زوجتي تدفعني للافلاس ^^

الموضوع في ',, البُريمِي للِحِوار و النقَاشْ ,,' بواسطة أم أحمـد, بتاريخ ‏31 مارس 2010.

  1. أم أحمـد

    أم أحمـد ¬°•| ~~سُوِيْرِهُ السَّعِيْدِيّ~~|•°¬

    بسم الله الرحمن الرحيم

    السلام عليكم ورحمه الله وبركااته


    شحاالكم عسااكم بخير

    اليوم حاابه اناقشكم في موضوع

    هل يحق للزوجه مشاركه زوجها في تصريف راتبه ام لا

    يعني هل يحق لها ان تعطي الخطه في صرف هذا الراتب مع الزوج ام لا

    هل يحق لها ان تساهم في تنظيم حياه زوجها الماديه ام لا

    هل تعتبر هذه الزوجه زوجه بزوج معدووم الشخصيه

    ام تعد هذه الزيجه زيجه مبنيه على التفاهم ..؟؟؟



    مواقف من حياااتي

    (1)

    زوجين من عائله ميسوره الحال نوعا ما . تزوجاا منذ 16 عاماعاشا في غرفه صغيره في منزل عائله الزوج .. راتب الزوج ما يقارب ال 280 ريال عماني.. في بداايه زوااجههم. كان الزوج يستقطع من راتبه 100 ريال في حساب توفير زوجته واليوم او منذ 8 سنوااات قام الزوج من 100 ريال بشراااء سياره ^^ وبناء منزل . اضافه الى ذاالك وفرو الحياه الاجتماعيه الرفيعه لآبناءهم . وبناء على رغبه الزوجه ايضاا لكل طفل من ابناءهم حساب توفير خاص به لتامين مستقبله.

    ولكن من جهه اخرى الزوج مرتااح في حياته في محيط هذاا البيت ولكن خارجه الناس تتهامس هذا لا يمت بالرجووله بصله ( حياته فأيد زوجته )

    (2)

    زوج يعمل في القوات المسلحه برتبه لوا ياخذ مصرووفه من زوجته وهي المسووله عن البيت باكمله ولكن الزوجه توفر له ولابناؤها الحياه السعيده فهي حكيمه التصرف بهذا المااال بحكم ان البطااقه المصرفيه لزوجها معها ولكن هل يقال عن ::ديايه :: من يعلم

    (3)

    زوج ياخذ راي زوجته حتى في علبه الماء الذي سيشتريها فهي رفيقه في شرااء حاجياات المنزل وهي رفيقه في شرااااء حااجيااته الخااصه . وفي شرااء حاجياات الاطفااال . ولها مكانتها في قلبه فان نهته عن شرااء شي فعل


    ومن طرف اخر..

    (!)

    زوجه تمنع زوجها عن الصدقه وتمنعه عن مسااعده اهله امه وابيه الطاعنين في السن

    (@)

    زوجه تدفع بزوجها للمديونيه بكثره الطلباات وحب التقليد الااعمى

    ^^

    كم هي كثيره تلك المواقف ولكن

    هل انت مع السمااع لزوجتك في الشوؤؤن الماديه للمنزل

    هل انت مع ان تكوون هي في بعض الااموور المسوؤله وليس دائما

    ام انك تقوول بان الحريم ناقصاات عقل ودين وتمنعها من هذاا الحق


    بااب النقااش مفتوووح

    تقبلوو فائق احترامي وتقديري

    سويره السعيدي
     
  2. مروض الكهان

    مروض الكهان ¬°•| مَشْرف سابق|•°¬

    الحياه تعاون

    يعني من حق كل شخص يساهم فيها

    ويكون شخص بناء في المجتمع

    يعني أكيد من حق الزوجه انها تساعد زوجها في تدبير راتبه

    طبعا هذا لا يعني ان الزوج مب قادر على انه يرتب مصروفه ويدبر الامور بنفسه

    لكن هذا عمل جماعي ...

    لانه يترتب عليه بعد مسؤليات جماعيه
     
  3. ᗩl - ᗰaha

    ᗩl - ᗰaha ¬°•| لـآ إلـﮧ إلـآ آللـﮧ |•°¬





    لي [ بآكٍ]~


    الموضوعٍ يبآلهٍ نقآش حآدً ~-- منهدً حيلي أحينً
     
  4. مس كلوزر

    مس كلوزر ¬°•| عضو مثالي |•°¬

    اول شي اشكرلج طرحج المميز
    ثاني شي .. مافيها شي لو الحرمه اللي مسكت الراتب
    اذا هم متفاهمين وماعليهم من رمسة الناس وبعدين لازم الواحد يخبر انه حرمته اللي ماسكه الراتب؟ وتمشي الامور؟؟ مب لازم يخبر العرب مشكلته لو رمسو عنه !

    بس من رائي حلو الحرمه تشارك ريلها فهالمسؤولية بس مب هي اللي تمسك الراتب بس يعني تعرف اقل شي ويين يصرفه ويشاورها بعد هو اذا يبون هالشي ولامايبونه يمكن الريال مايعرف شو يشتري بالظبط بس لويشاورها بيعرف اما لو الحرمه سارت وتشرت بتشتري اللي تباه واللي ماتباه وبيفلس هع

    والراائي الاخير للريايل والمعرسات ^^
     
  5. راعي صوغة

    راعي صوغة :: إداري سابق ::

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته .

    أشكرج أختيه على طرحج لهذا الموضوع الرائع .

    من وجهت نظري ^^

    الزوجه لها الحق أن تبدي رائيها,
    بس هب تفلسني , طبعا كل شي بحدود.
    اذا شفت الحرمة تمسك المبلغ المطلوب ,وتصرفه ف البيت بشكل صحيح
    أكيد أني بعطيها اي شي .
    ولا بحاتي ف امور البيت وحاجاته .
    اذا كان الريال والحرمة متفاهمين ف كل شي, بتكون أمورهم طيبه من ناحية تصريف الراتب
    ومن ناحية تعليم الابناء, وتربيتهم على الاخلاق الصالحه,


    وجهت نظر ^^
     
  6. سنيوريتا

    سنيوريتا ¬°•| مُشرِفة سابقة |•°¬

    وراء كل رجل عظيم امراءه
     
  7. واسع الصدر

    واسع الصدر ¬°•| عضــو شرف |•°¬

    وراء كل رجل عظيم امراه

    اكتفي بالكلام هذا
     
  8. !الـغ ـروب!

    !الـغ ـروب! ¬°•| مُراقِبة سَابقَه |•°¬


    كلام الناس مايبني جدار .. والراحه النفسية هي حلم الجميع



    >> خارج النص هع حلوه دياية:29:
    برأيي أن الثرثرات لا تقدم ولا تأخر .. وكون الرجل في عمله وبعد عنهم ولا يوجد أبناء كبار يحلون محله في غيابة لا حرج في ذلك .. بل أعتبرها انا شخصيا قوة الحكمه والشرف والأمانه



    رأئيي أن هذا الفعل هو حرية شخصيه .. ولا يمكن تفسير فعل الرجل عندما يستاذن زوجته بأشياء من نسج الخيال دون تخلل .. فربما كانت هذه الحركه في نظرة رومنسية[​IMG]
    اما تلك التي تمنع زوجها فـــــــــ لايحق لها كونها تحت حماية الرجل


    .
    .
    .
    بعد التعمق في اركان الموضوع
    سأدلو بدلوي كوني أنثى لا أحب أن اكون مهمشة في الحياه حتى وأنا تحت حماية أهلي
    بالنسبة للأزواج فلكل منهم ظروفه ومشاكله المحلية وأسبابه الخاصه .. والتي من شأنها تشكيل طريقة السير .. فعندما يكون الرجل يعمل خارج البيت ولا يوجد له سند (عيال كبار) فلا حرج أن تقوم المرأة بالمشاركه في بعض الأمور

    في حالة عمل المرأة والرجل
    برأيي الشخصي المرأة ليست مجبوره على الصرف .. فالرجل هو الذي يعيل الاسره .. ولكن وبحكم العشرة والوفاء والحب وحب المساعده أرى بأنه يتوجب عليها مساندة ومساعدة الزوج حتى يكتب لهم السعادة والراحه ..


    في حالة منع الرجل زوجته من التصرف في حضوره وغيابه فأنا أنا بان هذا التصرف هو اقحاف لها ولحقها .. فالمراة من حقها تحمل المسؤولية .. ومن حقها ايضا ابداء الرأي في امور تخص الزوج .. من حقها أيضا ابداء النصائح له كون المراة قادرة على انتشال الانفس قبل الغرق احيانا كثيرة بحكمتها
    ||... وراء كل رجل عظيم امرأة:hehe2:...||


    شكرا سويرة السعيدي على الطرح الراقي جدا
    وأتمنى بطرحك هذا أن تسقي ولو القليل جرعات حكمه
     
  9. سِـنٍـَفٍــوٍرٍهُـ ღ

    سِـنٍـَفٍــوٍرٍهُـ ღ ¬°•| عضو مثالي |•°¬

    انا احس لو دخلت الحرمه لميزانية الاسره

    تعرف توازنها

    لانها تعرف شو بتصرف وشو بتوفر

    وشو هو المهم عشااان توفرله

    لكن لو كان الريال بنفسه فهي بتكون مب فاهمه شو مقداار المال

    وهنيه يتطبق المثل الي يقول ايد وحده ما اتصفق

    وفيه بعض الاحيان الاسر الناجحه ماليا رغم قلة الراتب

    يكون سببها تعاون الاثنين مع بعض

    وهذا ينجح فكثير من الاسر

    وهذا من وجهة نظري

    وتسلمين يالغلا ع الطرح الكشوخي

    يعطيج العافيه
     
  10. عۈد بطرآنيـے

    عۈد بطرآنيـے ¬°•| فخر المنتدى |•°¬


    الحرمة إذا ساعدت ريلها ومسكت مصروف البيت

    ما فيها شي لأنه الحرمة راح اداري ع الراتب وراح يكفيهم

    ولكن ما ننكر إنه في فئة من الحريم اللي يلعبن بالفلوس

    وما يراعن ظروف الريال

    لكن في بعد رياييل يحافظون ع الراتب والعكس بعضهم

    فيومين يطيره كله

    فلو كانوا الزوجين متفاهمين

    ما راح يختلفون ع سالفة الراتب

    بالعكس كل واحد منهم بيوفر قد ما يقدر

    عسب يأمنون ع مستقبلهم ومستقبل عيالهم

    وبعدين الواحد إذا سلم راتبه فايد زوجته

    هب معناته إنه ما عنده شخصيه أو إنه زوجته هي اللي متحكم فيه

    بالعكس الريال الفاهم هو اللي يشارك زوجته فكل شي

    ويتحملون المسؤوليات ويا يعض
    .
    .
    .


     
  11. أم أحمـد

    أم أحمـد ¬°•| ~~سُوِيْرِهُ السَّعِيْدِيّ~~|•°¬

    وجهه نظر لها احترامها

    اشكرك اخي الكريم

    ولكن هل ترى بان الزوجه لها حق في ذاالك ام انها يجب ان تكوون

    تابعه للزوج دوماا

    احتراماتي

    سويرة
     
  12. أم أحمـد

    أم أحمـد ¬°•| ~~سُوِيْرِهُ السَّعِيْدِيّ~~|•°¬

    في انتظاارج

    ^^

    احتراماتي

    سويرة
     
  13. أم أحمـد

    أم أحمـد ¬°•| ~~سُوِيْرِهُ السَّعِيْدِيّ~~|•°¬


    اشكر فنج

    تدرين مب دووم تقدرين تخفين الحقائق

    ولكن الحقيقه الدائمه هي ان التفاهم

    هوو اساس من اعمده العلاقه الزوجيه

    تسلمين على المرور


    احتراماتي

    سويرة
     
  14. أم أحمـد

    أم أحمـد ¬°•| ~~سُوِيْرِهُ السَّعِيْدِيّ~~|•°¬


    اتفق معااك في هالراي

    وربي يعطيك الف مليوون عافيه

    ولكن هل تعتقد بان كل زوج ممكن انه

    يعطي زوجته الفرصه لكي تتفاهم معه في مثل هذه الااموور


    احتراماتي

    سويرة
     
  15. أم أحمـد

    أم أحمـد ¬°•| ~~سُوِيْرِهُ السَّعِيْدِيّ~~|•°¬


    تشااابه وجهاات النظر

    ولكن هل هذه المقوله تنطبق هناا

    وهل ممكن ان تكوون المراه سبب في عظمه الرجل

    من الناحيه الماديه


    الله يعطيكم العافيه

    احتراماتي

    سويرة
     
  16. أم أحمـد

    أم أحمـد ¬°•| ~~سُوِيْرِهُ السَّعِيْدِيّ~~|•°¬

    شكراا لكم جميعاا لي عوده

    خرووج اطرارري


    احتراماتي

    سويره
     
  17. المغرم الهاوي

    المغرم الهاوي ¬°•| فخر المنتدى |•°¬

    تبون الصج انا اشوه لازم المساهمه بالحياه الزوجيه

    لان الحلال واحد م رايح يكون لحد غيرهم

    والزواج تعاون ومحبه لتمامين المستقبل مجرد راي
     
  18. حكاية روح

    حكاية روح ¬°•| سَحَابة صَيفْ |•°¬

    كل الشكر والتقدير .. يا أم احمد .. ^^ ..
    بالنسبة لموضوع النقاش ..

    في اعتقادي .. ووجهة نظري ..
    انه الحياة الزوجيه مبنية على التعاون ..
    بحيث انه المرأه في وقت الشده لدى زوجها ..
    يمكنها ان تقّدم على المساعده ..
    ولكن بعض الرجال قد لا يقبل بذلك لكونه رجل البيت ..
    وهو من يجب عليه ان يتصرف ويصرف عليهم .. وذلك من وجهة نظره .. حتى لا يكون حديث كل لسان ..
    او فاعتقاده ان زوجته قد تستمر في تذكيره بمساعدتها له.. >> لدى بعض النساء ذلك ..
    وذلك ما لا يحبذه الرجل ..
    من ناحية تشارك المسؤليه فذلك شي أساسي يجب تواجده في كل أسرة .. وكذلك يجب ان تكون مبنيه على التعاون ..

    وبالنسبة لتصرف المرأه لراتب الزوج .. فأنا لا أحبذ ذلك وأحبذه في حالتين ..
    لا أحبذه .. لكون الرجل هو من تعب في اظهاره ولكن زوجته .. تنفكه بلا حكمه ..
    وأحبذه .. في حالة أن المرأه تراعي مافيه مصلحه للجميع ..
    وفاعتقادي امساك الرجل لزمام الأمور في حكمة الراتب أفضل من المرأه ..
    إلا انه في كل هذا يوجد العديد من الأزواج الذين لا يتصرفون بحكمة في انفاقهم وتدبيرهم ..
    وبعيداً عن بعض الرجال الذين ينفكون الراتب خلال اسبوع ..
    وبعيداً عن الزوجة التي تطلب باستمرار .. لأمور ليس لها اي قيمة ..

    ومن ناحية أخرى أعتقد بان التشاور بين الزوجين له وقع على حياة الزوجين ..
    فهو مناسب جداً .. لا أرى مانع في ذلك ..
    للتشاور حول تقسيم أمور الراتب .. واضفاء مساحه للمدخرات ..
    وغير الأمور المتعلقه بالمنزل والأمور الأخرى .. افضل التشاور ..

    مثالً على ذلك ..
    في حالة أرادت الزوجه ان تضع مقدار من المال معين لشراء أمور المنزل ..
    فتناقش زوجها حول الموضوع.. وتحديد قيمة معينه ..
    لكونها أعلم من زوجها من أمور المنزل ..
    إذا لم يتحاور مع زوجته لن يعرف القيمة المناسبة .. لهذه الأمور ..
    بعيداً عن الأمور الأخرى ..

    لذلك اعتقد التشاور بين الزوجين .. من الأمور التي يجب تواجدها في كل أسرة ..

    لمعرفة كيفية التصرف بالراتب بطريقة حكيمة ..

    بيدٍ رجالية ولمسةٍ انثوية .. ^^ ..

    كل الود والتقدير ..
    عذراً على الإطاله ..
    وعذراً ما إذا خرجت عن الموضوع ..

    ودي وعبير وردي ..

    .. سفيرة الح ـب ..



     
  19. مستشار

    مستشار ¬°•| عضو مميز |•°¬

    :a054::a054:أنا اقوووووول : وراء كل مرأه عظيمه رجل .... ولا تستغربون ترى الدنيا هالحين تمشي بالمقلوب.



    سسسسسسسسسلالالالالالام:banana::banana::hehe2:
     
  20. AL W$WAS

    AL W$WAS موقوف

    كلن ادرى بثلثه......
    والسموحه
     

مشاركة هذه الصفحة