╝◄الخوف المرضي ►╚

CR7

¬°•| βu βşɱą |•°¬
إنضم
26 ديسمبر 2007
المشاركات
15,618
العمر
32
الإقامة
☠ في أرض الله الواسعة ☠

icon.aspx
bullet1157915890ov.jpg
bullet1157915890ov.jpg
bullet1157915890ov.jpg
bullet1157915890ov.jpg
bullet1157915890ov.jpg
bullet1157915890ov.jpg
bullet1157915890ov.jpg
bullet1157915890ov.jpg
bullet1157915890ov.jpg

0039.gif

1304888251230844043.gif

أهلاً وسهلاً بكم أعضاء ورّواد قسم الطب والصحة

التعريف والتمهـيد
الخوف المرضي هو الخوف الزائد عن الحد أو غير المعقول من شيء ما أو مكان ما أو موقف ما. الخوف المرضي البسيط Simple phobias هو الخوف من الأشياء مثل الحشرات أو العدوى المرضية أو الطيران. الخوف من الأماكن agoraphobia هو الخوف من وجود الشخص في أماكن يشعر بها أنه محبوس أو غير قادر على الحصول على مساعدة ، مثل وجوده في زحام أو في الحافلة أو الوقوف في طابور. ويتسم الخوف المرضي الاجتماعي social phobia بالخوف من المواقف الاجتماعية .
حالات الخوف المرضي شائعة جدا. أحينا تبدأ هذه الحالات في مرحلة الطفولة بدون سبب؛ وأحيانا تظهر بعد حدث يفضي إلى صدمة نفسية وأحيانا تتطور نتيجة لمحاولة فهم قلق أو فزع شديد غير متوقع(مثلا: أشعر بالخوف لذلك أنا أخاف من شيء ما.
عندما يقابل الشخص المريض بالخوف أو حتى يتوقع وجوده في مكان أو أمام شيء يسبب له الخوف في الواقع ،فإنه يخبر أو ينتابه القلق anxiety فورا. الأعراض الجسدية للقلق ربما تشمل تسارع دقات القلب وضيق في التنفس وتصبب العرق ألم في الصدر أو البطن والارتعاش ...إلخ والجانب العاطفي يشمل الخوف الشديد- من فقدان السيطرة أو إرباك نفسه أو الإغماء .
عادة يحاول الأشخاص المصابون الهروب ومحاولة تحاشي الموقف المسبب للخوف كلما أمكن ذلك.ربما يكون هذا سهلا بعض الشيء في حالة ما يكون الشيء المسبب للخوف نادر الوجود (الخوف من الأفاعي مثلا)وتحاشي مثتعرل هذه الأشياء سوف لن يعيق حياة الشخص كثيرا. في الحالات الأخرى (الخوف من الأماكن والخوف الاجتماعي) فإن تحاشي المواقف المخيفة تقيد الأشخاص كثيرا جدا. الهروب من هذه المواقف وتحاشيها أيضا تجعل الشيء أو الموقف المخيف مسببا أكثر للخوف.
في بعض حالات الخوف المرضي ربما ينتاب الشخص أفكارا محددة تنسب بعض الأخطار إلى الموقف المخيف. وهذا ينطبق بالتحديد على الخوف الاجتماعي حيث يوجد دائما خوف التقييم السلبي من قبل الآخرين وفي الخوف من المساحات حيث يوجد خوف من الانهيار والموت وعدم وجود أحد في المكان يمكن أن يقدم مساعدة أو وجود نوبة فزع ويجعل من نفسه أضحوكة أمام الناس الآخرين
في بعض أنواع الخوف الأخرى ، ربما تكون مصاحبة أفكار مخيفة (هذه الطائرة ربما تتحطم؛ أنا محبوس؛ يجب أن أخرج). ولكن في أنواع أخرى من الخوف المرضي من الصعب التعرف على أي أفكار محددة يمكن ربطها بالقلق (مثلا؛ من غير المحتمل أن يقوم الشخص الذي له خوف من العنكبوت أن يكون خائفا من جعل نفسه أضحوكة أمام العنكبوت). في مثل هذه الحالات من الخوف المرضي ربما يمكن شرح السبب كقلق استجابة شرطي (مكتسب) ،أصبح مرتبطا بالشيء المخيف.



كيفية التعامل مع المشكلة؟
توجد عدة أساليب إرشادية لمساعدة الشخص الذي يعاني من الخوف المرضي . ولكن ربما يكون من الضروري أن تقوم بعمل شيء ما حيال مشكلة الخوف المرضي فقط إذا كانت شديدة أو أنها تعيق حياتك وتسبب لك الانزعاج . الأسلوب المذكور هنا يعتمد على العلاج السلوكي ألإدراكي cognitive behavioural therapy.
يوجد عنصرين في معالجة حالة الخوف المرضي بصورة فعّالة: أولا مجابهة الموقف المسبب للخوف ، والثاني التعامل مع أية أفكار مخيفة ترتبط بالقلق
مجابهة الموقف المخيف
من المهم التوقف عن تحاشي الموقف المخيف ؛ الأفضل مجابهة الموقف والتحكم في مستوى القلق. وحيث أنه من الصعب جدا البداية في منتصف الموقف المخيف، فإن الأسلوب المعتاد هو عن طريق التعرض التدريجي. وهذا يعني رسم مخطط تدرجي لمواقف التهديد ومجابهة المواقف الأقل تخويفا أولا قبل الانتقال للمواقف الأكثر تخويفا. مثلا شخص يعاني من الخوف من العنكبوت ربما يتبع التدرج التالي:
القراءة حول العنكبوت
النظر إلى ثم لمس صورة عنكبوت
النظر إلى أو لمس نموذج بلاستيكي للعنكبوت
النظر إلى أو لمس جرة بها عنكبوت صغير
التقاط وإخراج عنكبوت من جرة
التقاط عنكبوت كبير
للمساعدة في التحكم في القلق الذي يخبره الشخص أثناء تمرينات التعرض للمواقف المخيفة ، يمكن القيان بتمرينات الاسترخاء relaxation والتنفس breathing . من المهم المكوث في المكان إلى حين التخلص من القلق وعدم "الهروب" عندما يكون القلق على أشده ( الهروب سوف يزيد حالة القلق ) وهذا يمكن أن يأخذ من عشرين إلى ثلاثين دقيقة ولكن القلق سيتلاشى ويختفي في النهاية إذا بقيت في المكان وستعرف فيما بعد أنه يمكنك أن تعيش وتشعر بالارتخاء في هذا الموقف.
التعامل مع الأفكار المرعبة
إذا تمكنت من التعرف على أية أفكار مرتبطة بالخوف المرضي الذي ينتابك، من المفيد أن تحاول كتابتها على ورقة وأن تتحداها ، مثلا:
أفكار مقبولة يقبلها العقل)​

الأفكار المرعبة أو المسببة للخوف​

لقد استعملت الطائرة عدة مرات ولم يحدث شيء.إحصائيا الطائرة أضمن وسيلة للسفر.​

هذه الطائرة سوف تتحطم​

لقد قمت بهذا من قبل واستطعت التحكم في الأمر-لا يوجد سبب يمنعني من القيام بنفس الشيء هذه المرة.​

سوف أجعل من نفسي أضحوكة​

لقد شعرت نفس الشيء من قبل ولم يحدث لي أي شيء مفزع-هذا مجرد قلق فقط –سوف لن يؤذيني.​

القلق شيء طبيعي ولن يؤذيك –الأسوأ الذي يمكن أن يحدث لك هو شعورك بعدم الراحة. أعتبر كل مرة تواجه فيها الموقف المخيف فرصة لتعلم كيف تتغلب على القلق الذي ينتابك بهذه الطريقة ،بدلا من اعتباره شيئا مزعجا .وعندما يختفي القلق، قم بتذكير نفسك أنك نجوت ،ولم تصب بجنون وأنك لم تفقد السيطرة ولم تمت


مع تحيات
CR9
 

CR7

¬°•| βu βşɱą |•°¬
إنضم
26 ديسمبر 2007
المشاركات
15,618
العمر
32
الإقامة
☠ في أرض الله الواسعة ☠
أعلى