إلغاء الأذان واستبداله بالضوء الأخضر وماذا عن الاجراس !!؟

كلكجي

¬°•| عضــو مــهــم|•°¬
إنضم
3 ديسمبر 2009
المشاركات
192
العمر
45
الإقامة
الـــــبـــريـــمــــي
home_greenlight_pic.jpg




أجازت دار الإفتاء المصرية لمسجد مرسيليا الكبير في فرنسا إلغاء رفع الأذان بمكبرات الصوت للإعلان عن دخول أوقات الصلاة الخمسة، واستبداله بالضوء الأخضر القوي فوق المئذنة.
إلا أن الشيخ عبدالحميد الأطرش، رئيس لجنة الفتوى السابق بالأزهر، رفض هذه الطريقة، مؤكداً أنها لا تجوز لأن الأذان مُوحى به إلى النبى محمد صلى الله عليه وسلم.
وكانت السلطات المحلية لمدينة مرسيليا الفرنسية الساحلية اتفقت مع قيادات الأقلية الإسلامية فيها على استخدام الضوء الأخضر كبديل للأذان نظير منح تصريح بناء المسجد الذي سيكون الأكبر على مستوى فرنسا.
وأثارت قضية مآذن المساجد في دول غرب أوروبا سجالاً كبيراً في الأشهر الأخيرة، بعد تصويت حوالي 57.5% من الناخبين السويسريين على استفتاء دعا إليه حزب الشعب اليميني لحظر بناء المآذن في سويسرا نوفمبر (تشرين الثاني) الماضي.
وسيبدأ العمل في هذا المسجد في ابريل (نيسان) القادم على مساحة 3000 متر مربع ليتسع لـ7000 مصلّ في شمال مرسيليا التي تعد ثالث أكبر مدينة فرنسية وتبعد 800 كم عن العاصمة باريس، ويقطنها ربع مليون مسلم يشكلون 4.2% من تعداد سكان المسلمين في فرنسا وعددهم 6 ملايين نسمة، يشكلون بدورهم 9.2% من إجمالي السكان (65 مليون نسمة).
ويتم تمويل مشروع المسجد من خلال مانحين من السعودية والجزائر جمعوا ما يزيد على 60 مليون دولار من أجل بناء المسجد، وأصدر عمدة المدينة التصريح الخاص بالبناء، كما تم رفض قضيتين رفعتها أوساط من اليمين المسيحي في المدينة ضد بناء المسجد.
وبحسب رأي الكثيرين في فرنسا، فإن تشييد المسجد يعتبر مؤشراً حقيقياً على تزايد أعداد المسلمين في فرنسا وفي أوروبا الغربية بشكل عام، وتزايد رغبة الأقلية المسلمة في العيش بهذه البلاد وفق ثقافتها وعاداتها ودينها.

فتوى تناسب الواقع

وقال الدكتور إبراهيم نجم، مستشار دار الإفتاء المصرية، لـ"العربية نت" إن رفع الأذان بالضوء الأخضر القوي جائز، وهو نوع جديد من أنواع الإعلام بمواقيت الصلاة.
وأكد أن هذه الطريقة تحتاج الى مزيد من النقاش والدراسات حولها، رغم أن إعلام الناس بالأذان عن طريق الضوء فكرة موجودة منذ 10 سنوات في أمريكا، وقد كنت شاهداً عليها طوال مدة اقامتي هناك، وفي رأيي الشخصي أنها مقبولة.
وأوضح نجم "أن دار الإفتاء المصرية حينما أجازت هذه الفكرة بالنسبة لمسجد مرسيليا كان ذلك بالتنسيق مع الجهات الإسلامية المسؤولة هناك ومن خلال واقعهم الاسلامي، فجزء كبير من إصدار الفتوى يخضع لظروف واقع كل مجتمع، كما أن هذا المسجد يرفع الأذان داخل المسجد وليس خارجه، فصيغة الأذان متحققة، لذا فليس لدينا مانع من إجازة إلغائه بالمكبرات الصوتية خارجه في هذا البلد طالما توجد طريقة أخرى للإعلام سواء كانت ضوءاً أو غيره".
لكن محسن قزو أحد مسؤولي الأقلية المسلمة في مرسيليا رد بأنها فكرة غير مناسبة، وقال في تصريحات صحافية "مثل هذه الأضواء تذكرنا باللعب الليلية، وأنا لا أوافق على هذا التوجه الذي يمسّ بيوت الله".
ويتفق معه الشيخ عبدالحميد الأطرش قائلاً "إن رفع الأذان موحى به إلى النبى -صلى الله عليه وسلم- بعد ذكر هذه الرؤى، فلا يجوز تبديله أو تغييره بضوء أو اشارات مهما كانت الظروف، ومهما كان الواقع الذي يُبث فيه الأذان، فالأذان لا ينقطع إطلاقاً كما أن الطواف لا ينقطع أيضاً".
وقال د.حامد أبوطالب، عميد كلية الشريعة والقانون بجامعة الأزهر، لـ"العربية نت" إن وضع علامة معينة إيذاناً بدخول وقت الصلاة لا شيء فيه وجائز شرعاً".
وأضاف "من الممكن أن تقال صيغة الأذان داخل المسجد ومع هذا تنير المآذن بالأضواء، كما يحدث في شهر رمضان من إنارة المآذن عند صلاة المغرب حتى يعلم الشخص البعيد جداً الذي لا يسمع الأذان فيعرف أن وقت الإفطار قد حلّ فيفطر، وكذا تطفأ المآذن عند وقت الإمساك فيعرف الصائم فيمسك عن الطعام والشراب، ولكن لابد من وجود صيغة الأذان".

العربية
http://www.alarabiya.net/articles/20...14/100372.html

__________________
 

AL W$WAS

موقوف
إنضم
5 يناير 2010
المشاركات
2,756
الإقامة
♠ حــارة الـمجـرمـيـن وعـالـم خـاص فـيني ♠
إلغاء الأذان واستبداله بالضوء الأخضر وماذا عن الاجراس !!؟
ليش ليت اخضر هذا مسجد مب مرقص
يالله بسونامي ويشلهم هم وليتاتهم
 

almamari

¬°•| عضو مثالي |•°¬
إنضم
30 ديسمبر 2009
المشاركات
1,837
العمر
34
لا احسن برنة تلفون

الله يلعن بليسهم من دار افتاء

شو تبغوا من دار افتاء مثل ذي تجيز للاعبين كرة القدم الافطار في رمضان .

الله يستر بس
 

جرووح دفينه

¬°•|مُشْرٍٍفة سابقة |•°¬
إنضم
5 أكتوبر 2009
المشاركات
7,943
الإقامة
البريمي
لا حول ولا قوة الا بالله...هم فالاساس يبون يلغون الاذاان بس مب عارفين كيف


تسلم اخوووي ع الخبر
 

أحساس شاعر

¬°•| عضو فعّال |•°¬
إنضم
4 ديسمبر 2009
المشاركات
108
الإقامة
البريمي
يسلمووو
على
الموضوع
 
أعلى