تقرير الحفل الذي أقيم بمناسبة المولد النبوي الشريف بمشاركة تجسد لحمة كافة المذاهب

الموضوع في ',, البريمي لـِ مساحة حرة ,,' بواسطة جاسم القرطوبي, بتاريخ ‏6 مارس 2010.

  1. جاسم القرطوبي

    جاسم القرطوبي ¬°•| عٌضوٍ شَرًفِ|•°¬

    تقرير وتصوير: جاسمـ عيسـ القرطوبيـــ ـى
    في مطرح 4-3-2010


    من ضمن احتفالات السلطنة بذكرى المولد النبوي الشريف أقامت جماعة أحباب الصفا المحمدي احتفالا ضخما رائعا ، جزى الله فضيلة الشيخ حيدر فيض الله والأخوة المنظمين عباس فيض الله وسهيل فيض الله الجزاء على الجهد الجبار الذي أعانهم اللهُ سبحانه عليه حتى تم هذا التجمع المبارك .

    الاجتماع كان متنوعا بين إنشاد وإرشاد وشعر وقد أقيم في ساحة كبيرة وكان فيه أماكن مخصصة للنساء ، والحضور الرجالي كثيفٌ ، وحضور كثير لأحباب الله الأطفال ، وأهم سمتين كانتا في الحفل التقريب بين المذاهب حيث حاضر مشايخ من السنة والإباضية والشيعة وقل ما نجد مجتمعا فيه هذا التآلف سوى مجلس تجمع أصحابه على حب الله ورسوله وكذلك الحضور كان وقد خرج الجميع الرجال على حدة والناس على حدة من الحفل متعانقين متعارفين متبادلين هواتفهم وداعين بعضهم بعضا للزيارات والتواصل ، والسمة الثانية تتطير الحمام والبالونات والفقاعات الصابونية عند قراءة قصة مولد سيد الأكوان صلى الله عليه وآله وسلم وقد لاحظت بأم عيني الدموع في كثير من عيون الرجال قبل النساء ، وسمعتُ أيضا أحدهم يقول : لم أفرح قط كهذا الفرح. ابتدئ الحفل وانتهى بآيات من القرآن الحكيم لمقرئين مصرين من حضر يشهد أن السكينة تجسدت في قراءتهما .

    وبعد الصور أنشر القصيدة التي قرأتها بعد أن أضفت فيها إضافات وصور أبلغ عن أول نشرها .
    هذا وقد كان من ضمن الفرق المشاركة فرقة العوابر بمطرح ، وأشبال السويق ، وفرقة جمانة الربيع بدبي وشناص ، وفرقة جماعة أحباب الصفا المحمدي بمسقط ، وفرقة فتية المحمدي بصحم ، وألقى جاسم القرطوبي صاحب موقع الرحاب الشامخة في بداية الحفل قصيدته نضح الجنان التي سندرجها أسفل التقرير ، وألقى الاستاذ هلال الشيادي قصيدتين قصيدة في مدح النبي وقصيدة التقريب بين المذاهب وتجدر الإشارة إلى مشاركة عظيمة للمنشد المتألق عمر البريكي ممثل السلطنة في منشد الشارقة 2010 مشرف الرحاب العمرية في الرحاب الإنشادية الشامخة والذي سيشترك الآن في برنامج صوتك واصل بقناة فور شباب ...




    [​IMG]



    عريف الحفل وهو أحد الأعضاء الفعالين في منتديات الرحاب الشامخة أيضا



    [​IMG]



    جانب من الحضور





    [​IMG]


    جانب من الحضور


    [​IMG]

    الاسكتش المسرحي


    [​IMG]

    فرقة العوابر
    [​IMG]


    [​IMG]

    تطيير الفقاعات والبالونات






    ( نَضْحُ الجَنَان ِ فِـيْ مَدِيْح ِ سَيِّدِنَا العَدْنـَان ِ )
    بقلمـ : جاسم عيسى القرطوبي

    أنســـيمُ نَـدٍّ أم صبــا الميلاد ِ = ببساطِ أنس ٍ قد أقامَ فؤادي
    أم أنـَّهُ موجُ الغرام ِ بِبَحْرِهِ = يغزو فَـيَحْكُمَ ربقة َ الزهاد ِ

    وبلابلٌ في الأيـْكِ ساجعة ُ الرُّبى = الوجدُ حرّضها ورجَّ الوادي
    قد مسّهــا ما مسَّ جذعٌ يابسٌ = وللآعج الأشواق ِ ترجــمَ شادي

    إنْ عندلت كبِّرْ وهِمْ بنشيدها = بزغ الحبيبُ وجاءَ بالإسعاد ِ
    هــــلَّ الحبيبُ وأشرقت أنوارُهُ = أهلا ً وسهلا ً سيد الأسياد ِ

    هذا الربيعُ فدع ركابك ترتع ِ = في حضرة ٍ محفوفةٍ بوداد ِ
    هذا الربيعُ فطب أيا مشتاقـُهُ = بالماءِ بل بالعشبِ بل بسعاد ِ

    تاللهِ ما أزكى ليال ِ محمّــدٍ = من جاءنا بالمتن ِ والإسنادِ
    منها السرورُ سرى إلى الأكوان ِ في = غَـسَـق ٍمن الأتراح ِ والإلحاد ِ

    وكذاك أركانٌ لإســــلام ٍ بدت = وكذا الفروعُ دراريُ الميلاد ِ
    يا نفسُ نلتِ سعادة ً فاستبشري = فمديحُ أحمدَ أعظمُ الأورادِ

    يا نفسُ فوزُكِ في تجارة ِ مدحِـهِ = فسلي الإلهَ رفادةَ الإمدادِ
    يا نفسُ فابتهجي أتتكِ بشارة ً = من عنده واستمسكي برشادِ

    قد زجَّني في بقعةٍ من نوره = اخضوضرت بالشِّــعر ِ والإنشادِ
    وتملـَّـك الروحَ السقيمة ََمثلما = فرح العقيمُ بفِلـْــذةِ الأكبادِ

    فتزينت من بعد جَدْبٍ ساحتي = وتـفــتــقت في ربوةٍ ووهاد ِ
    ظمآنُ لي مدحُ الحبيبِ مواردٌ = نِعمَ الورودُ لعيس ِ صبٍّ صاد

    فإذا ذكرتُ محمـدا ً بقصيدتي = فقصيدتي مذكورة ٌ بالهادي
    وإذا مدحتُ محمّدا بقصيدتي = أرجوه يأخذ في غد ٍ بقيادي


    وإذا بكيتُ من الهُيام ِ صبابة ً = خنساءُ قد كُسِيت بخيطِِ سوادِ
    آكامُ زهر ٍ بل خمائلُ طيبهِ = مَزَجَتْ حياتِيَ كلـَّها بسدادِ

    ترنيمتي رددتها وكتبتـُها = في الاحتفاءِ بشافع ِ الميعادِ
    مِنْ بحره وإليهِ عِــقـْـدا ً صغتـُها = فـَهْيَ القلائدُ في جيود ِ النادي

    وسألتُ ربِّيَ من فيوض ٍ كنهـِها = فعساهُ يَجْـبر خاطري بمراد ِ
    مستشفعا ً بصلاتـِه ِوسلامِهِ = للمُنقِـذِ الداعي إلى الإرشادِ

    يـَا رَبِّ صَلِّ عَـلى النـَّبِيِّ وآلِهِ = ما ثـــلة ٌ قد تـُيِّمَتْ بنجاد
    يـَا رَبِّ صَلِّ عَـلى النـَّبِيِّ وآلِهِ = ما مَحْـفـَلٌ مُـتـَخَـضِّبٌ بحوادي

    يـَا رَبِّ صَلِّ عَـلى النـَّبِيِّ وآلِهِ = ما في السما مِنْ كوكَب ٍ وقــَّادِ
    يـَا رَبِّ صَلِّ عَـلى النـَّبِيِّ وآلِهِ = ما زارَ شوقا ً حاضِرٌ أو بادي

    يـَا رَبِّ صَلِّ عَـلى النـَّبِيِّ وآلِهِ = ما سارَ وَجْدا ً رائحٌ أو غادي
    يـَا رَبِّ صَلِّ عَـلى النـَّبِيِّ وآلِهِ = وصحابِهِ ذي الفضل ِ والأمجادِ

    هم للهدى سِمَة ٌوطه إمامُهُمْ = سِمَة ُ الكلام ِ عروبتي بالضَّاد ِ
    يا ربُّ واشملنا بعفو ٍ كلَّــنا = واقمع عن الأوطان ِ كيدَ العادي
     
  2. واسع الصدر

    واسع الصدر ¬°•| عضــو شرف |•°¬

    رسالة " حكم الاحتفال بالمولد النبوي "



    الحمد لله رب العالمين, والصلاة والسلام على نبينا محمد وآله وصحبه أجمعين. إلى عموم إخواننا المسلمين في كل مكان، السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، وبعد:

    فلتعلم أخي المسلم أن الله تعالى قد أكمل الدين وأتم الرسالة، كما قال سبحانه: (الْيَوْمَ أَكْمَلْتُ لَكُمْ دِينَكُمْ وَأَتْمَمْتُ عَلَيْكُمْ نِعْمَتِي وَرَضِيتُ لَكُمُ الْإِسْلامَ دِينًا )، وأن الله قد ختم الشرائع ببعثة رسولنا محمد صلى الله عليه وسلم الذي لم يترك أمر خيرٍ إلا دلَّ الأمة عليه، ولا أمر شرٍ إلا حذرها منه وأمر بطاعته واتباع هديه فقال: (قُلْ إِن كُنتُمْ تُحِبُّونَ اللّهَ فَاتَّبِعُونِي يُحْبِبْكُمُ اللّهُ وَيَغْفِرْ لَكُمْ ذُنُوبَكُمْ وَاللّهُ غَفُورٌ رَّحِيمٌ) , وقال تعالى : (وَأَنَّ هَـذَا صِرَاطِي مُسْتَقِيمًا فَاتَّبِعُوهُ وَلاَ تَتَّبِعُواْ السُّبُلَ فَتَفَرَّقَ بِكُمْ عَن سَبِيلِهِ ذَلِكُمْ وَصَّاكُم بِهِ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ ), وقال صلى الله عليه وسلم : (من أحدث في أمرنا هذا ما ليس منه فهو رد ). [رواه البخاري, ومسلم] . وفي رواية لمسلم: ( من عمل عملاً ليس عليه أمرنا فهو رد).

    ولتعلم أن الله قد افترض علينا محبة نبيه صلى الله عليه وسلم فلا يقوم إيمان العبد حتى يحب رسول الله صلى الله عليه وسلم أكثر من نفسه وماله وولده والناس أجمعين، فعن أنس رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (فوالذي نفسي بيده لايؤمن أحدكم حتى أكون أحبَّ إليه من والده وولده والناس أجمعين) رواه البخاري ، ومن لوازم محبته طاعته واتباع هديه وعدم الخروج على شرعه بأي وجه كان.
    وقد بين العلماء قديماً وحديثاً أن الاحتفال بمناسبة مولد الرسول صلى الله عليه وسلم بدعة محدثة لم تكن من سنة الرسول صلى الله عليه وسلم ولا من سنة خلفائه، ومن فعل شيئاً يتقرب به إلى الله تعالى لم يفعله الرسول صلى الله عليه وسلم ولم يأمر به، ولم يفعله خلفاؤه من بعده، فقد تضمن فعلُه ذلك اتهامَ الرسول بأنه لم يبين للناس دينهم ، وتضمن تكذيبَ قوله تعالى : (الْيَوْمَ أَكْمَلْتُ لَكُمْ دِينَكُمْ).

    وإذا كان البعض ينازع في بدعية المولد؛ فإن القاعدة الشرعية تقتضي رد ما تنازع فيه الناس إلى كتاب الله وسنة رسوله محمد صلى الله عليه وسلم، كما قال الله عز وجل: ( يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا أَطِيعُوا اللَّهَ وَأَطِيعُوا الرَّسُولَ وَأُولِي الْأَمْرِ مِنْكُمْ فَإِنْ تَنَازَعْتُمْ فِي شَيْءٍ فَرُدُّوهُ إِلَى اللَّهِ وَالرَّسُولِ إِنْ كُنْتُمْ تُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الْآخِرِ ذَلِكَ خَيْرٌ وَأَحْسَنُ تَأْوِيلاً) وقال تعالى: ( وَمَا اخْتَلَفْتُمْ فِيهِ مِنْ شَيْءٍ فَحُكْمُهُ إِلَى اللَّهِ) . وقد رددنا هذه المسألة إلى كتاب الله سبحانه، فوجدناه يأمرنا باتباع الرسول صلى الله عليه وسلم فيما جاء به، ويحذرنا عما نهى عنه، ويخبرنا بأن الله سبحانه قد أكمل لهذه الأمة دينها، وليس هذا الاحتفال مما جاء به الرسول صلى الله عليه وسلم فيكون ليس من الدين الذي أكمله الله لنا، وأمرنا باتباع الرسول فيه.
    أخي المسلم: إن ذكرى الرسول صلى الله عليه وسلم تتجدد مع المسلم في كل أوقاته، ويرتبط بها كلما ذُكر اسمه صلى الله عليه وسلم في الأذان والإقامة والخطبة، وكلما ردد المسلم الشهادتين بعد الوضوء وفي الصلوات، وكلما صلى على النبي صلى الله عليه وسلم في صلواته وعند ذكره، وكلما عمل المسلم عملاً صالحاً واجباً أو مستحباً مما شرعه الرسول صلى الله عليه وسلم فإنه بذلك يتذكره.. وهكذا المسلم دائماً يحيي ذكرى الرسول صلى الله عليه وسلم ويرتبط به في الليل والنهار طوال عمره بما شرعه الله ، لا في يوم المولد فقط ، ولا بما هو بدعة ومخالفة لسنته ، فإن البدعة تبعدك أخي المسلم عن الرسول صلى الله عليه وسلم.

    والرسول صلى الله عليه وسلم غني عن هذا الاحتفال البدعي بما شرعه الله له من تعظيمه وتوقيره كما في قوله تعالى : (وَرَفَعْنَا لَكَ ذِكْرَكَ ) ، فلا يذكر الله عز وجل في أذان ولا إقامة ولا خطبة إلا ويذكر بعده الرسول صلى الله عليه وسلم وكفى بذلك تعظيماً ومحبة وتجديداً لذكراه وحثاً على اتباعه.
    اللهم اجعلنا من اتباع دينك ظاهراً وباطناً ، اللهم اجعل حبّك وحبّ نبيك أحب إلينا من أنفسنا وأهلينا والناس أجمعين، اللهم ارزقنا اتباع هدي رسولك الأمين صلى الله عليه وسلم واجعلنا من ورثة جنة النعيم ،،، وصلى الله وسلم على نبينا محمد وآله وصحبه.
     
  3. جعلاني ولي الفخر

    جعلاني ولي الفخر ✗ ┋ جًعًلٌأَنٌيِ وَلِيَ أُلّفّخِرَ أُلٌمًسًرًۇۈۉرً

    شكرا على هذه الطرح !!!!




    يعطيك 1000 عافيه !!!






    وتقبلو مروري !!






    ولاتحرمنى من قلمك المبدع !!
     
  4. جاسم القرطوبي

    جاسم القرطوبي ¬°•| عٌضوٍ شَرًفِ|•°¬


    اتمنى منك أستاذي أن تكون واسع الصدر ولتسمع من أخيك ولا تتعصب لفئة وفرقة يفتون بفتوى مثل لن يتحد المسلمون إلا إذا أخرجو قبر محمد من المسجد النبوي ، ومثل يحل قتل قتل الإباضي فتلك فتاويهم وأنا سني وكنت مثل فكرهم لولا أن أتم الله علي المنة بحفظ القرآن والدراسة على يد علماء أجلاء .. واسمع مني فهذا الرد من فهمي لا من نقلي لما لا أفهمه:-

    أضحك الله سنك أخي ، وأحب أقولك احتفلت عُمان بأسرها بداية من قصر مولانا صاحب الجلالة السلطان قابوس حفظه الله بالمولد النبوي وبقية المساجد والأندية الرياضية والثقافية والمدارس إلا فئة كثيرة لم تشارك فقط في الاحتفالات بل وتغير لونُ وجهها عندما ترى مثل هذه التظاهرات التي تؤيد قوله تعالى : " قُلْ بِفَضْلِ اللّهِ وَبِرَحْمَتِهِ فَبِذَلِكَ فَلْيَفْرَحُواْ هُوَ خَيْرٌ مِّمَّا يَجْمَعُونَ " (يونس، 58) وقد فسر ابن عباس الفضل بالقران والرحمة بالنبي صلى الله عليه وسلم وآله وإن كانت هذه بدعة فقد قسم العلماء البدع إلى خمسة ولها مباحث طويلة يعرفها أصحاب الاصول والفقة ولم آت للخوض في هذا الشان وإنما إن كانت بدعة فأؤكد الاستمساك عليها لعدة أسباب ، قوله تعالى : " ثُمَّ قَفَّيْنَا عَلَى آثَارِهِم بِرُسُلِنَا وَقَفَّيْنَا بِعِيسَى ابْنِ مَرْيَمَ وَآتَيْنَاهُ الْإِنجِيلَ وَجَعَلْنَا فِي قُلُوبِ الَّذِينَ اتَّبَعُوهُ رَأْفَةً وَرَحْمَةً وَرَهْبَانِيَّةً ابْتَدَعُوهَا مَا كَتَبْنَاهَا عَلَيْهِمْ إِلَّا ابْتِغَاء رِضْوَانِ اللَّهِ فَمَا رَعَوْهَا حَقَّ رِعَايَتِهَا فَآتَيْنَا الَّذِينَ آمَنُوا مِنْهُمْ أَجْرَهُمْ وَكَثِيرٌ مِّنْهُمْ فَاسِقُونَ " (الحديد، 27) فقد عاب سبحانه عليهم عدم استمرارهم بحث على هذه البدعة التي كتبها عليهم بعد .. ولأن هذه التظاهرات فيها الألفة والتجمع والمحبة ..
    يا أخي النفس تستروح وتحب الأنس فلنجعل انسها بهكذا ..

    قول سيدنا عمر للصحابة الذين استنكروا عليه جمع الناس على جماعة واحدة نعمت البدعة هي ، دل لمن درس الأصول أن للبدعة الحسنة مسلكا ومساغا بل سموها سنة بدل عن البدعة حتى وإن لم يفعلها المصطفى صلى الله عليه وسم وآله لقوله : ومن سن سنة حسنة فله أجرها وأجر من عمل بها إلى يوم القيامة رواه مسلم . والنقاش في الجزئية التي ذكرتها تحتاج لطلاب علم دروس العلم الشرعي لا سمعوا كلمة بدعة فقاموا في وجه هذه التجماعات الطيبات فقالوا : بدعة . فوالله إن كان ما قمنا به من لم رابط الأخوة وتحبيب الاطفال بالنبي عليه الصلاة والسلام وجمع القاصي والداني لكلمة الإخلاص ونبذ الخلاف وتجديد الحب لهذا المعلم الذي علمنا الحب سيؤدي لسماع ما ذكرته من أمر الشخص في تقريري سنعمل وسنعمل ، لماذا لا والعالم كله يفرح ويحتفل إلا فئة بسيطة جعلوا خطب الجمعة عن وفاة النبي ووزعوا منشورات بوفاة النبي ، أما نحن سنوزع الحلوى والهدايا على الاطفال لكي يحضروا قلوبا وارواحا ويتعلقوا بالنبي فإن الإنسان ليس بمتبع أحد لا يحبه

    أتدري يا أخي وكما قرأتُ وسمعتُ من ثلة معتبرة من المثقفين: إن اليهود يشتروا لأطفالهمــ ألعابا كثيرة ويُحَبُّوبَنهم في تلك الألعاب فإذا ما تعلقوا بهنَّ أخفوهن عنهم فإذا سأل الأطفال عنهنَّ ؛ قال الآباءُ : سرقهن محمدا نبي العرب فتنطبع صورة الكراهية للإسلام والمسلمين ونبيهمــ في قلوب اليهود ، فرأينا ما حدث في الدنمارك . وأما لماذا لم يستهزوا بنا نحن المسلمين ؟ فالجواب : لأن حالنا مسخرة ولعل خير دليل ما نشاهده هنا وهناك .وهل تدري أن هذه التجمعات تحدث أكثر من مرة في الاسبوع وشئ آخر أريد إخبارك عنهُ تعجبني المنافسات إن كانت كهكذا وفي ذلك فليتنافس المتنافسون

    نحن كطلاب علم لا نتعصب لرأي ولا لشيخ ولا لأي شئ ٍ بل نطلب العلم لأجل العلمــ وإن طلبناه للدنيا فسيكون لله ايضا ، قال إمامنا الغزالي رحمه الله : طلبنا العلمـ لغير الله فأبى العلم إلا ليكون لله ..

    وبالنسبة لرأي سماحة الشيخ فمعنا بخط يده لما سأل عن الاجتماعات التي تقام كهكذا يجتمعون أناس يقرأون كتاب فيه سيرة وقصة النبي صلى الله عليه وسلم وآله ثم يختمون بكلمة التوحيد والإخلاص فقال لا بأس من ذلك بل شنّع على الناس الذين لا يكتفون بالتعصب لرأيهم بل يشنعون فعلة هؤلاء .

    أخي حتى في المذهب الإباضي يوجد هناك مولد يسمى النشأة المحمدية لابن عديم الرواحي ويقرأ وقد سجلته فتية المديح المحمدي بصحم في التلفاز وأذيع مرات عدة ..


    سيدي فقها فقها نحن الآن أصبحنا في مجتمع مفتوح فلماذا الانغلاق في الفهم وهناك قاعدة فقهية بما أنك تتكلم عن الصحابة تقول : عدم النقل لا يعني نقل العدم .....
    ثم الصحابة بما فعلناه فعلوا فاجتمعوا لاستماع المدح النبوي كما ذكر شارح البخاري الإمام القسطلاني في مواهبه أن حسانا كان يعمل حلقات ليقرأ قصائده في المصطفى ونقل أيضا نصب منبر المديح له .
    ذكر البخاري قصة المرأة التي ضربت دفا على رأس النبي وأنشدت في مدحه صلوات ربي وسلامه عليه وآله في المسجد كما نذرت ذلك ... وفي صور الجمهور التي نقلتها لكم اين هذا الاختلاط .. يا أخي نرى في الجامعات والمعاهد والمباريات والاسواق اختلاطا مريبا بين الرجال والنساء ولم يحرك أحد منك شفتاه ، فلماذا هذه الكراهية لتآزر المسلمين في التعبير بالفرح بحب سيد الكائنات .فالفهم الفهم

    أخي الفاضل قال سبحانه : فاسألوا أهل الذكر إن كنتم لا تعلمون ، وسألناهم فوجدناهم كثيرون أجمعوا على أن البدع تنقسم لحسن وسيئة ووجدنا سلطان العلماء العز بن عبدالسلام وهو شافعي قسمها لخمس ، ووجدنا استفت قلبك وإن هم أفتوك وايقنا أننا في ظل هذه الحياة الصعبة والمتغيرات لا بد من الاجتماع الذي يضم الأفكار والرؤى كلها ، ثم كما أسلفت بطريقته وأحداثه متغيراته عمله الصحابه وأما الفرح بالنبي صلى الله عليه وسلم ثابت بنص القرآن : " قُلْ بِفَضْلِ اللّهِ وَبِرَحْمَتِهِ فَبِذَلِكَ فَلْيَفْرَحُواْ هُوَ خَيْرٌ مِّمَّا يَجْمَعُونَ " (يونس، 58) وبالسنة ثابت بما جاء في صحيح مسلم عندما سئل المصطفى عن صيام يوم الاثنين قال : ذلك يوم ولدت فيه . سيدي الفاضل يجب أن تتطلب العلم لأن الله تعالى قال : وقل رب زدني علما ، وكما أثر : كن عالما أو متعلما ولا تكن الثالث فتهلك .. سيدي رميك أخيك أنه ببدعة ضلالة أعظم من اتهامه بالزنى كما قرر ذلك العلماء في كتبهم .. أخي لسنا نخالف آية ولا سنة بل نحيي سننا شتى كالسلام والتعارف والزيارة وتدارس القرآن وتذكية الإيمان بالنبي العدنان وتدارس السيرة وشحذ الهمم ، وجزى الله الدكتور بدر لما دعى بشدة الأخوة والأخوات إلى وجوب تطبيق السنن ونبذ التخالف والإحن ..

    وباقة ورد لشخصك الكريم
     
  5. جاسم القرطوبي

    جاسم القرطوبي ¬°•| عٌضوٍ شَرًفِ|•°¬


    الف شكر لمرورك وكل عام وأنتم بخير


    واهديك واهدي كل من فرح بمولد رسول الله صلى الله عليه وسلم وآله

    ما كتبته أنا في إحدى المنتديات

    بارك الله فيكما وكثر من أمثالكما ، والسؤال : هل الاحتفال بمولد النبي صلوات ربي وسلامه عليه ينفع ؟
    الجواب : نعـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــم


    الدليل : ما رواه الإمام البخاري في حديثه أن العباس بن عبدالمطلب رأى أخيه أبا لهب في المنام وس
    اله عن حاله : فرد في شر حالة غير أن الله يخفف عني العذاب في كل يوم اثنين وليل . وذلك لاعتاقي ثويبة عندما بشرتني بميلاد محمد ..
    قال الحافظ ناصر الدين في كتاب سيرة النبي مورد الصادي في مولد الهادي :
    إذا كان هذا كافر جاء ذمه = وتبت يداه في الجحيم مخلدا
    أتى أنه يوم الاثنين دائما = يخفف عنه بالسرور باحمدا
    فما الظن في العبد الذي طول عمره = بأحمد مسرورا ومات موحدا
     

مشاركة هذه الصفحة