مراقبَين ماليين: أحدهما إنجليزيي، والآخر فرنسي

1898 تمكن الجيش المصري بقيادة بريطانية من هزيمة المهديين في معركة نهر عطبرة بالسودان وقتل ستة آلاف سوداني. وكانت الحكومة البريطانية في لندن قد أجبرت الحكومة المصرية على تجهيز حملة عسكرية وتحمل كافة نفقاتها من أجل إعادة فتح السودان تحت قيادة الضابط الإنجليزي كتشنر حيث كان الإنجليز قد احتلوا مصر عام 1882 وكانوا يتطلعون إلى احتلال السودان مرة اخرى في إطار مشروعهم الاستعماري الذي عرف باسم محور القاهرة كيب تاون حيث كان الإنجليز يتطلعون إلى فرض احتلالها على محور إفريقي يمتد من القاهرة في الشمال إلى كيب تاون في جنوب إفريقيا. وكان السودان قد خضع للسيطرة المصرية منذ عشرينيات القرن التاسع عشر عندما فتح محمد علي حاكم مصر السودان لتأمين منابع النيل والاستفادة من موارد السودان في بناء الدولة الحديثة في مصر. واستمرت السيادة المصرية على السودان حتى قيام الثورة المهدية هناك ضد الوجود المصري بعد تسلل النفوذ الإنجليزي عبره إلى السودان ممثلا في حاكم السودان الإنجليزي الجنسية جوردون.

1904 توقيع اتفاق فرنسى بريطانى:
يتضمن تسوية الخلافات المتعلقة بالمستعمرات و خصوصاً مصر و مراكش .
* اعترفت فرنسا فى هذا الإتفاق بالإحتلال البريطاني لمصر مقابل ضمانات تتعلق بديون مصر ( التى تعود إلى عهد الخديوى اسماعيل ) و( تُقدر بمائة مليون جنيه استرلينى ) حول حرية الملاحة فى قناة السويس و اعترفت بمصالح فرنسا فى الغرب مع وعد بتقديم دعم لتحقيقها بينما تعهدت بريطانيا بتطبيق اتفاق وُقع فى عام 1888 .

1913 - الصين تفتتح أول مجلس تشريعي في تاريخها المعاصر قبل الثورة الشيوعية.

1914 وقعت الولايات المتحدة الأمريكية وكولومبيا معاهدة لتنظيم حقوق الطرفين في منطقة قناة بنما.
ومنذ أن شقت قناة بنما في بداية القرن العشرين اعتبرتها الولايات المتحدة منطقة مصالح استراتيجية بالنسبة لها أنها أكثر المستفيدين منها خاصة وأنها تربط بين موانئ شرق وغرب أمريكا وتختصر المسافة بصورة كبيرة.
لذلك اعتبرت أمريكا السيطرة على القناة أمرا لا يمكن التفاوض بشأنه وسعت إلى ضمان هذه السيطرة سواء من خلال المعاهدات أو من خلال القواعد العسكرية. وكانت الولايات المتحدة قد حفرت القناة عام 1904م ، وهي تصل بين المحيط الأطلسي والهادي، طولها 81.5 كيلو متر، وعرضها يتراوح من 90 متراً إلى 300 متر، ومتوسط عمقها 13 متراً، وقد استغرق الحفر فيها 7 سنوات.

1916 - حصلت المرأة في النرويج على حق الاقتراع.

1918 - قُصِفت باريس بمدفع ألماني يعرف باسم مدفع " برتا الكبير ".

1919 - تم اختيار جينيف، في سويسرا، مقراً لعصبة الأمم.

1923 - سجلت في الهند في أسبوع واحد 9 آلاف حالة اصابة بالطاعون، وقد توفي 8 آلاف مصاب من بين المرضى

مواليد


1605 الملك فيليب الرابع ملك إسبانيا، ولد في مدينة بلد الوليد بأسبانيا وكان والده هو الملك فيليب الثالث. تولى عرش أسبانيا خلفا لوالده عام 1621 ثم عرش البرتغال حتى عام 1640م.
شهدت سنوات حكم فيليب الرابع سلسلة من الكوارث السياسية والعسكرية بالنسبة لأسبانيا لذلك فهو يتحمل مسؤولية انهيار إسبانيا في عهده رغم أن هذا الانهيار نجم غالباً عن أسباب داخلية لم تكن له سيطرة كبيرة عليها.

1692 المؤلف الموسيقي الإيطالي جوزيف تراتيني. ولد في مدينة بيران التي توجد الآن في جمهورية سلوفينيا، كان والداه يريدان إلحاقه بالكنيسة ليصبح قساً فرانسيسكانياً لذلك مهدوا أمامه الطريق لتعلم مبادئ الموسيقى التي كانت الباب الملكي للالتحاق بالسلك الكنسي في ذلك الوقت. وبعد ذلك درس القانون في جامعة بادوا حيث كان يمارس الموسيقى وحقق من خلالها شهرة كبيرة. ومات في السادس والعشرين من فبراير عام 1770م.

1831 الفيلسوف وعالم الأخلاق والمؤرخ والشاعر الهولندي ألارد بايرسون، ولد في مدينة أمستردام ودرس في جامعاتها. تعددت أعماله في مجال الشعر والتأريخ وجمع التحف، ومات في السابع والعشرين من مايو عام 1896م.
وقد حولت الحكومة الهولندية منزله إلى متحف يحمل اسمه ويعرض الكثير من الآثار التي خلفها.

1859 الفيلسوف الألماني إيدموند هوسرل مؤسس الفلسفة الظاهرياتية، ولد لعائلة يهودية في بورسنيتشا التي توجد الآن في جمهورية التشيك حيث كانت هذه المنطقة خاضعة للإمبراطورية النمساوية المجرية التي تسيطر عليها ألمانيا، يعد الأب الروحي لعدد كبير من فلاسفة القرن العشرين أمثال مارتن هايدجر وجان بول سارتر.

1893 سليم حسن عالم مصريات بارز وأحد كبار المؤرخين المصريين :
ميت ناجى - ميت غمر- الدقهلية
. عالم مصريات بارز وأحد كبار المؤرخين المصريين للحضارة الفرعونية القديمة. أبرز إنجازاته تأليف موسوعة مصر القديمة في 16 جزء. اكتشف عددا كبيرا من الآثار المصرية منها الهرم الرابع. استحق لقب أستاذ التاريخ وعميد المؤرخين بما قدمه من أكثر من خمسين مؤلفا تتعلق بتاريخ مصر وكان يتمنى قبل موته أن يكتب مؤلفه الضخم عن النيل. توفى في 29 سبتمبر 1961.

1898 أشيل أكير رئيس وزراء بلجيكا الأسبق. تولى رئاسة الوزراء مرتين الأولى في أعقاب الحرب العالمية الثانية مباشرة من عام 1945 حتى 1946 والثانية من عام 1954 حتى عام 1958. ومات في العاشر من يوليو عام 1975م.

1921 الممثلة الأمريكية فرجينيا أوبراين، ولدت في لوس أنجلوس وبدأت حياتها الفنية كمطربة ثم ممثلة كوميدية، شاركت في العديد من الأدوار الفكاهية في كلاسيكيات السينما الأمريكية خلال عقد الأربعينيات، ارتبطت بدايتها الفنية بشركة مترو جولدن ماير أهم شركات الانتاج السنيمائي في تاريخ الولايات المتحدة حيث كان لويس ماير رئيس الشركة مكتشفها الحقيقي، من بين الأفلام التي قدمتها (فتاتان وبحار) و(القاتل الغامض)، وماتت في السادس عشر من يناير عام 2001م.

1938 - كوفي عنان، أمين عام الأمم المتحدة السابق.

كوفي عنان :


الأمم المتحدة :




وفيات


1364 جان الثاني ملك فرنسا عن عمر بلغ الرابعة والأربعين. تولى العرش عام 1350وهو في الثلاثين من عمره تقريبا وحتى رحيله عام1340 حقق خلال سنوات حكمه إنجازات عديدة مما دفع الناس إلى إطلاق لقب (الملك الصالح) عليه.

1902 وزير الداخلية ورئيس جهاز الشرطة السرية في روسيا القيصرية سيبياجين. مات على يد أحد المعارضين الذي أطلق عليه الرصاص في سان بطرسبرج

1948 - استشهاد عبدالقادر الحسيني في معركة القسطل
عبد القادر الحسيني :


معركة القسطل:


1973 - وفاة الفنان الإسباني بابلو بيكاسو (ولد عام 1881 )في مدينة كان الفرنسية. يعتبر أبرز شخصيات المدرسة التكعيبية في الرسم.
بابلو بيكاسو :


1981 الجنرال الأمريكي عمر برادلي أحد كبار قادة القوات الأمريكية في معارك شمال إفريقيا وأوروبا خلال الحرب العالمية الثانية. ولد في الثاني عشر من فبراير عام 1892. وأطلق الجيش الأمريكي اسم برادلي على إحدى مركبات نقل الجند المدرعة تكريما له.
 

a picky girl

¬°•| مُشرِِفَة سابقة |•°¬
إنضم
31 يناير 2010
المشاركات
2,893
العمر
34
الإقامة
Among Stars
شكرا ع المرور
 
أعلى