الظــبي(الغزال)

المرزم

¬°•| عضو مميز |•°¬
إنضم
2 أكتوبر 2009
المشاركات
247
الإقامة
في سماء خلي
الظبي العربي

الغزال من الحيوانات النشطة عند الفجر والغروب، ويعيش بعضها في الأودية الجبلية الهادئة، وأخرى في الصحارى الرملية. وتعيش على القليل من النباتات مثل الحشائش، والأعشاب والشجيرات، وفي أوقات الجفاف تتغذى على الشجيرات الصحراوية الجافة. وتندرج الغزلان تحت فصيلة الظباء في عشيرة بقر الوحش.
ماذا تعرف عن الغزال العربي

الموطن

شرق وأواسط الجزيرة العربية في الأودية الجبلية القاحلة والمناطق الصحراوية والوديان الحصوية. كما أن هناك أنواع تعيش في فلسطين والأردن وسوريا ولبنان والعراق وشمال شرق أفريقيا.


فترة الحياة
يعيش الغزال ما بين 10-15 سنة، ويعيش في حياة الأسر وفي داخل المحميات أكثر من حياته في الطبيعة التي تعرضه لكثير من المخاطر والأعداء.

سلوك ونمو الصغار

يستطيع الوليد الصغير الجري بعد ساعات من جفاف جسمه، ويرتبط مع أمه خلال الفترة الأولى للرضاعة، ويتعلم الصغير الكثير من خصائص جنسه من الأم ويظل الصغير في مكان آمن. وخلال الأسبوعين الأوليين من بعد الولادة، قليل الحركة، ولا ينهض إلا عند رؤية أمه وعند التصاقه بأمه يشرع في الرضاعة منها.
بعد ثمانية أسابيع يصبح الصغير قادراً على العيش دون حليب الأم. وتبدأ الصغار في تكوين مجموعات المداعبة واللعب عند المغيب. وبعد النشاط واللعب تفترق الصغار لملاحقة أمهاتها، وتنتهي مرحلة ملاحقة الأمهات بانضمام الصغار إلى القطيع الأنثوي، حيث تشارك الصغار في النشاطات اليومية والتحرك مع القطيع. وتتعرف الصغار من خلال متابعتها للكبار على كيفية تفادي الأخطار والتكيف مع البيئة. وعند اكتمال نمو الصغار تظل الإناث مع القطيع بينما تفارقه الذكور للانضمام لمجموعة العزاب وبسبب الصيد الجائر في فترة الستينيات والسبعينيات قلت أعداد الغزلان في البريمي وصارت لاتشاهد الا في الجبال وأعالي الوديان وبأعداد قليلة جدا.
 

راعي صوغة

:: إداري سابق ::
إنضم
21 يوليو 2008
المشاركات
5,784
الإقامة
قصر السور
حلاة الظبي والله’’

تشكر أخوي المرزم عن المعلومات عن الظبي ,,

ونترقب الزود
 
أعلى