عبدالله البوسعيدي: لا يوجد فساد في السلطنة وإنما مخالفات

الموضوع في 'مركز البُريمِي للأخبَار المَحَلية و العَالميةّ' بواسطة الغــريب, بتاريخ ‏27 أكتوبر 2009.

  1. الغــريب

    الغــريب ¬°•| نعم نعم |•°¬

    افتتاح مؤتمر مكافحة الفساد المالي
    عبدالله البوسعيدي: لا يوجد فساد في السلطنة وإنما مخالفات سيلقى مرتكبوها جزاءهم
    حمود بن سنجور: مؤسساتنا المالية لم تشهد حالات تحايل بمبالغ
    كبيرة وبعض المخالفات بسبب أخطاء لموظفين




    تابع المؤتمر: زكريا فكري
    نفى معالي السيد عبدالله بن حمد البوسعيدي رئيس جهاز الرقابة المالية للدولة وجود أي نوع من أنواع الفساد أو الغش أو التحايل بمعناه المتعارف عليه داخل السلطنة مؤكدا انها فقط مجرد مخالفات ومن يرتكبها سيلقى جزاءه وقال ان جهاز الرقابة يقظ ولديه من الوسائل التي يمكنه من خلالها الحد من أي عمليات تحايل.
    وأوضح معاليه في تصريحات صحفية أمس على هامش افتتاح مؤتمر كشف ومكافحة التحايل المالي الذي ينظمه البنك المركزي العماني ان هناك العديد من المؤسسات الرقابية على المؤسسات المالية والتجارية ومنها رقابة البنك المركزي والعديد من الجهات المسؤولة الأخرى وهي رقابة تعمل على الحد من محاولات التحايل بكل صورها. وأشار معاليه إلى ان العمل وفقا لنظام الاقتصاد الحر قد يفرز العديد من نماذج الاحتيال الا ان هناك أيضا من الوسائل الجديدة التي يمكنها الحد من هذا الفساد او التحايل.
    وحول طبيعة المؤتمر أكد معاليه ان هذا المؤتمر يكشف عن العديد من وسائل الفساد والاحتيال ورغم انه لم يتم وضع تعريف محدد ودقيق للفساد إلا أن هناك وسائل متعددة للتحايل خاصة مع وجود التقنيات الحديثة مما جعلها متعددة ومتنوعة ومن هنا تأتي أهمية هذا المؤتمر الذي يسلط الضوء على طرق ووسائل الحماية وهذا ما يهمنا.
    وشدد معاليه على أهمية الوعي المجتمعي والمؤسسي في مكافحة التحايل والغش وذلك من خلال التوعية وأعمال الوقاية وقبل أن تصل الأمور إلى أروقة المحاكم.
    كما نفى سعادة حمود بن سنجور الزدجالي الرئيس التنفيذي للبنك المركزي العماني - في تصريحات صحفية - تعرض المؤسسات المالية في السلطنة لحالات تزوير أو تحايل بمبالغ كبيرة مشيرا إلى وجود مخالفات تظهر نتيجة تصرف الموظفين. وأضاف ان هناك مخالفات تظهر من وقت لآخر في المؤسسات المالية وكل مؤسسة معرضة لذلك ومن هنا خصصت هذه الندوة للعاملين في دوائر الرقابة الداخلية في المصارف والمؤسسات المالية وتدريبهم على اكتشاف عمليات التحايل والاستماع الى الموظفين لأن هناك صعوبة حاليا في كشف عمليات التحايل لذا تركز الندوة أو المؤتمر على مساعدة المدقق الداخلي لكشف وسائل التحايل.
    وأكد سعادته أن المؤتمر ينظمه البنك المركزي بالتعاون مع معهد المدققين ومركزه الولايات المتحدة الأمريكية وله فروع في العديد من دول العالم ومنها السلطنة.
    وتركز الندوة على كشف طرق التحايل وكيف تتم في المؤسسات سواء كانت بنوكا أو شركات تأمين أو شركات تجارية.
    وكان معالي السيد عبدالله بن حمد البوسعيدي رئيس جهاز الرقابة المالية للدولة قد رعى امس افتتاح مؤتمر «كشف ومكافحة التحايل المالي» بحضور ومشاركة سعادة حمود بن سنجور الزدجالي الرئيس التنفيذي للبنك المركزي ويحيى بن سعيد الجابري الرئيس التنفيذي للهيئة العامة لسوق المال والرؤساء التنفيذيين للتدقيق ورؤساء دوائر التدقيق وكبار المدققين بالبنوك التجارية وشركات التمويل والتأجير ومختلف المؤسسات من القطاعين العام والخاص.
    وقد استعرضت كارولين واديكور، مدير عام مؤسسة HIBIS الأوروبية المحدودة (المملكة المتحدة) وآلان ماكدوناج تجربتهما في مجال التحقيق وكشف ومكافحة التحايل والفساد المالي.
    ويهدف المؤتمر الذي يستمر يومين إلى تسليط الضوء على عالم التحايل المالي والفساد، والتوعية في مختلف قطاعات الأعمال، وكذلك المساعدة على تحديد المؤشرات الرئيسية لاحتمال حدوث التحايل وفهم كيفية استخدام الأدوات اللازمة للتحقيق في الحالات التي قد تقع في المستقبل.
    وسوف يبحث المؤتمر دور التدقيق في مجال إدارة مخاطر التحايل المالي على ضوء التطورات التي طرأت على هذا الصعيد، وسيزود المدققين برؤية مستنيرة حول المجالات التي يتعين عليهم استخدام حرفيتهم المهنية فيها لاكتشاف حالات التحايل المالي. كما سيمكنهم من كيفية التعرف على مخاطر التحايل المالي، والتقييم المستمر للمؤشرات الدالة على حدوث هذا التحايل.
    ويعتبر المؤتمر جزءا من الحملة الجاري تنفيذها في الوقت الحاضر من ِقبل البنك المركزي العماني لتبادل المعلومات مع الجهات ذات الصلة، وتشمل شرطة عمان السلطانية والبنوك العاملة بالسلطنة، حتى تكون على دراية ووعي بمخاطر التحايل المالي، وبالتالي يزودون أنفسهم بالمعرفة الكافية لمنع وكشف ومكافحة أية احتمالات للتحايل أو الفساد سواء كان ذلك على الصعيد المحلي أومن ِقبل المحتالين من جميع أرجاء العالم.


    عمان
     
  2. مشاكس ما له منافس

    مشاكس ما له منافس ¬°•| عضو مميز |•°¬

    تسلم اخوي ع الخبر
     

مشاركة هذه الصفحة