أمريكا تستولي على هايتي وتسبب أزمة دبلوماسية

الغــريب

¬°•| نعم نعم |•°¬
إنضم
25 سبتمبر 2007
المشاركات
6,418
1_2010113_9110.jpg


الإسلام اليوم/ وكالات

كشفت صحيفة "جارديان" البريطانية عن استيلاء الجيش الأمريكي على هايتي بعد استغلال الزلزال المدمر الذى ضربها, مما أثار غضبًا دبلوماسيًا، من عدة دول ووكالات إغاثية مشاركة في عمليات الإنقاذ.

وأشارت الصحيفة إلى أن الإحباط سيطر على أوساط المانحين بعد أن اتضح أن الولايات المتحدة هي المسئولة عن الأزمة، ولاسيما أن ثمة أكثر من مائة ألف جندي أمريكي على الأراضي الهايتية، ويتوقع وصول أكثر من 12 ألفا آخرين.

من جانبها أعربت البرازيل وفرنسا عن احتجاجهما الرسمي بعد إعطاء واشنطن الأولوية لطائرات الجيش الأمريكي للهبوط في مطار بور أوبرنس المكتظ.

وجاء استياء فرنسا التي كانت تأمل أن تلعب دورا جوهريا ولاسيما أنها كانت القوة المستعمرة في هايتي، على لسان سفيرها هناك الذي وصف المطار بأنه أصبح "ملحق واشنطن".

وأعربت البرازيل التي تقود بعثة السلام الأممية في هايتي عن سخطها لرفض الجيش الأمريكي السماح لثلاث رحلات جوية لها بالهبوط في مطار هايتي.

في الوقت ذاته اتهم الرئيس الفنزويلي هوجو شافيز الولايات المتحدة باستغلال الزلزال الذي وقع في هايتي كذريعة لاحتلال هذا البلد المدمر.

وقال شافيز "قرأت أن ثلاثة آلاف جندي بدؤوا بالوصول، وهم مشاة بحرية مسلحون، كما لو كانوا متوجهين إلى حرب، لا يوجد نقص في الأسلحة هناك الذي يجب أن ترسله الولايات المتحدة هو الأطباء والأدوية والوقود والمستشفيات الميدانية".

وأضاف شافيز "إنهم يحتلون هايتي بشكل سري، ومع ذلك فإنكم لا ترونهم في الشوارع، هل يجمعون الجثث، هل يبحثون عن الجرحى، إنكم لا ترونهم، إنني لم أرهم فأين هم".

وأكد الرئيس الفنزويلي أنه لا يريد التقليل من شأن الجهود الإنسانية التي تبذلها الولايات المتحدة، وأنه يتساءل فقط عن الحاجة إلى مثل هذا العدد من الجنود.

يذكر أن فنزويلا كانت من أولي الدول التي أرسلت عدة طائرات إلى هايتي حاملة أطباء ومساعدات وبعض الجنود، ومن المنتظر أن تغادر بعثة روسية فنزويلية ، من فنزويلا اليوم حاملة مساعدات على طائرات روسية.



http://islamtoday.net/albasheer/artshow-12-126209.htm
 

راعي صوغة

:: إداري سابق ::
إنضم
21 يوليو 2008
المشاركات
5,784
الإقامة
قصر السور
شي غريب ’’ الناس ميتين ومنكوبيين ,, وهم يبون يحتلونها ,, الله يستر بس ,و

تشكر الشيخ ع الخبر
 
أعلى