استخدام لغات غير الإنجليزية في عناوين الإنترنت

الموضوع في 'مركز البُريمِي للأخبَار المَحَلية و العَالميةّ' بواسطة الغــريب, بتاريخ ‏28 أكتوبر 2009.

  1. الغــريب

    الغــريب ¬°•| نعم نعم |•°¬

    [​IMG]



    قال مسؤول في كوريا الجنوبية، إن الإنترنت الذي بدأ منذ أربعة عقود سيتعرض إلى تغيير كبير، إذ من الممكن أن تتم الموافقة خلال الأسبوع الجاري على استخدام لغات غير الإنجليزية لتسمية عناوين أو مجالات المواقع الإلكترونية.

    وقال بيتر دينغيت ثرش، رئيس مجلس إدارة مؤسسة الإنترنت المختصة بتعيين الأسماء والأرقام "ايكان" التي تشرف على أسماء مواقع الإنترنت، والتي تعقد اجتماعا لها في سول إن هذا أكبر تغيير تقني يتعرض له الإنترنت منذ اختراعه من 40 عاما، معتبرا هذا التغيير ميزة تقنية رائعة ومعقدة، مضيفا أنه يتوقع أن تتم الموافقة عليه يوم الجمعة القادم اليوم الأخير من المؤتمر.

    وأضاف ثرش، وفقا لشبكة نسيج، أنه لتمكين هذا التغيير ينبغي تكوين نظام ترجمة يسمح بتوجيه العناوين المكتوبة بطرق متعددة إلى العنوان الصحيح، لافتا إلى إن المؤسسة واثقة من نجاح هذا الأمر إذ أنها أجرت اختباراتها عليه لمدة عامين لذا فإنها مستعدة لتنفيذه.

    وقال رود بيكستورم المدير الجديد ل ايكان ورئيسها التنفيذي إن ايكان ستبدأ بقبول طلبات لتسمية مجالات الإنترنت بلغات غير الإنجليزية، ما يمكن أن يسمح بالولوج إلى مواقع الإنترنت العام القادم باستخدام هذه التسميات في حال الموافقة على هذا التغيير.

    وأضاف بيكستروم، أن أكثر من نصف مستخدمي الإنترنت البالغ عددهم 1.6 مليار شخص يستعملون لغات تستخدم أحرفا غير الإنجليزية، لذا فإن هذا التغيير ضروري جدا ليس فقط بالنسبة لنصف مستخدمي الإنترنت في الوقت الراهن، بل أيضا بالنسبة لأكثر من نصف مستخدمي الإنترنت المستقبليين مع استمرار انتشاره.

    ومن الأمور الرئيسية التي ستتم مناقشتها أثناء اجتماع لجنة المؤسسة إمكانية السماح بكتابة عناوين الإنترنت بالكامل باستخدام أحرف غير اللاتينية ما يمكن أن يسمح لأعداد اكبر من الأشخاص باستخدام الإنترنت لكون العناوين تستخدم أحرفا مثل العربية والكورية واليابانية والهندية وغيرها.

    http://www.islammessage.com/articles.aspx?cid=1&acid=122&aid=12557
     

مشاركة هذه الصفحة