بوردو يواصل مشواره الناجح في دوري الأبطال

الموضوع في 'البُريمِي للِرِياضَة المِحليًة و العَالميّة' بواسطة شووق قطر, بتاريخ ‏18 مارس 2010.

  1. شووق قطر

    شووق قطر ¬°•| مراقبة عامة سابقة وصاحبة العطاء المميز |•°¬

    [​IMG]


    واصل فريق بوردو الفرنسي مشواره الناجح في مسابقة دوري أبطال أوروبا في كرة القدم وبلغ ربع النهائي بفوزه مساء اليوم الأربعاء على أولمبياكوس اليوناني 2-1 في إياب دور ثمن النهائي.

    وسجل يوان غوركوف (5) والمغربي مروان الشماخ (88) هدفي بوردو، وكونستانتينوس ميتروغلو (65) هدف أولمبياكوس.

    وكان بوردو فاز بهدف دون مقابل ذهاباً في أثينا.

    وهي المرة الثالثة التي يبلغ فيها بوردو الدور ربع النهائي بعد الأولى موسم 1984-1985 عندما بلغ الدور نصف النهائي وخرج على يد يوفنتوس الإيطالي بخسارته صفر-3 ذهاباً وفوزه 2-صفر إياباً، والثانية موسم 1987-1988 عندما خرج على يد ايندهوفن الهولندي بتعادلهما 1-1 ذهاباً في بوردو وصفر-صفر إياباً في ايندهوفن.



    [​IMG]

    وتبقى أفضل نتيجة لبوردو في الكؤوس الأوروبية بلوغه المباراة النهائية لمسابقة كأس الاتحاد الأوروبي موسم 1995-1996 عندما واجه بايرن ميونيخ الألماني دون أن ينجح في التتويج لخسارته صفر-2 ذهاباً و1-3 إياباً، ونصف نهائي كأس الكؤوس الأوروبية موسم 1986-1987 وخرج على يد لوكوموتيف لايبزيغ النمسوي بركلات الترجيح (تبادلا الفوز ذهاباً وإياباً بنتيجة 1-صفر).

    الشوط الأول

    اندفع بوردو منذ البداية نحو مرمى أولمبياكوس ومرر البرازيلي فرناندو كرة عرضية باتجاه الدولي المغربي مروان الشماخ بيد أن الحارس انطونيو نيكوبوليديس التقطها في توقيت مناسب (1)، ثم رد الشماخ الدين لفرناندو عندما هيأ له كرة خارج المنطقة سددها من 30 متراً بعيداً عن الخشبات الثلاث (2).

    ونجح بوردو في افتتاح التسجيل عبر الدولي الفرنسي يوان غوركوف من ركلة حرة مباشرة (5).

    وكان غوركوف صنع هدف الفوز ذهاباً عندما انبرى إلى ركلة حرة تابعها المدافع ميكايل سياني برأسه داخل المرمى.

    وكانت أول محاولة للضيوف عندما توغل المهاجم الدولي المغربي جواد الزايري من الجهة اليمنى مراوغاً بونوا تريموليناس ومرر كرة عرضية إلى الأرجنتيني خيسوس داتولو الذي تابعها برأسه بيد أن دفاع بوردو أبعد الخطر (15).


    [​IMG]



    وكاد الشماخ أن يضيف الهدف الثاني عندما تلقى كرة من غوركوف داخل المنطقة فسددها قوية بيسراه لكن نيكوبوليديس تصدى لها بصعوبة (36)، ثم انفرد غوركوف بنيكوبوليديس داخل المنطقة بيد أن الأخير تصدى لمحاولته (38).

    ورد أولمبياكوس بتمريرة عرضية للإسباني راوول برافو سددها الزايري على الطائر خارج المرمى (40).

    وكاد غوركوف أن يعزز تقدم بوردو من ركلة حرة مباشرة سددها ساقطة فارتطمت بالقائم الأيسر وارتطمت بنيكوبوليديس قبل أن تخرج عن الملعب (44)، ثم تدخل نيكوبوليديس في توقيت مناسب للتصدي لمحاولة الشماخ (45).

    وسجل أولمبياكوس هدفاً عبر الإنكليزي مات ديربيشير عندما تابع تسديد الكونغولي لومانا تريزور لوا لوا بيد أن الحكم ألغاه بداعي التسلل في الدقيقة الأولى من الوقت بدل الضائع.



    الشوط الثاني

    وتابع بوردو أفضليته في الشوط الثاني بيد أن المحاولة الأولى كانت يونانية عندما مرر الزايري كرة عرضية إلى لوا لوا فسددها فوق الخشبات الثلاث (49).

    ورد بوردو بمحاولات للشماخ والبرازيلي ويندل والتشيكي ياروسلاف بلاسيل خارج الخشبات الثلاث في الدقائق 50 و53 و56.

    وأنقذ الحارس سيدريك كاراسو مرماه من هدف التعادل عندما أبعد كرة داتولو من ركلة حرة مباشرة (59).

    وزادت محن أولمبياكوس بطرد مهاجمه ديربيشير لتلقيه الإنذار الثاني بعد تدخل قوي بحق بلاسيل (60)، بيد أن ذلك لم يؤثر على فريقه الذي نجح في إدراك التعادل عبر كونستانتينوس ميتروغلو بديل الزايري بعد دقيقتين من نزوله أرض الملعب بتسديدة على الطائر من 16 متراً (65).

    وهو الهدف الثالث الذي يدخل مرمى بوردو منذ بداية مشواره في المسابقة هذا الموسم (أقوى خط دفاع حتى الآن).


    [​IMG]

    وتساوى الفريقان على أرضية الملعب بطرد قائد بوردو الو ديارا لتلقيه إنذارين في مدى دقيقتين اثر تدخل قوي بحق ليروكليس ستولتيديس (68).

    وتدخل نيكوبوليديس في توقيت مناسب لإبعاد تمريرة عرضية للشماخ باتجاه ويندل (76)، وكاد المدافع لودوفيك سانيه أن يسجل خطأ في مرمى أصحاب الأرض عندما حاول إبعاد كرة عرضية للوا لوا (77).

    وأهدر الشماخ فرصة ذهبية لمنح التقدم مجدداً لبوردو عندما قطع كرة برافو وتوغل داخل المنطقة بيد أنه سدد على الحارس نيكوبوليديس (82) قبل أن يطمأن أنصار فريقه بتسجيله هدف الفوز برأسية جميلة جداً في الدقيقة 88.



    هنا
     

مشاركة هذه الصفحة