حالة الموضوع:
مغلق
  1. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته



    هي الاسماك المملحه بالطريقه التقليديه , فقد كان أهالي الساحل في دولة الامارات يعدون بأيديهم (المالح) ,حيث تنتقى أسماك معينه لصنع المالح, أشهرها (القباب) و ( الصدا ) و (الكنعد ) و (الخباط ) , فتقطع الاسماك الى قطعتين او اكثر , حسب حجم السمكه وتستبعد أطرافها ورأسها وتغسل..وتزال العظام تماما ..ثم تملح بكميات كبيره من ملح الطعام,وتخزن.

    وكانت هناك مخازن خاصه بالاسماك في السابق , وخصوصا في المناطق التى اشتهرت بهذه المهنة , مثل منطقة (دبا الحصن) في دولة الامارات...الا ان البعض كانوا يخزنون الاسماك في (ابياب ) جمع (بيب ) وهي صناديق متوسطة الحجم من المعدن يمكن ان تخزن الاسماك فيها لمدة ثلاثة الى اربعة شهور تقريبا.

    ويؤكل المالح مطبوخا إما بالغلي فقط , ثم تناوله مع الارز الابيض , أو بمزجه مع الارز في القدر نفسه أثناء الطهي.

    يعد " المالح" من الوجبات التى تحضر في المناسبات الاجتماعيه او في ايام شح البحر باصناف معينه من الاسماك.

    وهذا هو تراثنااااا فلازالت مستمرة هذي العاااادة ..


    [​IMG]

    [​IMG]

    [​IMG]هذه الصورة مصغرة ، اضغط على الشريط لمشاهدتها بحجمها الاصلي وهو 850x638 ، الحجم 130 كيلوبايت .[​IMG]


    منقول
     
  2. يعتبر المالح من أقدم الصناعات التي عرفها أهل الامارات في حفظ وتعليب الأسماك وهي الأكلة الشعبية المفضلة لكثير من أهل الخليج لاسيما سكان السواحل الذين يعتمدون على الصيد كمهنة رئيسة ويزداد الطلب على أكل المالح خلال أيام الصيف (القيظ) نظرا لارتباط هذه الأكلة منذ القدم بهذا الموسم من السنة بالإضافة لوفرة الأسماك خلال فصل الصيف وكان المالح ولا يزال واحدا أهم مصادر الرزق الرئيسة لصيادي الأسماك وعلى الرغم من التطور المذهل الذي حصل من صناعة تعليب وتجفيف وحفظ الأسماك إلا أن الناس لا تزال تفضل الطريقة التقليدية لهذه الصناعة ويكاد لا يخلو بيت أيام الصيف من علب المالح بل ان عددا من مواطني الدولة يحملون معهم علب المالح وهم يقضون إجازاتهم في الخارج ويدفعون حبا به رسوم الجمارك الباهظة وتعتبر دبا ورؤوس الجبال من أشهر مناطق صناعة المالح .ويرجع تاريخ الاهتمام بالمالح إلى الماضي البعيد عندما كان الناس يصطادون كميات من الأسماك تزيد عن حاجتهم اليومية ونظرا لعدم وجود وسائل حفظ الأسماك مثل البرادات لجأ الناس إلى هذه الطريقة للرجوع للمالح وقت الحاجة ·
    وقد أصبحت (دبا) منذ القدم مركزا لتسويق أجود أنواع المالح حيث كان الناس يأتون إليها من كل مناطق الدولة لشراء حاجتهم من هذه الأكلة الشعبية إضافة إلى الاستمتاع بهوائها ونخيلها في فصل الصيف ·
    وبعد توفر البرادات ومصانع الثلج وطرق الحفظ الجديدة قل الاهتمام بالمالح إلا أن السنوات الأخيرة شهدت زيادة بالطلب عليه خاصة من قبل المواطنين في كل مناطق الدولة الذين يجدون فيه طعما سائغا وشهيا لأنه يمثل جزءا من تراثهم وامتدادا لانتمائهم لهذا الوطن .


    أجود أنواع المالح ..
    ويعتبر سمك (الكنعد) من أجود سمك المالح وهو بالإضافة للحمه الشهي يقاوم حرارة الشمس ولايهتري بسهولة ويظل داخل العلبة أكثر من عشرة شهور بدون أن يفسد أو تقل قيمته الغذائية ويبقى محافظا على تماسكه وخصائصه · ويبلغ سعر علية مالح الكنعد والتي تسع لما بين 10 إلى 12قطعة من الحجم المتوسط ما بين 160 إلى 190 درهما للعلبة الواحدة· والكنعد هو الأغلى نظر لجودته وقلة توفره بالأسواق ·
    ويأتي سمك (القباب) في المرتبة الثانية من حيث السعر والإقبال عليه نظرا لقرب خصائصه من الكنعد ويبلغ سعر العلبة منه ما بين 100 إلى 120 درهما وتتسع كل علبة منه لعشر سمكات من الحجم المتوسط وهو يتمتع بجودة عالية ومذاق طيب ·
    أما (الصدى) فيحتل المرتبة الثالثة في قائمة المالح وهو لذيذ الطعم إلا انه ضعيف المقاومة ولا يتحمل البقاء أكثر من ثلاثة شهور داخل العلبة واذا استمر فتظهر عليه علامات الاهتراء والتفتت ويفقد نكهته ويتراوح سعره من 70 إلى 90 درهم ·
    ما سمك (القد) فيأتي في ذيل قائمة المالح ولا يتجاوز سعره 30 درهما نظرا لقلة جودته وضعف الإقبال عليه ·


    صناعة المالح التقليدية ..

    أن صناعة المالح التقليدية تمر بمراحل عديدة أولها استخراج كميات وفيرة من الأسماك ثم تنظيفها جيدا وبعد فصل الرأس يتم شقها لشرائح ثم ينثر عليها الملح الناعم بكثرة ليغطي كافة أجزاء السمكة ويوضع المالح في علب من صفيح استبدلت في الوقت الحاضر بعلب بلاستيكية يمكث بها ما بين ثلاثة إلى أربعة شهور يستخرج بعدها للأكل وتعتبر الشمس ضرورية لكافة أنواع المالح خاصة في الشهرين الأولين لأنها تساهم في إنضاجه وتشرب الشرائح بالملح ·


    طريقة تحضير المالح ..

    أما طريقة تحضيره للأكل تتمثل في غسله بالماء المغلي وإزالة جلد السمكة مع العظام العالقة ثم يوضع في إناء يسكب عليه قليل من الماء والليمون ويغطى لمدة ثلاثين دقيقة يكون بعدها جاهزا للأكل مع طبق الرز الأبيض المسلوق وهذه الطريقة هي الأشهر لأكل المالح أما البعض فيفضله على طريقة (المكبوس) ·ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــ


    ابتكر الإنسان القديم طريقة مثلى لحفظ اللحوم التي تفيض عن حاجته وحجم استهلاكه، بعد ان ادرك المشاق التي يتعرض لها في رحلات صيد الحيوانات أو الأسماك، وان صيده الثمين سرعان مايفسد ويتلف فلا يعود ذا قيمة· من هنا جاءت قيمة '' الملح'' وأهميته التي غدت إسطورية بعض الأحيان، وكانت أحيانا دافعا لفرض ضريبة تدعى ضريبة الملح الذي عد سلعة توازي المعادن النفيسة النادرة·

    لسنا هنا في معرض سرد قصة الملح، لكننا نستعيد طقسا من طقوس حياتنا التي تتصل بالملح حيث يرى البعض ان المثل القائل ''الحاجة أم الأختراع'' ينطبق تماما على لجوء الإماراتيين إلى ابتكار ''وجبة المالح'' منذ قديم الزمان· كان الصيادون يأتون بكميات وفيرة تزيد عن حاجتهم من الأسماك، ولأن الكهرباء لم تكن متوفرة لديهم كي يتم تخزين الفائض مثلجا، وأيضا لأن البحر متقلب في الأيام العاصفة فلا يستطيع الصيادون الخروج للصيد لأيام عديدة، والمواطن الإماراتي لا يطيق صبرا عن السمك، فقد ابتكروا ''المالح''، مستفيدين من وسيلة التمليح التي ابتكرها الإنسان القديم لحفظ لحوم الحيوانات والأسماك، فكان التمليح من الأشياء التي وفرت للإنسان حاجته من السمك في الأيام العاصفة فيحتفظ بصلاحيته دونما تبريد، ولا يفسد تحت أشد درجات الحرارة·
    قديما لم يكن المالح يباع وإنما يهدى، وفيما بعد أصبح يباع كل 52 قطعة بـ خمسة دراهم، ولكن عندما أصبح الناس في رفاهية ولم يعد المالح يصنع للحاجة، بعد توفر السمك بشكل يومي مع وجود أجهزة التبريد، ارتفع سعره، وأصبح يباع كل عشرة قطع بمائة درهم، فيما تجدين انه في المدن تباع كل 8 قطع بمائة درهم· وكان المالح ولا يزال يصنع من أسماك الكنعد والصدى والقباب، كما يصنع من حصان البحر(سمك الحاسوم) وكبار أسماك الشعري، ولكن أجود أنواع المالح، الكنعد·

    طريقة صنع المالح
    في الماضي البعيد كان الرجال يصنعون المالح ليخزن في أوان فخارية عملاقة تسمى (خروس) والواحد منها يسمى(خرس) وفيما بعد عرف الناس (الأبياب-جمع بيب، وهي مأخوذة من علامةذ الموجودة على براميل شركة النفط المعروفة) وهي الصفائح المعدنية التي تصنع للتخزين· والآن يباع المالح في الأواني البلاستيكية، وتعتمد طريقة صنع المالح على تنظيف كل سمكة بإزالة الرأس ونزع الأحشاء ثم شقها من النصف حتى تصبح قطعة واحدة مفرودة· وهنا يبدأ الرجال في وضع كميات كبيرة من الملح الطبيعي المدقوق، وكلما أنهى تمليح قطعة وضعها في الوعاء وهكذا· ولكنهم اليوم يضعون نصف وزن السمك من الملح في قاع الوعاء ثم يملحون السمك ويصفونه فوق الملح، ويحفظ لمدة 6 شهور وحتى تسعة أو عشرة شهور حيث يعتمد الوقت على الموسم صيفا كان أم شتاءً وعلى المكان الذي توضع فيه الآنية أو الأوعية·

    ومن طرق طهي المالح (المالح المطبوخ)، إذ يسلق المالح بعد غسله جيدا بالماء، ثم يتم التخلص من الماء وتنزع عن قطعة المالح الجلد والعظام حتى يصبح في الوعاء شرائح من المالح خالية من أي شوائب· وهنا توضع في طبق التقديم ويعصر عليها الليمون الأخضر الصغير، وتقدم إلى جانب طبق من الأرز المسلوق وقد يضاف السمن المحلي (كان يسمى: سمن بدو)· ويفضل الناس تناول قطع من البصل الأبيض أو الأخضر مع المالح، وبمرور الوقت أصبح الناس يضيفون شرائح البصل إلى طبق المالح·
     
  3. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    امس تم شراء سمك القباب من سوق السمك برأس الخيمة وسعر سمك القباب رخيص وبمتناول الجميع.

    تم تقطع السمك على شكل شرائح وتنظيف السمك من الاحشاء الداخلية وتغسيلها، وثم تقطيع الشرائح وتمليح السمك بالملح ووضعه بالسطل.

    اليكم الطريقة اخواني.

    [​IMG]
    تقطيع السمك على شكل شرائح كما موضح بالصورة.

    [​IMG]

    [​IMG]
    تمليح السمك بالملح وخاصة بين الاجزاء المشرحة.

    [​IMG]
    وضع السمك المملح بالسطل ويجب ان يكون مرة يكون اللحم على تحت ومرة على فوق لتماسكه بالسطل.

    [​IMG]

    [​IMG]
    سمك القباب مع الملح ، موضع بالصينية.

    [​IMG]
    سمك القباب المالح .

    [​IMG]
    سمك القباب او الجعند يكون طازج[​IMG]

    [​IMG]
    صورة للسمك بالسطل.

    [​IMG]
    علب الملح تم استخدامه للسمك.

    يتبع اخواني[​IMG]
     
  4. تابع للسمك المالح[​IMG]

    [​IMG]
    تم وضع الليون الطازج للاعطاء نكهة طيبة بعد فترة.

    [​IMG]
    سمك الماح والليمون.

    يتم وضع السمك المالح بالسطل بعد تمليحها ، واغلاق بااحكام للسطل ، ويضع فترة مايقارب 20 الى 30 يوم الى ان ينضج السمك المالح ويكون قد تغير لون السمك ويكون له طعم بعد استخراجه من السطل ويغسل من الملح.

    عدنا بالامارات يستخدم عده طريق للاكل :

    منها فوقة المالح( مجبوس)
    مرقة مالح ( صالونة)
    او ناشف مع البصل والليمون مع عيش او رز الابيض.
    او تحته ( تحت رز الابيض)

    بالعافية عليكم[​IMG]


    المشاركه منقوله
     
  5. واسع الصدر

    واسع الصدر ¬°•| عضــو شرف |•°¬

    يبالنا مالح حق الغداااا

    تسلم صديقي على هالموضوع
     
  6. المرزم

    المرزم ¬°•| عضو مميز |•°¬

    تسلم يا مديرنا على النقل الرائع

    الصراحه كفيت ووفيت

    نتريا كل يديد من مواضيعك
     
  7. غيثة السحايب

    غيثة السحايب ¬°•| مُشرفَة سابقة |•°¬



    شو ها اقول البوس انت شكلك يوعان

    تسلم اخويه ع المعلومات
     
  8. شووق قطر

    شووق قطر ¬°•| مراقبة عامة سابقة وصاحبة العطاء المميز |•°¬

    معلومآت آوول مرة اعرفهآ ابصرآحة رآق لي موضوعك اخوي

    عسآك دآيم ع القوة
     
  9. راعي الخيارية

    راعي الخيارية ¬°•| عٌضوٍ شَرًفِ|•°¬

    حلاة المالح عشاء في الشتاء رووووووعة بمعنى الكلمة
     
  10. جرووح دفينه

    جرووح دفينه ¬°•|مُشْرٍٍفة سابقة |•°¬

    شهيتنا ناكل


    تسلم اخوي ع الطرح الرائع
     
  11. ذبحهم غروري

    ذبحهم غروري ¬°•| فخر المنتدى |•°¬

    يسلموووووو ع طرح
     
  12. راعي صوغة

    راعي صوغة :: إداري سابق ::

    حلاة برياني المالح ’’

    ماشاء الله علييييك أخوي عتيييج ’’

    طرح راااائع ’’

    وصور غاويه ’’

    أختيار موفق

    وربي يعطيك العافيه
     
  13. غٌَ ـلآ بُنٍيً گـ عُ ــبُ

    غٌَ ـلآ بُنٍيً گـ عُ ــبُ ¬°•| םـشُرٍَفٍة سْابِقِهْ|•°¬

    كل الشكر لك ياخوي والله يعطيك الف عافيه ع الموضوع والتوثيق
     
  14. راعي الخيارية

    راعي الخيارية ¬°•| عٌضوٍ شَرًفِ|•°¬

    أمس سويت بالدي مالح . سرت السوق واشتريت أربع قباب وقطعهن ولد هند( الهندي) وملحهن وخلاهن في السطل والحين اللي يبا مالح حياه القطعة بخمسة ريالات.
     
  15. اثير

    اثير ¬°•| مشرفة سابقة |•°¬

    يعطيك الف عافيه خيو ماحب البحريات مووول
     
  16. قڵبيـﮱْ خَـقـأإقْ ❥'¬.

    قڵبيـﮱْ خَـقـأإقْ ❥'¬. ¬°•| عضو مثالي |•°¬

    مشكور ع المعلومات ...


    بصراحه ما حب المالح ابدا..:==:
     
  17. ندى الصباح

    ندى الصباح ¬°•| مُشرفة سابقة |•°¬

    يعطيك العافية أخوي ع المعلومة

    اللي احيده بعضهم يسوله منكهات أثناء التمليح

    شايفة وحده من الأهل تسويله زعتر

    ويطلع غاوي
     
  18. حكاية روح

    حكاية روح ¬°•| سَحَابة صَيفْ |•°¬

    يمنع رفع المواضيع القديمه .. ^^
    .
    .
    يغلــق ..
     
حالة الموضوع:
مغلق

مشاركة هذه الصفحة