جدول الصالحين

واثق بالله

¬°•| عضو مبتدى |•°¬
إنضم
7 مارس 2008
المشاركات
30
#1
the storm55
عضو جديد

الملف الشخصي









نجوم التميز

نقاط التميز : 177






جدول الصالحين


--------------------------------------------------------------------------------



جدول الصالحين


1- افتتاح الصباح بصلاة الفجر مسبوقة بنافلة الفجر

2-الالتزام بالتسبيح وأذكار الصباح

3- الاستعاذة اول النهار دفعا لشر شياطين الانس والجن فى ذلك اليوم

4- معاهدة نفسك ان لا تقوم بمعصية طوال النهار - وهو ما يسمى بـ(المشارطة) فى كتب الاخلاق

5- استحضر نية القربة وان ذهابك الى ذلك المكان من اجل الاستغناء المالى عن الخلق ، فان من لا
معاش له لا معاد له .. والافضل للمرأة ان تختار من مواطن العمل ما يجنبها الاختلاط بالرجال ، فان الشيطان بالمرصاد فى ظروف العمل ، حيث سقوط الحواجز نظرا لتكرار التعامل اليومى ، وهنالك من الرجال من يريد ان يصيد فريسته فى جو العمل ، حيث الاحتكاك المباشر ، وغياب الولى!! .
6- كن على وضوء فى اول النهار ، فان الطهارة الظاهرية توجب الطهارة الباطنية .. وجدد الوضوء مع
كل حدث ، وخاصة مع تيسر الامر هذه الايام

7- اعزل صدقة اليوم ولو كانت قليلة

8- حاول ان تودع من فى المنزل طالبا منهم الدعاء للتوفيق وخاصة من الوالدين ، والاستحلال من الاقارب كالزوجة اذا كانت هنالك تبعة او مظلمة ولو فى الفترة السابقة ، فان دعاء المؤمن فى حق غيره مستجاب .. وحاول ان توصي من فى المنزل بتعاهد صلواتهم فى اول الوقت ، من باب العمل بقوله تعالى : { وأمر اهلك بالصلاة واصطبر عليها }

9- لا تضيع الوقت فى الطريق سدى ، واصطحب معك شريطا نافعا تسمعه فى السيارة او بالة تسجيل صغيرة ، فانها خير معين لك فى ساعات الغفلة والملل ، حيث يكون مزاج الانسان للاستماع اكثر من القراءة ، ومن انس بالقرآن الكريم فانه لا يقدم عليه شيء من الاصوات المحللة ، فكيف بالمحرمة ؟! .

10- الالتزام بورد معين لاستغلال الوقت ، .و مائة مرة : لا إله إلا الله ، .. أو الإكثار من الصلاة على محمد و آل محمد فانه يشفع للعبد يوم القيامة .. والذى يعود لسانه على الذكر فانه يستسخف ان يتلفظ بما لا نفع فيه دنيا ولا آخرة .

11- اجعل فى مكتبك او محل عملك مكتبة صغيرة نافعة تنفعك فى ساعات الفراغ لمراجعتها بدلا من الالتهاء بما لا ينفع ، وبشكل عام فان على المؤمن ان تكون له مكتبة نافعة في منزله ، ليكون وجود ذلك مشجعا للدخول في عالم القراءة .. ولتكن تلك المكتبة متنوعة ومناسبة لمختلف المستويات بما فيها كتب الاطفال والنساء ..

12- حاول ان لا تأنس مع الغافلين ، وخاصة مع الجنس المخالف ، فان الاسترسال والمزاح وما شابه مقدمة للدخول فى متاهات اخرى خطيرة ، حيث ان الزلة الاولى مقدمة لما هو اعظم .. و ينبغي التفكير قبل التحدث مع الآخرين حول ما سيفتحه من الموضوعات ، .فينظر هل ان فى ذلك الحديث لله فيه رضى أم أنه مجرد لغو من القول .

13- ليكن معك جدول مواقيت الصلوات ، او على الاقل حاول ان تعرف موعد الصلوات

14- التزم بالاستغفار

15- حاول فى اوقات الفراغ ان تتصل ببعض اخوانك المؤمنين لا للتسلية ، وانما لأجل تحقيق عنوان
التواصل مع المؤمنين ، فانك بمكالمه هاتفيه قد تخرج هما كبيرا من صدر مؤمن ، فتفتح لك بابا من ابواب الجنة .

16- ان مشكلة المجالس والاختلاط مع الغافلين هو الدخول في عالم الغيبة ، وانتقاص الغير من دون مراقبة للقول ، وان الامر هل هو من مستثنيات الغيبة ام لا ؟. ومن هنا تحاشى فتح الحديث حول الاشخاص ، لانك بامكانك ان لا تغتاب ، ولكن المشكلة فى الاستماع القهرى للغيبة، لانه لا يمكنك الردع دائما ، ويكفى فى هذا المجال تذكر ما ذكرته الاية الكريمة من تشبيه الغيبة باكل لحم الميته .. ويا له من تشبيه مقزز لمن التفت الى ملكوت هذا الحرام الذى يعد من الكبائر!!..

17- حاول ان تدخل البيت ببشاشة ، فان الارهاق فى العمل قد ينعكس فى اول لقاء ، وهو ما قد لا تتوقعه الزوجه التى تنتظر زوجها من الصباح ، وقد أعدت له العدة والطعام ، لتجلس اليه بشوق عند الغداء.أو عند دخول الأبناء علي ذويهم فببشاشتهم يدخلون الفرحة علي والديهم.

18- حاول ان تجلس على الطعام باعتباره مائده الهية وانك ضيف على تلك المائدة ، فلا ينبغى ان تنسى آداب الجلوس على مائده المضيف الذى جعل لك حدودا كثيرة ، ومنها : الاعتدال فيه ، الأكل على وضوء ، الأكل من الحلال ، والتسمية والتحميد وغير ذلك من الاداب والسنن ..

19- حاول ان تطلع على البرامج النافعة كالاخبار وغيرها بالقدر المناسب فى ساعة الاسترخاء كساعة بعد الغداء مثلا، لتوفر على نفسك شيئا من الوقت ، ومن اللازم ان يعيش الانسان هموم المسلمين ، فان من بات ولم يهتم بامور المسلمين فليس بمسلم ..

20- الاستلقاء بعد الغداء مطلوب من اجل اراحة المعدة وهضم الطعام ، وليكن فكرك مشغولا اما بالذكر او بما ينبغى ان تقوم به بعد الاستيقاظ ، فان الانسان لو سيطر على وهمه وخياله ، فانه سيفتح بابا عظيما من ابواب التوفيق على نفسه.

21- حاول ان تنجز بعض الامور اللازمة خارج المنزل من التسوق وغيره ، في الأوقات التي يقل فيها الازدحام والاختلاط بين الجنسين مثل وقت العصر ، والابتعاد عن الاسواق المزدحمة والمعروفة باختلاط النساء بالرجال فيه ، لا سيما عندما لا يوجد هناك عمل ضروري ، فانها من أبغض المواطن الى الله ، وخاصة ان المؤمن يحتاج الى راحة بعد صلاة المغرب ليقوم بمهامه الاساسية.
22- اجعل لوقت الصلاة برنامجا خاصا ، فلا تخرج الى مكان من الممكن ان يفوت عليك الصلاة الواجبة فى أول وقتها ، فانها خسارة لا تعوض مهما ربحت فى دنياك.

23- اذا وجدت إقبالا قلبيا بعد الفريضة ، فحاول ان تعيش هذا الجو لاطول فترة ممكنة سواء كنت فى المنزل او المسجد ، فان هذه النفحات مما يمكن ان لا تتكرر ، فانها من اغلى هبات هذا الوجود.. ومن المعروف ان من تعود على هذه النفحات ، فانه سيعيش جوا من السياحة اللذيذة فى كل يوم لا تقاس بسياحة اهل الدنيا.

24-- اجعل العشاء مبكرا ، وليكن الطعام خفيفا ، فان ثقل العشاء مما يمكن ان يفوت على العبد توفيق اقامة صلاة الليل ، و يسلب بعض توفيقاته.

25- ليكن لك برنامج مرتب للمطالعة الهادفة ، ولتكن قراءتك للكتاب ، ضمن برنامج مدون ، كإكمال دورة تفسير او حديث او تاريخ او عقيدة فان القراءة العشوائية لا تنمى الثقافة لدى العبد ..

26-- اجعل لأهلك و لأولادك نصيبا من الوقت فى محاولة لإرشادهم لحديث نافع او تحذيرهم من أمر لازم ، كسلبيات الانترنت مثلا والفضائيات والمعاشرة الضارة وغير ذلك ، مما قد يسأل عنه العبد يوم القيامة ..

27- ينبغي تحديد يوم أو أكثرفي الاسبوع لاصطحاب الأهل و العيال الى حديقة و ما شابه للترويح عنهم .. و ينبغي مراعاة بشاشة الوجه ولين القول ، و الابتعاد عن المنغصات خلالها .. كما يجب اجتناب الأماكن التي يحتمل فيها التعرض لنظر مريب أو اختلاط محرم ، مما يوقعهم في المعصية و يجرهم بيده الى ما لايحمد عقباه .. وليكن الحرص على عدم الذهاب الى المطاعم المشبوهة هذه الايام ، فانها تسوق منتجاتها المحرمة باسم الحلال ، والامر لا يتعدى عنوانا تجاريا فى كثير من الحالات ، والمؤمن - كما هو معلوم - لا يكون اسيرا لشهوة بطن ولا فرج!!.

28- ان مقدارا كبيرا من العمر يضيع هباء امام اجهزة التلفاز فى كل ما هب ودب .. و كما أن المؤمن ينظر الى طعامه فانه ينظر الى ما يشاهده ايضا ، والعبد مسؤول عن اللغو ، فكيف اذا كان فى الباطل ؟.. فان على العبد المراقب لنفسه ان يكون متاكدا من ان هذا الجلوس اما فيه نفع للدنيا او الاخرة ، والا فليخرج من ذلك الجو ، اذ من الممكن ان يجره الشيطان الى حرام النظر .. وليحاول التدقيق فى ان الجهاز لا يمكنه ان يتحول الى اداة لبث المنكر فى غيابه وذلك بتشفير الجهاز ..

29- حاول ان تكون الزيارات هادفة ، فلا ينبغى الذهاب الى مجالس الاختلاط او بيوت الغافلين عن ذكر الله تعالى .. وان لزم ذلك لعرف اجتماعى ملزم كتفقد الاقارب مثلا ، فليكن بحذر وفى وقت قصير، لئلا يقع العبد فى حرام حين اكتسابه ثوابا مستحبا .. و ينبغي الحرص أثناء الزيارات على فصل مجالس الرجال عن النساء

30- حاول ان تذهب للفراش مبكرا ، إلا مع عدم الميل الى النوم مما يوقعك في الارق الذى من الممكن ان يلقيك فى عالم الاوهام والاباطيل ، فان بعض انواع التفكير من الممكن ان يجرك الى الحرام فى الفراش او بعد الاستيقاظ .

31-هنالك مجموعة من المستحبات اللازمة قبل النوممثل النوم علي وضوء و قراءة آية الكرسي وسورة الاخلاص والمعوذتين والاستغفار وقول الشهادتين.

32- لا بد من السيطرة على ساعات النوم فان الناس عادة ينامون اكثر من حاجتهم ، وخاصة فى زمان العطل والاجازات

33- المحطة الليلية للحديث مع رب العالمين و الصلاة من اهم المحطات العبادية ، وخاصة اذا كان فى خلوة مظلمة وباقبال قلبي ، مع ايقاظ الأهل لقيام الليل.

34- صلة الرحم لا تكون بالزيارة دائما ، وخاصة اذا كانت الزيارة فيها شيئ من السلبية ، فالافضل فى بعض الحالات الاتصال الهاتفى تفقدا لاحوالهم.

35- ان حفظ الصحة مما ندب اليه الشارع ، فلا مانع من ان تكون لك برنامجا من الرياضة المناسبة ولكن من دون دخول للاماكن المشبوهة ، والتى تعرض الانسان لبعض الشبهات .. والمناسب ان يكون ذلك فى المنزل حال استماع شيئ من ذكر الله تعالى

36- ليكن فى ليلة الجمعة ونهارها برنامج استثنائي ، فان العبد يحتاج الى برنامج متميز مع ربه اكثارا من : الصلوات ، والمناجاة، وزيارة المرضى

منقول
 

اليامي

¬°•| بـ ق ــايا ذكـريـات |•°¬
إنضم
14 ديسمبر 2007
المشاركات
1,424
بارك الله فيك
على الطرح المميز
:::::::::::::

المشاغبين
 

الغــريب

¬°•| نعم نعم |•°¬
إنضم
25 سبتمبر 2007
المشاركات
6,418
جزاااااااااك الله خير اخوي ع الموضوع

وباااااارك الله فيك
 
أعلى