"نخيل": أصولنا 147 ملياراً والمستحق علينا 73 ملياراً

الموضوع في ',, البُريمِي الاقتِصَادية ,,' بواسطة علي بن سيف الساعدي, بتاريخ ‏10 ديسمبر 2009.

  1. علي بن سيف الساعدي

    علي بن سيف الساعدي ¬°•| عضو مميز |•°¬

    "نخيل": أصولنا 147 ملياراً والمستحق علينا 73 ملياراً

    الخليج 10/12/2009

    أظهرت البيانات المالية الخاصة بأداء النصف الأول من العام الجاري لشركة “نخيل” ان اجمالي الأموال والدفعات المستحقة للشركة وصل في النصف الأول من 2009 الى 17،6 مليار درهم، اضافة الى قرض مستحق للشركة لدى اطراف اخرى تصل قيمته الى 9،8 مليار درهم، أي ان اجمالي المستحقات لمصلحة “نخيل” تبلغ 27،4 مليار درهم .

    وتملك الشركة سيولة وحسابات مصرفية وصلت في نهاية يونيو/حزيران الماضي الى 508 ملايين درهم، فيما بلغت قيمة العقارات قيد الانشاء بحسب التقرير المالي للشركة والذي نشرته يوم امس على موقع ناسداك - دبي الى 112،8 مليار درهم .

    ووفقاً للتقرير تقدر القيمة الاجمالية لأصول الشركة بحوالي 147 مليار درهم في حين لا تتجاوز القيمة الاجمالية لديون الفترة 16،34 مليار درهم .

    وبالاضافة الى ذلك بلغت قيمة الدفعات المستحقة على الشركة في نهاية الفترة 56،5 مليار درهم، أي ان اجمالي المستحقات على الشركة والديون يبلغ 72،8 مليار درهم .

    وقالت الشركة في بيان الاعلان عن نتائج النصف الأول ان حجم مبيعاتها تأثر سلباً وتراجع جراء تبعات الأزمة المالية العالمية على قطاع العقارات المحلي، ولفتت الى انها بذلت الجهد لخفض الانفاق الرأسمالي من خلال خفض وإبطاء بعض أنشطة التطوير الى ما بعد عام 2012 . وأضافت انها عملت كذلك على جدولة عملية تسليم البنية التحتية لمشاريعها بما يتماشى ومتطلبات السوق ويتناسب مع تطوير المشاريع نفسها بما يساعد الشركة على خفض مستويات الاستثمار النقدي على المديين القصير والمتوسط .

    وبحسب البيان والتقرير المالي للشركة وصلت قيمة الخسائر الناتجة عن اعادة تقييم اصول تراجعت قيمتها السوقية كنتيجة للأزمة، وعن شطب بعض العقارات قيد الإنشاء ذات الصلة بالمشاريع التي تم تأجيلها أو تعديلها الى حوالي 12،22 مليار درهم، وبلغ خسائر الشركة الاجمالية في النصف الاول من العام الجاري 13،43 مليار درهم .

    وبحسب بيان الشركة تراجعت الارباح الاجمالية للفترة الى 640 مليون درهم مقارنة بحوالي 3،57 مليار درهم في الفترة نفسها من 2008 نتيجة لتراجع هامش الربح الاجمالي من 40% في النصف الأول 2008 الى 33% في النصف الأول من العام الجاري، وعزت الشركة السبب في هذا التراجع الى التفاوت في تركيبة مبيعاتها في الفترتين .

    وتراجعت تكلفة التسويق لدى الشركة في النصف الاول من العام الجاري الى 150 مليون درهم مقابل 360 مليوناً في الفترة نفسها من 2008 بفضل جهود خفض الانفاق .


    العائدات وفق التسليم تلامس ملياري درهم

    اوضحت “نخيل” انها اعتمدت ومنذ أول يناير/ كانون الثاني 2009 نظاماً محاسبياً جديداً لاحتساب عائدات مشاريعها بحيث يتم احتسابها وفقاً للنظام الجديد عند التسليم لا كما في السابق على اساس النسب الخاصة بكل مرحلة .

    ووصلت عائدات النصف الأول من العام الجاري على هذا الأساس الجديد الى 1،97 مليار درهم مقارنة بحوالي 9 مليارات في النصف الأول من العام الماضي، وتعود العائدات الى تسليم مشاريع للشركة في “ديسكفري جاردنز” و”النخلة جميرا” اضافة الى مشاريع أخرى .

    وقالت الشركة ان تكلفة العائدات عن الفترة تراجعت الى 1،33 مليار درهم هذا العام مقابل 5،43 مليار درهم في النصف الأول من 2008 .


    تركيز على إنجاز المشاريع قيد الإنشاء وخفض الإنفاق

    قالت إدارة شركة “نخيل” في بيانها ان الأولوية الراهنة للشركة تتمثل في ضمان انجاز المشاريع قيد الإنشاء والوفاء بالتزامات الشركة للعملاء بتسليم منتج عالي الجودة .

    وبالاضافة الى ذلك قال البيان: “مازالت الإدارة تولي اهتمامها وتركز على زيادة انشطتها على صعيد تحصيل مستحقاتها، وفي ذات الوقت على خفض الانفاق سواء الرأسمالي أو الشغلي .

    وقالت إدارة الشركة ان استحقاقات الدين لفترة ال12 شهراً المقبلة سوف يتم التعامل معها بما يتماشى مع دعم الشركة الأم “دبي العالمية” .

    وأضافت الشركة “إن التزاماتها كما هي لم تتغير وتتمثل في تقديم مجتمعات ذات تكلفة مناسبة تسهم في اجتذاب الوافدين من مقيمين وسياح الى دبي” .

    وقالت ان “دبي لعبت دوراً مهماً ومازالت تلعب هذا الدور في تحويل الإمارة الى مدينة عالمية عصرية ومركز متميز للعيش والرفاه وللسياحة” .

    أرقام

    http://www.argaam.com/Portal/......./ArticleDetail.aspx?articleid=135053
     
  2. FankoOshya

    FankoOshya ★ مترفة العطاء★

    يسلمواااااااااا
     
  3. ذبحهم غروري

    ذبحهم غروري ¬°•| فخر المنتدى |•°¬

    يسلموووووووووووووووووو ع طرح
     
  4. لعيونكـ أشتاقـ

    لعيونكـ أشتاقـ ¬°•| عضو مثالي |•°¬

    يسلمواااااااااااااااااا
     

مشاركة هذه الصفحة