إيران تتهم أميركا باغتيال محمدي

الموضوع في 'مركز البُريمِي للأخبَار المَحَلية و العَالميةّ' بواسطة شووق قطر, بتاريخ ‏13 يناير 2010.

  1. شووق قطر

    شووق قطر ¬°•| مراقبة عامة سابقة وصاحبة العطاء المميز |•°¬

    [​IMG]



    واشنطن تعتبر الاتهام لا معنى له
    إيران تتهم أميركا باغتيال محمدي



    [​IMG]
    مسعود محمدي يدرس الفيزياء النووية في جامعة طهران (الفرنسية)


    اتهمت إيران الولايات المتحدة وإسرائيل بالتورط في حادث اغتيال العالم النووي الإيراني مسعود محمدي صباح اليوم بانفجار استهدف منزله. وبينما نفت جماعة مجاهدي خلق المعارضة مسؤوليتها عن الهجوم، تبنت المعارضة التابعة لأنصار النظام الملكي السابق قتل محمدي الذي تضاربت المعلومات بشأن انتمائه للتيار المحافظ أو دعمه للإصلاحيين. وقد اعتبرت الخارجية الأميركية أن الاتهامات الإيرانية "ليس لها معنى".

    وقال المتحدث باسم الخارجية الإيرانية رامين مهمانبراست للتلفزيون الرسمي الإيراني إن التحقيقات الأولية تشير إلى تورط واشنطن وتل أبيب "وعملائهما المأجورين" في حادث الاغتيال.

    ونقلت هيئة الإذاعة والتلفزيون الرسمي عن المتحدث باسم الخارجية قوله إن "مثل هذه الأفعال الإرهابية والتصفية الواضحة لعلماء البلاد النوويين لن تعوق بالتأكيد العمليات العلمية والتكنولوجية"، دون توضيح ما إذا كان محمدي مرتبطا بالبرنامج النووي الإيراني.

    وأشار المدعي العام لطهران عباس جعفري دولت آبادي أيضا بأصابع اللوم إلى إسرائيل والولايات المتحدة. ونقلت وسائل الإعلام الرسمية عنه قوله إنه "بالنظر إلى حقيقة أن الشهيد مسعود علي محمدي كان فيزيائيا وعالما نوويا فإن الأمر الأكثر ترجيحا هو أن جهازي الموساد والمخابرات المركزية الأميركية متورطان في اغتياله".

    وأشارت مصادر لوكالة أنباء الطلبة الإيرانية (إسنا) إلى أن جهات أجنبية منها الولايات المتحدة تسعى إلى تصفية أو خطف العلماء الإيرانيين، وهو ما يؤكده اختفاء العالم النووي الإيراني شهرام أميري في السعودية أثناء أداء العمرة في يونيو/حزيران من العام الماضي.

    ويطرح اختفاء أميري تساؤلات عما إذا كان هذا العالم النووي فر وأعطى الغرب معلومات عن البرنامج النووي الإيراني.

    لكن وزارة الخارجية في طهران اتهمت الولايات المتحدة بالمساعدة في اختطاف أميري، أو أن تكون السلطات السعودية سلمت أميري لواشنطن، مشيرة إلى أنه يقبع في السجون الأميركية مع 11 إيرانيا آخرين. وقد استغربت السعودية الاتهام الإيراني لها بالتواطؤ في اختطافه.

    وكان عالم نووي آخر يدعى أرديشير حسين بور توفي نتيجة غاز سام في عام 2007، وأثار تأخر تقرير سبب وفاته لمدة أسبوع تساؤلات عن السبب بما في ذلك اتهام الموساد الإسرائيلي بقتله.


    مسعود محمدي يدرس الفيزياء النووية في جامعة طهران (الفرنسية)
    تبنّ ونفي
    وبخصوص حادث الاغتيال الأخير للعالم محمدي ذكرت وكالة فارس الإيرانية شبه الرسمية أن المعارضة الإيرانية في الخارج التابعة لأنصار النظام الملكي السابق أعلنت مسؤوليتها عن عملية الاغتيال، دون ذكر تفاصيل أخرى.

    وسبق أن وجهت تقارير أصابع الاتهام باغتيال محمدي إلى "منظمة مجاهدي خلق"، لكن المنظمة المعارضة سارعت -في بيان لها- إلى نفي تورطها في الحادث.

    وقتل مسعود محمدي في انفجار دراجة مفخخة وضعت قرب منزله شمالي العاصمة طهران. وذكر التلفزيون الإيراني أن القنبلة وضعت في دراجة نارية بالقرب من منزل الأستاذ الجامعي وتم تفجيرها بالتحكم عن بعد لدى مروره قربها.

    انتماؤه
    وأوضحت المصادر أن محمدي (50 عاما) أستاذ الفيزياء النووية للنيوترونات في جامعة طهران، وهو محسوب على ما يوصف بالتيار المحافظ, وقالت إن عملية اغتياله كانت مدبرة ومدروسة.

    وقال التلفزيون الرسمي الإيراني إن "محمدي كان أستاذا ثوريا وملتزما، واستشهد في اعتداء إرهابي نفذه أعداء الثورة وعناصر تابعون للاستكبار العالمي". وألمح إلى أن محمدي كان يتولى مهام سياسية دون أن يوضح طبيعتها.

    لكن وكالة أسوشيتد برس نقلت عن موقع على الإنترنت محسوب على المعارضة الإصلاحية إشارته إلى أن محمدي كان بين قائمة من 240 أستاذا جامعيا أعلنوا تأييدهم لمرشح الانتخابات الخاسر الزعيم الإصلاحي مير حسين موسوي.

    وصدر لمحمدي أكثر من 50 مؤلفا وبحثا نشرت في الدوريات العلمية.

    وكانت صحيفة ديلي تلغراف البريطانية كشفت قبل نحو عام عن إطلاق إسرائيل ما سمّتها بحرب خفية ضد إيران لعرقلة برنامجها النووي، واغتيال كبار العاملين فيه.


    قــلـب آلـحــدث
     
  2. لعيونكـ أشتاقـ

    لعيونكـ أشتاقـ ¬°•| عضو مثالي |•°¬



    ثاااااانكس ع الخبر خيتو..
     
  3. »̶»̶̥ м̽ɐ̲łќ 3̨̐τ̅н̲

    »̶»̶̥ м̽ɐ̲łќ 3̨̐τ̅н̲ ¬°•| طالب مدرسة |•°¬

  4. أحساس شاعر

    أحساس شاعر ¬°•| عضو فعّال |•°¬

    ***شكرا***
     

مشاركة هذه الصفحة