مخاوف من القلاعية بمحافظة "الأسياح" السعودية

الغــريب

¬°•| نعم نعم |•°¬
إنضم
25 سبتمبر 2007
المشاركات
6,418
_new_cowsgp_390_310_.jpg


مخاوف من القلاعية بمحافظة "الأسياح" السعودية

مفكرة الإسلام: أفادت تقارير صحافية سعودية بأن محافظة الأسياح تشهد مخاوف متنامية من تفشي مرض الحمى القلاعية التي تصيب المواشي بعد نفوق أكثر من مائة رأس وإصابة نحو أربعمائة رأس أخرى من مواشي المحافظة.
وقالت صحيفة "الرياض" أن الخبراء أكدوا على أن الأعراض التي ظهرت على المواشي متوافقة تمامًا مع أعراض الحمى القلاعية، وذلك حسب التأكيدات الأولية.
جدير بالذكر أن مرض الحمى القلاعية من الأمراض شديدة العدوى وينتشر بطريقة سريعة جدًا ويؤخذ لها غالبًا الكثير من الاحتياطات بالتحصين ضد المرض في وقتٍ مبكر باستخدام لقاح يتوفر لدى الزراعة حتى لا يتحول إلى وباء حيواني يصعب السيطرة عليه ويتطلب الأمر عزل الحيوانات المصابة وإتلاف النافقة.

المرض استهدف بشكل أكبر صغار المواشي:

ونقلت الصحيفة عن المواطن السعودي معيبد بن بلد الفريدي، صاحب المواشي المتضررة أن المرض استهدف بشكل أكبر صغار مواشيه التي تبدأ أعراضه بإعاقة يموت بعدها بساعات.
وأضاف الفريدي أنه قد راجع فرع الزراعة بالاسياح بداية ظهور المرض وأعطي علاج أو لقاح استخدمه بنفسه لمواشيه لكن المرض استمر ينتشر بين قطيعه حتى أتى عليها بالكامل بين إصابة ونفوق، مشيرًا إلى أنها مصدر رزقه وكل ما يملك للصرف على أسرته.
هذا، وقد قامت وزارة الزراعة السعودية بأخذ عينات من بعض المواشي التي قام الفريدي بإحضارها للتأكد من نوع المرض.

http://www.islammemo.cc/akhbar/arab/2009/12/17/92028.html
 
أعلى