خسائر البنية التحتية بجدة قد تتجاوز الـ 5 مليارات

الغــريب

¬°•| نعم نعم |•°¬
إنضم
25 سبتمبر 2007
المشاركات
6,418
_new_rainGedda5_390_310_.jpg


خسائر البنية التحتية بجدة قد تتجاوز الـ 5 مليارات

مفكرة الإسلام: توقع الدكتور علي عدنان عشقي أستاذ علوم البيئة في جامعة الملك عبدالعزيز والخبير البيئي والمتابع لأحداث كارثة جدة أن لا تقل الخسائر الناجمة عن هذه الكارثة عن خمسة مليارات ريال على أقل تقدير في البنية التحتية.
ونقلت صحيفة الرياض السعودية عن الدكتور عدنان قوله: إن هذه الكارثة جاءت نتيجة أخطاء في تنفيذ الخدمات في جدة على مدى فترة طويلة ويجب أن يحاسب المتسببون في هذه الكارثة سواء كانوا مسؤولين في إدارات الخدمات أو مشرفين على تنفيذ المشاريع أو شركات مقاولات لأن هذه الأخطاء هي التي كانت سبب الكارثة بالدرجة الأولى.
وأضاف: إن عملية تجريف الجبال ونقل صخورها من قبل بعض شركات الخرسانة أو الشركات العاملة في الطرق بشكل عشوائي يجب وقفه لأن بعض المناطق شرق جدة قد أزيلت جبالها وهذا يعتبر تغييرا لجغرافية الأرض قد تتسبب عنه أخطار كبيرة في المستقبل وهذا الأمر يجب وقفه.

منهجية في التخطيط:

من جانبه، قال الأستاذ عبدالله الأحمري الخبير العقاري ورئيس لجنة تثمين العقارات بالغرفة التجارية الصناعية بجدة: إنه من السابق لأوانه حصر أو تثمين العقارات المتضررة والتي هدمتها السيول في كارثة الأربعاء الحزين في جدة وذلك لأن أسعار العقارات تختلف من مبنى لآخر كما أن أسعار متر الأرض تختلف من موقع إلى آخر في الأحياء المتضررة ويتراوح من (350) ريال للمتر في بعض المواقع إلى (1500) للمتر في مواقع أخرى حسب الواجهات وعدد الشوارع وعرض الشوارع وهل هي تجارية أم داخلية.
وأكد الأحمري على ضرورة أن تخضع المدينة لمنهجية عالية في التخطيط وأن يختار لها مخططين على مستوى عال يأخذ في الاعتبار كل الخلفيات عن وضع المدينة وطبيعتها ويجب أن يستعان في ذلك بخبراء عالميين في التخطيط ونستفيد من خبرات الدول التي سبقتنا في هذا المجال.
وطالب الأحمري بعدم السماح للمواطنين في الأحياء المتضررة بإعادة البناء في بطون الأودية ومجاري السيول إذا كانت منازلهم تقع فيها ويجب أن يعوضوا عن مواقعهم وبيوتهم وتنزع ملكيتها ولا يسمح بتمليكها تحت أي ظرف لكائن من كان.

http://www.islammemo.cc/akhbar/arab/2009/12/15/91946.html
 
أعلى