البرلمان الكويتي يقر شراء قروض المواطنين

الغــريب

¬°•| نعم نعم |•°¬
إنضم
25 سبتمبر 2007
المشاركات
6,418
البرلمان الكويتي يقر شراء قروض المواطنين


اعطى مجلس الامة الكويتي،أمس، موافقته المبدئية على اقتراح قانون يفرض على الحكومة شراء ديون بقيمة 21,6 مليارات دولار اقترضها مواطنون من المصارف وعجزوا عن سدادها.

وينص اقتراح القانون على ان تشتري الحكومة هذه الديون من المصارف وتسقط منها الفوائد المستحقة والبالغة اكثر من 5,2 مليار دولار، ليبقى اصل المبالغ المقترضة. وسيكون على المواطنين سداد اصل المبلغ بعدما تعيد الحكومة جدولة ارصدته على عشر سنوات.

وبعد نقاش ماراثوني طويل استمر 13 ساعة، صوت المجلس على الاقتراح فجر أمس. وجاءت نتيجة التصويت 36 صوتا مؤيدا و18 رافضا بينهم تسعة وزراء لهم حق التصويت في البرلمان.

وسيخضع الاقتراح لقراءة ثانية في البرلمان في الخامس من كانون يناير المقبل.

وتم التصويت على اقتراح القانون على الرغم من المعارضة القوية التي ابدتها الحكومة تجاهه، خشية التبعات الاقتصادية الباهظة التي ستنجم عنه.

واوضح وزير المالية مصطفى الشمالي في بيان للحكومة ان الاقتراح "ينقصه الكثير وتشوبه مخالفات دستورية واجرائية"، محذرا من انه قد يكلف الخزينة 13 مليار دولار فضلا عن انه سيشجع الكويتيين على الانفاق من دون حساب.

واشار الشمالي الى مخالفات دستورية موضوعية وقع فيها الاقتراح تمثلت في عدم تحقيق مبدأ العدالة الذي نص عليه الدستور نظرا لعدم مساواة المواطنين المقترضين وغير المقترضين حاليا وبين المقترضين انفسهم وبين من سيحصل على القروض مستقبلا وكذلك عدم مساواة المقترضين عملاء القروض المختلفة.

اما النواب المؤيدون للاقتراح فاتهموا الحكومة بالتسبب بهذه المشكلة كونها لم تفرض الضوابط اللازمة على المصارف التي منحت قروضا للمواطنين تفوق قدرتهم على سدادها.

وقال النواب ان اربعين الف مواطن كويتي ملاحقون قضائيا لتخلفهم عن سداد قروضهم.

غير ان النائب الليبرالي عبد الرحمن العنجري اكد ان 3,3% فقط من المقترضين البالغ عددهم 489 الفا يعانون من مشاكل في سداد ديونهم البالغة 450 مليون دولار.


http://www.emaratalyoum.com/Articles/2009/12/Pages/2512200903331512520.aspx
 

مروض الكهان

¬°•| مَشْرف سابق|•°¬
إنضم
30 مايو 2008
المشاركات
5,795
مشكووور على الخبــــــــــــر

وزينــــ منهمـــ بيسااعدونــــــ المواطنينـــــ

نترفب منجـــ الزود
 

راعي صوغة

:: إداري سابق ::
إنضم
21 يوليو 2008
المشاركات
5,784
الإقامة
قصر السور
شي طيب ,, ويزاهم الله خييير ,,

تشكر اخي ع الخبر

ونترقب الزود
 
أعلى