رفض غربي لإعلان دولة فلسطينية

CR7

¬°•| βu βşɱą |•°¬
إنضم
26 ديسمبر 2007
المشاركات
15,618
العمر
32
الإقامة
☠ في أرض الله الواسعة ☠
رفض غربي لإعلان دولة فلسطينية

أكدت الولايات المتحدة رفضها أي خطوة فلسطينية أحادية الجانب لإعلان قيام دولة مستقلة، وحذر أعضاء في مجلس الشيوخ بأن واشنطن ستستخدم حق النقض ضد أي إعلان فلسطيني للدولة في مجلس الأمن، كما حذرت الحكومة الفرنسية من إعلان أحادي قد يضر بقيام الدولة الفلسطينية.

يأتي ذلك بعدما أعلن رئيس دائرة شؤون المفاوضات في منظمة التحرير الفلسطينية صائب عريقات أمس الاثنين في مؤتمر صحفي أنهم تقدموا بطلب رسمي إلى دول الاتحاد الأوروبي لدعم توجه استصدار قرار من مجلس الأمن للاعتراف بالدولة الفلسطينية المستقلة.

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الأميركية إيان كيلي عندما سئل إن كانت الولايات المتحدة تدعم مبادرة فلسطينية لتحقيق اعتراف الأمم المتحدة بدولة فلسطينية، إنه "ليس على اطلاع بأنهم جاؤوا إلينا بحثا عن رأينا أو موافقتنا".

وأضاف أن الولايات المتحدة تدعم إقامة دولة فلسطينية، إلا أن "أفضل طريقة لتحقيق ذلك هي بالمفاوضات بين طرفين".

وقد أكد أعضاء في مجلس الشيوخ الأميركي يزورون إسرائيل أمس الاثنين أن واشنطن ستستخدم حق النقض ضد أي إعلان فلسطيني للدولة في مجلس الأمن.


1_895760_1_23.jpg
ليبرمان (يسار) قال إن بلاده ستستخدم الفيتو بمجلس الأمن ضد إعلان الدولة الفلسطينية (الفرنسية-أرشيف)
وقال السيناتور الديمقراطي تيد كوفمان في مؤتمر صحفي بالقدس إن إعلان الجانب الفلسطيني تحويل القضية إلى قرار بالأمم المتحدة "سيكتب له الموت لحظة وصوله"، مضيفاً أنه "مضيعة للوقت".

كما قال السيناتور جوزيف ليبرمان -وهو عضو يهودي مستقل بمجلس الشيوخ- إن أي إعلان "منفرد بصفة أساسية بشأن الدولة هو الشيء الوحيد الذي لن يحرك عملية السلام المتعثرة إلى الأمام".

وأضاف "إنني آمل وأفترض أن الولايات المتحدة ستستخدم حق النقض ضد مثل هذا الإجراء إذا جاء على الإطلاق إلى مجلس الأمن".

بدورها حذرت الحكومة الفرنسية السلطة الفلسطينية من أن أي إعلان أحادي الجانب لقيام الدولة الفلسطينية قد يضر بإقامة مثل هذه الدولة.

وقال المتحدث باسم الخارجية الفرنسية برنارد فاليرو إن بلاده تعكف على إجراء ما وصفها بالمناقشات العميقة مع شركائها في الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة بهذا الشأن، وحث السلطة الفلسطينية على توخي الحذر.
top-page.gif


دعم أوروبي
في هذه الأثناء أعلن عريقات في مؤتمر صحفي عقده برام الله أنه التقى "ممثل الاتحاد الأوروبي و27 قنصلاً وممثلاً لدول الاتحاد في رام الله"، وقال إنه تقدم إلى دولهم بطلب رسمي "لدعم توجهنا إلى مجلس الأمن باستصدار قرار للاعتراف بالدولة الفلسطينية المستقلة وعاصمتها القدس الشريف".

وأضاف أنه لم يسمع خلال الاجتماع أي معارضة أو تساؤل من ممثلي دول الاتحاد، مؤكداً أن الرد الأولي منهم كان "إيجابيا"، وأن هناك اتصالات مسبقة وتعاونا بهذا الاتجاه مع دول الاتحاد.

1_951327_1_23.jpg
نتنياهو هدد بضم مزيد من الضفة في حال الإعلان عن دولة فلسطينية (الفرنسية-أرشيف)
ونفى عريقات أن تكون منظمة التحرير الفلسطينية تسعى لإعلان قيام الدولة الفلسطينية من جانب واحد، وقال إن هناك فرقا بين التوجه إلى مجلس الأمن لاستصدار قرار بالاعتراف بالدولة الفلسطينية وبين إعلان دولة فلسطينية من طرف واحد وبطريقة أحادية.

وأوضح أن هدف الذهاب إلى مجلس الأمن هو "الحفاظ على خيار الدولتين على اعتبار أنه خيار منظمة التحرير الفلسطينية"، معتبراً أن الوقت حان لإعلان مجلس الأمن من خلال دعم المجتمع الدولي الاعتراف بإقامة دولة فلسطينية.

وكان عريقات قد أعلن الأحد أن السلطة الفلسطينية ستتوجه بطلب إلى مجلس الأمن الدولي للحصول على اعتراف بدولة فلسطينية على حدود 4 يونيو/حزيران 1967 عاصمتها القدس الشرقية.

وقد ردت إسرائيل بسرعة، وحذر رئيس وزرائها بنيامين نتنياهو من أن أي إعلان لقيام دولة فلسطينية من جانب واحد سيعد خرقا للاتفاقيات الموقعة بين الجانبين، مهددا في الوقت ذاته باتخاذ إجراءات مضادة قد تشمل ضم مزيد من أراضي الضفة الغربية.

المصدر: وكالات
 
أعلى