مواجهتان حاسمتان في دوري أبطال أوروبا

الموضوع في 'البُريمِي للِرِياضَة المِحليًة و العَالميّة' بواسطة شووق قطر, بتاريخ ‏9 مارس 2010.

  1. شووق قطر

    شووق قطر ¬°•| مراقبة عامة سابقة وصاحبة العطاء المميز |•°¬

    [​IMG]


    سيكون باب التأهل إلى الدور ربع النهائي مفتوحاً على مصراعيه عندما يحل بايرن ميونيخ الألماني ضيفاً على فيورنتينا الايطالي وبورتو البرتغالي على ارسنال الانكليزي غداً الثلاثاء في إياب الدور ثمن النهائي من مسابقة دوري أبطال أوروبا لكرة القدم.

    على ملعب "ارتيميو فرانكي" في فلورنسا، يدخل بايرن ميونيخ إلى مواجهته مع مضيفه فيورنتينا وهو يملك أفضلية هدف واحد بعد أن تغلب على "فيولا" 2-1 ذهاباً في "اليانز ارينا" بصعوبة بالغة وبفضل هدف سجله ميروسلاف كلوزه في الثواني الأخيرة من تسلل "فاضح"، ما دفع عمدة مدينة فلورنسا ماتيو رينتزي إلى توجيه انتقادات للاتحاد الأوروبي لكرة القدم ورئيسه الفرنسي ميشال بلاتيني بسبب الخطأ التحكيمي الفادح وتغاضي الحكم النروجي توم اوفريبو عن احتساب التسلل.

    واعترف أكثر من مسؤول في بايرن ميونيخ بتسلل كلوزه الفاضح وجاء ذلك على لسان المدرب الهولندي للفريق البافاري لويس فان غال ورئيسه كارل هاينتس رومينغيه.

    ويعود النادي البافاري الى ايطاليا حيث انتزع بطاقة تأهله إلى الدور ثمن لنهائي عندما أذل يوفنتوس (4-1) في عقر داره ليتأهل على حساب فريق "السيدة العجوز"، وهو يأمل أن يتكرر السيناريو في مواجهته مع فيورنتينا الساعي إلى بلوغ ربع النهائي لأول مرة منذ 1970.

    لكن مهمة بايرن ميونيخ الذي يتربع على صدارة الدوري الألماني للمرة الأولى منذ 17 أيار/مايو 2008، لن تكون سهلة خصوصاً أن فيورنتينا فاز في مبارياته الثلاث التي خاضها على "ارتيميو فرانكي" خلال الدور الأول أمام ليفربول الانكليزي وديبريشيني المجري وليون الفرنسي.

    وهذه المرة الثانية التي يزور فيها النادي البافاري ملعب "ارتيميو فرانكي" بعد أن حل ضيفاً على فيورنتينا في الخامس من تشرين الثاني/نوفمبر 2008 في دور المجموعات من المسابقة ذاتها، وانتهت المباراة بالتعادل بهدف لتيم بوروفسكي، مقابل هدف للروماني ادريان موتو.

    وفي حال كرر بايرن هذه النتيجة فسيكون ذلك كافياً له من أجل التأهل إلى ربع النهائي على حساب فريق المدرب شيزاري برانديلي الذي يعاني الأمرين محلياً حيث يحتل المركز الثاني عشر وهو كان خسر على أرضه أمس الأول السبت أمام يوفنتوس (1-2).

    أما فريق فان غال فكان تعادل السبت أيضاً أمام مضيفه كولن (1-1)، لكنه بقي محتفظاً بالصدارة، مستفيداً من خسارة المتصدر السابق باير ليفركوزن أمام نورنبرغ (2-3).

    يذكر أن فيورنتينا لم يتأهل إلى الدور التالي على الصعيد الأوروبي بعدما خسر مباراة الذهاب سوى مرتين من أصل سبع محاولات، وآخرها يعود إلى موسم 1989-1990 في مسابقة كأس الاتحاد الأوروبي عندما تأهل على حساب اتلتيكو مدريد الاسباني عبر ركلات الترجيح بعد أن فاز على الأخير إياباً 1-صفر وهي النتيجة التي انتهت عليها مباراة الذهاب لمصلحة فريق العاصمة الاسبانية.

    ارسنال- بورتو

    وعلى إستاد الإمارات، لن تغيب مرارة الغبن التحكيمي أيضاً عن مباراة ارسنال وضيفه بورتو الذي حسم مباراة الذهاب 2-1 بفضل خطأ فادح من الحكم السويدي مارتن هانسون.

    واحتسب هانسون خطأ للفريق البرتغالي عندما لمس الحارس البولندي لوكاس فابيانسكي كرة مرتدة من زميله سول كامبل ومنح الحكم السويدي ركلة حرة غير مباشرة لبورتو.


    [​IMG]

    كان هانسون محقاً في قراره، بيد أن ما تبع ذلك عندما نفذ بورتو الركلة في غفلة من مدافعي ارسنال وعندما كان حارس الأخير يدير ظهره للكرة التي سددها فالكاو داخل شباكه، يثير الدهشة، بيد أن الحكم لم يحرك ساكناً واحتسب الهدف رغم الاحتجاج القوي من لاعبي المدفعجية وغضب المدرب الفرنسي ارسين فينغر على مقاعد اللاعبين الاحتياطيين.

    وبعيداً عن مسألة التحكيم، يدخل بورتو إلى مباراة غد وذكريات زيارته الأخيرة لإستاد الإمارات عالقة في أذهان لاعبيه لان الفريق البرتغالي تلقى الموسم الماضي على هذا الملعب أسوأ هزيمة له خارج قواعده في هذه المسابقة بعد سقوطه برباعية نظيفة في دور المجموعات تناوب على تسجيلها الهولندي روبن فان بيرسي والتوغولي ايمانيول اديبايور (هدفان لكل منهما).

    ويملك بورتو سجلاً هزيلاً جداً في مبارياته على الملاعب الانكليزية إذ فشل في تحقيق أي فوز خلال زياراته ال13 لفرق الدوري الممتاز.

    لكن الإحصائيات لا تصب أيضاً في مصلحة ارسنال لان الفريق اللندني لم ينجح سوى مرة واحدة في التأهل إلى الدور التالي أوروبياً بعد أن خسر مباراة الذهاب وذلك من أصل تسع محاولات.

    وودع ارسنال المسابقة الأوروبية الأم في المرات الثلاث الأخيرة التي خسر فيها ذهاباً وكانت أمام بايرن ميونيخ موسم 2004-2005 (1-3 ذهاباً و1-صفر إياباً) وايندهوفن الهولندي موسم 2006-2007 (صفر-1 ذهاباً و1-1 إياباً) ومواطنه مانشستر يونايتد الموسم الماضي (صفر-1 ذهاباً و1-3 إياباً).

    وسيستضيف ارسنال الذي يخوض غمار ثمن النهائي للموسم العاشر على التوالي، خصمه البرتغالي للمرة الثانية بعد موسم 2006-2007 عندما تغلب عليه 2-صفر في دور المجموعات، علما بان بورتو خسر مبارياته الست التي خاضها في العاصمة لندن وآخرها هذا الموسم في دور المجموعات أمام تشلسي (صفر-1).



    [​IMG]



    ويمني بورتو النفس بان يحافظ على سجله المميز حين ينهي مباريات الذهاب لمصلحته، إذ تأهل إلى الدوري التالي في 31 مناسبة بعد فوزه ذهاباً، بينها آخر 24 مرة.

    ولم يفشل الفريق البرتغالي في المحافظة على الأفضلية التي حققها ذهاباً في أرضه سوى أربع مرات وآخرها يعود إلى الدور الثاني من موسم 1980-1981 من مسابقة كأس الاتحاد الأوروبي عندما فاز ذهاباً على غراسهوبر السويسري 2-صفر قبل أن يخسر إياباً صفر-3.


    غياب فابريغاس


    [​IMG]

    وفي سياق متصل أعلن فينغر اليوم الاثنين أن صانع الألعاب الإسباني فرانسيسك فابريغاس سيغيب عن مواجهة بورتو.

    وأصيب فابريغاس في فخذه أمس الأول السبت بعد تسجيله هدفا في مرمى بيرنلي (3-1) ضمن الدوري المحلي، وهي الإصابة ذاتها التي أبعدت النجم الإسباني عن فريقه في بداية العام الحالي.

    ويعتبر غياب فابريغاس ضربة قاسية لارسنال الذي خسر مباراة الذهاب في البرتغالي 1-2، خصوصاً أنه سجل 14 هدفاً هذا الموسم وكان صاحب 15 تمريرة حاسمة أيضاً.


    هنا
     
  2. CR7

    CR7 ¬°•| βu βşɱą |•°¬

    بالتوفيق لابناء فينغر
    ميرسي ع الخبر
     
  3. AL W$WAS

    AL W$WAS موقوف

    نتمنى تكون مباريات قويه عشان نستمتع
     

مشاركة هذه الصفحة