تحت الإنشاء .. انهيار عمارة من سبعة طوابق في وادي السير

الموضوع في 'مركز البُريمِي للأخبَار المَحَلية و العَالميةّ' بواسطة a picky girl, بتاريخ ‏13 مارس 2010.

  1. a picky girl

    a picky girl ¬°•| مُشرِِفَة سابقة |•°¬

    تحت الإنشاء .. انهيار عمارة من سبعة طوابق في وادي السير
    [​IMG]

    محاولة انقاذ أحد الضحايا

    عمان : انهارت عمارة قيد الإنشاء مكونة من سبعة طوابق في منطقة وادي السير، مما أسفر عن إصابة سبعة أشخاص بجروح مختلفة بينهم 3 اطفال كانوا يلعبون في الشارع قبل الانهيار.

    وكثفت فرق الدفاع المدني جهودها من اجل انتشال خمسة اشخاص من تحت الانقاض بعد انقاذ شخصين من تحت انقاض العمارة المنهارة احدهما عامل وافد يحمل الجنسية المصرية تم نقله إلى المستشفى وحالته العامة متوسطة.

    وذكرن جريدة "الدستور" الاردنية أن نحو750 فردا من أفراد مديرية الإنقاذ في الدفاع المدني في المملكة من أقاليم الوسط والشمال والجنوب شاركوا في عمليات الانقاذ، حيث تم تقسيمهم الى ثلاث فترات يعمل في كل منها 250 فردا باستثناء الفترة المسائية ، حيث شارك فيها 350 فردا بعمليات الانقاذ وتم تزويدهم بالمعدات اللازمة من أدوات الإنارة المختلفة التي تستخدم في مثل هذه الحالات ومنها الكاميرات الحرارية المتطورة التي تستطيع الكشف عن الاشخاص تحت الردم.

    يشار الى أن حجم الأنقاض كبير نظراً لتعدد الطوابق المنهارة ، علماً بأن فرق الإنقاذ ما زالت تواصل البحث وإزالة والأنقاض.

    وأكد الناطق الاعلامي باسم الدفاع المدني العقيد فريد الشرع أنه سيتم البحث عن جميع الأشخاص الموجودين تحت الانقاض واخراجهم سواء كانوا أحياء أم أمواتا، ولم يتم التأكد حتى الان ما إذا كان هناك وفيات.

    وتمكنت كوادر الدفاع المدني من إخلاء مصابين من البناية المجاورة التي تأثرت بالانهيار، وتقديم الإسعافات الأولية لهم في موقع الحادث، ونقلهم إلى مستشفى المدينة الطبية وحالتهم العامة متوسطة.

    وأوضح الشرع بان العمارة قيد الإنشاء وغير مأهولة بالسكان، مبينا أن جزءا منها إنهار على عمارة مجاورة لها مؤلفة من طابقين حيث تعرض 5 من ساكنيها لاصابات مختلفة وتم نقلهم إلى المستشفيات وحالتهم العامة متوسطة بينهم طفل عمرة 40 يوما.

    وتشير الدلائل الأولية الى أن سبب الانهيار طبيعة الموقع الترابية، وقال الشرع :" نعتقد أن هناك خللا في البنية التحتية للعمارة وأن الأمطار الأخيرة أصابت أساسات العمارة وكان لها تأثير في عملية الانهيار.

    واشرف على سير عمليات الإنقاذ في موقع الحادث وزير الداخلية نايف القاضي والمدير العام للدفاع المدني اللواء عبدالله سليمان الحمادنه وامين عمان الكبرى عمر المعاني في الموقع لمتابعة سير عمليات الانقاذ ، إلى جانب العشرات من كوادر امانة عمان والدفاع المدني والامن العام.

    وقرر نائب رئيس الوزراء وزير الداخلية نايف القاضي ، تشكيل لجنة تحقيق في الانهيار واسبابه ، كما ارسلت نقابة المهندسين فريقا فنيا هندسيا لمعاينة المبنى ومعرفة الاسباب التي أدت الى انهياره.

    وقال نقيب المهندسين عبدالله عبيدات :" إن مجلس النقابة شكل لجنة للتحقيق في انهيار عمارة البيادر ، كما نسب ممثلا عن النقابة للجنة التحقيق المشكلة من قبل وزارة الداخلية".

    وأكد عبيدات أن العمارة نفذت دون اشراف هندسي ، مشيرا إلى أنها حصلت على اول ترخيص لها في العام 1997 فيما جددت ترخيصها في العام 2007.
     

مشاركة هذه الصفحة