ثلاثة زلازل قوية تثير الهلع بـ غرب إندونيسيا

الموضوع في 'مركز البُريمِي للأخبَار المَحَلية و العَالميةّ' بواسطة شووق قطر, بتاريخ ‏27 مارس 2010.

  1. شووق قطر

    شووق قطر ¬°•| مراقبة عامة سابقة وصاحبة العطاء المميز |•°¬

    [​IMG]

    [​IMG]


    ضربت ثلاثة زلازل متوسطة القوة مناطق غرب إندونيسيا وشرقها اليوم، مما أثار حالة من الهلع، حيث هرع آلاف الأشخاص للهرب إلى المرتفعات خشية حدوث موجات المد العاتية/تسونامى/.

    وقالت هيئة الرصد الزلزالى والبحوث الجيوفيزيقية الإندونيسية اليوم الجمعة، إن الزلزال الأول ضرب جزيرة بنجكولو "بغرب إندونيسيا" وبلغت قوته 5.9 درجة بمقياس ريختر، مضيفة أن مركز الزلزال يقع على عمق 22 كيلومترا تحت سطح البحر ويبعد حوالى 159 كيلومترا عن شمال شرق بنجكولو "التى ضربها زلزال عنيف بقوة 8.4 درجة بمقياس ريختر، أسفر عن مصرع 25 شخصا على الأقل وتشريد عشرات الآلاف من الأشخاص فى الثانى عشر من سبتمبر عام 2007".

    وأضافت الهيئة أن الزلزال الثانى ضرب جزيرة بابوا "بشرق إندونيسيا" وبلغت قوته 5.8 درجة بمقياس ريختر لافتة إلى أن مركز الزلزال يقع على عمق 10 كيلومترات تحت سطح البحر ويبعد حوالى 122 كيلومترا عن جنوب غرب مانكوراى "بجزيرة بابوا".

    وأشارت إلى أن الزلزال الثالث ضرب جزر مالوكو"بشرق إندونيسيا" وبلغت قوته 5.2 درجة بمقياس ريختر، موضحة أن مركز الزلزال يقع على عمق 10 كيلومترات تحت سطح البحر ويبعد حوالى 58 كيلومترا عن جنوب غرب تيرناتى "بجزر مالوكو".

    وأوضح أن السلطات المعنية، التى لم تصدر تحذيرا بشأن احتمال حدوث تسونامى، تجرى حاليا حصرا بالخسائر الناجمة عن الزلازل الثلاثة، وأن آلاف الأشخاص أحجموا عن العودة إلى منازلهم خشية انهيارها نتيجة الهزات الارتدادية.

    كان زلزال عنيف بقوة 7.9 درجة بمقياس ريختر قد ضرب السواحل الغربية لجزيرة سومطرة "بغرب إندونيسيا" فى نهاية سبتمبر الماضى، مما أدى إلى مصرع أكثر من 1100 شخص وتشريد عشرات الآلاف من الأشخاص.

    وتعرضت المناطق الساحلية بغرب إندونيسيا لكارثة تسونامى عقب الزلزال العنيف الذى ضربها "بلغت قوته 2ر9 درجة بمقياس ريختر" فى السادس والعشرين من ديسمبر عام 2004، ما أدى إلى مصرع 220 ألف شخص على الأقل وتشريد حوالى 500 ألف آخرين
     

مشاركة هذه الصفحة