مواصفات لسيارات فخمة ورياضية لعام 2010 تنبض قوة و جمالا

الموضوع في 'البُريمِي للِسيَارات والمُحَرِكَات' بواسطة CR7, بتاريخ ‏17 نوفمبر 2009.

  1. CR7

    CR7 ¬°•| βu βşɱą |•°¬

    بسم الله الرحمن الرحيم
    السلام عليكم و رحمة الله وبركاته

    على رغم الأزمة الاقتصادية التي تواصل تكبيلها الأسواق العالمية، وعلى رغم التوجه المستقبلي الذي يعطي أولوية لحماية البيئة، واصل عدد من صانعي السيارات تقديم طرزهم الفخمة والرياضية، والتي تابعنا بعضها في النسخة الأخيرة من معرض فرانكفورت، حيث تواجدت علامات مثل رولز- رويس، بينتلي، أستون مارتن، آودي، جاغوار، ليكزس، فيراري، لامبورغيني، بورشه... وكأنها تتحدى تحاشي الزبائن شراء كل ما هو مُترف وباهظ الكُلفة. ولكن، على ما يبدو، فإن الصانعين يرون أن الوقت مناسب لإطلاق مزيد من ابتكاراتهم الجديدة.

    كشفت أستون مارتن رسمياً عن موديلها السيدان المكوّن من أربعة أبواب «رابيد»، الذي يُعد ثاني طراز من هذا الحجم بعد الموديل المحدود الإنتاج «لاغوندا»، الذي يحمل وفاء ملحوظاً لبقية عروض الشركة البريطانية. وتشترك رابيد في عدد من المكوّنات الميكانيكية وقاعدة العجلات المعتمدة مع الموديل الشقيق «DB9»، بما في ذلك الاستعانة بمحرك فئة V12 من 48 صماماً، بسعة 6 ليترات وبقدرة 470 حصاناً عند 6000 د.د، مع أقصى عزم دوران يبلغ 600 نيوتن-متر عند 5000 د.د، فضلاً عن اتصال المحرك بعلبة تروس أوتوماتيكية من ست سرعات فئة «تاتشترونيك 2»، يمكن تعشيق نسبها يدوياً ليتمكن المحرك من بلوغ سرعة من صفر الى 100 كلم/س في غضون 5.1 ثواني فقط.

    كذلك استعان «رابيد» بمواد متطوّرة مشتقة من عالم سباقات السيارات وعلوم الطيران لخفض الوزن عموماً مثل ألياف الكربون، للحصول على وزن 1950 كلغ.

    آودي R8 سبايدر

    سوبر- كار رياضي متكامل، يتميّز بسقف قماشي ليّن قابل للطي بآلية كهربائية-هيدروليكية في غضون 19 ثانية وحتى عند سير المركبة بسرعة 50 كلم/س، مع توضيبه بالكامل في صندوق الأمتعة.

    ميكانيكياً، تستفيد R8 رودستر من محرّك النسخة كوبيه، وهو مشتق بدوره من طراز «لامبورغيني غاياردو LP560-4» المكوّن من عشر أسطوانات على شكل V، ليولّد قدرة 525 حصاناً، وعزم 530 نيوتن متر عند 8000 د.د، مع بلوغ سرعة من صفر الى 100 كلم/س خلال 4.1 ثواني، ويمكن الاختيار بين علبة تروس يدوية من ست سرعات، وأخرى أوتوماتيكية فئة «آر ترونيك» من ست سرعات تعشّق نسبها يدوياً عبر الضغط المتتالي.

    كما استفادت R8 رودستر من أنظمة تعليق مصنوعة من الألومينيوم مع تحسين سلوك القيادة بدرجة كبيرة من خلال اعتماد نظام التحكّم المغناطيسي بالتعليق.

    بينتلي مولسان

    يحمل طراز مولسان الذي يُعدّ خليفة طراز «آرناج» ملامح من موديل S-Type بحقبة الخمسينات، مع هيكله كبير الحجم وشبك التهوئة الضخم إلى جانب المصابيح الرئيسة الدائرية كلاسيكية الهويّة المثبّتة بجانبهما مصابيح إضافية، والرفاريف النافرة والأكتاف العريضة، وغطاء المحرّك الطويل والعجلات قياس 20 بوصة، فضلاً عن نظام مالتيميديا مزوّد بقرص صلب بسعة 40 غيغابايت، شاشة كبيرة ملوّنة قياس 8 بوصات، متخفّية وراء غطاء من الخشب المصقول.

    ميكانيكياً، تستفيد هذه المركبة من محرك من 8 أسطوانات بسعة 6.750 ليترات، ويولد قدرة 505 أحصنة وعزم 1020 نيوتن متر، متصل بعلبة تروس أوتوماتيكية من ثماني سرعات فئة «زي إف»، تنقل عزم الدوران إلى العجلات الخلفية.

    بي إم دبليو X1

    ينتمي X1 الى قطاع سيارات الكروسوفر مُدمجة الحجم، يبلغ طوله 4457 ملم أي أقصر بمقدار 108 ملم عن الشقيق X3، وعرضه 2022 ملم باحتساب المرايا الجانبية، وارتفاعه 1535 ملم. كذلك يحمل X1 ملامح 111401B.jpg تصميمية مستوحاة من بقية «أفراد عائلة X» من «بي إم دبليو». وقد نال باقة من المحرّكات التي تتضمّن المحرك البنزيني المكوّن من ست أسطوانات لطراز xDrive28i بقدرة 258 حصاناً، إلى جانب محرّكات الديزل المزوّدة بشاحن هواء «توربو» وتقنية بخ الوقود المباشر من منصّة مشتركة بقدرة تتراوح ما بين 143 إلى 204 أحصنة، علماً بأن الدفع خلفي أو رباعي وفقاً للنسخة المختارة.

    فيراري 458 Italia

    قدمت فيراري طراز 458 Italia خليفة F430 الذي يحمل بصمات مكتب التصاميم الإيطالي «بينينفارينا»، مع إعطاء أولوية للأيرودينامية في قالب عصري جذّاب متداخلة مع خطوط مستعارة من طراز «إنزو» والنموذج التصوّري «ميلي تشيلي». كذلك أسهمت ملاحظات سائق فيراري السابق في سباقات الفورمولا- واحد بطل العالم الألماني مايكل شوماخر في رسم خطوط المقصورة الداخلية، مع اعتماد مقوّد مثبّتة عليه أزرار التحكّم الحيوية وعتلاته بأنظمة السيارة.

    زودت 458 Italia بمحرك وسطي- خلفي الوضعية، فئة V8 بسعة 4.5 ليترات، يولّد قدرة 560 حصاناً عند 9000 د.د، وعزم 540 نيوتن متر عند 6000 د.د، علماً أن 80 في المئة من العزم بات متوافراً عند سرعة 3250 د.د. ويتّصل هذا المحرك بعلبة تروس أوتوماتيكية من سبع سرعات مع قابض فاصل مزدوج، إضافة الى ترس تفاضلي وسطي إلكتروني ونظام مانع الانزلاق الدفعي F1-Trac للارتقاء بالأداء الديناميكي عموماً، علماً أن التسارع من صفر الى 100 كلم/س يتم في غضون 3.4 ثواني، مع تسجيل سرعة قصوى مقدارها 325 كلم/س.

    جاغوار XJ

    قدّمت جاغوار رسمياً الجيل الأحدث من الموديل السيدان المُترف XJ المنتظر تسويقه بدءاً من عام 2010 المقبل. وهو يستفيد من تصميم ديناميكي من الجوانب كلها، ولم يتخل كلياً عن بعض اللمحات الكلاسيكية. أما المقصورة الداخلية، فجاءت بمستويات رحابة معزّزة من خلال توفير راحة الجلوس لخمسة ركاب عبر اعتماد قاعدة عجلات تقليدية بطول 3032 ملم وأخرى طويلة بطول 3157 ملم، بالتزامن مع اعتماد مكوّنات داخلية عالية الجودة مُترفة الطابع.

    وتتوافر XJ الجديدة بأربع فئات وهي: Luxury وPremium Luxury وPortfolio، وأخيراً الفئة «سوبر سبورت» التي تتميّز بسقف جلدي يتمم الطابع شديد الفخامة.

    ميكانيكياً، تتوافر XJ بثلاثة خيارات لمحركات البنزين من فئة V8 بسعة خمسة ليترات، الأول بالشحن العادي يعمل بتقنية الحقن المباشر للوقود، تبلغ قدرته 385 حصاناً. أما المحركين الآخرين، فقد زودا بشاحن هواء مضاعف «توربو»، يولّدان قدرة 470 و510 أحصنة. وبالنسبة لمحرك التوربو ديزل الوحيد، فهو بسعة 3 ليترات من فئة V6، وقدرته 275 حصاناً.

    لامبورغيني ريفينتون رودستر

    بعد النسخة الكوبيه المحددة بإنتاج 20 وحدة فقط بسعر يقارب الـ 1.6 مليون دولار، أطلقت لامبورغيني النسخة رودستر المكشوفة من الطراز ذاته، والذي استعار محرّك مورسييلاغو LP 670-4 SuperVeloce، وهو مكوّن من 12 أسطوانة سعة 6.5 ليـترات ويـولّد قدرة 670 حصاناً، مع أقصى عزم دوران يبلغ 660 نيوتن متر عند سرعات تتراوح ما بين 6500 و 8000 د.د، ما يكفل بالتالي الانطلاق من الصفر إلى سرعة 100 كلم/س في غضون 3.4 ثواني وسرعة قصوى تُقدّر بنحو 330 كلم/س.

    تصميمياً، لا تختلف هذه النسخة كثيراً عن شقيقتها الكوبيه، لكن أبرز اللمسات المتفرّدة بريفينتون رودستر تتمثل بالدعامتين المخفيّتين خلف رؤوس المقاعد الأمامية، والتي تبرز في حال تعرّض السيارة لخطر الانقلاب.

    يُذكر أن وزن نسخة ريفينتون رودستر يبلغ 1690 كلغ، أي أثقل بمقدار 25 كلغ مقارنة بالنسخة كوبيه الشقيقة، وسعرها 1.1 مليون يورو.

    مازيراتي غران 111408B.jpg كابريو

    يُعد «غران كابريو» أول طراز مكشوف يتّسع لأربعة مقاعد في تاريخ مازيراتي، وهو يحتفظ بلمسات كلاسيكية للسيارات المكشوفة العائدة للشركة الإيطالية.

    تستفيد «غران كابريو» الجديدة من محرك فئة V8 بسعة 4.7 ليترات، ويولّد قدرة 433 حصاناً عند 7000 د.د، مع أقصى عزم دوران يبلغ 490 نيوتن-متر عند 4750 د.د، كما يجمع بين علبة التروس الأوتوماتيكية فئة «زي إف» من ست سرعات وتقنية الكارتر الرطب Wet Sump، مع عدم التخلي عن الأداء القوي ومتعة القيادة الرياضية.

    وتتميّز غران كابريو عن بقية عروض مازيراتي بالسقف القماشي الليّن الذي يُمكن التحكّم بطيه كهربائياً، مع إمكان توضيبه بالكامل في صندوق الأمتعة الخلفي في غضون 28 ثانية.

    مرسيدس-بنز SLS AMG

    يستفيد طراز SLS AMG السوبر رياضي من تقنيات هندسية وتصميمية متطوّرة من مرسيدس، مثل الهيكل المصنوع من الألومينيوم المتين والخفيف الوزن معاً «سبايس فرام»، والأبواب المجنّحة التي تُفتح إلى أعلى بزاوية واسعة، والمحرّك القوي سعة 6.3 ليترات وسطي الوضعية من فئة V8، والذي يولّد قدرة 571 حصان، وعزم 650 نيوتن متر، فضلاً عن تقنية «الكارتر الجاف» Dry Sump وعلبة التروس مزدوجة القابض الفاصل سباعية النسب. يضاف إليها نظام التعليق الرياضي الذي جاء على شكل الشوكة المزدوجة والمصنوعة مكوّناته من الألومينيوم، ما يسهم بوزن إجمالي يُقدّر بنحو 1620 كلغ.

    كذلك يكفل المحرّك المعتمد بلوغ سرعة 100 كلم/س من السكون في غضون 3.8 ثواني، مع تسجيل سرعة قصوى مقدارها 320 كلم/س. على صعيد الخطوط الخارجية، تجمع SLS AMG بين التصميم الكلاسيكي والعصري في قالب واحد، لا سيما لجهة استعارة عدد من ملامح الأيقونة الكلاسيكية 300 SL، إلى جانب لمسات رياضية.

    «سوبر» بورشه

    قدّمت بورشه نسخة خاصة من طراز كاريرا تحت اسم «911 سبورت كلاسيك»، من المنتظر إنتاجها في شكل محدود لا يتعدّى 250 وحدة، بسعر فردي يصل الى 240 ألف دولار. كذلك يأتي طراز 911 سبورت كلاسيك بتعديلات مهمة ومميزة على خطوطه الخارجية، أبرزها المؤخر الأكثر عرضاً بمقدار 44 ملم مقارنة بالنسخة التقليدية، وفتحات التهوئة الجانبية الكبيرة، إضافة إلى الجانح الخلفي المصنوع من الألياف الكربونية والمستعار من الطراز الكلاسيكي كاريرا RS 2.7. وخفّض ارتفاع الهيكل بمقدار 20 ملم، مع الاستعانة بمحرك بسعة 3.8 ليترات موزعة على ستة اسطوانات ليستخرج قدرة 403 أحصنة، وليحقق بذلك زيادة مقدارها 23 حصاناً مقارنة بالشقيق كاريرا التقليدي.

    أما بالنسبة لطراز «911 توربو»، فقد نال عجلات جديدة خماسية الأذرع، مصابيح خلفية جديدة من فئة «LED»، عاكساً خلفياً جذّاباً جديداً يشبه ذلك المتوافر في طراز GT3، إلى جانب تعديل نظام بورشه لإدارة التماسك المختص بتأمين نظام دفع رباعي نصف مستمر. كما استفادت هذه المركبة من محرّك جديد سعة 3.8 ليترات، عوضاً عن 3.6 ليترات، ليولّد طاقة حصانية مقدارها 500 حصان، مع تبنّي تقنية الهندّسة التوربينية المتبدّلة، من أجل توفير أفضل استجابة للمحرك وأسرعها ومحاولة تقليل الوقت اللازم لاستجابة الشواحن التوربينية Turbo Lag الى الحد الأدنى.

    أما نسخة GT3 لهذا العام من فئة RS فقد جاءت بقدرات وتجهيزات جعلتها أكثر قوة وأخف وزناً للحصول على الأداء المثالي داخل حلبات السباقات وخارجها. إذ إن هذا الطراز موجه لمن يريد سيارة سباقات تسير على الطرق خصوصاً أنها مجهزة بمحرّك ذي ضخ طبيعي للوقود يأتي بسعة 3.8 ليترات موزعة على ست إسطوانات منبطحة، يستخرج قدرة 450 حصاناً، ويتّصل بعلبة تروس يدوية 111403B.jpg من ست سرعات، مع إمكان توافر علبة تروس متطوّرة ذات قابضين فاصلين PDK كتجهيز إضافي.

    رولز- رويس غوست

    بعد إزاحة الستار عن النموذج التصوّري «رولزرويس 200EX» عام 2006، أطلق الصانع الإنكليزي النسخة المخصّصة للاستهلاك التجاري الواسع والتي حملت اسم «غوست» مع تصميم كلاسيكي مميّز وديناميكية لافتة، فضلاً عن مستويات الراحة والترف المعهودة. تصميمياً، استعانت غوست بغطاء محرك طويل، إضافة إلى قصر عرض المحورين الأمامي والخلفي، فضلاً عن الاستعانة بشبك تهوئة مزيّن بلمسات الألومينيوم الجذّابة، وأربعة أبواب تُفتح قبالة بعضها بعضاً لسهولة الدخول إلى قسم المقاعد الخلفية. أما المقصورة الداخلية، فتتمتع بمستويات فخامة استثنائية فضلاً عن مستويات رحابة غير مسبوقة وغنى تقني ظاهر على غير صعيد. وتستفيد غوست ميكانيكياً من محرّك فئة V12 بسعة 6.6 ليترات، يولّد قدرة 563 حصان.

    [​IMG]
    المصدر: daralhayat.com
     
  2. جعلاني ولي الفخر

    جعلاني ولي الفخر ✗ ┋ جًعًلٌأَنٌيِ وَلِيَ أُلّفّخِرَ أُلٌمًسًرًۇۈۉرً


    شكرا على هذا الموضوع !!
     
  3. CR7

    CR7 ¬°•| βu βşɱą |•°¬

    merci
    ع المرور^^
     
  4. »̶»̶̥ м̽ɐ̲łќ 3̨̐τ̅н̲

    »̶»̶̥ м̽ɐ̲łќ 3̨̐τ̅н̲ ¬°•| طالب مدرسة |•°¬

    مشكووووووووووور ع الموضوع
     
  5. CR7

    CR7 ¬°•| βu βşɱą |•°¬

    تسلم تفجير ع مرورك^^
     

مشاركة هذه الصفحة