كــوريـــا

الموضوع في ',, البُريمِي لـِ الِسَفَر والسِياحَة ,,' بواسطة ShaDoW Ghost, بتاريخ ‏19 مارس 2010.

  1. ShaDoW Ghost

    ShaDoW Ghost ¬°•| عضو مميز جدا |•°¬

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    جمعه مباركه للجميع اليوم ياب
    لكم تقرير حق احلى الدول شرق
    اسيا بعد اليابان بعتقادي طبعاً
    المهم نبدا على بركة الله......

    .
    .
    .
    .
    .
    .
    .
    .
    .​


    كوريا الجنوبية

    دائيهان مِن كوك · 대한민국 大韓民國 اسم البلاد في اللغة المحلية و يعني "جمهورية الهان الكبيرة," الإسم الرسمي لـ كوريا منذ سنة 1890 و حتى الإحتلال اليابانى للأرخبيل. للبلاد اسم عام و هو نام هان (남한; 南韓; "الهان الجنوبيون") في جنوب كوريا و "شوسن الجنوبي" في كوريا الشمالية. يطلق على البلاد أحيانا تسمية "روك" للاختصار, أو هانغوك (한국; 韓國).
    هناك اعتقاد ان سبب تسميه "كوريا" بهذا الاسم جاء على يد بعض التجار العرب, حيث كانت "كوريا" تدعى في فتره من الفترات ب"غوريا"او جوريا", ولا كن و صعوبه نطق هذا الاسم باللغه العربيه, تغير إلى الاسم الحالي و المتعارف عليه"كوريا"


    العلم

    [​IMG]
    الموقع الجغرافي

    جمهورية كوريا بلد في شرق آسيا ، يغطي المساحة الجنوبية من شبه الجزيرة الكورية. تحدها في الشمال, كوريا الشمالية —و التي كانت تشكل معها أمة واحدة حتى سنة 1948 —يفصلها عن اليابان بحر داخلي يسمى بحر اليابان، و مضيق كوريا في الجنوب الشرقي توجد كوريا الجنوبية في أقصى شرق القارة الاسوية مناخها شبه مداري تتنمي إلى مجموعة الاقطار الصناعية الجديدة.

    [​IMG]
    [​IMG]
    [​IMG]
    .

    لمحة تاريخية

    مع نهاية الحرب العالمية الثانية قي 1945 م، تم تقسيم كوريا رغماً عنها من طرف كبرى القوى العالمية إلى منطقتي نفوذ. تلت هذه الأحداث قيام حكومتين موازيتين في 1948 م، حكومة شيوعية في الشمال، وأخرى موالية لأمريكا في الجنوب. قامت الحرب الكورية سنة 1950 م، دعمت الأمم المتحدة كوريا الجنوبية، بينما قامت الصين بدعم كوريا الشمالية. اتفق الجانبان على عمل هدنة سنة 1953 م، و تم تقسيم شبه الجزيرة إلى جزئين يفصلهما نطاق منزوع السلاح.
    عرفت كوريا الجتوبية وتحت الحكم الاستبدادي لحكومة سنگمان ري ثم القيادة الدكتاتورية لـبارك شنغ هي، تطورا اقتصاديا سريعا. كما عرفت الفترة اضطرابات سياسة عدة. انتهت هذه مع نجاح موجة الإحتجاجات في قلب النظام الدكتاتوري و تنصيب حكومة ديموقراطية، كان هذا سنوات الثمانينات. ظل إحتمال إعادة توحيد الكوريتين يطغى على الأوليات السياسية الأخرى في البلاد. لم يتم إلى الآن التوقيع على أي اتفاق سلام بين الجارتين. تم عقد أول لقاء تاريخي بين الشمال و الجنوب. جاءت هذه اللقاءات تتويجا لسياسة ضوء الشمس التى انتهجتها حكومة كوريا الجنوبية، و رغم ما تعلنه جارتها الشمالية عن مشروعها النووي.


    تواريخ مهمة


    عام 2333 قبل الميلاد : تأسست جوسون القديمة (وتعني بالكورية أرض الصباح الهاديء) وكانت عاصمتها بيونج يانج.
    القرن الرابع الميلادي : تطورت القبائل المتناثرة في منطقة شبه الجزيرة الكورية ومنشوريا وشكلت ثلاث ممالك هي : مملكة كوجوريو في الشمال (التي اشتملت على جزء من أراضي الصين) ومملكة بايك جي في الجنوب الغربي ، ومملكة شيلا في الجنوب الشرقي.
    676 م. : تمكنت مملكة شيلا من هزيمة الدول المجاورة ووحدت شبه الجزيرة الكورية وأسست عاصمتها جيونج جو.
    918 م. : تأسست مملكة كوريو ، وكانت عاصمتها جايسونج ، وكلمة "كوريو" تعني "الجبال المرتفعة" و"البحار المتلألئة" ، وهي الأصل الذي تحول بعد ذلك على يد البرتغاليين إلى "كورو" ، ومنه أصبح الإسم بالإنجليزية "كوريا".
    1392 م. : بدأ استخدام اسم جوسون كإسم للمملكة الجديدة ، والتي تبنت
    الكونفوشوسية الجديدة كفلسفة للدولة.
    1910 م. : بدأت اليابان احتلالها لكوريا وضمتها إليها.
    1945 : انتهت الحرب العالمية الثانية ، وتحررت كوريا من قبضة الاحتلال الياباني.
    1948 : انقسمت كوريا إلى جمهوريا كوريا في الجنوب تحت قيادة الرئيس سونج مان لي وجمهورية كوريا الديمقراطية الشعبية في الشمال تحت قيادة الرئيس كيم إيل سونج.
    1950 : غزت كوريا الشمالية كوريا الجنوبية لتبدأ الحرب الكورية
    1953 : وقعت الكوريتان على اتفاق الهدنة
    1960 : قدم الرئيس لي استقالته عقب المظاهرات الطلابية التي اندلعت احتجاجا على التلاعب في نتائج الانتخابات.
    1961 : قاد الجنرال بارك سونج هي انقلابا عسكريا ضد الحكومة الديمقراطية لرئيس الوزراء تشانج ميون (جون إم. تشانج) ، بدأ العمل في خطط للتنمية الاقتصادية.
    1979 – 1980 : تولى الجنرال تشون دو هوان السلطة
    1980 - 1988 : بدأت فترة رئاسة تشون دو هوان
    1987 : أجريت انتخابات رئاسية مباشرة تحت ضغط المظاهرات الشعبية للمطالبة بالديمقراطية.
    1988 : تولى الرئيس روه تاي وو الحكم بعد فوزه في أول انتخابات ديمقراطية ، وفي العام نفسه ، نظمت كوريا دورة الألعاب الأوليمبية الصيفية في سيول.
    1993 – 1998 : ولاية الرئيس كيم يونج سام
    1998 – 2003 : ولاية الرئيس كيم داي جونج
    2000 : انعقد أول لقاء قمة بين الرئيس الكوري الجنوبي كيم داي جونج وكيم جونج إيل رئيس لجنة الدفاع الوطني بكوريا الشمالية ، وعن هذا الحدث نال الرئيس كيم جائزة نوبل للسلام.
    2002 : استضافت كوريا مع اليابان بطولة كأس العالم لكرة القدم.
    2003 – 2008 : ولاية الرئيس روه مو هيون
    نوفمبر 2005 : استضافت كوريا اجتماع قادة منظمة "أبيك"
    أكتوبر 2007 : عقد الرئيس روه مو هيون لقاء قمة مع كيم جونج إيل رئيس لجنة الدفاع الوطني بكوريا الشمالية ، وتم خلاله إصدار "إعلان عن تطوير العلاقات بين كوريا الجنوبية وكوريا الشمالية وعن السلام والرخاء".
    ديسمبر2007 : فاز الرئيس لي ميونج باك بالانتخابات الرئاسية
    فبراير 2008 : تسلم الرئيس لي مقاليد الحكم.


    معلومات عامة عن كوريا الجنوبية

    المساحة: تبلغ مساحة كوريا 98.480 كم2.

    عدد السكان: يبلغ عدد السكان 49.044.790 نسمة.

    العاصمة: سيؤل

    اللغة: اللغة الرسمية الكورية بالإضافة للغة الإنجليزية.

    العملة: الوون الكوري الجنوبي

    وهذه صورته
    معلومات عامة عن كوريا الجنوبية

    المساحة: تبلغ مساحة كوريا 98.480 كم2.

    عدد السكان: يبلغ عدد السكان 49.044.790 نسمة.

    العاصمة: سيؤل

    اللغة: اللغة الرسمية الكورية بالإضافة للغة الإنجليزية.

    العملة: الوون الكوري الجنوبي

    وهذه صورته

    [​IMG]
    .

    الديانات​

    يدين الشعب الكوري بعدة ديانات:-

    الشمانية - وهي ديانة بدائية انتشرت في حياة الناس من خلال العادات والتقاليد اليومية.
    البوذية - وهي إحدى ديانات الفلسفة الفكرية وتؤمن بعملية تناسخ الأرواح.
    الكونفوشيوسية - وهي ديانة غير سماوية مثل الديانة البوذية.
    المسيحية- الكاثوليكية و البروتستانتية - وهي ديانة حديثة وافدة على كوريا.
    تشون دو كيو - وهي ديانة وضعية بدأت في الستينات من القرن الثامن عشر كحركة اجتماعية ضد الفساد والتجاوزات الأجنبية في البلاد.
    الإسلام - وهو الدين الذي وفد إلى كوريا مع مسلمي شمال الصين في أوائل القرن العشرين وأنتشر بعد انتهاء الحرب العالمية الثانية بواسطة القوات التركية التابعة لقوات الأمم المتحدة القادمة إلى كوريا خلال الحرب الكورية(1950-1953).


    مظاهر السطح


    تتنوع مظاهر السطح في كوريا ما بين الجبال والتلال، والسهول الساحلية الواسعة في غرب البلاد وجنوبها، وبالنظر إلى تضاريس كوريا نجدها تنقسم لعدد من المناطق الجغرافية ففي المنطقة الشرقية والوسطى تقع ما تعرف بالجبال الوسطى والتي يغطي معظمها الغابات الجبلية، والتي تمتد لتغطي أجزاء من الساحل، وتعد مناطق مثل أودية الأنهار وسفوح الجبال وبعض الأراضي الواقعة على طول الساحل مناطق مثلى للزراعة، ويتركز عدد كبير من سكان كوريا في منطقة الجبال الوسطى.

    يضم الساحل الجنوبي لكوريا منطقة السهل الجنوبي وهي منطقة خصبة ومن أهم المناطق الزراعية بالبلاد، وتخترق هذه المنطقة السهلية عدد من التلال المنخفضة، ونهر "ناك دونغ كانغ" والذي يعد من أطول أنهار كوريا ويبلغ طوله 525كم، ويمتد هذا النهر من منطقة الجبال الشمالية ماراً بالسهول الجنوبية وحتى مضيق كوريا جنوباً، ويمتد السهل الجنوبي الغربي على طول الساحل الغربي لكوريا ويتكون من التلال المنحدرة والسهول المكونة للمناطق الزراعية، يتخلل هذه المنطقة نهر "هان كانغ" من المنطقة الجبلية شرقاً وحتى البحر الأصفر ويتركز نصف سكان كوريا بهذه المنطقة.

    توجد العديد من الجزر المنتشرة والتابعة لشبه الجزيرة الكورية تصل لحوالي ثلاثة ألاف جزيرة، ومن اكبر الجزر الموجودة جزيرة شيجيو إلى الجنوب من كوريا الجنوبية، ولهذه الجزيرة حكومتها المحلية بينما تخضع الجزر الأخرى لسلطة الحكومات المحلية داخل الأراضي الكورية، وتضم جزيرة شيجيو أعلى جبال كوريا الجنوبية وهو جبل هالا- سان والذي يبلغ ارتفاعه 1950متر فوق مستوى سطح البحر،ونظراً للامتداد الشاسع للسواحل الكورية، تزخر المياه الساحلية بثروة سمكية هائلة.

    [​IMG]
    [​IMG]
    المناخ

    [​IMG]
    .


    المدن والسياحة


    سوق كيونغ دونغ
    تعد العاصمة سيول المركز السياسي والاقتصادي لكوريا، وتضم العديد من المناطق والشوارع والأسواق الشهيرة والتي يأتي على رأسها سوق " كيونغ دونغ" وهو من أشهر الأسواق بكوريا لبيع الأعشاب الطبية، والذي يجذب إليه الكثير من الأشخاص، هذا بالإضافة للعديد من الأسواق التجارية، ومن المناطق الشهيرة نذكر منطقة " أي تشون دونغ" والتي تتركز بها الجالية اليابانية فكل ما بهذه المنطقة يحمل الطابع الياباني.
    كما توجد بالعاصمة سيول منطقة " بيونغ تشانغ – دونغ" هذه المنطقة التي تضم العديد من المعارض الفنية والمتاحف ذات الطابع الفني الجميل، والمنازل القديمة التي تحيط جانبي جبل بوك هان، من المتاحف والمعارض التي تضمها نذكر مركز غانا للفنون وهو مركز للفنون متعدد الثقافات ويعد أكبر صالة عرض ثقافية في البلاد، هذا بالإضافة ل معرض كروريش للفنون، متحف توتال، متحف أونغ نو لي، سيلاموس، ومتحف كيم تشونغ يونغ، وخلف هذه المعارض الفنية والمتاحف تقف قمة جبل بوك هان بمناظرها الجميلة الخلابة .
    وتضم كوريا كل من المعالم الحديثة جنباً إلى جنب مع المعالم الأثرية والقصور التاريخية والأضرحة، وبالنظر للمعالم التاريخية بسيول نجد بها عدد من القصور الملكية التاريخية والتي تعود لعصر "تشوه سون" من هذه القصور كيونجبوكونج، وتشانجدوكجونج وغيرها من القصور، بالإضافة لضريح تشونجيميو وهو الضريح الملكي لـ "تشوه سون".
    ومن معالم كوريا الأخرى المتحف الكوري الحربي، المعهد القومي للموسيقى الكلاسكية، مركز سيجونج الثقافي، صالة "هوام" للفن، برج نامسان، المنزل الكوري، القرية الشعبية الكورية.
    ومن الأماكن التي يقبل على زياراتها السياح في كوريا جزيرة شيجيو، والتي تتمتع بالمناخ الاستوائي فتكثر بها النباتات المختلفة وتضم جبل "هالا – سان" وهو عبارة عن بركان خامد ذو فوهة كبيرة أعلى قمته، وقد كونت الحمم البركانية التي سقطت منه العديد من الأنفاق والأشكال المبهرة، وتعد الجزيرة ككل مكاناً ومنتجعاً رائعاً للسياح، وبالإضافة للمناظر الطبيعية تضم عدد من المعالم الأثرية والتي تتنوع ما بين مقابر ملكية والمعابد وعدد من الآثار البوذية.

    .

    الهانبوك : الزي الكوري التقليدي

    [​IMG]
    [​IMG]
    يتكون الزي الكوري التقليدي للنساء من تنورة تسمى " تشي ما" وجاكيت قصير يسمى " الجيوغوري ". أما زي الرجال فيتكون من جاكيت يدعى " الجيوغوري" وسروال يدعى " الباجي".
    ومع كلا الزيين يمكن ارتداء معطف طويل يدعى" الدوروماغي " . وحاليا يرتدي الكوريون الهانبوك في الأعياد والمناسبات الخاصة كحفلات الزفاف أو سرادقات العزاء.

    عادات وتقاليد

    رغما عن الانفتاح الثقافي و العولمي الذي طرء على الثقافه الكوريه, يضل الكورين متمسكين بالكثير من العادات و التقاليد المتعارف عليها. فاحترام الاكبر سنا مهم جدا في الثقافه الكوريه, لدرجه ان من غير الطبيعي ان يذكر شخص من هوا أكبر منه سنا باسمه المجرد, حتى و ان كان فارق السن لا يجاوز السنه او الاثنتين, فتزاد كلمه "يونغ" و تعني الاخ الاكبر, و كلمه "نونا" و تعني الاخت الكبرى, في نهايه الاسم.



    الأعــ الكورية ــياد :


    • رأس السنة (الأول من شهر يناير)

    • "سول" (رأس السنة القمرية)

    • عيد حركة الاستقلال (الأول من شهر مارس)

    • عيد ميلاد بوذا ( الثامن من أبريل طبقاً للتقويم القمري)

    • عيد الاطفال (الخامس من مايو)

    • يوم الذكرى (السادس من يونيو)

    • عيد الدستور (السابع عشر من يوليو)

    • عيد التحرير (الخامس عشر من أغسطس)

    • "تشو سوك" عيد الحصاد- يوم الشكر الكوري (الخامس عشر من أغسطس)

    • عيد التأسيس الوطنى (الثالث من أكتوبر)

    • عيد الميلاد (الخامس والعشرون من ديسمبر)






    اللغــ الكورية ـــة :

    اللغة الكورية لغة متميزة يستخدمها حوالي 60 مليون شخص وهي لغة تركيبية في علم التشكيل وعلم الأنساب، وتثير اللغة الكورية جدلاً حيث يضعها معظم علماء الأنساب في أسرة اللغات الألطائية.
    وتختلف حروف اللغة الكورية المسماة بــ "الهانكول" عن اللغة الصينية التي تتميز بوجود معنى في كل حرف، وكذلك حوف اللغة اليابانية "كانا" المستقاة من الحروف الصينية. وقد اخترعها الملك العظيم "سي جونغ" وفريقه المكون من العلماء اللغويين في عام 1443، وتم إعلانها باسم "هيونمين جونغؤوم"عام 1446 لتعليمها للشعب الكوري. وقبل اختراع الحروف الكورية "هانكول" استخدم الكوريون الرموز الصوتية باستخدام الحروف الصينية.
    وفي بداية اختراع "الهانكول" كانت الأبجدية الكورية مكونة من 28 حرفاً، 11 حرفاً متحركاً و17 حرفاً ساكناً، لكن نتيجة لعدم استخدام أربعة حروف منها أصبح عددها 24 حرفاً في الوقت الراهن، 10 حروف متحركة و14 حرفاً ساكناً.
    تتميز "الهانكول" ببساطتها وشموليتها وسهولة تعلمها كما تعتبر واحدة من أكثر الأنظمة الكتابية علمية على مستوى العالم وهو ما ساهم في خفض الأمية التي لا يتجاوز معدلها 20 % فضلاً عن تنمية صناعة النشر والطباعة في كوريا.
    وتعتمد اللغة الكورية على نظام الأصوات الكلامية، ولذا فمن الممكن أن تعبر عن مختلف الأصوات، ويبلغ عدد الأصوات بها 12768 حرفاً ومن ثم تعد اللغة الأكثر أصواتاً على مستوى العالم.
    أدرجت منظمة اليونسكو في عام 1997 الأبجدية الكورية السابقة "هيونمين جونغؤوم" في قائمة التراث العالمي، وتكريماً للملك "سي جونغ" العظيم الذي ابتكر اللغة الكورية أنشأت منظمة اليونسكو جائرة باسمه في عام 1990 حيث يتم منحها لكل من يساهم في محو الأمية في مختلف دول العالم في التاسع من أكتوبر من كل عام.
    وتجدر الإشارة إلى أن اسم الحروف الكورية "هانكول" يعود إلى العالم اللغوي " جو شيج يونج" (1913). وفي الاحتفال الخاص بالذكرى رقم 480 لاختراع اللغة الكورية السابقة "هيونمين جونغؤوم" التي أقامها اتحاد أبحاث لغة جوسون - وهي مجموعة علماء اللغة الكورية عام 1926، تم تخصيص يوم "الهانكول" في عام 1940 ليوافق التاسع من أكتوبر من كل عام. وتقيم الحكومة والمدارس والهيئات التشريعية في هذا اليوم مهرجانات واحتفالات احتفاءً باختراع الحروف الكورية "الهانكول" وتكريماً لإنجازات الملك "سي جونج" العظيم.




    العــ الكورية ــاصمة :

    سيول هي عاصمة كوريا الجنوبية وتقع على نهر الهان في شمال غرب البلاد. على بعد 50 كم (30 ميلا) إلى الجنوب من الحدود الكورية الشمالية، والمدينة عاصمة كوريا الجنوبية منذ عام 1948. ويبلغ عدد سكان سيول مايزيد عن 10 ملايين نسمة، مع المناطق المحيطة يكون عدد سكانها 23 ميلون وبذلك هي أكبر مدينة في كوريا الجونبية وإحدى كبرى المدن العالمية من حيث الكثافة السكانية، ومساحتها 605.39 كم²، وهي أصغر من لندن ونيويورك، وهي إحدى مناطق العالم الأكثر اكتظاظا بالسكان من المدن الكبرى.

    [​IMG]
    [​IMG]
    [​IMG]
    .

    النشــ الوطني ـــيد لكــ الجنوبية ـــوريا :
    الكلمات

    [​IMG]
    النشيد :


    الصور :

    [​IMG]
    [​IMG]
    [​IMG]
    [​IMG]
    [​IMG]
    [​IMG]
    [​IMG]
    [​IMG]
    [​IMG]
    [​IMG]
    [​IMG]
    [​IMG]
    [​IMG]
    [​IMG]
    [​IMG]
    [​IMG]

    مع تحياتي ShaDoW Ghost
     
  2. a picky girl

    a picky girl ¬°•| مُشرِِفَة سابقة |•°¬

    شكرا على الطرح
     
  3. ShaDoW Ghost

    ShaDoW Ghost ¬°•| عضو مميز جدا |•°¬

    العفو وشكرا على المرور
     
  4. سقوط المطر

    سقوط المطر ¬°•| مشٌرٍفةِ سابقة |•°¬

    يعطيك العافيه على طرحك الرائع
    في انتظار جديدك
     
  5. سِـنٍـَفٍــوٍرٍهُـ ღ

    سِـنٍـَفٍــوٍرٍهُـ ღ ¬°•| عضو مثالي |•°¬

    مشكووور اخوي ع الموضوع

    ما شاء الله عليك كفيت ووفيت

    وكوريا فيها وااايد اماكن كشووخيه ^^

    يعطيك العافيه
     
  6. شووق قطر

    شووق قطر ¬°•| مراقبة عامة سابقة وصاحبة العطاء المميز |•°¬

    اطلعت حلووة كوريآ والله

    مشكوووووور اخوي ع المجهود وعسآك ع القوة دآيم
     
  7. Echo of Faith

    Echo of Faith ¬°•| عضو مثالي |•°¬

    يسلمو على الموووووووضوع الي عن جد بيجنن كتير
     
  8. من شرااااتي

    من شرااااتي ¬°•| عضو مميز جدا |•°¬

    احب كوريا وايد واتمنى ازورها


    يسلموا
     
  9. ShaDoW Ghost

    ShaDoW Ghost ¬°•| عضو مميز جدا |•°¬

    ^^ العفو
    ومشكورين
    على المرور الطيب
     
  10. *ڎڕبــۃ'ة ♛

    *ڎڕبــۃ'ة ♛ ¬°•|هيبة تميز |•°¬

    تسلمممم ياااخوووووووووووي عالطرح الأكثر من رائع
     
  11. حشيمة القلب

    حشيمة القلب <font color="#DA0202"><b> ¬°•| إدارية سابقة |•°¬<

    احلى مافيهم ان عاداتهم حلوة واهو الاحترام مب فهالزمن مايهمهم لا كبير ولا صغير



    تسلم اخوي ع الطرح
     
  12. أم أحمـد

    أم أحمـد ¬°•| ~~سُوِيْرِهُ السَّعِيْدِيّ~~|•°¬

    يسلمووووووووووووزن


    موضووع شيق


    احتراماتي

    سويرة
     
  13. مروض الكهان

    مروض الكهان ¬°•| مَشْرف سابق|•°¬

    آآآآآآآآآآآآآآآآىه قلبي على كوريا

    بلاد عجيبه فيها كل شيء تتمناه


    اما قصرت منور

    ونتريا منك الزووووود
     
  14. غٌَ ـلآ بُنٍيً گـ عُ ــبُ

    غٌَ ـلآ بُنٍيً گـ عُ ــبُ ¬°•| םـشُرٍَفٍة سْابِقِهْ|•°¬

    الله يعطيك العافيه اخوي وفي انتظار الزود منك
     
  15. شَـםـآ çـلٍوٌشِ

    شَـםـآ çـلٍوٌشِ ¬°•| صآحبة السمو الملكي |•°¬

    حيييلوووه ..

    بس الياااباان احلى ..:19:

    تسلم ع الطرح .~
     

مشاركة هذه الصفحة