قطر تفتتح أكبر خط لإنتاج الغاز بالعالم

الموضوع في 'مركز البُريمِي للأخبَار المَحَلية و العَالميةّ' بواسطة شووق قطر, بتاريخ ‏27 أكتوبر 2009.

  1. شووق قطر

    شووق قطر ¬°•| مراقبة عامة سابقة وصاحبة العطاء المميز |•°¬

    [​IMG]




    [​IMG]


    خط الإنتاج السادس لرأس غاز (الجزيرة)

    افتتح أمير قطر الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني خط الإنتاج السادس للغاز الطبيعي المسال التابع لشركة راس غاز، الذي يعتبر أكبر خط إنتاج في العالم من حيث حجم الطاقة الإنتاجية.

    وبافتتاح هذا الخط الذي تبلغ طاقته الإنتاجية 7.8 ملايين طن متري سنويا، أصبح إجمالي إنتاج الشركة من خطوطها الستة 28.5 مليون طن وصولا إلى حوالي 37 مليون طن بعد افتتاح الخط السابع والأخير للشركة خلال الأشهر القليلة المقبلة.

    وسيبلغ إنتاج قطر من الغاز المسال مع نهاية العام الجاري 53.5 مليون طن سنويا, وذلك بإضافة 25 مليون طن متري سنويا من شركة قطر للغاز التي خططت لإنتاج حوالي 42 مليون طن سنويا.

    وتأمل قطر في إنتاج 77 مليون طن متري سنويا من شركتي راس غاز وقطر للغاز مع نهاية العام 2010.

    يشار إلى أن إجمالي كميات الغاز المستخرجة لمشروعي راس غاز وقطر للغاز والاستهلاك المحلي ومشروع دولفين إلى الإمارات سوف يبلغ الذروة العام المقبل مسجلا كمية تقترب من 24.6 مليار قدم مكعب يوميا من حقل الشمال القطري العملاق الذي يحتوي على احتياطي ضخم يزيد عن 900 تريليون قدم مكعب أي ما يمثل 20% من احتياطي الغاز العالمي، مما يضع دولة قطر في المرتبة الثالثة عالميا من حيث الاحتياطي بعد روسيا وإيران.

    وإضافة إلى الغاز المسال يتم إنتاج المكثفات من شركتي راس غاز وقطر للغاز. وبلغ إنتاج راس غاز من المكثفات مع بداية إنتاج الخط السادس 300 ألف برميل يوميا، وصولا إلى 370 ألف برميل يوميا مع الانتهاء من خط الإنتاج السابع والأخير في الشركة.

    يذكر أن إنتاج المكثفات من شركتي راس غاز وقطر للغاز يبلغ حاليا نحو 570 ألف برميل يوميا وصولا إلى أكثر من 800 ألف برميل يوميا من كافة المشاريع المتعلقة باستخراج الغاز الطبيعي وذلك عندما يصل الإنتاج الإجمالي للغاز المسال مع نهاية العام 2010 إلى 77 مليون طن متري سنويا




    المصدر
     
  2. راعي صوغة

    راعي صوغة :: إداري سابق ::

    الله يزيدهم ان شاء الله



    تشكرين أختيه ع الخبر
     

مشاركة هذه الصفحة