الأكراد يحتفلون بالـ"نوروز" مطالبين بوحدة الموقف السياسي

الموضوع في 'مركز البُريمِي للأخبَار المَحَلية و العَالميةّ' بواسطة a picky girl, بتاريخ ‏23 مارس 2010.

  1. a picky girl

    a picky girl ¬°•| مُشرِِفَة سابقة |•°¬

    [​IMG]

    بمناسبة عيد "النوروز"، طالب الزعيم الكردي مسعود بارزاني بتوحيد الصفوف في إقليم كردستان العراق للحصول على "انتصارات" وعودة الأراضي "المستقطعة" في إشارة الى المناطق المتنازع عليها بين العرب والاكراد والتركمان.

    وعبر بارزاني رئيس الاقليم عن أمله في ان تكون "السنة الكردية الجديدة مليئة بالانتصارات والحصول على تمنيات واهداف شعب كردستان وعودة كافة المدن والقصبات المستقطعة الى الاقليم".

    واضاف "نمر الآن بمرحلة حساسة تتطلب توحيد قوانا وقدراتنا، والمطالبة بحقوقنا بصوت واحد وبروح الشعور بالمسؤولية التاريخية، والحفاظ على مكتسباتنا وتقديم خطوات اكبر من اجل خدمة كافة الشرائح والمكونات في كردستان".


    وتابع الزعيم الكردي "حصلنا على مكتسبات مهمة لكن بعض المسائل الاستراتيجية ما تزال معلقة حتى الآن، اتمنى بعد اعلان نتائج الانتخابات ان نصل جميعا الى حلول. ونحن ننتظر اعلان نتائجها".

    وختم قائلا "لم نتخذ حتى الآن اي قرار بالنسبة لعقد التحالفات، وليس لدينا أي خط احمر على اي طرف، وسنعقد تحالفاتنا مع القوى التي تكون برنامجها وآرائها قريبة منا".

    الى ذلك، توجهت الاف العائلات في اول ايام التقويم الكردي الى المناطق السياحية والجبال للاحتفال بنوروز، وغصت الشوارع الرئيسية شمال مدينة اربيل بالسيارات المتوجهة نحو الجبال ناقلة العائلات والاغراض من طعام وغيره.

    ويحتفل الاكراد في 21 اذار(مارس) بعيد نوروز، الذي يعتبرونه رأس السنة الجديدة وفق التقويم الكردي للعام 2710.

    وخلت مدن ومناطق الاقليم من السكان، بعد احتفالات مساء السبت التي تخللها ايقاد الشعلة في المدن وسط الدبكات الشعبية والرقص الفولكلوري.

    وتوقع مدير الاعلام والعلاقات في مديرية المرور العميد قادر صديق "مغادرة حوالى 300 الف مركبة صغيرة الى المناطق الشمالية ولمنع الاختناقات المرورية اصدرنا تعليماتنا بمنع الشاحنات في الطرق الرئيسية".

    واضاف "تم اتخاذ كافة الاجراءات اللازمة في دهوك والسليمانية ايضا ليتمكن المواطنون من قضاء ايام سعيدة خلال نوروز العام الحالي".

    وتشهد الطرق الخارجية في الاقليم خلال النوروز اختناقات مرورية فترتي الصباح والمساء بحيث يضطر عشرات الالاف لقضاء ساعات طويلة داخل مركباتهم.

    وارتدت الفتيات الملابس الفضاضة الملونة للاحتفال وسط حلقات من الرقص والدبكات في حين تعمل بعض النساء على تحضير الاطعمة وهي غالبا الدولمة والبرياني واللحم المشوي لوجبة العشاء.

    وقال المواطن كاوا علي، بينما كان يستعد للتوجه الى خارج اربيل "ساذهب مع عائلة والدي واعمامي الخمسة بسبع سيارات ولن نعود الا بعد حلول الظلام".

    ودأب اقليم كردستان منذ سنوات على الاحتفال بنوروز لمدة ثلاثة ايام وهي عطلة رسمية في جميع المؤسسات والدوائر الحكومية هناك.

    ويقوم السكان باضاءة الشموع فوق اسطح المنازل ايذانا ببدء الاحتفال بنوروز. واصبح الاحتفال بهذا العيد عند الاكراد تقليدا سنويا. وبحسب معتقداتهم، فإن احد اجداد الاكراد قام بقتل احد الحكام الطغاة وبعدها اوقد نارا كبيرة جدا ليعلم شعبه بانتصاره وانتهاء مرحلة من الظلم والطغيان
     

مشاركة هذه الصفحة