الامثال الشعبيه..

الموضوع في ',, البُريمِي للتُراثِ والحَضارات ,,' بواسطة شيخه البدو, بتاريخ ‏31 أكتوبر 2009.

  1. شيخه البدو

    شيخه البدو ¬°•| فريق التغطيات التطويري |•°¬

    االسلام عليكم والرحمه
    باسمي واسم جروب ذا سلاش كلاين..

    حبينا نضع بين ايديكم بعض الامثاله الشعبيه
    والامثاله المقارنه بلانجليزيه..







    الامثال تمثل حكمه الشعوب .. والحقيقة ان كثيرا من الامثال في اللغات المختلفه عند الشعوب تتشابه ، بل واحيانا
    تكاد تتطابق ..



    Eagles do not breed doves

    ومعناها : لا تلد النسور حمائم..
    والمثل يقول :لا تلد الحيه إلاالحيه..
    والمثل الشعبي يقول: ذري الحيه عقارب..




    Eagles do not catch flies


    ومعناها : النسور لا تصطاد الذباب..
    وفي شعر المتنبي :
    على قدر أهل العزم تأتي العزائم..
    ويقول أيضا :
    ومن تكن الأسد الضواري جدوده
    يكن ليله صبحا ومطعمه غصبا
    ويقول حنا السعد:
    وتجتنب الأسود ورود ماء
    إذا كان الكلاب ولغن فيه



    Eagles fly alone

    ومعناه: النسور تطير منفردة..
    ويقول المتنبي:
    وحيد من الخلان في كل بلدة
    إذا عظم المطلوب قل المساعد


    In at ear our of the other

    ومعناه: يدخل من أذن ويخرج من الأخرى..
    ويقول المثل :إذن من طين وأخرى من عجين..
    ويقول : جعل إحدى إذنيه بستانا والأخرى ميداناً


    The early bird catches the worm

    ومعناه: الطيور المبكرة تصطاد الديدان..
    وفي الحديث الشريف :
    "اللهم بارك لأمتي في بكوره" (مسند احمد)
    ويقول المثل : باكر تسعد..
    ويقول المثل الشعبي: السبق اللبق..
    ويقول من سبق شم الحبق..



    Early ripe , early rotten
    ومعناه: سريع النضوج سريع العطب..
    ويقول ابن زيدون :
    لا يكن حبك لي ورداً
    إن حبي لك آسُ
    ويقول أبو العتاهية :
    ما طار طير فارتفع
    إلا كما طار وقع




    Early to bed and early to rise makes a man healthy , wealthy , and wise

    وفي الحديث الشريف :
    " اللهم بارك لأمتي في بكورها"(مسند احمد)
    ويقول المثل : باكر تسعد..
    ويقول المثل الشعبي: نم بكير..وقوم بكير..وشوف الصحة كيف بتصير..
    في ترجمة احمد رامي لرباعيات عمر الخيام في عكس المعنى:
    فما أطال النوم عمرا ولا
    قصر في الأعمار طول السهر..



    What connection is between earth and heaven?


    ومعناه: ما الصلة بين السماء والأرض؟
    ويقول المثل: ما للتراب روب الأرباب؟
    ويقول : أين الثريا من الثرى؟
    ويقول : شتان ما بين الثريا والثرى..


    East or west, home is best

    ومعناه: شرق أو غرب فالوطن هو الأفضل
    ويقول احمد شوقي :
    وطني لو شغلت بالخلد عنه
    نازعتني إليه في الخلد نفسي
    ويقول ابو تمام :
    كم منزل في الأرض يالفه الفتى
    وحنينه ابدأ لأول منزل
    ويقول محمد عبده غانم:
    وطني على رمضائه وهجيره
    خير الديار إذا سالت فوادي

    ويقول إبن الرومي:
    ولي وطن آليت إلا أبيعه
    وإلا أرى غيري له الدهر مالكا
    ويقول الشاعر:
    بلادي وان جارت علي عزيزة
    وقومي وان ضنوا علي كرام
    ويقول المتنبي في عكس المعنى:
    غني عن الأوطان لا يستخفني
    إلى بلد سافرت عنه إياب







    Easy come , easy go
    ومعناه : ما يأتي بسهوله يذهب بسهوله.
    ويقول المثل : ما تجلبه الرياح تأخذه الزوابع..
    ويقول كل سريع الولوج سريع الخروج..
    ويقول المثل الشعبي : اللي بيجي هيك بيروح هيك..



    Eat to live , not live to eat

    ومعناها لا تعش لتاكل وانما كل لتعيش..
    وقال تعالى } كلوا واشربوا من رزق الله ولا تعثوا في الأرض مفسدين{ (البقرة)
    وفي الحديث الشريف"ما ملا ادمي وعاء شرا من بطن بحسب ابن ادم أكلات يقمن صلبه فان كان لا محاله فثلث لطعامه وثلث لشرابه وثلث لنفسه " (سنن الترمذي)
    وفي الأثر : نحن قوم لا نأكل حتى نجوع وإذا أكلنا فلا نشبع .
    وقال الحارث بن كلده : المعدة بيت الداء والحيمه رأس الدواء.
    ويقول المثل : الأكل نصفه يقيت ونصفه يميت..

    An eloquent rooster crows with its egg ...

    ومعناه: الديك الفصيح من داخل البيضة يصيح..
    والمثل يقول: الديك الفصيح من البيضة يصيح..



    Empty vessels make the most sound

    ومعناه: الانيه الفاضيه لها صوت او (قعقه ) أعلى..
    والمثل يقول : الصوت العالي من الجوف الخالي..
    ويقول: لا يقرقع في الدست الا العظام..
    ويقول المثل الشعبي : المخدرة حافة والعشاء قليه..
    ويقول : اسم شايع والبطن جايع..
    ويقول المتنبي :
    اعيذها نظرات منك صادقة
    إن تحسب الشحم فيمن شحمه ورم



    The end crowns the work

    ومعناه : الخاتمة تتوج العمل
    يقول تعالى }ختامه مسك وفي ذلك يتنافس المتنافسون{( المطففين)
    والمثل يقول : الاموار بخواتيمها..
    ويقول : العبرة في النهاية...










    The end justifies the enemy

    ومعناه : الغاية تبرر الوسيلة..
    ونفس المثل تسرب إلى العربية: الغاية تبرر الوسيلة..
    ويقول مثل عكس المعنى: ما بني على باطل فهو باطل..



    Nothing worse than a familiar enemy


    ومعناها : ليس هناك ما هو أسوا من عدو تعتاد عليه..
    ويقول المتنبي :
    ومن نكد الدنيا على المرء أن يرى
    عدوا له ما من صداقته بد



    He that dallies with his gives him leave to kill him

    ومعناه: الذي يعبث مع العدو يمنحه رخصه ليقتله..
    والمثل يقول : من نام عن عدوه نهبته المكايد..


    One enemy is too many , and ahundred friends too few..

    ومعناه : عدو واحد أكثر مما ينبغي ، ومئه صديق اقل مما ينبغي..

    ويقول الإمام علي كرم الله وجهه :
    وليس كثيرا ألف خل وصاحب
    وان عدوا واحدا لكثير..



    An enemy may chanceto give good council..


    ومعناه: قد يسدي العدو نصيحة جيدة بالمصادفة..
    ويقول الحديث الشريف :" الحكمة ضالة المؤمن فحيث وجدها فهو أحق
    بها"( سنن الترمذي)..




    مكتوب من مجلة جوااهر..لعيوونكم الحلوه​
     
  2. |[ اليآزيهـ ]|

    |[ اليآزيهـ ]| :: إدارة الفريق التطويري :: إداري

    تحدي القمم-12..~

    In at ear our of the other

    اللي اعرفه

    يدخل منا ويطلع منا<< ونحن نأشر ع الاذنين خخخخخ

    تسلمين بدوية ع النقلة الحلوه...~


     
  3. شيخه البدو

    شيخه البدو ¬°•| فريق التغطيات التطويري |•°¬

    ههه
    مشكور اختااه ع مرورج الغااوي..
     
  4. سامرينا

    سامرينا موقوف

    [​IMG]


    تفجييييييييييييييييييييييييييير[​IMG]


    ۈَۈَڵـع يآ آلـبريمي. . . ۈَڵـع ۈَڵـع[​IMG]

    يعطيج طولـآآآآآآآآآآت آلعمر

    فىي شوؤوؤوؤق ليديدج آلمميز

    دمتىي بحفظ آلرب




    [^.^]





    كانت من هنا القناصه سامرينا
    [​IMG]
     
  5. راعي صوغة

    راعي صوغة :: إداري سابق ::

    تشكرين أختي الكريمة ع الامثال

    وان شاء الله نستفيد منهن ونتعلم ,,

    أحسنتي الأختيار

    ونترقب الزود
     

مشاركة هذه الصفحة