أمطار تجرف الأودية.. والأرصاد: «عدم الاستقرار» مستمر

الموضوع في 'مركز البُريمِي للأخبَار المَحَلية و العَالميةّ' بواسطة الغــريب, بتاريخ ‏13 ديسمبر 2009.

  1. الغــريب

    الغــريب ¬°•| نعم نعم |•°¬

    استمرار حالة عدم الاستقرار فـي الغـلاف الـجوي بسبب المنخفض إلى بعد غد

    توقعات بأمطار غزيرة ومتوسطة ورعدية مصحوبة بالرياح وحبات البرد



    [​IMG]


    تكليف أحد بيوت الخبرة العالمية لإعداد مخطط شامل لتصريف المياه بمسقط
    ضرورة توخي الحيطة والحذر عند التحويلات ومواقع تنفيذ المشروعات

    متابعة - سعود بن جميل الغنبوصي
    اشارت اخر خرائط الطقس والتنبؤات العددية الى استمرار تأثر اجواء المناطق الشمالية للسلطنة بحالة من عدم الاستقرار في الغلاف الجوي ناتجة عن امتداد لمنخفض جوي يستمر تأثيره الى بعد غد الثلاثاء.
    حيث من المتوقع ان تبقى الاجواء غائمة جزئيا الى غائمة على محافظات مسقط ومسندم والبريمي ومناطق الباطنة والظاهرة والداخلية والشرقية مع احتمال هطول امطار من المتوسطة الى الغزيرة وقد تكون رعدية احيانا.
    وتهيب المديرية العامة للارصاد الجوية والملاحة الجوية (شؤون الطيران المدني ) بضرورة اخذ الحيطة والحذر اثناء هطول الامطار وجريان الاودية.
    وافادت الى احتمالية ان تكون الامطار الرعدية مصحوبة برياح نشطة وتساقط لحبات البرد. كما نصحت الصيادين في سواحل بحر عمان ومحافظة مسندم بعدم نزول البحر الابعد التأكد من حالة الطقس.
    وقد هطلت امس أمطار على محافظة البريمي ومنطقتي الباطنة والشرقية تراوحت بين المتوسطة والخفيفة نزلت على اثرها الشعاب. ففي محافظة البريمي بولاية البريمي هطلت أمطار خفيفة على الجزي ووادي صاع بينما كانت متوسطة على ولاية محضة ونيابة الروضة نزلت على اثرها الشعاب.
    وفي منطقة الباطنة بولاية السويق هطلت أمطار خفيفة على ضيان الجهاور. وأما في المنطقة الشرقية بولاية صور فهطلت أمطار خفيفة على مركز الولاية ونيابة طيوي.
    جعلها الله أمطار خير وعم بنفعها البلاد والعباد

    تعامل مع التجمعات المائية

    من جانبها كثفت بلدية مسقط من جهودها للتعامل مع التجمعات المائية والإنسدادات في بعض المواقع التي شهدت هطول أمطار غزيرة ومتوسطة مساء أمس وعملت الفرق الفنية على معالجة خطوط وأنظمة تصريف مياه الأمطار على بعض الطرق الرئيسية والفرعية لتأمين إنسيابية حركة السير وقد أكد مصدر مسؤول ببلدية مسقط ان الفرق الفنية والميدانية عملت مباشرة على تنظيف أنظمة التصريف وشفط المياه

    نظام لتصريف المياه

    كما ذكر المصدر أن البلدية قامت مؤخرا بإسناد مناقصة لإحدى الشركات المتخصصة لتركيب نظام تصريف مياه الأمطار في بعض المواقع التي تتجمع فيها المياه عند هطول الأمطار على شارع السلطان قابوس ومن بين المواقع التي سيتم تركيب انظمة ومضخات الشفط بها المنطقة الواقعة أمام وكالة البورش للسيارات بالغبرة وأمام وكالة الزبير للسيارات بالعذيبة والشارع الواقع أمام منطقة وكالات السيارات بالوطية وغيرها من المواقع ، كما قامت بلدية مسقط كذلك بتكليف احد بيوت الخبرة العالمية قبل فترة لإعداد مخطط هيكلي شامل ( Master Plan ) لتصريف مياه الأمطار بمحافظة مسقط.

    تفعيل الخط الساخن

    من جانب آخر تعاملت بلدية مسقط مع الملاحظات التي وردت من المواطنين والمقيمين عبر الخط الساخن حول تجمعات المياه في بعض المواقع وقد عملت الفرق في مختلف المديريات العامة التابعة للبلدية على معالجة الملاحظات ورصد المواقع التي تتجمع فيها مياه الأمطار وستواصل الفرق عملها خلال الأيام القادمة وأكد المصدر في ختام تصريحه على أهمية التواصل مع البلدية للإبلاغ عن أي ملاحظات تتعلق بتجمعات المياه من خلال الاتصال مع الخط الساخن (80077222) كما تدعو الجميع في نفس الوقت إلى توخي الحيطة والحذر خاصة في الطرق التي لا يزال العمل متواصلا بها وعند التقاطعات والتحويلات إضافة إلى الحفريات الناتجة عن العمل في بعض المشاريع بالمدينة جعلها الله أمطار خير وبركة وعم بنفعها البلاد والعباد.

    تأجيل حفل تخريج طلاب جامعة السلطان قابوس
    بمناسبة هطول أمطار الخير والبركة، فقد تقرر تأجيل حفل تخرج طلاب كليات الحقوق ، والتربية ، والآداب والعلوم الاجتماعية إلى وقت لاحق وسيتم الإعلان عنه في حينه. وإذ تعتذر إدارة جامعة السلطان قابوس لكافة الخريجين عن هذا التأجيل الاضطراري ، فإنها تجدد التهنئة لهم متمنية للجميع أوقات طيبة في هذا الوقت الجميل.

    بسبب الأحوال الجوية المتوقعة
    تعطيل الدراسة في بعض المناطق اليوم

    حرصا من وزارة التربية والتعليم على سلامة أبنائها الطلبة في مختلف المناطق التعليمية ، ونظراً لتأثر أجواء السلطنة بحالة من عدم الاستقرار في الغلاف الجوي. تقرر أن تعطل الدراسة صباح هذا اليوم فقط في المدارس الحكومية والخاصة للطلبة والطالبات والهيئات التدريسية والادارية العاملة بالمدارس في كل من محافظة مسندم ، ومحافظة مسقط ، ومحافظة البريمي ، ومنطقة جنوب الباطنة ، ومنطقة شمال الباطنة ، ومنطقة الظاهرة ، والمنطقة الداخلية (ولايتي بدبد وسمائل) فقط. أما بقية المناطق التعليمية (الوسطى ، ومحافظة ظفار ، ومنطقة شمال الشرقية ،ومنطقة جنوب الشرقية ، وبقية الولايات في المنطقة الداخلية) فيستمرون في دوامهم الاعتيادي. مع تمنيات وزارة التربية والتعليم للجميع بالسلامة ،وتوخي الحيطة والحذر.

    أمطار الخير تهطل على ولاية قريات
    قريات - سعاد السنانية
    استبشر أهالي قريات منذ مساء الامس الاول بهطول أمطار رعدية تراوحت ما بين الغزيرة والمتوسطة مصحوبة برياح خفيفة اذ يترقب المواطنون بالولاية هطول هذه الأمطار منذ عام مضى جعلها الله أمطار خير وبركة وعم بنفعها البلاد والعباد ان شاء الله تعالى.

    أمطار غزيرة على نيابة الحوقين
    الحوقين - إبراهيم الفوري
    شهدت مساء أمس مختلف قرى نيابة الحوقين أمطار غزيرة الى متوسطة ، حيث بدأت في الساعة الثانية والنصف مساء بقوة أدت الى جريان عدد من الشعاب المحيطة بقرى النيابة و تجمعها في مجرى وادي الحوقين بعدها استمرت الامطار في التساقط و التي تراوحت بين المتوسطة والخفيفة ، وقد خرج عدد من الأهالي فرحين مستبشرين بالامطار جعلها الله أمطار خير وبركة وعم بنفعها البلاد والعباد كما شهدت قرى الغروة والحاجر والحيملي والقرية وحيل الغافة امطار غزيرة.

    هطول أمطار على ولاية نخل
    نخل - سعود بن علي الحضرمي
    هطلت مساء امس على ولاية نخل امطار تراوحت بين الغزيرة والمتوسطة مصحوبة برياح قوية سالت على اثرها الاودية والشعاب حيث ادت الامطار الى جريان وادي الحمام ووادي مستل والطو وحلبان ووادي السبات ووادي الابيض بالاضافة الى جريان اودية الرم وسيجا والحيل بوادي مستل والذي ادى بدوره الى زيادة منسوب المياه.

    قرى ومناطق ولايةالرستاق تشهد أمطارا غزيرة
    الرستاق – سعيد السلماني:
    شهدت ولاية الرستاق مساء أمس هطول أمطار تراوحت بين المتوسطة والغزيرة ، فقد شهد مركز الولاية وقرى العراقي والغشب وحي النهضة والمزاحيط والوشيل والشبيكة والحزم وجماء هطول أمطار غزيرة بينما شهدت قرى حي السرح والطباقة وقرى وادي بني غافر وقرى نيابة وادي بني هني وقرى وادي السحتن وقرى وادي بني عوف هطول أمطار تراوحت بين المتوسطة والغزيرة ، وشهدت قرى نيابة الحوقين وادي الحيملي ووادي الحاجر هطول أمطار متوسطة إلى غزيرة ، وقد أدت هذه الأمطار إلى انخفاض في درجة الحرارة ، واستبشر سكان الولاية خيرا بهطول هذه الأمطار نظرا لحالة الجفاف التي تشهدها الكثير من قرى الولاية وجفاف الأفلاج والآبار منذ فترة ، جعل الله هذه الأمطار أمطار خير وبركة وعم بها البلاد والعباد.

    سقوط أمطار الخير على ولاية صحم وجريان الأودية
    صحم – يوسف البرامي
    أدى الطقس غير المستقر في الغلاف الجوي للسلطنة من صباح يوم أمس الى هطول أمطار خفيفة الى غزيرة مصحوبة بزوابع رعدية على ولاية صحم ، شملت معظم القرى والمناطق التابعة لها ارتوت على أثرها الأرض وسالت بعض الشعاب ، وتحولت عدد من الشوارع الى برك للمياه جراء الأمطار مما أدى الى لارباك الحركة المرورية ، مما دفعت شرطة عمان السلطانية والدفاع المدني الى تنبيه السائقين وتحذيرهم من مخاطر جريان الأودية وتنظيم آلية سير المركبات ، هذا وشهدت الولاية جريان العديد من الأودية بغزارة كوادي بني عمر ووادي شافان والصرمي ووادي المحموم ، مما أدى الى اغلاق بعض الطرقات ، هذا ولا زالت السماء ملبدة بالغيوم الكثيفة والتي يتوقع بقدرة الله سقوط المزيد من الأمطار جعلها الله أمطار خير وبركة وعم بنفعها الجميع .


    وفاة عدد من الأشخاص وإنقاذ آخرين بسبب الأودية
    كتب النقيب - راشد العبري
    شهدت مساء امس بعض محافظات ومناطق السلطنة أحداثا متوسطة نتيجة تعرض السلطنة للمنخفض الجوي الذي من المتوقع ان يستمر حتى الثلاثاء القادم وصاحب هطول تلك الأمطار العديد من الأحداث كالحوادث المرورية وانجراف بعض المركبات وبداخلها بعض الأشخاص واحتجاز بعضها داخل الأودية وسقوط بعض الأعمدة الكهربائية في بعض الأماكن نتج عنها وفاة عدد من الأشخاص وفقدان آخرين لم يتم التأكد من عددهم حتى كتابة هذا التقرير، ففي محافظة مسقط بولاية العامرات احتجز وادي الغزلان بالولاية (7) مركبات بمن فيها تم انقاذ ركاب مركبة واحدة وهما ثلاثة أشخاص (امرأتان وطفل) وإنقاذ شخص آخر من قبل افراد دورية مركز شرطة العامرات، كما تمكن رجال الشرطة من انقاذ (امرأة وافدة) بينما كانت هي وزوجها يحاولان انقاذ احد الأشخاص في وادي الغزلان وما زال البحث جاريا عن زوج المرأة.
    وفي ولاية بوشر تمكن رجال الشرطة من انقاذ ركاب ثلاثة مركبات تعرضت للإنجراف في وادي الأنصب بينما كانوا يحاولون عبور الوادي.
    كما أدت الأمطار الى سقوط عمود انارة بالشارع العام مقابل نادي عمان للسيارات بالعذيبة تم على اثرها التعامل مع البلاغ من قبل بلدية مسقط ومركز شرطة الخوض.
    كما ادى جريان وادي عدي الى احتجاز عدد من المركبات فيه عندما كان سائقوها يحاولون عبور الوادي.
    واحتجاز حافلة كان تقل (30) راكبا والجهود جارية لمحاولة انقاذهم واحتجاز سائق مركبة اخرى بمنطقة الوطية لمجرى الوادي.
    وفي ولاية السيب بالقرب من سد وادي الخوض احتجز عشرة اشخاص على قمة احد الجبال بينما كانوا يقومون بعملية التقاط الصور بعد ان داهمتهم الأمطار حيث كانت تشكيلات شرطة عمان السلطانية ما زالت تبذل جهوداً لإنقاذهم من قمة الجبل.
    وفي منطقة الباطنة ورد بلاغ عن احتجاز مركبة بوادي الحزم بولاية الرستاق وتمكن على اثرها رجال الشرطة بمساعدة المواطنين من انقاذ الأشخاص المحتجزين بداخلها، وفي ولاية نخل/عين الثوارة ورد بلاغ عن تساقط (5) من الأعمدة الكهربائية قام على اثرها عمليات قيادة شرطة منطقة الباطنة ومركز شرطة بركاء وطوارئ الكهرباء بالتعامل مع البلاغ وأداء الواجب.
    وفي ولاية السويق احتجز وادي الغليل بالولاية مجموعة من الأشخاص داخل مركباتهم بينما كانوا يحاولون عبور الوادي وقد تمكن رجال الشرطة بقيادة شرطة الباطنة من انقاذ الأشخاص المحتجزين.
    وفي المنطقة الداخلية أدت الأمطار والأودية الى وفاة شخصين بعد ان جرفهما وادي فنجاء بولاية بدبد.
    حيث تمكن رجال الشرطة بمساعدة المواطنين من انتشال جثتيهما وإنقاذ شخصين آخرين في الوادي نفسه.
    وفي ولاية نزوى بمنطقة تنوف وقع حادث تصادم بين مركبتين وقد ادى الحادث الى وفاة شخصين نتيجة غزارة الأمطار التي تعرضت لها الولاية الأمر الذي أدى الى انعدام الرؤية ووقوع الحادث.
    اما في منطقة الظاهرة فتمكن رجال الشرطة من انقاذ شخص احتجزه وادي ضنك داخل مركبته، وانقاذ شخصين آخرين كان قد تم فقدهما بالوادي نفسه وما زال البحث جاريا عن شخص آخر فقد في وادي حوت بالولاية نفسها.
    وفي ولاية صور بالمنطقة الشرقية ورد بلاغ عن أن احدى المركبات عالقة بالوادي بالقرب من بلدية صور وبها اشخاص محتجزون تم انقاذهم من قبل رجال شرطة مركز صور.
    هذا وتهيب شرطة عمان السلطانية بجميع المواطنين والمقيمين من أخذ الحيطة والحذر نتيجة تعرض السلطنة للمنخفض الجوي وتحذر قائدي المركبات بعدم المجازفة ودخول الأودية واصطحاب أسرهم داخل الأودية اثناء سقوط الأمطار، كما تهيب بالصيادين ومرتادي البحر بعدم النزول الى البحر في هذه الفترة الا بعد التأكد من انحسار الأجواء المناخية التي تتعرض لها السلطنة والله يحفظ الجميع.


    عمان
     
    آخر تعديل: ‏13 ديسمبر 2009
  2. عطر الفيافي

    عطر الفيافي ¬°•| عضو مميز |•°¬




    ،


    ،



    امـــــــــــــطاار خير ورحمة ان شااءالله ،،،


    مشـــــــــــــــكور اخوية ،،

    وعســــــــــــااك ع القوة ،،

    احترامي ،،



    ،


    ،
     
  3. تنتــــووون

    تنتــــووون ¬°•| عضو مميز |•°¬

    ،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،
    ،،،،،،،،،،،،،،،،،
    ،،،،،،، ،،،


    الحمــــــــــــدلله لك ياارب

    المطر فرحـــه وخــير ونعمــــه على المسلمين

    ويالله يارب يدوم هاااي النعمه علينااا


    عســاااها امطار خير علينا

    ،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،
    ،،،،،،،،،،،،،،،،
    ،،،،،،،،،
     
  4. لحن غجري

    لحن غجري ¬°•| مَـآلـكَم حـلَ |•°¬

    الحمدالله ..

    يسلموووو ع الطرح ..~
     
  5. »̶»̶̥ м̽ɐ̲łќ 3̨̐τ̅н̲

    »̶»̶̥ м̽ɐ̲łќ 3̨̐τ̅н̲ ¬°•| طالب مدرسة |•°¬

  6. جعلاني ولي الفخر

    جعلاني ولي الفخر ✗ ┋ جًعًلٌأَنٌيِ وَلِيَ أُلّفّخِرَ أُلٌمًسًرًۇۈۉرً

    شكرا على هذا الموضوع !!

    وتقبل مروري !!
     
  7. امير الحب

    امير الحب ¬°•| حلم وانتهى |•°¬

    تسلم شيخي


    ربي يحفظك...

    احتراماتي..
     
  8. alshibli

    alshibli ¬°•| مراقب عام |•°¬ إداري

    الحمد لله... الأمطار مستمر إلى الآن...
     
  9. رحآيل

    رحآيل ¬°•| مُشْرِفة سابقة |•°¬

    الله يديم أمطار الخير والبركة ..
     
    آخر تعديل: ‏13 ديسمبر 2009
  10. الاشواك الناعمه

    الاشواك الناعمه ¬°•| عضو فعّال |•°¬

    عساهــــــــــا امطـــــــــــــار خير يارب
    ومبروكين
     
  11. جرووح دفينه

    جرووح دفينه ¬°•|مُشْرٍٍفة سابقة |•°¬

    ان شاء الله تكون امطار خير علينا

    يسلمو ع الخبر
     
  12. اثير

    اثير ¬°•| مشرفة سابقة |•°¬

    الله يزيد ويباارد
    نشا الله تكون امطار خير
     

مشاركة هذه الصفحة