حدث فى مثل هذا اليوم6 ابريل

a picky girl

¬°•| مُشرِِفَة سابقة |•°¬
إنضم
31 يناير 2010
المشاركات
2,893
العمر
34
الإقامة
Among Stars
انهزام الصليبيين بالمنصورة بمصر خلال الحملة الصليبية السابعة , و أسر ملك فرنسا لويس التاسع
:







1712 تمرد العبيد في مدينة نيويورك الأمريكية، بدأت هذه الثورة على يد خمسة وعشرين عبدا من أصل أفريقي أو هندي كرد على المعاملة القاسية التي كان يعاملهم بها سادتهم، أشعل المتمردون النيران في أفنية منازل الأسياد البيض ونصبوا الكمائن لهم مما أسفر عن مقتل تسعة أشخاص وإصابة آخرين.
وبعد قليل انضم إليهم عدد آخر من العبيد الناقمين على المعاملة القاسية لأسيادهم واتجه العبيد إلى الغابات القريبة ولكن السلطات الأمنية والبيض تمكنوا خلال يومين مع اعتقال أربعين عبدا وانتحر ستة عبيد قبل أن يسقطوا في قبضة البيض (المتوحشين)، وقدم هؤلاء المتمردون إلى محاكمة صورية انتهت بإدانة 27 متمردا منهم بتهمة القتل وصدرت ضدهم أحكام بالإعدام رغم أن الأدلة التي قدمت للمحكمة ضد المتهمين لم تكن قطعية على أي نحو.


1889 عرض المخترع الأمريكي جورج إيستمان آلة التصوير التي ابتكرها وأطلق عليها اسم كوداك للبيع في الأسواق لأول مرة.
وكان كوداك قد حصل على براءة اختراع الكاميرا وسجل اسم كوداك كعلامة تجارية لآلات التصوير والأفلام التي تنتجها الشركة التي أسسها تحت اسم ايستمان كوكداك كومباني في الرابع من سبتمبر عام 1888. كما حصل على براءة اختراع الكاميرا وأفلام التصوير الضوئي وجعل شعار شركته للترويج لمنتجاتها (أنت تضغط الذر ونحن نقوم بالباقي) . وكان جورج إيستمان قد ولد في الثاني عشر من يوليو عام 1854 واستهوته الأجهزة البصرية والضوئية فاتجه لدراستها وتمكن من اختراع آلة تصوير ضوئي والأفلام الخاصة بها التي شكلت ثورة في عالم التصوير وجعلت عملية التصوير الفوتوغرافي بسيطة لدرجة يمكن لأي إنسان القيام بها. كما أن (بكرة الفيلم) التي ابتكرها إيستمان شكلت الأساس الذي انطلقت منه فكرة الرسوم المتحركة والسينما التي طورها مبتكرو السينما الأوائل توماس أديسون والأخوين لومير وجورج ميليس.



1890م احتلت القوات الفرنسية بقيادة الكابتن أرشينار بلدة سيجو في الإقليم الذي كان يعرف باسم غرب السودان قادمةً من تشاد التي كانت خاضعة للاحتلال الفرنسي.
استمر الاحتلال الفرنسي لهذه المنطقة التي عُرفت في ذلك الوقت باسم (السودان الفرنسي) حتى عام 1899م عندما اضطر الفرنسيون لترك هذه المنطقة بفضل مقاومة القبائل في الإقليم. وفي عام 1920م وبعد الحرب العالمية الأولى عادت القوات الفرنسية إلى احتلال هذه المنطقة مرة أخرى حتى استقلاله عام 1958م تحت اسم دولة مالي. وقد أطلق الفرنسيون في البداية اسم (السنغال العليا) على تلك الأراضي التي كانت توجد غرب السودان. وفي الثامن عشر من أغسطس عام 1890م تم تغيير اسمها إلى (إقليم السودان الفرنسي) وجعل عاصمتها مدينة قايس. وفي العاشر من أكتوبر عام 1899م تم تقسيم الإقليم بين المستعمرات الفرنسية في المنطقة؛ حيث تقاسمت مستعمرات غينيا الفرنسية وساحل العاج وداهومي أقاليم السودان الفرنسي الأحد عشر.

1896 إفتتاح الدورات الأوليمبية الجديدة في أثينا


1909 المستكشف روبرت بيرى وزملاؤة يصلون الى القطب المتجمد الشمالى


1917 دخول الولايات المتحدة الأمريكية في الحرب العالمية الأولى .

• 1919 - بدء ثورة غاندي في الهند.


1920 - سلطات الانتداب البريطانية تعلن الأحكام العرفية في مدينة القدس إثر اندلاع ثورة النبي موسى، وقد اتهم بقيادتها الحاج أمين الحسيني (1897 - 1974 ) وعدد من وجهاء المدينة المقدسة، وحكم على الحسيني بالسجن عشر سنوات غيابياً.




1936 - توقيع معاهدة بين العراق والسعودية شملت اتفاقيات تعاون ثنائية بين البلدين.



1941 القوات البريطانية و الحليفة لها تدخل العاصمة الاثيوبية اديس ابابا



1943 - القوات الأمريكية والبريطانية تبدأ العمل معاً ضد الألمان في افريقيا خلال الحرب العالمية الثانية.



1945 شن الطيارون الانتحاريون اليابانيون (الكاميكاز) هجوما ضخما على سفن الأسطول الأمريكي بالقرب من جزيرة أوكيناوا اليابانية وذلك قبل نحو خمسة أشهر من استسلام اليابان وانتهاء الحرب العالمية الثانية بعد أن استخدمت الولايات المتحدة السلاح النووي لأول وآخر مرة ضد مدينتي هيروشيما وناجازاكي اليابانيتين.
وكانت ظاهرة الطيارين الانتحاريين ظاهرة يابانية صرفة حيث اختار هؤلاء الطيارون أمام التفوق الكاسح للقوات الأمريكية خلال الحرب العالمية الثانية استخدام طائراتهم وهم بداخلها كصواريخ موجهة ضد السفن الأمريكية.وأطلق اليابانيون كلمة (كاميكاز)على هؤلاء الطيارين وتعني باللغة اليابانية اسم (الريح الإلهية) .


1948 - عصابة الهاجاناه اليهودية تشن عملية “يفتاح” لاحتلال الجليل الشرقي والأوسط في فلسطين وتسيطر على مدينة صفد.




1955 فشل محاولة الانقلاب على الإمام أحمد بن يحيى في اليمن:

في مثل هذا اليوم من عام 1955 فشلت محاولة الانقلاب على الإمام المتوكل أحمد بن يحيى حميد الدين إمام اليمن التي قادها شقيقه عبد الله سيف الإسلام.
وكانت سنوات حكم الأئمة في اليمن قد شهدت منذ بداية القرن العشرين تدهورا حادا في الأوضاع الاجتماعية والاقتصادية في البلاد مما أدى إلى ظهور معارضة سياسية واجتماعية ضد نظام الحكم. وشهد عام 1934 ظهور أولى المحاولات لإنشاء معارضة منظمة ضد الإمام، ومع أن المحاولة لم تسفر عن قيام تجمع سياسي من أي نوع، إلا أنها حشدت قوى المعارضة في الداخل والخارج باتجاه الفكرة، رافعة شعار الإصلاح، وقد وجدت كثيراً من الأصوات الوطنية في مجلة الحكمة الشهيرة والتي صدرت عام 1938 واستمرت عامين فقط قبل ان يتنبه الإمام لخطرها ويغلقها، وجدت متنفسها للتعبير عن طموحات اليمنيين في الإصلاح والمضي نحو التغيير، لكن التبلور النهائي لميلاد أول منظمة سياسية سرية لم يكتمل إلا عام 1940م حين تشكلت في القاهرة ما عرف باسم كتيبة الشباب كما تشكل عام 1944م حزب الأحرار اليمنيين أو ما عرف فيما بعد بحركة الأحرار. ووجد الاحرار ضالتهم في طموح عبد الله بن احمد الوزير للامامة الذي وافق على مطالب الاحرار مقابل عونهم له فقامت حركة 1948م التي نجحت في قتل الإمام يحيى، الا انها لم تنجح في الإطاحة بنظامه، إذ بعد ثلاثة أسابيع فقط تمكن نجل الإمام احمد بن يحيى حميد الدين من الفرار من تعز إلى حجة وهناك تمكن من حشد القبائل إلى صفه مغرياً إياها بإباحة صنعاء لهم للسلب والنهب، وتمكن من دخول صنعاء والقضاء على الحركة وقتل وسجن وشرد زعماءها، وفي عام 1955 م تطور حادث الحوبان الشهير إلى محاولة انقلابية ضد الإمام أحمد في تعز، وقبل الوطنيون ان يستبدلوا الإمام بأخيه سيف الإسلام عله يكون أفضل من الإمام أحمد ولكن المحاولة التي قادها آلت بعد أيام إلى الفشل، وتمكن الإمام أحمد من الاحتفاظ بسلطته ثانية.



1956 إسرائيل تقصف بعنف منطقة غزة :
للضغط على مصر من أجل فتح خليج العقبة للملاحة أمام سفنها و ادخال قوات أجنبية للمرابطة على الحدود بين الجانبين. تزامن القصف مع زيارة الأمين العام للأم المتحدة داج همرشلد إلى المنطقة للبحث فى الحد من المواجهات المتكررة بين مصر و اسرائيل فى النقب و غزة



1957 - وصول أول ناقلة تحمل نفطاً (إيرانياً) عبر الخليج العربي إلى ميناء إيلات “الإسرائيلي”.



1972 قررت مصر قطع علاقاتها مع المملكة الأردنية الهاشمية احتجاجا على مواقف الملك حسين التي اعتبرها الرئيس المصري في ذلك الوقت أنور السادات مضرة بالمصالح المصرية في الوقت الذي كانت فيه مصر تستعد لخوض الحرب ضد إسرائيل.
وجاء القرار المصري بعد حوالي ثمانية أشهر من قرار الرئيس السوري حافظ الأسد قطع العلاقات الدبلوماسية مع الأردن في الثاني عشر من أغسطس عام 1971.
واستمرت العلاقات مقطوعة بين كل من الأردن ومصر وسوريا حتى قبيل حرب أكتوبر 1973 التي شنتها مصر وسوريا ضد إسرائيل حيث اعادت القاهرة ودمشق العلاقات مع عمان استعدادا لهذه الحرب باعتبار الأردن إحدى دول المواجهة مع الكيان الصهيوني.وقد كانت سياسات الملك حسين ملك الأردن سببا رئيسيا في اضطراب العلاقات الأردنية بالدول العربية حيث كان الملك يتبنى سياسات مثيرة للجدل كما حدث في الخمسينيات عندما حاول الانضمام إلى حلف بغداد المرفوض عربيا مما أثار موجة غضب شعبي عارم أجبرته على التراجع.



1987 - وزراء خارجية الدول العرب يوافقون في تونس على عقد مؤتمر دولي للسلام في الشرق الأوسط.

1989 - مقتل 10 أشخاص في اضطرابات وقعت في مدينة كراتشي في باكستان.



1992 - بدء العدوان الصربي على جمهورية البوسنة والهرسك واحتلال جزء كبير من أراضي الجمهورية، والمجموعة الأوروبية تعترف بالبوسنة والهرسك دولة مستقلة.


1994 بداية الحرب العرقية في رواندا عندما أقدم متطرّفون بإسقاط طائرة كانت تقل أول رئيسان لرواندا وبوروندي من أغلبية الهوتو .




1996 اول عملية لزراعة قلب لانسان يتم اجراؤها فى مستشفى هيوستون بأمريكا



1998 باكستان تجرب صاروخ متوسط المدى قادر على الوصول الى الأراضي الهندية.
حدث في مثل هذا اليوم 6 / ابريل نيسان
مواليد

1483 - مولد الفنان الإيطالي روفائيل سانتي الذي يُعد واحدًا من أبرز فناني النهضة الأوروبية توفي عام 1520.



1924عالم الكيمياء الأمريكي جيمس ديوي واتسون شارك في اكتشاف تركيب الحامض النووي الذي فتح أفاقا واسعة أمام أبحاث علم الوراثة، ولد في مدينة شيكاغو الأمريكية. حصل على شهادته الجامعية في علم الحيوان عام 1947م، ثم حصل على درجة الدكتوراه عام 1950م. وحصل على جائزة نوبل في الطب عام 1962م.



1935 الأديب والشاعر النيجيري جون بيبر كلارك، ولد في بلدة كياجبودو النيجيرية. ودرس الأدب الإنجليزي في نيجيريا وعمل في البداية كصحفي قبل الانتقال إلى جامعة برنستون الأمريكية لمتابعة دراسة الأدب الإنجليزي من خلال منحة دراسية، وعاد إلى نيجيريا للعمل كباحث في جامعة لابادان النيجيرية، وفي عام 1980 ترك العمل الجامعي ليتفرغ للكتابة. ومن أشهر أعماله (القرن) و(أغنية الماعز).



1943 الممثلة الأمريكية سوزان تولسكي، من أشهر أعمالها (قصر السيدة) و(هنا تأتي الطيور).


وفيات:

1199 وفاه الملك ريتشارد الأول ملك إنجلترا الذي عرف باسم ريتشارد قلب الأسد

1199 الملك ريتشارد الأول ملك إنجلترا الذي عرف باسم ريتشارد قلب الأسد. ولد في الثامن من سبتمبر 1157م. تولى إنجلترا عام 1189 وقاد حملة صليبية كبرى لاعادة احتلال بيت المقدس التي كان صلاح الدين الأيوبي قد نجح في تحريرها من الصليبيين قبل ذلك. ولكن قوة المسلمين بقيادة صلاح الدين حالت دون تحقيق هدف ريتشارد الذي اضطر إلى عقد صلح الرملة مع صلاح الدين وعاد إلى انجلترا. ومات عام 1199م.


1489 القائد العسكري السويسري وحاكم إقليم زيورخ هانز فالدمان. ولد عام 1435 حكم زيورخ بالحديد والنار. احترف تأجير قوات المرتزقة في الصراعات الأوروبية على مدى أكثر من نصف قرن مما جعله أحد أغني وأقوى الحكام في الاتحاد السويسري. وقد انتهى به المطاف بقطع رأسه بعد هزيمته في إحدى المعارك.



1926 الكاتب الإيطالي جيوفاني أميندولا أحد أهم كتاب الخيال العلمي خلال النصف الأول من القرن العشرين. ولد في الخامس عشر من إبريل عام 1882 في روما بإيطاليا عمل في الصحافة والسياسة. وكان من أوائل المعارضين للفكر الفاشي الذي كان قد بدأ ينتشر في إيطاليا بعد الحرب العالمية الأولى. بدأ العمل كصحفي شاب في صحيفة (الصوت) ثم انتقل إلى كوريير دي لا سير. مع صعود نجم الفاشية في إيطاليا اضطر إلى الرحيل إلى فرنسا حيث مات في باريس.



1932 - وفاة الصحفي اللبناني المعروف نعوم مكرزل في باريس -صاحب جريدة الهدى ومؤسس جريدة العصر



1961 الطبيب وعالم البكتريا البلجيكي جولي بورديت. ولد في الثالث عشر من يونيو عام 1870م. درس الطب في بروكسل وحصل على شهادته الجامعية عام 1892 وانتقل إلى باريس عام 1894 للعمل في معهد لويس باستير المتخصص في دراسة علم الميكروبات. وفي عام 1900 ترك باريس وعاد إلى بروكسل ليؤسس معهد باستير هناك. وقدم من خلال هذا المعهد أول اكتشافاته العلمية في مجال البكتريا. وفي عام 1907 أصبح أستاذاً لعلم الميكروبات في جامعة بروكسل. وحصل على جائزة نوبل في الطب عام 1919 تقديراً لأبحاثه في مجال المناعة.



1975 زعيم الوطنيين في الحرب الأهلية الصينية شيانج كاي شيك. ولد في31 أكتوبر عام 1887م. وهو أحد أبرز القادة العسكريين والسياسيين في الصين خلال القرن العشرين. تولى قيادة الكومنتنج بالصين خلفاً لصان يات صن الذي مات عام 1925م. وقاد قواته في حملة الشمال من أجل توحيد الصين والقضاء على الفصائل المسلحة التي فرضت سيطرتها على أجزاء من الصين قبل الحرب العالمية الثانية. وفي عام 1928



1983 - وفاة الأديب السعودي عبد القدوس الأنصاري في جدة (ولد عام 1901) أنشأ مجلة المنهل الثقافية.



2000 - حبيب بورقيبة ، رئيس تونس السابق.
 
أعلى