قلق عربي من تضاؤل فرص نجاح جولة الدوحة لتحرير التجارة العالمية

a picky girl

¬°•| مُشرِِفَة سابقة |•°¬
إنضم
31 يناير 2010
المشاركات
2,893
العمر
34
الإقامة
Among Stars
اعتبر السفير المصري لدى الأمم المتحدة في جنيف هشام بدر انه لا يمكن تصور أن يبقى مستقبل تحرير التجارة العالمية مرهونا بتنفيذ شروط بعض الدول المتقدمة.

واوضح بدر في تصريح لوكالة الأنباء الكويتية ان المفاوضات التي شهدتها منظمة التجارة العالمية طيلة الأسبوع الماضي بمشاركة وفود 153 دولة "كانت محاولة لانقاذ مصداقية النظام التجاري الدولي".

واضاف بدر الذي شارك في هذه المفاوضات ممثلا للمجموعة العربية ان المفاوضات "شهدت مشادات
كلامية مثيرة دافعت فيها الدول النامية عن موقفها واتهمت فيها الدول المتقدمة بتعثر المفاوضات بسبب اعتبارات سياسية داخلية".

واكد ان الدول النامية تجاوبت مع فكرة استحداث أنماط جديدة للتفاوض شرط أن تسفر عن نتائج تنموية ملموسة تشعر بها الدول النامية.

كما دعت المجموعة العربية وفقا لبدر الى "تجسيد الأبعاد التنموية للجولة والارتكاز على التقدم الذي أمكن احرازه على مدار السنوات التسع الماضية ومحورية المفاوضات متعددة الأطراف في جنيف".

واعرب عن اعتقاده بأن جولة الدوحة "لم تبلغ بعد المراحل النهائية التي تسمح بالانتقال الى المقايضات
وتبادل الصفقات بصورة أفقية في مختلف المسارات التفاوضية".

وأوضح ان الاشكالية الرئيسية التي تواجه جولة الدوحة حاليا "اشكالية سياسية في المقام الأول نتيجة غياب الارادة السياسية وعدم جدية بعض الأطراف المتفاوضة بحسم الجولة في ظل الوضع الاقتصادي الدولي الراهن".

واعرب بدر عن اعتقاده بأن الوضع الراهن داخل مفاوضات منظمة التجارة العالمية "يختزل سنوات من التفاوض والصفقات المطروحة في اطار جولة الدوحة ويقرن استفادة الدول النامية والأقل نموا منها بمجرد بعض الطلبات التي تتقدم بها أطراف متقدمة للحصول على تنازلات اضافية من بعض دول الاقتصادات الناشئة".
 

جعلاني ولي الفخر

✗ ┋ جًعًلٌأَنٌيِ وَلِيَ أُلّفّخِرَ أُلٌمًسًرًۇۈۉرً
إنضم
2 نوفمبر 2009
المشاركات
6,236
العمر
33
الإقامة
جعلان بني بو حسن
شكرا على هذه الطرح !!!!





يعطيك 1000 عافيه !!!







وتقبلو مروري !!







ولاتحرمنى من قلمك المبدع !!
 

a picky girl

¬°•| مُشرِِفَة سابقة |•°¬
إنضم
31 يناير 2010
المشاركات
2,893
العمر
34
الإقامة
Among Stars
شكرا ع المرور اخوووووووووووووووي
 
أعلى