حدث فى مثل هذا اليوم 30مارس

الموضوع في 'مركز البُريمِي للأخبَار المَحَلية و العَالميةّ' بواسطة a picky girl, بتاريخ ‏30 مارس 2010.

  1. a picky girl

    a picky girl ¬°•| مُشرِِفَة سابقة |•°¬

    حـــدث فــــي مــــثـــــل هــــذا الــــيـــــوم ( 30 مارس )
    هنري والاس ينتقد سياسات ترومان
    في مثل هذا اليوم من عام 1948 وجه هنري والاس، نائب الرئيس الأمريكي الأسبق، نقداً لاذعاً للرئيس الأمريكي هاري ترومان بسبب سياسته الخارجية وإيمانه بالحرب الباردة.
    ويعتبر والاس ومؤيدوه من ضمن الأقلية الأمريكية المعارضة للحرب الباردة خلال فترة الأربعينيات والخمسينيات.جدير بالذكر أن والاس شغل منصب نائب الرئيس من عام 1941 وحتى 1945، أي في عهد الرئيس روزفلت. وفي عهد ترومان الذي خلف روزفلت، أصبح والاس وزيراً للتجارة لكنه لم يكن على وفاق مع ترومان، خاصة لأنه كان يرى أن الولايات المتحدة قادرة على العمل والتعاون مع القيادة السوفيتية بعد الحرب العالمية الثانية.
    بعد وفاة روزفلت، تبنت الإدارة الجديدة بقيادة ترومان سياسة متشددة تجاه الاتحاد السوفيتي. وقد انتقد والاس برنامج ترومان القائم على ضرورة التدريب العسكري لكل رجل في الشعب الأمريكي. وأكد أن هذا البرنامج سيؤدي إلى (الموت والخسارة للأغلبية).
    إلا أن والاس لم يلقَ أي تأييدٍ، خاصة وأن الشعب الأمريكي في تلك الفترة كان مع سياسة الحرب الباردة. وفي عام 1948 رشح والاس نفسه لمنصب الرئاسة لكنه خسر. بعدها بعامين ترك والاس الحزب التقدمي.
    وفي عام 1952، كتب مقالاً تحت عنوان (لم كنت مخطئاً؟) أوضح فيه أفكاره التقدمية. يبدو أن والاس كان على صواب لأنه كان أول الرافضين لاستغلال موارد البلاد في الجهود العسكرية على حساب رفاه الشعب. وقد برزت تلك الفكرة بصورة أكبر أثناء حرب فيتنام .

    وفاة الملكة الأم في بريطانيا
    في مثل هذا اليوم من عام 2002 أعلن قصر باكنجهام بإنجلترا نبأ وفاة الملكة الأم عن عمر يناهز 101 عام.
    وقد أعلن القصر نبأ الوفاة بعد حدوثها بساعتين ونصف تقريباً. وكان أكثر من تأثر بهذا الخبر هو الأمير تشارلز الذي طالما كان قريباً جداً من جدته، فبمجرد سماعه للخبر، قطع إجازته التي كان يقضيها في سويسرا بصحبة ابنيه ويليام وهاري.
    وبدأت برقيات التعازي تتوافد على القصور الملكية من جميع أنحاء العالم، كما خرج رئيس الوزراء توني بلير، على الشعب ينعي مليكتهم قائلاً: (تمتعت الملكة الأم بحب الناس على اختلاف أعمارهم وجنسياتهم، ويرجع ذلك الحب إلى عظمتها وإحساسها بالواجب وإقبالها الشديد على الحياة).
    من المعروف أن الملكة الأم قد تم دفنها بجوار زوجها الملك جورج السادس بقلعة ويندسور.

    ولدوا في مثل هذا اليوم
    * 1853 فينسينت فان جوخ، رسّام ألماني، كانت لوحته (بيرتانجاي) التى رسمها عام 1887 أول عمل ناجح له حيث استخدم فيها ألوانه الجديدة، ومن أعماله الأخرى (تباع الشمس) عام 1888، (المقهى الليلي)، (الحدائق العامة في آرليز)، و(ليلة ممتلئة سماؤها بالنجوم)، أطلق على نفسه الرصاص ومات منتحرا.
    * 1135ميمونديس، عالم وفيزيائي وفيلسوف، من أعظم مفكري العصور الوسطى، ولد في قرطبة بإسبانيا ويُطلق عليه اسم (رامبام)، ومن أعظم أعماله الفلسفية (موريه نافيخيم) الذي كتبه باللغة العربية وتحدث فيه عن وجود الله وعن مبادئ الخلق وعن بعض المسائل الدينية حيث عكس هذا العمل الخلفية المعرفية الهائلة له.
    * 1746 فرانشيسكو جويا، رسّام ومصور إسباني، يُعد من أحسن رسّامي عصره .
    * 1968سيلين ديون، مغنية كندية شهيرة، تُعد من نجوم كندا فى مجال الغناء، غنت بأكثر من لغة مثل الإنجليزية، الفرنسية والبرتغالية، حصلت على العديد من الجوائز على ألبوماتها الغنائية كجائزة جرامي عن أحسن ألبوم على الإطلاق، اشتهرت بأداء أغاني الأفلام مثل (لأنك تحبنى) عام 1996 وأغنية (قلبي سيستمر فى حبك) عن فيلم (تيتانيك) عام 1997.
    ***
    وفيات المشاهير
    *1730 بيتر الثاني ألكسيفيتش، إمبراطور روسيا في الفترة ما بين عامي 1727-1730، توفي عن 14 عاماً.
    * 1774 جين بيير جويجنون، موسيقار توفي عن 71 عاماً.
    * 1888 آسا جراي، عالم نباتات أمريكي، توفي عن 77 عاماً.
    * 1928 دوجلاس هيج، مارشال بريطاني، توفي عن 66 عاماً.
    * 1951 فرديناند بورش، مخترع سيارة بورش، توفي عن 75 عاماً.
    * 1968 توسجو هارو تي فوجيتا، رسّام فرنسي ياباني، توفي عن 81 عاماً.
    * 1970 مالكولم كين، ممثل إنجليزي، من أعماله العم كريس وماما، توفي عن 82 عاماً.
    * 1983 جوان فاليري، ممثلة مسرحية، من أعمالها بيير 13، ماتت بمرض البنومونيا.
    * 1994 بيرون ويلد تشايلد جيبسون، مغنّ في فريق البلوز، توفي عن 64 عاماً.
    * 1996 جاي دوليمان، ممثل، من أعماله النحل القاتل، توفي عن 72 عاماً.

    أول استخدام للمخدر في العمليات
    1842: استخدم الطبيب كروفورد لونج مادة الأثير كمخدر في العمليات، حيث كان أول من استخدم فكرة التخدير في التاريخ.

    اليابان تشكل حكومة للعاصمة الصينية
    في مثل هذا اليوم من عام 1940 قامت اليابان بتشكيل حكومة جديدة في مدينة نانكينج، العاصمة الصينية آنذاك.
    في عام 1937، أعلنت اليابان حربها على الصين، بحجة أن القوات الصينية اعتدت على بعض الجنود اليابانيين بإحدى مناطق الحكم الذاتي الصينية، كان وهاجمت الصين وقصفت شانغاهاي.
    يذكر أن مساعدات الولايات المتحدة أو إنجلترا وفرنسا للصين توقفت تماماً بعد الغزو الياباني الذي قطع طريق تلك المساعدات. ومما زاد الأمر سوءاً أن شيانج، الزعيم الصيني، اجبر على القتال في جبهتين في وقت واحد. تمثلت الجبهة الأولى في الهجوم الياباني، أما الجبهة الثانية فتمثلت في الصراعات السياسية الداخلية.
    وقد بدأت اليابان حربها بشن هجمات شديدة لبث الرعب في نفوس الصينيين. وبسقوط نانكينج عام 1937 ، ازدادت الأعمال الوحشية غير المسبوقة. حيث قام الجيش الياباني بقيادة جين ماتسوي لوان بعمليات إعدام جماعي لأكثر من 50 ألفاً من المدنيين الصينيين. كما أحرق مدينة نانكينج وكثيراً من المناطق المجاورة، الشيء الذي أثار عداء العالم الغربي لليابان.
    وأعلنت اليابان اتخاذ نانكينج مركزاً للحكومة الصينية الجديدة برئاسة وانج تشينج وي.

    متفرقات

    - 1856م: عُقدت معاهدة بين كل من روسيا من جهة وتركيا وفرنسا وإنجلترا من الجهة الأخرى، وعُرفت تلك المعاهدة عرفت فيما بعد ب(معاهدة القرم).
    - 1867م: قامت روسيا ببيع منطقة ألاسكا للولايات المتحدة حيث كانت في الأصل أرضاً روسية. وكان المبلغ المدفوع هو 7.2 ملايين دولار فقط.
    - 1949م: قام الكولونيل حسني الزعيم بانقلاب في سورية ضد حكومة شكري القوتلي وأطاح بالحكومة. وحاول الزعيم القيام بإصلاحات داخلية في البلاد إلا أن حكمه لم يستمر إلا بضعة أشهر.
    - 1778م: تم الاحتفاء بالكاتب الفرنسي والفيلسوف الشهير فولتير ومنحه إكليل الغار تكريماً له على كتاباته الثرية.
    - 1814م: دخلت بريطانيا مع بقية دول الحلفاء إلى باريس بعد هزيمة نابوليون بونابارت.
    - 1960م: إعلان حالة الطوارئ في جنوب إفريقيا بعد سحب الشرعية من جميع الجماعات السوداء المناهضة للعنصرية هناك.

    غرامة تصنيع السجائر
    في مثل هذا اليوم من عام 1999 اضطرت شركة الدخان الأمريكية فيليب موريس والمصنعة لعدة أنواع من السجائر الشهيرة في معظم أنحاء العالم إلى دفع غرامة وصلت إلى 81 مليون دولار. وكانت هذه الغرامة قد دفعت لصالح إحدى العائلات الأمريكية والتي كانت قد أقامت دعوى قضائية ضد الشركة بسبب تصنيعها للسجائر.
    جدير بالذكر أن هذه العائلة قد أقدمت على ذلك بعد أن فقدت عائلها الوحيد الذي توفي نتيجة إصابته بمرض سرطان الرئة لأنه كان من المدخنين على مدى أربعين سنة.
    والحقيقة أن هذه الدعوى القضائية لم تكن الوحيدة من نوعها حيث إن هذه الشركة على وجه التحديد قد واجهت العديد من القضايا المماثلة، كما أنها واجهت الانتقادات والدعاوى أيضاً من عدة جهات طبية وصحية مسؤولة في الولايات المتحدة كان من أهمها تلك الدعوى التي أقامتها جمعيات مرضى السرطان ومرضى القلب والامراض الصدرية. كما اشترك في هذه الدعوى أيضاً كثير من الجمعيات الاجتماعية مثل جمعية حماية الأطفال من التدخين. وقد طالبت تلك الجمعيات الشركة بالتوقف عن الإعلانات وحملات التسويق لمنتجاتها والتي تؤثر، كما جاء في الدعوى، على صغار السن والأطفال أكثر من تأثيرها على الكبار. كما طالبت الدعوى الشركة بعدم استخدام أشخاص ضمن إعلاناتها عن المنتجات المضرة بالإنسان، بالإضافة إلى عدم بيع موادها في المحال التجارية التي يرتادها الأطفال وصغار السن. كما طالبت الجمعيات شركة فيليب موريس القيام بحملات إعلانية لتوعية الناس بمضار التدخين، وخاصة الأجيال الجديدة ،وطالبوا الشركة بشرح حقيقة التدخين العلمية للأطفال في المدارس والنوادي الرياضية والتوضيح بأن التدخين يشجع على الإدمان وأنه قاتل إذا ما أفرط الإنسان فيه.

    مولد آنا سويل كاتبة (بلاك بيوتي)
    في مثل هذا اليوم من عام 1820 ولدت الكاتبة المعروفة آنا سويل بمدينة نورفولك بإنجلترا.
    اشتهرت والدة آنا بالكتابة في مجال قصص الأطفال، حيث ساهمت آنا سويل في تحرير مخطوطات والدتها وهي في سن مبكرة. إلا أنها لم تنشر أيا من كتاباتها الخاصة قبل بلوغها الـ57 من عمرها.
    وتعتبر قصة (بلاك بيوتي) أو (الجمال الأسود) أول قصة أطفال باللغة الإنجليزية تركز على شخصيات الحيوانات، ومهدت الطريق من بعدها لأعداد لا حصر لها من الأعمال المشابهة.
    وقد تأثرت سويل كثيراً بطرق المعاملة القاسية التي كان يستخدمها بعض الأسياد في عصرها مع خيولهم. فكتبت سويل كتابها لتستدرالعطف والشفقة والمعاملة الطيبة للخيول.
    أما عن قصة (بلاك بيوتي) والتي تُروى على لسان الحصان بطل القصة، فهي تتناول المراحل المختلفة بحياته من خلال مروره على سلسلة من الأسياد غلاظ القلوب. حتى تنهكه تماماً سوء المعاملة وينهار. ولكنه في النهاية يتم إنقاذه من خلال مالكه الجديد الطيب. كتبت سويل قصتها خلال السبع السنوات الأخيرة من عمرها، عندما أصبحت حبيسة منزلها بسبب المرض. وتم نشرها قبل وفاتها في عام 1878 بوقت قصير. وأصبحت من أهم وأحب كلاسيكيات الأطفال في كل العصور، وتحولت إلى فيلم سينمائي ثلاث مرات

    ريجان يصاب بالرصاص بعد 69 يوماً من استلام الرئاسة
    في مثل هذا اليوم من عام 1981أصيب الرئيس الأمريكي رونالد ريجان بأعيرة نارية أطلقها عليه مسلح بإطلاق النار عليه في واشنطن ، حيث أدخل إلى وحدة الطوارئ بمستشفى جامعة جورج واشنطن. وأشارت التقارير الأولية إلى إصابته بثقب في الرئة.
    وقع الحادث أمام فندق هيلتون واشنطن ،على مسافة ميل واحد من البيت الأبيض، حيث أطلقت على ريجان 5 أو 6 رصاصات من مدى قريب، مما أدى إلى إصابته وإصابة كل من جيمس برادي السكرتير الإعلامي بالبيت الأبيض في رأسه، ومسؤول بالخدمات السرية وضابط بشرطة واشنطن. وذلك قبل سيطرة الشرطة على الجاني وإلقاء القبض عليه.
    وكان ريجان قد خرج للتو من الفندق وتوجه إلى سيارته الليموزين، ثم استدار بوجهه نحو الصحفيين الذين وقفوا في انتظاره بالخارج. بعدها سُمع صوت وابل من الرصاص فسارع الحرس بإدخال الرئيس في السيارة المصفحة التي ابتعدت على الفور من مكان الحادث.
    تسببت محاولة الاغتيال في إصابة البلاد بصدمة شديدة، لأن ذكرى مقتل الرئيس جون كينيدي كانت لا تزال عالقة في الأذهان. ولكن المشكلة الحقيقية كانت أن تولي ريجان للسلطة لم يمر عليه أكثر من 69 يوما. الأمر الذي أدى إلى وقوع البلبلة والتوتر في البلاد خاصة وأن نائب الرئيس لم يكن متواجداً داخل البلاد في تلك الأثناء
     

مشاركة هذه الصفحة