السفن العمانية القديمة

إنضم
2 ديسمبر 2009
المشاركات
397
الإقامة
oman
ghanga.jpg

الغـنجة: تتميز القنجة بالنقوش والزخارف الفنية، تستخدم في التجارة وتتراوح حمولتها بين 130، 300 طن وقد اشتهرت ولاية صور بصناعتها.​



alboum.jpg


البوم:يعتبر البوم من أشهر المراكب العمانية التي تستخدم في نقل الركاب والبضائع وينظر للبوم هنا كمركز ثقافي، يجسد تطلع العمانيون إلى البحر وعشقهم للملاحة.


shasha.jpg


الشاشة: صغير الحجم بدائية الصنع (تصنع من سعف النخيل وتربط أجزاءها بالحبال) ويبلغ طولها عشرة أقدام وتتسع لشخص أو شخصين، وتستخدم بنوع خاص على ساحل الباطنة لصيد السمك بالقرب من الشواطئ.

albaqrra.jpg


البقـــارة: يبلغ طولها من 25 إلى 35 قدما ولا يزال يوجد عددا منها على ساحل الباطنة خاصة في منطقة (مجيس) والمناطق الواقعة إلى الشمال منها.


albadan.jpg


البــدن: من أكثر السفن العمانية شهرة ويستخدم البدن في صيد السمك والنقل الساحلي في جميع أنحاء سلطنة عمان وتتراوح حمولته بين 20 و 100 طن، يعد من السفن العمانية العريقة الموغلة في القدم.


أتمنى ان تنال اعجابكم.....


تحياتي

alhourri.jpg
 

راعي صوغة

:: إداري سابق ::
إنضم
21 يوليو 2008
المشاركات
5,784
الإقامة
قصر السور
ليت الصور كانن ظاهرات ,, بتوضح اسم السفينه بالصوره ,,


تشكر أخي على هذا الطرح

ونترقب الزود
 

أم أحمـد

¬°•| ~~سُوِيْرِهُ السَّعِيْدِيّ~~|•°¬
إنضم
21 أبريل 2008
المشاركات
17,995
الإقامة
في بيت الوالد
ربي يعطيك العافيه


صدق لو كانت الصور ظاهره احسن

^^


احتراماتي
سويره
 

ذبحهم غروري

¬°•| فخر المنتدى |•°¬
إنضم
30 أكتوبر 2009
المشاركات
2,780
استخدمت السفن الشراعية التقليدية البوم/ القنجة- الشوعي والبدن.. الخ في التجارة حيث واجهت العديد من العواصف ووصلت إلى عدد من الموانئ في إيران، والهند، جنوب شرق آسيا وحتى السواحل الأفريقية "زنجبار".

*وهاي بعد معلومات عن بعض سفن العمانيه
الشاشة

صغير الحجم بدائية الصنع (تصنع من سعف النخيل وتربط أجزاءها بالحبال) ويبلغ طولها عشرة أقدام وتتسع لشخص أو شخصين، وتستخدم بنوع خاص على ساحل الباطنة لصيد السمك بالقرب من الشواطئ.



سفينة صحار (السندباد البحري)

في نوفمبر1980 أبحرت السفينة صحار، التي تشبه إلى حد كبير سفن القرون الوسطى، من مسقط إلى كانتون (في الصين) وقد كانت هذه السفينة تبحر دون استخدام وسائل المساعدة الحديثة في الإبحار، وقد استغرقت رحلة هذه السفينة عاما كاملا (من شهر 11/1980-11/1981)


الهوري

قارب صغير منحوت من جذوع الأشجار، يتراوح طوله بين 10،20 قدما. ويستخدم في صيد الأسماك ونقل السلع إلى مسافات قصيرة ويعد من أشهر السفن الصغيرة في السلطنة.


السنبوق

يعد من أشهر السفن العمانية والعربية التي تستخدم في الرحلات التجارية البعيدة المدى وتتراوح حمولته بين 20، 150 طن، كانت تستخدم في صيد اللؤلؤ والآن في الشحن ونقل الركاب ويتواجد في ولايتي صحم وصور.


أبو بــوز

سفينة شحن تشبه حجمها السنبوق، وهي طراز حديث من السفن ذات المحركات الآلية، نشأت عن تأثر العمانيين بالأساليب الأوروبية في صنع السفن الشراعية.


الشوعي

الشوعي سفينة ساحلية تصلح لكل الأغراض ويتم صنعها حاليا في صور، وهي من أصغر السفن العمانية ذو ارتفاع منخفض وسطح المؤخرة يحيطه حاجز.


شباب عمان

واحدة من أكبر السفن التي تمت صناعتها من الخشب في العلم، وقد دخلت شباب عمان الخدمة في البحرية السلطانية العمانية في عام 1997 لاستخدامها كسفينة تدريب، ويبلغ طولها الكلي 177 قدم، أقصى عرض لها 28 قدم وأقصى غاطس للسفينة 15 قدم.


السنبوق المخيط

من أهم السفن العمانية لعراقتها في القدم وقد تكون من أفضل السفن العمانية وأجملها، ة تمت صناعتها بدقة متناهية وتتواجد على طول ساحل محافظة ظفار.

مشكور خيوو ع المجهود الطيب
 
أعلى